ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/ديسمبر 2022

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 18:32 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 ديسمبر - الخميس

ولايات الدولة العُثمانيَّة في سنة 1900م.
ولايات الدولة العُثمانيَّة في سنة 1900م.

اعتمدت الدولة العُثمانيَّة في العُقُود الأخيرة من حياتها نظامًا إداريًّا من أربعة مُستويات ، وجعلت التقسيم الإداري الأعلى فيها هو «الولاية» وجمعُها «ولايات»، مُستبدلةً التقسيم القديم الذي كان يجعل المُستوى الإداري الأوَّل هو «الإيالة» وجمعُها «إيالات»، وكان الخطاب الرسمي العُثماني يُسمِّي ولايات الدولة «ولايات الممالك المحروسة الشاهانيَّة» واختصارًا «الممالك المحروسة» أو «الولايات المحروسة». استُبدل نظام الإيالات بِنظام الولايات خِلال عهد التنظيمات في السلطنة العُثمانيَّة، وتحديدًا خِلال عهد السُلطان عبدُ العزيز خان بن محمود، الذي أصدر بِتاريخ 16 رمضان 1283هـ المُوافق فيه 21 كانون الثاني (يناير) 1867م «قانون نظام تشكيل الولايات». شُكِّلت أولى الولايات، وهي ولاية الطونة، بِموجب هذا القانون لِلتأكُّد من أنَّ تطبيقه مُمكن ويسير، وذلك بِرعاية المُصلح الكبير مدحت باشا الذي عُيِّن واليًا على تلك الناحية من الدولة. عُمِّم نظام الولايات على كافَّة أنحاء الدولة العُثمانيَّة تدريجيًّا حتَّى كانت سنة 1884م عندما حلَّ مكان نظام الإيالات بِشكلٍ كامل. كانت الدولة العُثمانيَّة هي الدولة الإسلاميَّة الأولى في التاريخ التي تجعل لِولاياتها حُدودًا جُغرافيَّة واضحة ومرسومة، إذ أنَّ الدُول السابقة عليها كانت تستخدم مُصطلح «ولاية» لِوصف أي مدينةٍ أو إقليمٍ يُولَّى عليه شخص لِإدارة أُموره والنظر في أوضاع الأهالي ورفع تقاريره إلى الخليفة أو السُلطان أو الأمير. أمَّا الدولة العُثمانيَّة فجعلت الولاية هي التقسيم الإداري الأكبر حصرًا. قسَّم العُثمانيُّون كُل ولاية إلى أقسامٍ إداريَّةٍ أًصغر يُعرف كُلٌ منها بالـ«سنجق» وعلى رأسه «سنجقدار» أو «مُتصرِّف»، وكُل سنجق قُسِّم إلى «أقضية» على رأس كُلٌ منها «قائممقام»، وكُل قضاء يُقسم إلى نواحٍ على رأس كُلٍ منها مُدير.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 ديسمبر - الجمعة

قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية هي قاعة تقع في المتحف الوطني لكرة القدم، في مانشستر، إنجلترا. تهدف القاعة إلى الاحتفال وتسليط الضوء على إنجازات أفضل مواهب كرة القدم الإنجليزية، بالإضافة إلى اللاعبين والمُدرّبين والمُدراء غير الإنجليز الذين أصبحوا شخصيات بارزة في تاريخ الكرة الإنجليزية. يُضَافُ أعضاء جدد كل عام، باحتفال ترشيحٍ يقام في الخريف، في المتحف بعد انتقاله إلى مبنى مانشستر أوربيس في عام 2012، بعد أن كان الاحتفال يُقام في مواقع مختلفة. القاعة معروضة بشكل دائم في المتحف. نُشِر كتاب مصاحب، قاعة مشاهير كرة القدم: الدليل الرسمي لأعظم أساطير كرة القدم في كل العصور، (أول نسخة في أكتوبر 2005، عن طريق دار نشر روبسون بُكس). ألّفه مؤرخ كرة القدم روب جالفين والمنسق المؤسس للمتحف مارك بوشيل، يُحدّث الكتاب كل عام بإضافة الأعضاء الذين وقع عليهم الاختيار للجائزة، ويحتوي على ملف تعريف متعمق حول مهنة وسمعة كل واحد، إلى جانب معرض مختار من المتحف يتعلق بإنجازاتهم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 ديسمبر - السبت

كانتونات كوستاريكا
كانتونات كوستاريكا

تنقسم كوستاريكا إدارياً إلى سبع محافظات تنقسم بدورها إلى 82 كانتون، وتنقسم هي الأخرى لتكون ما يسمى بالأقاليم. وتُعتبر الكانتونات القسم الإداري الوحيد في كوستاريكا إذ أنها تمتلك حكماً محلياً على شكل بلديات، ولكل بلدية عمدة خاص بها، وعدة ممثلين يتم اختيارهم جميعاً عن طريق الانتخابات البلدية كل أربع سنوات. أسست الكانتونات الأربعة عشر الأصلية في عام 1848، وارتفع العدد تدريجياً من خلال تجزئة الكانتونات الموجودة حاليا، وينص القانون المرقم 4366 في تاريخ 19 أغسطس 1969، والذي يُحدد إنشاء التقسيمات الإدارية لكوستاريكا، على أنه لا يجوز إنشاء كانتونات جديدة إلا إذا بلغ عدد سكانها ما يزيد عن الواحد من المائة على الأقل من إجمالي سكان الجمهورية، وهو 4،301،712 نسمة اعتباراً من آخر تعداد (2011). ولقد أُنشئ الكانتون الجديد الأخير، ريو كوارتو، في 30 مارس 2017. وتعتبر العاصمة سان خوسيه من أكبر الكانتونات من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 288،054 نسمة، أما أصغر الكانتونات من حيث عدد السكان فهو توروباريس ويُقَدَّر بحوالي 5،512 نسمة. في حين أن أكبر كانتون مساحة هو سان كارلوس، التي تمتد على مساحة قدرها 3،347.98 كيلومتر مربع (1،292.66 ميل مربع)، وأصغرها هو فلوريس بمساحة 6.96 كيلومتر مربع (2.69 ميل مربع).

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 ديسمبر - الأحد

خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا
خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا

قائمة مقاطعات كرواتيا؛ والمقاطعات (بالكرواتية: županije) هي التقسيمات الإدارية الأوليّة في جمهورية كرواتيا. منذ عام 1992، تم تقسيم كرواتيا إلى 20 مقاطعة، وأكبر المدن هي العاصمة زغرب التي تعد مقاطعة ومدينة في نفس الوقت، فهي لها حكم محلي منفصل عن مقاطعة زغرب المحيطة بها. وتنقسم المقاطعات إلى 127 مدينةً و 429 بلدية معظمهم في المناطق الريفية. كل مقاطعة لديها مجلس محلي (بالكرواتية: skupština) به أعضاء منتخبين بالاقتراع الشعبي من خلال القوائم المغلقة في الانتخابات المحلية، ويرأس الفرع التنفيذي للحكومة كل مقاطعة من قبل حاكم المقاطعة (بالكرواتية: župan)، باستثناء رئيس بلدية زغرب يرأس السلطة التنفيذية في مدينة زغرب. ويتم تمويل هذه المقاطعات من قبل الحكومة المركزية، وكذلك من الشركات المملوكة للمقاطعة والضرائب والرسوم التي تفرضها المقاطعة. وتشمل الضرائب الخاصة بالمقاطعات على الميراث والضرائب على الهديا بنسبة 5%، كذلك تفرض ضرائب على محركات السيارات والسفين وضرائب على آلة لعبة الورق.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 ديسمبر - الاثنين

شعار سلسلة ناروتو شيبودن
شعار سلسلة ناروتو شيبودن

قائمة حلقات مسلسل ناروتو شيبودن وهو مسلسل أنمي ياباني، والجزء الثاني من أنمي ناروتو. أحداثه موجودة ومبنية على مانغا ناروتو الجزء الثاني بوساطة ماساشي كيشيموتو. تم إخراج الأنمي بواسطة هاياتو داتيه وأنتجت من قبل استوديو بييرو وتلفزيون طوكيو. ناروتو شيبودن هو تكملة لمسلسل ناروتو وهي تستكمل نفس حبكة قصة ناروتو بعد مرور سنتين ونصف قضاها في مع المعلم جيرايا. بدأ عرضه في 15 فبراير 2007 على تلفزيون طوكيو وهو مستمر حتى الآن وقد بلغ عدد حلقاته المعروضة 500 حلقة. في عام 2008؛ بدأت فز ميديا وكرنشيرول بتوفير ثماني حلقات مترجمة من مسلسل ناروتو شيبودن على موقع ناروتو الرسمي كل أسبوع حتى تمكنتا من مواكبة الأنمي الياباني. وفي عام 2009؛ بدأت فز ميديا بتوفير نسخ مترجمة من حلقات ناروتو شيبودن الأحدث بعد أسبوع من عرضها الأصلي الأول في اليابان، وذلك بإضافة حلقة جديدة إلى موقع ناروتو الرسمي كل يوم خميس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 ديسمبر - الثلاثاء

جورج بوكانان
جورج بوكانان

ميدالية بوكانان أو ميدالية بتشانان هي ميدالية تمنحُها الجمعية الملكية تقديرًا للمساهمة المُتميزة في العلوم الطبية عمومًا. أنشأت الجمعية الملكية (اسمها الكامل: رئيس ومجلس وزملاء الجمعية الملكية في لندن لتحسين المعرفة الطبيعية) هذه الجائزة في عام 1897 تخليدًا لذكرى طبيب لندن وعالم الوبائيات السير جورج بوكانان (1831-1895). منذُ إنشائها مُنحت هذه الميدالية 34 مرة، ولم تُمنح للفرد نفسه أكثر من مرة، وذلك خلافًا لميداليات الجمعية الملكية الأخرى مثل القلادة الملكية. مُعظم الفائزين بهذه الميدالية من فئةِ الأطباء أو من المهنيين الطبيين؛ وذلك بسبب معايير الميدالية الخاصة، ويُستثنى من هذا المُهندس فريدريك وارنر والذي فازَ بالميدالية عام 1985 لدورهِ المهم في الحدِ من تلوثِ نهر التمز ولمساهماته الأخرى في تقييم المَخاطر. كان من المُقرر أن تُمنح الجائزة مرة واحدة كلَ خمسةِ أعوام، ولكن منذُ 1990 مُنحت الميدالية كل عامين، ومنذُ عام 2017 أصبحت تُمنحُ كل عام.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 ديسمبر - الأربعاء

شعار نادي إيه سي ميلان
شعار نادي إيه سي ميلان

إحصائيات رابطة ميلان المحدودة لكرة القدم، المعروفة أكثر باسم إيه سي ميلان، أو مجرد الميلان، هو نادي كرة قدم إيطالي، تأسس بتاريخ 16 ديسمبر 1899 على يد الإنجليزي هيربرت كيلبن. يلعب الفريق حاليّاً في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، حيث يحتل المرتبة الرابعة عشر على مستوى الفرق الأوروبية، وفقاً لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، معتمدا على النتائج التي حققها في المسابقات الأوروبية في السنوات الخمس الأخيرة. حصد إيه سي ميلان بالمشاركة مع بوكا جونيور أكبر عدد من الألقاب القارية والعالمية (18 بطولة) مما جعله من أنجح الأندية في العالم حيث حصد 18 لقباً على مستوى القارة الأوروبية وعلى مستوى العالم، حيث حقق الميلان لقب دوري أبطال أوروبا 7 مرات ، وفاز بلقب كأس العالم للأندية، أو كما كان يُسمّى قديماً "كأس الإنتركونتيننتال"، 4 مرات متملكاً الرقم القياسي، وقد حصد الرقم القياسي أيضاً في الفوز بلقب كأس السوبر الأوروبي، حيث فاز به 5 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 ديسمبر - الخميس

غلاف كتاب "الكيميائي المتشكك" تأليف روبرت بويل (1627-1691)
غلاف كتاب "الكيميائي المتشكك" تأليف روبرت بويل (1627-1691)

يسرد هذا التسلسل الزمني لتاريخ الكيمياء الأعمال والاكتشافات والأفكار والاختراعات والتجارب المهمة التي غيرت بشكل كبير فهم البشرية للعلم الحديث المعروف باسم الكيمياء، وهو الدراسة العلمية لتكوين المادة وتفاعلاتها. يمكن القول إنَّ تاريخ الكيمياء في شكلها الحديث بدأ مع العالم الإيرلندي روبرت بويل، بالرغم من أن جذور هذا العلم يمكن إرجاعها إلى تاريخٍ أقدم. جاءت الأفكار المبكرة التي دُمجت لاحقًا في علم الكيمياء الحديث من مصدرين رئيسيين، الأول: هو الاستنتاجي؛ حيث استخدم الفلاسفة الطبيعيون (مثل أرسطو وديموقريطوس) التفكيرَ الاستنتاجي في محاولة لشرح سلوك المواد من حولهم. أما الثاني: فهو التجريبي، وقد نشأ من الخيميائيين العرب (مثل جابر بن حيان وأبي بكر الرازي) الذين استخدموا تقنيات تجريبية في محاولة لإطالة عمر المواد أو تحويل المواد من شكلٍ لآخر مثل تحويل المعادن الخام إلى ذهب. في القرن السابع عشر، أدى تجميع أفكار هذين التخصصين (أي الاستنتاجي والتجريبي) إلى تطوير عملية التفكير المعروفة باسم المنهج العلمي، ومع إدخاله وُلد علم الكيمياء الحديث. يُعرف علم الكيمياء بأنهُ «العلم المركزي» وهو يرتبط بشدة بالعديد من المجالات العلمية والتقنية الأخرى وترتبط به العديد من العلوم أيضاً. تُعد العديد من الأحداث مهمة ومركزية بالنسبة لفهمنا الحديث للكيمياء، وهذه الأحداث أيضاً تعد اكتشافاتٍ رئيسيةً في مجالات العلوم الأخرى مثل الفيزياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والجيولوجيا وعلوم المواد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 ديسمبر - الجمعة

تصوير الدماغ المحقون بالغاز
تصوير الدماغ المحقون بالغاز

يمتدُ تاريخُ أبحاثِ التصلب الحَدَبِي إلى أقلِ من 200 عام. التصلب الحَدَبي (بالإنجليزية: Tuberous Sclerosis)‏ ويُدعى اختصارًا TSC، هوَ اضطرابٌ جينيٌ نادرٌ مٌتعددُ الأجهزة، ويُمكنُ أن يؤدي إلى نمو أورامٍ حميدة في الدماغ أو في الأعضاءِ الحيوية الأخرى مثل الكلية، والقلب، والعين، والرئة، والجلد. يَترافقُ التصلب الحَدَبي مع مجموعةٍ من الأعراض والتي تتضمن نوباتٍ صرعية، وتأخرٍ نمائي، واضطراباتٍ سلوكية، وتشوهاتٍ جلدية، بالإضافة إلى أمراضٍ في الرئة والكلية. يحدثُ التصلب الحَدبي بسبب طفراتٍ في واحدٍ من الجينين، TSC1 وTSC2، واللذان على الترتيب يُشفران بروتيني همراتن وتوبرين، حيثُ تعمل هذه البروتينات كابتاتٍ للنمو الورمي ومنظماتٍ لتمايُزِ وتكاثرُ الخلايا. سابقًا كان التَصلب الحَدَبي يُعتبر مرضًا نادرًا لافتًا للنظر، ولكنهُ الآن أصبح محورًا مُهمًا للبحثِ حول تكونِ الأورام وكبتها. عادةً ما يُقسم تاريخُ البُحوث المتعلقة بالتصلب الحَدبَي إلى أربعِ فترات. في أواخرٍ القرن التاسع عشر، وصفَ أطباءٌ بارزون يعلمون في المستشفياتِ التعليمية الأوروبية أولًا المظاهر الطبية القشرية والجلدية، وقد كرمَ هؤلاء الباحثون الأوائل بتسمياتٍ للتصلب الحَدبي مرُتبطةٍ بأسمائهم مثل "مرض برنفيل" و"ورم برينغل الغدي الزهمي".

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 ديسمبر - السبت

صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية
صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية

تَسرُد القائمة التسلسل الزمني للأحداث المُتعلقة باكتشاف أنَّ مرض القرحة الهضمية وبعض السرطانات تُسببها بكتيريا الملوية البوابية. في عام 2005، حَصل باري مارشال وروبن وارن على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء لاكتشافهما أنَّ مرض القرحة الهضمية يَحدُث أساسًا بسبب الملوية البوابية، وهي بكتيريا مُحبة للبيئات الحِمضية مثل المعدة. نتيجةً لذلك، أصبح مَرض القرحة الهضمية المُرتبط بالملوية البوابية يُعالج بالمضادات الحيوية المُستخدمة للقضاء على العدوى. قبل 30 عامًا من هذا الاكتشاف، كان يُعتقد أنَّ مرض القرحة الهضمية يحدُثُ بسبب حمضٍ زائدٍ في المعدة، لذلك كانت علاجات التَحكم في الحمض هيَ الطريقة الأساسية لعلاج مرض القرحة الهضمية، وكانت هذه الطريقة ناجحة جزئيًا، ومن بين تأثيرتها الأخرى، كان معروفًا أنَّ كبت الحمض يُغير بيئة المعدة ليجعلها أقلَ قابليةً لعدوى الملوية البوابية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 ديسمبر - الأحد

الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا
الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا

رابطة دول جنوب شرق آسيا وتُختصر آسيان (بالإنجليزية: ASEAN)‏ هي منظمة حكومية دولية إقليمية تضم عشر دول من جنوب شرق آسيا للدفاع عن القومية الآسيوية والتعاون الحكومي الدولي وتسهيل التكامل الاقتصادي والسياسي والأمني والعسكري والتعليمي والاجتماعي-الثقافي بين أعضائها والدول الآسيوية الأخرى، وعلى الصعيد العالمي أيضاً. منذ تأسيسها في 8 أغسطس 1967 من قبل إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند، توسعت عضوية المنظمة لتشمل بروناي وكمبوديا ولاوس وميانمار وفيتنام. وتشمل أهدافها الرئيسية تسريع النمو الاقتصادي، والتقدم الاجتماعي، والتطور الاجتماعي والثقافي بين أعضائها، إلى جانب حماية الاستقرار الإقليمي وتوفير آلية للدول الأعضاء لحل الخلافات بطريقة سلمية. تعد آسيان مراقباً رسمياً للأمم المتحدة، فضلاً عن كونها شريكاً عالمياً نشطاً. كما تحافظ على شبكة عالمية من التحالفات، وتشارك في العديد من الشؤون الدولية. ويتواصل أعضاء الاتحاد فيما بينهم باللغة الإنجليزية. تغطي آسيان مساحة 4.4 مليون كيلومتر مربع، أي 3% من إجمالي مساحة الأرض. تغطي المياه الإقليمية لآسيان مساحة أكبر بنحو ثلاثة أضعاف مساحة أراضيها، مما يجعلها ذات أهمية خاصة من حيث الممرات البحرية ومصايد الأسماك. يبلغ عدد سكان الدول الأعضاء مجتمعة حوالي 640 مليون نسمة، أي 8.8% من سكان العالم، أي أكثر من الاتحاد الأوروبي، وإن كانت مساحتها أصغر قليلاً. في عام 2015، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للمنظمة إلى أكثر من 2.8 تريليون دولار. إذا كانت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) كيانًا واحدًا، فإنها ستصبح سادس أكبر اقتصاد في العالم، بعد الولايات المتحدة والصين واليابان وفرنسا وألمانيا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 ديسمبر - الاثنين

قائمة اللغات البهارية؛ واللغة البهارية هي لغة هندية آرية، تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية. وهي لغة إقليمية محكية أساسا في أجزاء من الشمال الشرقي لشيه القارة الهندية، وتتمركز في إقليم بهار (الهند) (बिहार) إحدى ولايات الهند، وهي تقع في الجزء الشرقي من البلاد، وعاصمتها باتنا التي تقع شمالها جمهورية النيبال، كما تتحدثها المناطق والأقاليم النيبالية على الحدود الهندية وبعض مناطق بنغلاديش وبورما. تشمل اللغات البهارية على حوالي 14 لغة بهارية فرعية. وعموماً تحمل المجموعة البهارية سمات لغوية مشتركة تجمعها مع اللغتين الراجَسْتانية والكشميرية. وغالبيتها تكتب بالكتابة الديوَناكَرية (سنسكريتية: देवनागरी وتلفظ [d̪eːʋən̪ɑːɡəriː]، أردو: دیوناگری) وهو نظام كتابة السنسكريتية والهندية وغيرهما من لغات الهند. واللغات البهارية كما هو الشأن بالنسبة للغات الهندية (हिन्दी) والبنغالية والنيبالية هي لغات هندوأوروبية، من فرع اللغات الهندوإيرانية ولغات هندية آرية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 ديسمبر - الثلاثاء

قائمة حلقات الموسم السابع عشر من المحقق كونان والذي بدأ عرضه في 14 يناير 2008، وكان من إخراج كينجي كوداما وياسوؤوجيرو ياماموتو وإنتاج إستديو توكيو موفي شينشا ومحطة يوميؤوري الإذاعية. أنمي المحقق كونان مقتبسة من المانگا التي تحمل اسم المُحقِّق العظيم كونان (名探偵コナン؟) في اليابان والتي تُترجم رسميًا إلى المحقق كونان لكاتب ورسام المانگا الياباني گوشو أوياما. اُستخدمت ثمان شارات في الموسم: أربع شارات بداية وأربع شارات نهاية. شارة البداية الأولى حملت اسم آي وا كورايامي نو ناكا ديه 愛は暗闇の中で ("الحب هو داخل الظلام") بواسطة زارد لغاية الحلقة 504، أما البداية الثانية كانت إيچيبيو گوتو ني Love for you (一秒ごとに Love for you؟، "أحبك في كل ثانية") لماي كوراكي لغاية الحلقة 514. البداية الثالثة كانت "Mysterious" (غامض) لنايفو لغاية الحلقة 520. بينما كانت البداية الرابعة لماي كوراكي تحت اسم "Revive" (إعادة إحياء). بدأ عرض الموسم لأول مرة في اليابان في 14 يناير 2008 حتى 2 فبراير 2009 على تلفزيون نپّون، ولم يُدبلج للعربية لحد الآن. طُرح الموسم فيما بعد على أقراص DVD بواسطة شوغاكوكان بين 26 سبتمبر 2008 و28 أغسطس 2009.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 ديسمبر - الأربعاء

سجل يوهان كرويف هدفاً في بطولة 1975 في برشلونة
سجل يوهان كرويف هدفاً في بطولة 1975 في برشلونة

بطولة أمستردام هي منافسة كرة قدم في مرحلة ما قبل الموسم، جرت أطوارها في أمستردام بهولندا. اُستضيفت المنافسة من قبل نادي أياكس أمستردام الذي يلعب في الدوري الهولندي الممتاز في أمستردام أرينا. بدأت المنافسة عام 1975 تحت اسم بطولة أمستردام 700 احتفالاً بمرور 700 عام على تأسيس المدينة. كانت تُقام سنوياً كل صيف حتى عام 1992، التي جرت فيها النسخة الأخيرة من البطولة الأصلية، لتعود البطولة من جديد في عام 1999 بدعم من الشراكة الدولية للحدث (IEP). شاركت في المسابقة أربعة فرق، تلعب في شكل دوري منذ عام 1986. استخدمت البطولة نظام تسجيل النقاط غير العادي، كما هو الحال في معظم مسابقات الدوري، حيث يتم منح ثلاث نقاط للفوز، واحدة للتعادل و صفر للخسارة. ومع ذلك، يتم منح نقطة إضافية لكل هدف يتم تسجيله. وتم تصميم النظام لمكافأة الفرق التي تعتمد أسلوباً أكثر هجومياً في اللعب. يلعب كل مشارك مباراتين، حيث يكون الفائز هو النادي الذي يحصد أكبر قدر من النقاط ويكون في أعلى سلم الترتيب. أول الفائزين في المسابقة هو نادي ريسنغ وايت ديرنغ مولنبيك البلجيكي، الذي تغلب على أياكس أمستردام 5-2 في المباراة النهائية. يُعتبر نادي أياكس أمستردام النادي الأكثر نجاحاً في تاريخ البطولة، بعد أن حقق عشر ألقاب، وقد فاز النادي بلقبه الأول في عام 1978 وكان نجاحه الأخير في عام 2004. منتخب إي زد ألكمار الهولندي ونادي أرسنال الإنجليزي هما الفريقان الآخران الوحيدان اللذان فازا بالمنافسة أكثر من مرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 ديسمبر - الخميس

كرة مجلة فرانس فوتبول الذهبية لأفضل لاعب في العالم والتي حصل عليها ميسي في 2009.
كرة مجلة فرانس فوتبول الذهبية لأفضل لاعب في العالم والتي حصل عليها ميسي في 2009.

الكرة الذهبية (بالفرنسية: Ballon d’Or بالون دور)‏ وتعرف أيضاً بـجائزة لاعب العام في أوروبا، هي جائزة سنوية مقدمة من طرف مجلة فرانس فوتبول تمنح لأفضل لاعب كرة قدم. منحت الجائزة أول مرة سنة 1956. كانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية هي وراء الفكرة وكانت هي التي تختار الاعب الذي سيمنح الجائزة ولكنه أصبح حاليا يتم اختيار الاعب بعد تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم. كانت الجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروربيين. في سنة 1995 تم تعديل القانون وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية. أصبح جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يمنح الجائزة وذلك سنة 1995. في سنة 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع الاعبين ولم تعد تقتصر على الاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية. في عام 2010 تم الإتفاق على إيقاف الجائزة و دمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الفيفا تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية. وفي عام 2016، لم تتوصل مجلة فرانس فوتبول مع الفيفا لاتفاق حول تجديد العقد، وبالتالي ستعود المجلة للتفرد بالكرة الذهبية، فيما أنشأت الفيفا جائزة جديدة بمسمى الأفضل (The Best).

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 ديسمبر - الجمعة

جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام هي فرعٌ من فروع جائزة الملك فيصل العالمية، وتُعدّ من أوائل فروع الجائزة إذ تم تأسيسها في سنة 1397 هـ/1977 م ومُنحت لأول مرة في عام 1399 هـ/1979 م إلى جانب فرع الدراسات الإسلامية. يُراعى في منح الجائزة ما للمرشح من جهودٍ فكريّةٍ أو عمليّةٍ تخدم الإسلام والمسلمين، ويُعدُّ مؤهلاً لنيلها كلُّ من خدم الإسلام والمسلمين "بعلمه ودعوته، أو قام بجهدٍ بارزٍ يتعدّى ما هو واجب، وينتج عنه فائدة ملحوظة للإسلام والمسلمين، ويحقق هدفاً أو أكثر من أهداف الجائزة؛ وذلك وفقاً لتقدير لجنة الاختيار وحكمها". فرع خدمة الإسلام هو الفرع الوحيد الذي لم يسبق وأن حُجب طوال سنوات الجائزة، وكان أبو الأعلى المودودي أوّل من نال جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام وذلك في سنة 1399هـ / 1979م، في الحفل الأوّل للجائزة، وقد سلّمه الجائزة الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية حينها. نال الجائزة 40 شخصًا من جنسياتٍ مختلفة و5 مؤسسات منذ انطلاقتها وحتى 2017، وكان من بينهم أربعةٌ من ملوك المملكة العربية السعودية هم: الملك خالد بن عبد العزيز ونالها سنة 1401هـ / 1981م، ثم الملك فهد بن عبد العزيز في 1404هـ / 1984م، ثم الملك عبد الله بن عبد العزيز في 1429هـ / 2008م، وأخيرًا نالها الملك سلمان بن عبد العزيز سنة 1437هـ / 2017م. في 1420هـ / 2000م مُنحت جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام لجامع الأزهر ليكون أوّل المؤسسات أو الجميعات التي تفوز بالجائزة، وفي العام الذي يليه في 1421هـ / 2001م، مُنحت الجائزة لهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك، وأيضًا مُنحت لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية في 1423هـ / 2003م، ومؤسسة الحريري الخيرية في 1425هـ / 2005م، والجمعية الشرعية الرئيسية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية سنة 1430هـ / 2009م. وفي عام 1440هـ/2019 منحت الجائزة لجامعة إفريقيا العالمية، ووثيقة مكة المكرمة في 1441هـ / 2020م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 ديسمبر - السبت

جائزة الملك فيصل العالمية في الطب هي فرع من فروع جائزة الملك فيصل العالمية التي تقدمها مؤسسة الملك فيصل الخيرية. جائزة الطب هي رابع فرعٍ من فروع الجائزة وأُضيفت سنة 1401هـ/ 1981م ومُنحت لأول مرة في عام 1402هـ/ 1982م. تأتي موضوعات جائزة الطب لتعكس المناطق الحالية التي تثير قلقاً دولياً لصحة الإنسان. و"يُعد مؤهلاً لنيل جائزة الملك فيصل العالمية في الطب كل من قام بدراسةٍ علميّةٍ أصيلةٍ في موضوع الجائزة المُعلن ونشرها، فنتج عنها فائدة ملحوظة للبشرية، وحقق هدفاً أو أكثر من أهداف الجائزة؛ وذلك وفقاً لتقدير لجنة الاختيار وحكمها". حُجبت جائزة الطب مرةً واحدةً فقط سنة 1411 هـ/ 1991 م وكان موضوعها "جوانب التفاعلات الكيميائية الحيوية ذات العلاقة بالصحة العقلية" لأن الأعمال المرشّحة لا تتوافر فيها متطلبات الفوز بالجائزة المُعلن عنها. مُنحت الجائزة في عامها الأول للبروفيسور البريطاني ديفيد كورنيليوس مورلي لإسهاماته في حقل صحة الطفل بالمناطق الحارة ورعاية صحة الطفولة في الدول النامية وغيرها من الإسهامات، وقد سلّمها له الملك فهد بن عبد العزيز الذي كان وليًا للعهد حينها. وحتى 2022، فاز بالجائزة 74 عالمًا من 13 جنسيّةً مختلفةً. من بين الفائزين بالجائزة هنالك أربع عالماتٍ هنّ: البروفيسورة جانيت ديفسن راولي لبحوثها في موضوع سرطان الدم بالاشتراك مع البروفيسور ملفن فرانسس جريفز وذلك سنة 1408 هـ / 1988 م، والبروفيسورة الفرنسية فرنسواز باري-سنوسي سنة 1413 هـ / 1993 م عن موضوع مرض نقص المناعة المكتسب بالاشتراك مع كلٍّ من جين-كلود شيرمان ولوك مونتانييه.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 ديسمبر - الأحد

جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم هي فرع من فروع جائزة الملك فيصل العالمية التي تقدمها مؤسسة الملك فيصل الخيرية. أضيفت جائزة العلوم في عام 1402 هـ/ 1982 م ومُنحت لأول مرة في عام 1404 هـ/ 1984 م، وتأتي موضوعات جائزة العلوم دوريةً بين الفيزياء، والرياضيات، والكيمياء، وعلم الحياة. يُعد مؤهلاً لنيل جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم كل من قام بدراسةٍ علميّةٍ أصيلةٍ في موضوع الجائزة المُعلن ونشرها، فنتج عنها فائدة ملحوظة للبشرية، وحقق هدفاً أو أكثر من أهداف الجائزة؛ وذلك وفقاً لتقدير لجنة الاختيار وحكمها. وكان البروفيسور السويسري هاينريخ روهرير أوّل فائزٍ بهذا الفرع من الجائزة عن الفيزياء بالاشتراك مع البروفيسور الألماني جيرد بينيج لجهودهما في اختراع وتطوير المجهر الماسح النفقي، وبعدها بعامين نالا جائزة نوبل في الفيزياء عن عملهما. حتى 2017، فاز بجائزة الملك فيصل العالمية في العلوم 56 عالمًا من 14 جنسيّةً، وكانت الولايات المتحدة هي أكثر الدول فوزًا بجائزة العلوم إذ فاز بها 24 عالمًا منها. عربيًّا، لم يفز بالجائزة سوى عالمان هما أحمد زويل ومصطفى عمرو السيد المصريان وكلاهما أيضًا يحملان الجنسية الأمريكيّة، وكان البروفيسور أحمد زويل هو أوّل عربيٍّ مسلمٍ يفوز بالجائزة، ونالها بالاشتراك مع البروفيسور ثيودور هينش لاكتشافاتهما في ميدان الليزر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 ديسمبر - الاثنين

جائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأدب هي إحدى أوائل الفروع التي تم إقرارها لجائزة الملك فيصل العالمية حيث تأسست سنة 1397هـ / 1977م، وتمنح للمواضيع ذات الريادة والأهمية في اللغة العربية والأدب، ويشترط فيها القيام بدراسة علمية أصيلة في موضوع الجائزة المحدد وكذلك نشرها، وأن تكون ذات فائدة للغة العربية وآدابها، كما يشترط فيها أن تحقق هدفاً أو أكثر من الأهداف الخاصة بالجائزة وفق تقدير اللجنة. كان من المقرر منح أول جائزة منها سنة 1399هـ / 1979م إلا أنها حُجبت لعدم توفر متطلبات الفوز بها في الأعمال المرشحة تلك السنة، بينما مُنحت أول جائزة منها سنة 1400هـ / 1980م، إذ كانت مشتركة بين كل من الفلسطيني إحسان عباس والمصري عبد القادر القط، وكان الموضوع حينها "الدراسات التي تناولت الشعر العربي المعاصر" وهو نفس الموضوع الذي أعلن عنه في أول نسخة من الجائزة وتم حجبها، بينما كانتا كل من الأمريكية اللبنانية الأصل وداد عفيف قاضي والمصرية عائشة عبد الرحمن أول امرأتين تفوزان بهذه الجائزة حيث فازتا بالاشتراك سنة 1414هـ / 1994م وكان الموضوع حينها "الدراسات التي تناولت فنون النثر العربي القديم". حُجبت الجائزة عدة مرات كون الأعمال المُرشّحة لا تتوافر فيها متطلبات الفوز؛ فبعد حجبها في النسخة الأولى من الجائزة سنة 1399هـ / 1979 م، تم حجبها ثانيةً سنة 1405هـ / 1985 م وكان موضوعها "الدراسات التي تناولت الأدب العربي القديم عند العرب في تاريخه أو كتبه أو رجاله أو قضاياه"، وسنة 1407هـ / 1987 م وكان موضوعها "الدراسات التي تناولت فنون النثر الأدبي الحديث"، وسنة 1413هـ / 1993 م وكان موضوعها "المسرحية المؤلفة باللغة العربية الفصحى شعراً أو نثراً"، بعدها حُجبت لسنتين على التوالي.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 ديسمبر - الثلاثاء

جائزة روث ليتل ساتر في الرياضيات وتُسمى اختصارًا جائزة ساتر، هي جائزةٌ من ضمن 21 جائزةٍ أُخرى تمنحها جمعية الرياضيات الأمريكية (AMS). تُمنح الجائزة كل عامين تقديرًا لمساهمةٍ بارزةٍ في أبحاث الرياضيات قامت بها امرأةٌ في السنوات الست السابقة. تأسست الجائزة في عام 1990 عبر تبرعٍ من جوان بيرمان، وذلك تخليدًا لذكرى أختها روث ليتل ساتر، والتي عملت أساسًا في العلوم الحيوية، وكانت مؤيدةً لضرورة تحقيق تكافؤ الفرص للمرأة في مجال العلوم. مُنحت الجائزة للمرة الأولى عام 1991، وتهدفُ إلى تقدير التزامِ روث ساتر بالأبحاث وتشجيع النساء في مجال العلوم. يتولى مجلس جمعية الرياضيات الأمريكية اختيار الفائز، وذلك اعتمادًا على توصية لجنة الاختيار. تُمنح الجائزة في اجتماعات الرياضيات المشتركة خلال السنوات الفردية، وتتضمن أيضًا منح مكافأةٍ نقديةٍ مُتواضعة. منذ عام 2003 أصبحت الجائزة تُقدر بـ5,000 دولار أمريكي، بينما في الفترة بين 1997 إلى 2001، كانت تُقدر بـ1,200 دولار أمريكي، وقبل ذلك كان قدرها 4,000 دولار أمريكي. إذا مُنحت الجائزة لأكثر من شخصٍ، فإنَّ أموال الجائزة تُقسم بين الحاصلين عليها. تعتبر دوسا ماكدوف أول حاصلٍ على الجائزة، وذلك عن عملها في الهندسة التماسكية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 ديسمبر - الأربعاء

شعار جائزة شو
شعار جائزة شو

جَائِزَة شُو هِيَ جَائِزَة سَنَويَة تَأسَسَتْ فِي عَام 2002 فِي هونغ كونغ وتقَدَّمَهَا مُؤَسَسَةُ شُو منذ عَام 2004 مَصحُوبة بِجَائزةٍ مَاليَّة بِقِيمَة 1.2 مَليون دولار أمريكي، تكريمًا "للأَفرَاد الَّذين يَنْشَطُونَ حَاليًا فِي مَجَالاتِهِم الخْاصَّة والَّذين حَقَقُوا مُؤَخَرًا تَقَدُّمًا بَارِزًا ومُمَيّزًا، والَّذينَ قَدَّمُوا مُسَاهَمَاتٍ بَارِزَة فِي الأبْحَاث أو التَّطبِيقَاتِ الأَكَادِيمِيَّةِ والبَحثِ العِلميّ، أو الَّذينَ حَقَقُوا التَّميُّز فِي المَجَالاتِ الأُخرِى. وتُخصص الجَائِزَةُ لِتَعزِيزِ التَّقدُّم المُجتَمَعيّ، وتَعزِيزِ نَوعِيَّةِ الحَياةِ، وإِثرَاءِ الحَضَارَةِ الرُّوحِيَّةِ للبَشَرِيَّةِ ". تُعرَف الْجَائِزَةُ عَلَى نِطَاقٍ وَاسِعٍ باسم "جائزة نوبل الآسيوية" أو "نُوبِل الشَّرق" أسوة بجائزة نوبل العريقة. وسُمِيَّتْ بِهذا الاسم تكريمًا لإِنجازَات رَائِد الأعمَال الصِّينيّ سِير رَان رُون شُو (邵逸夫)، الَّذي كَانَ مُؤَسِساً لقطب صِنَاعَةِ الترفيه فِي هُونغ كُونغ. تُقدَّمُ الْجَائِزَةُ لإنجَازَاتٍ حَدِيثَةٍ فِي عِلمِ الفَلَك وعُلُومِ الحَياةِ وَالطّب والعُلُوم الرِّيَاضِيَّة. وكَمَا أنَّها لا تُمنَح بَعدَ الوَفَاةِ. تُقَدَّمُ التَّرشِيحَات مِنْ قِبَل الأَفرَادِ المَدعوّين بِدءًا مِنْ كُلِّ عَام فِي شَهرِ سِبتِمبَر. وَمِن ثُمَّ يَتِم الإعلَانِ عَنِ الفَائِزين بِالجَائِزَةِ فِي الصَّيف، فيَحصُلُونَ عَلَى الجَائِزَةِ فِي الاحتِفَالِ فِي أَوائِلِ الخَرِيفِ. يَحصُلُ الفِائِزُونَ عَلى مِيدالِيَّةٍ وَشَهَادَةٍ. تَحمِلُ في الجُزءَ الأَمَامِيّ مِن المِيدالِيَّة صُورَةً لـشُو بِالإِضَافَةِ إِلَى الاسم بالإِنجلِيزِيَّةِ والاسمِ الصِّينيّ التَّقلِيديّ للجَائِزَةِ. كما يَحمِلُ الظَّهرُ الْعَام، والفِئَةِ، واسم الفَائِز، والاقتبَاس الصِّينيّ للفَيلَسُوف زُونزِي

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 ديسمبر - الخميس

المُرشحون لنيل جائزة كرافورد سنة 2018
المُرشحون لنيل جائزة كرافورد سنة 2018

جائزة كرافورد هي جائزة علمية سنوية تأسست عام 1980 على يد هولغر كرافورد، وهو صناعي سويدي، وزوجته آنا غريتا كرافورد. تُمنح الجائزة بالشراكة بين الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ومؤسسة كرافورد في لوند. وتكون الأكاديمية مسؤولة عن اختيار الحائزين على جائزة كرافورد. تُقدم الجائزة للمساهمات البارزة في أربع فئات: علم الفلك والرياضيات والجيولوجيا وعلم الأحياء، مع التركيز بشكل خاص على البيئة؛ ومرض التهاب المفاصل وبالأخص التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو المرض الذي عانى منه هولغر بشدة في سنواته الأخيرة. وفقاً للأكاديمية، "يتم اختيار هذه التخصصات بحيث تُكَمِّل تلك التي تُمنح لها جوائز نوبل". تُمنح جائزة واحدة فقط كل عام، وفقاً لمخطط متناوب: علم الفلك والرياضيات، ثم الجيولوجيا، ثم علم الأحياء. كما يتم منح جائزة كرافورد في التهاب المفاصل فقط عندما تُقرر لجنة خاصة أنه قد تم إحراز تقدم كبير في هذا المجال. يتم الإعلان عن الحائز على جائزة كرافورد كل عام في منتصف شهر يناير. في يوم كرافورد الذي ينعقد في شهر أبريل، يتم تقديم الجائزة من قبل ملك السويد، الذي يقدم أيضاً جوائز نوبل خلال الاحتفال في شهر ديسمبر. بلغت القيمة المالية للجائزة، التي مُنحت في عام 2018 ما يقرب 6،000،000 كرونة (يقابله 745،000 بالدولار الأمريكي)، وتهدف هذه الأخيرة إلى تمويل الحائز على الجائزة لإجراء المزيد من الأبحاث.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 ديسمبر - الجمعة

جدول قواسم الأعداد الصحيحة من 1 إلى 1000.
جدول قواسم الأعداد الصحيحة من 1 إلى 1000.

جدول قواسم الأعداد من 1 إلى العدد 1000؛ وقاسم العدد الصحيح n هو عدد صحيح إذا قسمنا عليه العدد n يكون الناتج عددًا صحيحًا، أي بدون فاصلة أو ذلك الناتج بدون استخدام الكسور أو الفواصل العشرية، أو بصيغة أخرى: يكون العدد قاسمًا أو أنه يقسم العدد إذا أمكن كتابة مضاعفًا صحيحًا للعدد أي أن حيث يكون باقي قسمة على عددًا صحيحًا بدون فاصلة عشرية. هناك عدة قواعد لمعرفة قابلية القسمة لبعض الأعداد فمثلاً: كل الأعداد الصحيحة تقبل القسمة على 1. وكل عدد رقم الآحاد فيه زوجي (0,2,4,6,8) يقبل القسمة على 2. أمثلة: 34|2 لأن رقم الآحاد في 34 هو 4 وهو زوجي، وكذلك في الأعداد 46 و 98 و 1020 وغيرها. وأيضًا إذا كان مجموع الأرقام المكونة لعدد ما يقبل القسمة على 3 فإن هذا العدد يقبل القسمة على 3، مثل: 75|3 لأن 7+5|3 وكذلك في الأعداد 603 و 4506 و 9630. وغيرها من القواعد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 ديسمبر - السبت

مُنحت ميدالية من الفضّة للفائز في كل حدث رياضيّ
مُنحت ميدالية من الفضّة للفائز في كل حدث رياضيّ

أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية 1896 في أثينا، عاصمة اليونان، في الفترة بين 6 و15 أبريل 1896، وكانت أولى دورات الألعاب الأولمبية في العصر الحديث. شارك فيها 241 رياضيّ من 14 دولة في 43 حدث في 9 رياضات. حصدت عشر دول من الأربع عشرة دولة المشاركة في الأولمبياد على ميدالية، بالإضافة لثلاث ميداليات فازت بها الفرق المختلطة الأولمبية، وهي فرق كُونت من جنسيات مختلفة. حققت الولايات المتحدة أكثر ميداليات ذهبية (11) بمشاركة 14 رياضيّ، بينما حققت البلد المضيفة، اليونان، أكثر عدد من الميداليات إجمالًا (46) بمشاركة 169 رياضيًا، وهي أيضًا أكثر الدول تحقيقًا للميدالية الفضية (17)، والميدالية البرونزية (19). في الدورات الأولى من الألعاب الأولمبية، شاركت فرق عديدة مكونة من رياضيين من جنسيات مختلفة في الأحداث الجماعية. وعليه، أنشأت اللجنة الأولمبية مُسمّى "الفرق المختلطة الأولمبية" (برمز ZZX) للإشارة لهذه المجموعة من الرياضيّين. حقّق بعض الرياضيين ميداليات في أحداث فردية وجماعية، لكن سجّلت الميداليات لدول مختلفة، ومنها الرياضيّ اليوناني ديونيسيوس كاسداغليس والذي كان يقطن في الإسكندرية، مصر، وكان مسجّلًا في اللجنة الأولمبية الدولية بجنسية يونانيّ في منافسات فردي الرجال للتنس، أما فريق زوجي الرجال التنس المكوّن من كاسداغليس واليوناني ديمتريوس بيتروكوكينوس فكان مسجلًا كفريق مختلط، حيث اعتبر مصريًا-يونانيًا في هذه الحالة. أُهدي الفائزون في أحداث هذه الأولمبياد ميدالية من الفضة، بالإضافة إلى غصن زيتون، أما الوصيف فكان يحصل على ميدالية من النحاس وغارية. احتسبت اللجنة الأولمبية الدولية لاحقًا الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية لأصحاب المراكز الثلاث الأولى في الأحداث المختلفة لتلك لأولمبياد أسوة بباقي الدورات الأولمبية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 ديسمبر - الأحد

استضاف مجمع آزادي الرياضي أحداث الألعاب.
استضاف مجمع آزادي الرياضي أحداث الألعاب.

كَانت دورة الألعاب الآسيوية 1974 (المعروفة رسميًا باسم دورة الألعاب الآسيوية السَّابعة) حدثًا مُتعدد الرياضات أقيم في طهران، إيران من 1 سبتمبر 1974 إلى 16 سبتمبر 1974. كانت هذه هي المرَّة الأُولى التي يُحتفلُ بالألعاب الآسيوية في جميع دُول الشرق الأوسط. شارك في الألعاب ما مجموعهُ 3,010 رياضيًا اختُيِّروا من 25 لجنة أولمبية وطنية آسيوية في 16 رياضة مُقسمة إلى 202 حدث. كان عددُ الدُّول المُشاركة هو الأكبر في تاريخ دورة الألعاب الآسيوية، وتنافست 18 دولة في بانكوك، التي استضافَت دورة الألعاب الآسيوية 1970. أُدرجت المُبارزة والجمباز (الفني) وكرة السلة للسيدات لأوَّل مرَّة؛ بينما الإبحار - الذي ظهر لأول مرة في الألعاب الآسيوية السَّابقة - لم يُضمن، ولكن مُنذ عام 1978، يُعد الإبحار جزءًا من الألعاب الرياضية في الألعاب الآسيوية. طُرِدَت جمهورية الصين (تايوان) من الألعاب بعد القرار الذي اتُّخِذ في مؤتمر اتحاد الألعاب الآسيوية الذي عقد في 16 نوفمبر 1973، للسَّماح بدخول جمهورية الصين الشعبية. كما دخلت منغوليا وكوريا الشمالية الألعاب لأوَّل مرَّةٍ. ورفض رياضيون من الدول العربية وباكستان والصين وكوريا الشمالية مُواجهة إسرائيل في التنس والمُبارزة وكُرة السلة وكرة القدم لأسبابٍ سياسية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 ديسمبر - الاثنين

النادي الأهلي للرياضة البدنية أو كما يعرف باسم النادي الأهلي هو نادي رياضي مصري محترف يلعب في الدوري المصري الممتاز. تأسس النادي الأهلي بتاريخ 24 أبريل 1907. يعتبر الأهلي أحد أنجح الأندية في مصر وأفريقيا، ويعتبر الأهلي أكثر فريق فوزًا بالبطولات في لعبة كرة القدم على مستوى العالم، حيث حصل الفريق على 142 بطولة. كانت أولى بطولات الأهلي هي فوزه بكأس السلطان حسين عام 1923 بعد فوزه في النهائي على دراغونز البريطاني بنتيجة 2–0. حصل الأهلي على الدوري المصري الممتاز 42 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2020 وعلى كأس مصر 37 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2017، كما حصل أيضًا على كأس السوبر المصري 11 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2018 وعلى كأس السلطان حسين 7 مرات (رقم قياسي)، وحصل على دوري منطقة القاهرة 15 مرة (رقم قياسي)، وعلى كأس الجمهورية العربية المتحدة مرة واحدة (رقم قياسي)، وعلى كأس الاتحاد المصري التنشيطية مرة واحدة (رقم قياسي)، وعلى الصعيد الأفريقى حصل الأهلي على دوري أبطال أفريقيا 10 مرات (رقم قياسي) وعلى كأس الكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة وعلى كأس السوبر الأفريقي 8 مرات (رقم قياسي) وعلى كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 مرات (رقم قياسي)، كما حصل أيضًا على الكأس الأفروآسيوية للأندية مرة واحدة. وعلى الصعيد العربي حصل الأهلي على كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة، وعلى البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس مرة واحدة، وعلى كأس السوبر العربي مرتين (رقم قياسي).

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 ديسمبر - الثلاثاء

أغاثا كريستي
أغاثا كريستي

قائمة أعمال أغاثا كريستي هي القائمة المخصصة بتعداد أعمال كاتبة قصص الجريمة والقصص القصيرة والمسرحيات إنجليزية أغاثا كريستي. نشرت كريستي ستة روايات رومانسية تحت اسم مُستعار "ماري ويستماكوت"، إلا أنها اشتهرت بفضل كتابتها لست وستون من الروايات البوليسية التي كتبتها بالإضافة إلى 14 مجموعة من القصص الأخرى مُستخدمة اسمها الحقيقي، وقد بيعت أكثر من 2 مليار نسخة في العالم، ولم يتجاوز أحد هذا العدد باستثناء عدد النسخ من الإنجيل وعدد نسخ أعمال وليام شكسبير. تحتوي أعمال أغاثا كريستي على عدة شخصيات عادية أصبحت مُحببة للجمهور، من هذه الشخصيات: الآنسة ماربل وباركر بين والسيد هارلي كوين وتومي وتوبينس وهرقل بوارو. وقد كان هرقل الشخصية المُفضلة للكاتبة على الرغم من اعتقادها بأنه "شخص لا يُطاق". بدأت كريستي مهنتها في الكتابة أثناء الحرب العالمية الأولى، بعد أن تحدتها أختُها على كتابة رواية بوليسية، فكتبت رواية قضية ستايلز الغامضة، وتم رفض الرواية من قِبل دارين للنشر ولكنها قُبِلت في نهاية الأمر وتم نشرها في عام 1920. حققت الرواية نجاحًا محدودًا، وأسست لها قاعدة جماهيرية والتي أطلق عليها المؤلفون اسم "حبكاتها الرواية السرية الذكية". وأكملت في كتابة أكثر من مئة عمل، من بينها العديد من الروايات والقصص القصيرة والمسرحيات. وكتبت أيضًا مُجلدين من الشعر، وعملين في السير الذاتية، وكتبت كذلك ستة أعمال رومانسية لكن تحت اسم مُستعار "ماري ويستماكوت" واحدة من الأعمال المسرحية لكريستي، مسرحية مصيدة الفئران وتم عرضها لأول في مرة في مسرح وست اند في عام 1952، وتم عرضها حتى في عام 2015، وصل عدد العروض إلى 25000 عرض حتى عام 2009. وقد أظهر استطلاع عام أن رواية ثم لم يبق أحد - النسخة الأصلية في عام 1939، هي رواية الكاتبة المُفضلة للجمهور. وقد كانت أيضًا الرواية المُفضلة للكاتبة ووجدتها من أصعب الروايات كتابة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 ديسمبر - الأربعاء

زها حديد
زها حديد

قائمة أعمال زها حديد هي القائمة التي تتناول مشاريع المعمارية العراقية "زها حديد" سواء أكانت أبنية أم مشاريع مدنية إلى جانب تصميمات الديكورات المُنجزة وغير المُنجزة. لم تلق تصاميم زها حديد اهتمامًا لدى مجلس النواب العراقي حيث رفضوا عدة تصاميم قدمتها بدون مقابل. التزمت حديد بالمدرسة التفكيكية التي تهتم بالنمط والأسلوب الحديث في التصميم، ونفذت 950 مشروعًا في 44 دولة. وتميزت أعمالها بالخيال، حيث إنها تضع تصميماتها في خطوط حرة سائبة لا تحددها خطوط أفقية أو رأسية. كما تميزت أيضًا بالمتانة، حيث كانت تستحدم الحديد في تصاميمها. نالت زها حديد العديد من الجوائز الرفيعة والميداليات والألقاب الشرفية في فنون العمارة، وكانت من أوائل النساء اللواتي نلن جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي تعادل في قيمتها جائزة نوبل في الهندسة؛ وجائزة ستيرلينج في منا سبتين؛ وحازت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012. وحازت على الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016، لتصبح أول امرأة تحظى بها. وقد وصفَت بأنها أقوى مُهندسة في العالم. وتُوفيت في 31 مارس عام 2016 عن عُمر ناهز 65 عامًا، إثر إصابتها بأزمة قلبية في إحدى مستشفيات ميامي بالولايات المتحدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 ديسمبر - الخميس

غابرييل غارثيا ماركيث في 2002.
غابرييل غارثيا ماركيث في 2002.

قائمة أعمال غابرييل غارثيا ماركيث وهي تشتمل على القصص والروايات والتجميعات، إلى جانب كتابات أخرى. وتتناول الغالبية العظمى من أعماله مواضيعًا مثل الحب وتأثير ثقافة الكاريبي والعزلة. واعُتبرت رواية مائة عام من العزلة واحدة من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية، وذلك خلال المؤتمر الدولي الرابع للغة الإسبانية الذي عُقد في كارتاخينا دي إندياس بكولومبيا في مارس 2007. بالإضافة إلى كونها أهم أعمال غارثيا ماركيث، كانت أيضًا أكثر الأعمال تأثيرًا على أمريكا اللاتينية. واشُتهر أيضًا بالأعمال الأخرى مثل ليس للكولونيل من يكاتبه وخريف البطريرك والحب في زمن الكوليرا. وهو أيضًا كاتب صحفي لخمسة أعمال صحفية وللكثير من القصص القصيرة. حصل غابريل غارثيا ماركيث على جائزة نوبل للآداب عام 1982 عن مجمل مساهماته الروائية والقصصية القصيرة، حيث يجمع بها الفانتازي والواقعي في عالم هادئ من الخيال المثمر، والذي بدوره يعكس حياة وصراعات القارة. وكان خطاب القبول تحت عنوان العزلة في أمريكا اللاتينية. وشكل ماركيث جزءًا من مجموعة من أحد عشر كاتبًا لاتينيًا حازت جائزة نوبل للآداب. وقد فاز ماركيث بالعديد من الجوائز والأوسمة طيلة مسيرته الأدبية مثل وسام النسر الأزتيك عام 1982، وجائزة رومولو جايجوس عام 1972، ووسام جوقة الشرف الفرنسية عام 1981.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 ديسمبر - الجمعة

نولان في حملة الترويج لفيلمه نهوض فارس الظلام
نولان في حملة الترويج لفيلمه نهوض فارس الظلام

منذ دخوله لعالم صناعة الأفلام ساهم المخرج والمنتج والكاتب البريطاني كريستوفر نولان في ستة عشر فيلماً (بين الروائية والقصيرة) وتعدّدت أدواره في هذه الأفلام، حيث قام بإخراج عشرة أفلامٍ روائية، وأربعةٍ قصيرة، وكتب أو شارك في كتابة نفس العدد من الأفلام (عشرة أفلام روائية، وثلاثةٌ قصيرة)، وكانت مشاركته في الإنتاج في أربعة عشر مناسبة (11 فيلماً روائياً، وثلاثة أفلام قصيرة)، كما قام بالتصوير في خمسة (فيلم طويل وأربعةٌ قصيرة)، وبالمونتاج في أربعة أفلام؛ واحد روائي، وثلاثة قصيرة. بداية مسيرته كانت خلال سنوات دراسته في الكلية، حين أنتَجَ فيلمين قصيرين، الأول باسم "تارنتيلا" أنتجهُ في سنة 1989، والآخر يُدعى "سرقة" أو "احتيال" أنتجه في سنة 1995 وصُّوِرَ خلال عُطلة الأسبوع باللونين الأبيض والأسود. وعُرِضَ في مهرجان كامبردج للأفلام في عام 1996 واعتُبِرَ من أفضلِ الأفلام التي أُنتِجت في الجامعة. لكن الفيلمين لم يعودا متاحين للمشاهدة بعد ضياعهما، ثمّ عمل على فيلم قصير آخر عندما كان في سنّ السابعة والعشرين عام 1997 حمل عنوان "حشرة دودل"، وهو فيلم فانتازيا وإثارة نفسية لا يتعدّى طوله ثلاث دقائق، وبلغت ميزانيته حوالى 1000 دولار، وقد كتبه وأخرجه وشارك في إنتاجه مع زوجته إيما توماس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 ديسمبر - السبت

قائمة أعمال كريستيان بيل وهو ممثلٌ بريطانيٌّ أدّى دور البطولة في العديد من الأفلام، والقليل من المسلسلات التلفزيونية والإعلانات. بدأ بيل مسيرته في التمثيل سنة 1986، في الفيلم التلفزيوني أناستاستا: سر آنا. كان ظهوره الأول في الأفلام في العالم التالي، حينما أدّى دور البطولة إلى جانب جون مالكوفيتش وميراندا ريتشاردسون في الفيلم الحربي إمبراطورية الشمس. تلقى أداء بيل لشخصية طفلٍ صغيرٍ مُعتقلٍ في اليابان ثناءً من أغلب نُقاد الأفلام. بعد عامين، حصل بيل على دور صغير في فيلم هنري الخامس وهو فيلم دراما مُقتبسٍ من مسرحية هنري الخامس لوليم شكسبير. اعتُبر الفيلم واحداً من أفضل الأفلام المُقتبسة من أعمال وليم شكسبير التي سبق وأن أُنتجت. في 1992، أدّى بيل دور البطولة بشخصية جاك كيلي في فيلم والت ديزني الموسيقي الدرامي نيوزيس، الذي كان فاشلاً تجاريّاً ونقديّاً.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 18:32 بتوقيت جرينتش.