ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/يناير 2024

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 15:41 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 يناير - الاثنين

كاتدرائية القديس إلياس المارونية في ميدان فرحات بحلب، وهيَ واحدة من أكبر الكنائس في المدينة، بُنيت عام 1873 مكانَ الكنيسة القديمة التي تعود للقرن الخامس عشر
كاتدرائية القديس إلياس المارونية في ميدان فرحات بحلب، وهيَ واحدة من أكبر الكنائس في المدينة، بُنيت عام 1873 مكانَ الكنيسة القديمة التي تعود للقرن الخامس عشر

تنتشرُ مجموعةٌ كبيرةٌ من الكنائس والكاتدرائيّات في مدينة حلب في سوريا، تتوزّع على الأحياء القديمة والحديثة التي يتركز فيها المسيحيون خارج سور المدينة القديمة، ويعود تاريخ غالبيّة الكنائس الحاليّة إلى القرنين التاسع عشر والعشرين. تتنوّع الانتماءات الطقسيّة لهذه الكنائس بين البيزنطيّة والسريانيّة والأرمنيّة والرومانية، كما تختلف أساليب عمارتها بين الشرقية القديمة والغربية الحديثة. يمتلك المسيحيون أكثر من 30 كنيسة في حلب، من بينها 8 كاتدرائيات، تتوزع بشكل رئيسي على 11 طائفة مختلفة هُم الأرمن الأرثوذكس، الأرمن الكاثوليك، الأرمن الإنجيليون، السريان الأرثوذكس، السريان الكاثوليك، الكلدان، الموارنة، الروم الأرثوذكس، الروم الكاثوليك، اللاتين والإنجيليون العرب. وقد كانت حلب قبل الحرب الأهلية السورية أكبر تجمّع للمسيحيين في سوريا والثالثة في الشرق الأوسط بعد القاهرة وبيروت، إذ شكّل المسيحيون 12% من إجمالي سكانها بمجموع 250,000 نسمة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 يناير - الثلاثاء

أسد رستم
أسد رستم

هذه قائمة مؤلفات أسد رستم وهو مؤرخ لبناني ولد سنة 1897م وتوفي سنة 1965م. تضم القائمة الأعمال المنشورة باسمه في أثناء حياته وبعد مماته بالإضافة لملحق يضم الأعمال المنشورة حوله. حصل رستم على درجة الدكتوراة من قسم الدراسات التاريخية في جامعة شيكاغو في عام 1923م، وعاد بعدها إلى لبنان لينشط في مجال التحقيق والتأليف حتى وفاته. اهتم رستم بتحقيق الأصول المرتبطة بتاريخ المنطقة المعاصر، وأهم أعماله في هذا الشأن جمعه للأصول العربية لتاريخ محمد علي باشا في بلاد الشام، وقد نشرت في 4 مجلدات، وفهرسة المحفوظات الملكية المصرية المرتبطة بتلك الفترة، وفُهرست في 4 مجلدات كذلك. بالإضافة لذلك، فقد نشر رستم العديد من المقالات في مجلات محلية، نحو: مجلة المشرق، ومجلة الكلية اللتان تصدرهما الجامعة الأمريكية في بيروت. أما في مجال التأليف، فمن أهم أعماله كتاب «مصطلح التاريخ» الذي أنجزه سنة 1939م، ويشرح فيه منهجية البحث التاريخية وكيفية استعمالها وما يواجه ذلك من صعوبات بالإضافة لإبراز دور علماء الحديث المسلمين في تطوير منهجية علمية باعتماد الجرح والتعديل. بالإضافة لذلك، فقد نشط رستم في أواخر حياته بما يخص تأريخ المسيحية الأرثوذكسية، فوضع كتاب «تاريخ كنيسة مدينة الله العظمى أنطاكية»، وهو موسوعة في ثلاثة مجلدات، وأيضاً كتاب «آباء الكنيسة». نُشرت العديد من أعمال رستم بعد وفاته، بعض منها عُثر عليه كاملاً بين أوراقه، وبعض منها احتاج لتدقيق وجمع، وقد أنجزته الجامعة اللبنانية التي نشرت بعضاً من هذه الأعمال بالإضافة لابنته لمياء رستم شحادة، التي حققت وجمعت آثاره في عدة مؤلفات، آخرها كتاب «أسد رستم: مسيرة عمر» الصادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس سنة 2015م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 يناير - الأربعاء

تخطيط اسم ابن قيم الجوزية
تخطيط اسم ابن قيم الجوزية

ألف ابن قيم الجوزية العديد من المصنفات، واشتهرت مصنفاته شهرةً كبيرة، يقول ابن حجر العسقلاني: «وكلُّ تصانيفه مرغوب فيها بين الطوائف». وكان تصنيفه في أنواع مختلفة من العلوم الإسلامية، يقول ابن رجب الحنبلي: «وصنف تصانيف كثيرة جداً في أنواع العلم». وقد عدَّها بكر بن عبد الله أبو زيد 98 مؤلفًا. كان ابن القيم يهتم بذكر مصادره التي يستقي منها، وقد تنوعت مصادره في مؤلفاته، كان أكثرها من كتب الحديث من الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم، كما أكثر من النقل عن ابن أبي الدنيا وابن عبد البر وابن قدامة وآل تيمية. وعادة ما يذكر اسم المؤلف بدون ذكر اسم الكتاب الذي ينقل عنه كما جرت عادة العلماء المتقدمين. وكان يُدقق ما ينقله حتى يراجع النسخ المختلفة من الكتاب الواحد عندما يقتضي الأمر ذلك، قال مرة في حديث: «وهذا في جميع نسخ كتاب النسائي هكذا». ويقول في حديث آخر: «هذا الذي في رواية اللؤلؤي عن أبي داود، وفي رواية ابن داسة عنه». كما كان ينقل عن شيوخه خاصة ابن تيمية وجمال الدين المزي، ولم يكتف ابن القَيِّم في نقل مادته العلمية بالمصادر المكتوبة فقط، بل رُبَّمَا دَوَّنَ بعض المعلومات بطريق المشافهة والسماع. كما كان يُقوِّم بعض مصادره، ويُبدي رأيه فيها، إما بمدحها والثناء عليها تارةً، وتارةً أخرى ببيانِ عيوبها وبعض المآخذ عليها، وتارةً ثالثة بالتعريف بها أو ذكر بعض المعلومات التوضيحية عنها، أو الفوائد المتعلقة بها.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 يناير - الخميس

محمد المنصف المرزوقي
محمد المنصف المرزوقي

قائمة مؤلفات المنصف المرزوقي؛ ويعتبر محمد المنصف المرزوقي مفكرًا وسياسيًا وأحد المعارضين السابقين لنظام زين العابدين بن علي، ومدافعًا عن حقوق الإنسان، وأحد منظري ثورات الربيع العربي قبل قيامه إلى جانب العديد من الوجوه البارزة، خصوصا في السنوات الأخيرة من المنفى السياسي، وأحد وجوه الربيع العربي البارزة، فهو أول رئيس في العالم العربي يأتي إلى سدة الحكم ديمقراطيا ويرحل ديمقراطيا بعد انتهاء مدة ولايته. دخل المرزوقي إلى عالم الكتابة منذ ثمانينات القرن الماضي، من خلال مؤلفات ومقالات مختلفة في منابر صحفية وإعلامية عديدة. وقد خضع للاستجواب أكثر من مرة، والإحالة إلى المحاكم بسبب كتاباته ومنشوراته، كواقعة المحاكمة التي تعرّض لها بإيعاز من ديكتاتورية بن علي في ثمانينات القرن العشرين بسبب كتابه "دع وطني يستيقظ". حيث تمت مصادرة الكتاب. وانتهت هذه المواجهة غير المتكافئة (ماديا) مع نظام بن علي، إلى حل القسم الذي أشرف عليه المرزوقي في كلية طب سوسة في تونس، والتعرض للطرد النهائي من كلية الطب عام 2000.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 يناير - الجمعة

هذه قائمة مؤلفات حنا مينه وهو روائي سوري ولد في سنة 1924م وتوفي في سنة 2018م، وهي تضم 39 رواية و10 دراسات أدبية كتبها مينه بين عامي 1954 و2010م. ركز مينه في أعماله على تصوير البحر والحياة بقربه كما وضع كثيراً من سيرته الذاتية أو من سير ذاتية لأشخاص عرفهم في روايته، وتمتاز أعماله بالواقعية وغالباً ما يكون أبطالها أناساً عاديين نحو البحارة وبائعات الهوى وفلاحي القرى. كتب مينه أعماله كلها بالعربية وتُرجم بعضها فيما بعدُ إلى عدة لغات هي الإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية والإيطالية والعبرية والأرمنية. حصدت أعمال مينه جوائز عديدة منها جائزة سلطان العويس عن مجمل أعماله الأدبية، وجائزة المجلس الأعلى للثقافة والآداب والعلوم بدمشق عن رواية "الشراع والعاصفة"، وجائزة المجلس الثقافي لجنوب إيطاليا عن رواية “الشراع والعاصفة” عام 1993م بصفتها أفضل رواية ترجمت إلى الإيطالية، وعلى وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة. تحول بعض أعمال مينه الروائية إلى أعمال تلفزيونية أهمها: نهاية رجل شجاع (1994م) وبقايا صور (1999) والمصابيح الزرق (2012)، وإلى أعمال سينمائية نَحوُ بقايا صور (1973) والشمس في يوم غائم (1985) والشراع والعاصفة (2011).

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 يناير - السبت

روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا
روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا

ألف سيد قطب حوالي 25 كتابًا، تتنوع ما بين الكتب الأدبية المحضة والقصصية والروايات ثم اتجهه فيما بعد إلى التأليف في الفكر الإسلامي، كما أن له كتابين من المقررات الدراسية كتبهما أثناء عمله بوزارة المعارف في الحقبة الملكية هما: "الجديد في اللغة العربية" و"الجديد في المحفوظات". أمضى سيد قطب أكثر من عشرين سنة يكتب المقالات والقصائد قبل اتجاهه للتأليف، وكان متأثرًا بعباس محمود العقاد، وفي فترة الأربعينيات بدأ بالتأليف في النقد الأدبي، وظهر له عدة كتب منها: "كتب وشخصيات"، "والنقد الأدبي أصوله ومناهجه"، ثم سلك مسلكًا آخر بكتابه "التصوير الفني في القرآن" ثم "مشاهد القيامة في القرآن"، ووعد بإصدار كتب أخرى وذكر عناوينها وهي: "القصة بين التوراة والقرآن"، و"النماذج الإنسانية في القرآن"، و"المنطق الوجداني في القرآن"، و"أساليب العرض الفني في القرآن"، ولكن لم يظهر منها شيء. كتب سيد قطب مُنعت مرارًا في عدد من الدول، خاصة كتبه الآخيرة وأكثرها إثارة للجدل أكثرها تأثيرًا على الحركات الإسلامية والتي يصفها معارضوها بـ"المتشددة"، وسحبتها وزارة التعليم السعودية من الأسواق في 2015 مع كتب حسن البنا وباقي كتابات الإخوان المسلمين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 يناير - الأحد

مصطفى محمود في التلفزيون المصري
مصطفى محمود في التلفزيون المصري

ألف مصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009) حوالي 89 كتابًا، ما بين العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى القصص القصيرة والروايات والمسرحيات والتأليف في أدب الرحلات. في بدايته كان يكتب المقالات في الصحف المصرية، حيث قام بنشر أولى قصصه "القطة الصغيرة" في مجلة الرسالة سنة 1947م، وكتب مقالاته في مجلة روز اليوسف عندما كان طالبًا، ثم عمل محررًا في جريدة "النداء"، وفي 1948 قام كامل الشناوي بنشر أولى أعماله في مجلة آخر ساعة، وانضم إلى مجلة التحرير في 1952، استقال من مهنة الطب في 1960، ظل يكتب عموده في روز اليوسف "اعترافات عشاق"، والذي جُمع في كتاب سنة 1969، وفي ذات الوقت كان يكتب في مجلة صباح الخير عمود "اعترفوا لي". مرت كتابات مصطفى محمود بمرحلتين، الفترة الأولى بين 1950 و1970، ويغلب عليها الطابع الأدبي والفلسفي، ثم المرحلة الثانية بعد 1970 حيث اتجه إلى الكتابة في الفكر الإسلامي، ومواضيع الإسلام السياسي وانتقاد الماركسية والشيوعية والاشتراكية، وكذلك انتقاد التوراة والبهائية، والكتابة عن رحلته للبحث في الأديان التي صاغها في كتبه: حوار مع صديقي الملحد ورحلتي من الشك إلى الإيمان ولغز الحياة ولغز الموت. حصلت كتبه على عدة جوائز، فحصل على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1970 في الأدب عن رواية رجل تحت الصفر، وعلى جائزة الدولة التشجيعية سنة 1975 في أدب الرحلات عن كتاب مغامرة في الصحراء، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب سنة 1995. تعرضت بعض كتبه لانتقادات، في بداية مسيرته لاقى كتابه الله والإنسان سنة 1956 هجومًا واسعًا وتمت مصادرته وتقديمه بعدها للمحاكمة، وقد اكتفت لجنة المحاكمة وقتها بمصادرة الكتاب، ثم رُفع الحظر عن الكتاب في عهد محمد أنور السادات، ثم تراجع مصطفى محمود عن بعض الأفكار التي طرحها في الكتاب واستبدله بحوار مع صديقي الملحد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 يناير - الاثنين

نزار قباني
نزار قباني

نزار قباني، شاعر سوري، وُلد في 21 آذار (مارس) 1921، في بيتٍ دمشقيّ تقليديّ لأُسرَةٍ عربيَّة دمشقيَّة عريقة، تخرج من كلية الحقوق بالجامعة السورية في عام 1944، والتحق إثر ذلك بوزارة الخارجية السورية التي خدم فيها أكثر من عقدين من الزمن، حيث شغل عددًا من المناصب الدبلوماسية في كل من القاهرة، وأنقرة، ولندن، ومدريد، وبكين وبيروت وهي المحطة الأخيرة في مسيرته الدبلوماسية حيث حط فيها رحاله واستقال في عام 1966، ليتفرغ للشعر ويؤسس فيها دارًا للنشر حملت اسمه. كتب أولى قصائده في عام 1939، حين كان يبلغ من العمر ستة عشر عامًا، وقد أصدر أكثر من أربعين مجموعة شعرية ونثرية ما بين عامي 1944 و1995، أولها «قالت لي السمراء» وخاتمتها «تنويعات نزارية على مقام العشق». اخترع لنفسه لغة خاصة به، سهلة ممتنعة، فأصبح أكثر الشعراء العرب شعبيةً، وشهرةً، وانتشارًا، إذ شاع شعره بين العرب يتناولونه يوميًا مثل الخبز ويرتدونه مثل اللباس على حد وصفهِ. غنيت له عشرات القصائد منذ عام 1953. تُرجمت العديد من قصائده إلى لغات عدة، منها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية، ونال أوسمة وشهادات عالمية مختلفة، منها وسام الاستحقاق الثقافي الإسباني في عام 1964، وجائزة سلطان بن علي العويس للإنجاز العلمي الثقافي في 24 آذار (مارس) 1994، ولُقِب بـ«شاعر لكل الأجيال» في مهرجان أقيم على شرفهِ في بيروت في 1998، احتفاءً به من قبل سعاد الصباح، ضمن احتفالية أقامتها دار سعاد الصباح للنشر بمناسبة صدور كتاب خاص حوله ضم 26 دراسة نقدية و70 شهادة لأدباء وشعراء وأعلام من معاصريه.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 يناير - الثلاثاء

اللباس الرسمي لقطبي إسبانيا
اللباس الرسمي لقطبي إسبانيا

قائمة مباريات الكلاسيكو هي قائمة لجميع المباريات في جميع المنافسات الرسمية والودية المباشرة بين قطبي الكرة الإسبانية ناديي برشلونة وريال مدريد المعروفة بالكلاسيكو (بالإسبانية: El Clásico)‏ (بالكتالونية: El Clàssic)‏، وهي مباراة ديربي في رياضة كرة قدم، وهي إحدى صور التنافس بين أكبر وأهم ناديين في العاصمة الإسبانية مدريد و مدينة برشلونة، المدينتان الأكبر في إسبانيا. تطلق كلمة الكلاسيكو على المباريات التي تجمع الفريقين في ضمن منافسات الدوري الإسباني، لكن في الوقت الحاضر، أصبحت أي مباراة تجمعهما تعرف باسم الكلاسيكو، سواء أكانت البطولة كأس ملك إسبانيا أو دوري أبطال أوروبا أو غيرها. تُمثل هذه المباراة صراع بين أكبر مدينتين في إسبانيا، وفي بعض الأحيان يشار إليه كصراع سياسي بين المدينتين، بين العاصمة مدريد والتي ينظر لها أنها حاملة لواء القومية الإسبانية، وبين مدينة برشلونة حاملة لواء القومية الكتلونية. يتواجه نادييا ريال مدريد وبرشلونة مرتين موسما بعد موسم في بطولة الليغا التي انطلقت سنة 1929، ويعتبر قطبا الكلاسيكو من بين ثلاث أندية الوحيدة التي لم تدق طعم السقوط إلى دوري الدرجة الثانية خلال مسريتهم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 يناير - الأربعاء

النادي الأهلي للرياضة البدنية أو كما يعرف اختصارًا باسم النادي الأهلي هو نادٍ رياضي مصري محترف يلعب في الدوري المصري الممتاز. تأسس الأهلي بتاريخ 24 أبريل 1907، ومقره في القاهرة. كانت أولى مشاركات النادي الأهلي الأفريقية كانت في كأس أفريقيا للأندية البطلة 1976، وخرج من الدور الثاني على يد مولودية الجزائر. أما أول بطولة أفريقية يفوز بها الأهلي هي كأس أفريقيا للأندية البطلة 1982، حينما فاز في المباراة النهائية على حساب أشانتي كوتوكو بنتيجة 4–1 بمجموع المبارتين. شارك الأهلي حتى الآن في 49 بطولة أفريقية، فاز فيها بـ20 بطولة، وبهذا يعتبر النادي الأفريقي الأكثر تتويجًا بالبطولات القارية وثاني أكثر أندية العالم تتويجًا بالبطولات القارية بالتساوي مع نادي برشلونة خلف ريال مدريد الذي تُوِّج بـ26 بطولة قارية. شارك الأهلي 31 مرة في بطولة دوري أبطال أفريقيا (تتضمن كأس أفريقيا للأندية البطلة)، وفاز بها 8 مرات آخرها عام 2013، وشارك 3 مرات في بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، وفاز بها مرة واحدة وكانت عام 2014، وشارك 8 مرات في بطولة كأس السوبر الأفريقي، وفاز بها 6 مرات آخرها عام 2014، كما شارك الأهلي 5 مرات في بطولة كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، وفاز بها 4 مرات، وشارك مرة واحدة في كُلٍّ من كأس الاتحاد الأفريقي للأندية والتي لم يفز بها، والكأس الأفروآسيوية للأندية والتي فاز بها مرة واحدة. ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكلٍّ من دوري أبطال أفريقيا وكأس السوبر الأفريقي وكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، كما يحمل النادي الأهلي الرقم القياسي المصري في عدد مرات الفوز بكأس الكونفيدرالية الأفريقية مع نادي الزمالك والتي فازا بها مرة واحدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 يناير - الخميس

الزي الرسمي للأهلي والزمالك
الزي الرسمي للأهلي والزمالك

قائمة مباريات ديربي القاهرة هي لجميع المباريات الرسمية والوديّة التي جمعت بين قطبي الكرة المصرية القاهريين ناديي الأهلي والزمالك، فيما يعرف بـ"ديربي القاهرة" أو "كلاسيكو الكرة المصرية"، وهي مباراة ديربي في رياضة كرة القدم. يقام الديربي مرتين سنويًا ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز، وفي بعض الأحيان إذا تلاقى الفريقان في منافسات كأس مصر أو كأس السوبر المصري أو دوري أبطال أفريقيا أو كأس السوبر الأفريقي. أقيمت أول مباراة بين الفريقين بتاريخ 9 فبراير 1917، وكانت مباراة ودية انتهت بفوز الأهلي بهدف واحد، أما أول مباراة رسمية بين الفريقين فكانت في دوري منطقة القاهرة بتاريخ 17 نوفمبر 1922 وانتهت بالتعادل السلبي، لتتوالى المواجهات بعد ذلك في مختلف البطولات. ويعد الأهلي هو الطرف الأكثر فوزًا في الديربي، فقد حقق الفوز في 97 مباراة من 228 مباراة جمعت بين الفريقين، وتعادلا 75 مرّة وفاز الزمالك 56 مرّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 يناير - الجمعة

الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي
الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي

قائمة الفائزين بكأس السوبر الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Super Cup)‏ وهي مباراة نهائية تقام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل دوري أوروبا يحصل الفائز في تلك المباراة على كأس البطولة، و تشرف ال يويفا على هذة البطولة و تعتبر كأس السوبر الأوروبي ثالث بطولة للأندية الأوروبية في الوقت الراهن من حيث الأهمية بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي. تم استحداث البطولة اعتبارا من العام 1972 ولم تكن البطولة في نسختها الأولى عام 1972 رسمية، و التي حققها نادي أجاكس أمستردام الهولندي بعد فوزه علي نادي سيلتيك الإسكتنلدي بنتيجة 6-3 بمجموع المبارتين. فكانت أول بطولة رسمية في عام 1973 والتي فاز بها على نادي أجاكس أمستردام الهولندي إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 6-1 في مجموع المباريتين. كانت البطولة في بدايتها ومنذ استحدثها في عام 1973 تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتماد مباراة واحدة، وأصبحت تقام هذه المباراة على أرض محايدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 يناير - السبت

كأس البطولة
كأس البطولة

كأس السوبر الأفريقي (بالإنجليزية: CAF Super Cup)‏ (بالفرنسية: Supercoupe de la CAF)‏ أو كما تُعرفُ رسميَّا بِاسم كأس السوبر الأفريقي توتال إنرچي لأسباب الرعاية، هي بُطولة كُرة قدم أفريقيَّة سنويَّة ينظِّمها الاتِّحاد الأفريقي لكُرة القدم. أُقيمت أوَّل نُسخة للبُطولة عام 1993، وفاز بها أفريكا سبورتس الإيفواري. ومُنذ هذه النُّسخة وحتَّى عام 2004 كانت تُقام البُطولة بين بطل دوري أبطال أفريقيا وبطل كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، ومُنذ عام 2005 وحتَّى الآن أصبحت تُلعب البُطولة بين بطل دوري أبطال أفريقيا وبطل كأس الكونفيدراليَّة الأفريقيَّة. جَرَت العادة أن تُلعب المُباراة في مَلعب بطل دوري أبطال أفريقيا، ولكنها أُقيمت مرَّات متعددة في مَلاعب مُحايدة. فاز باللَّقب 15 فريقًا من 9 دول، وتُعدُّ الأندية المِصريَّة هي صاحِبة الرَّقم القياسي في عدد مرَّات التَّتويج بالبُطولة، فقد تُوِّجت باثني عشر لقب، تليها الأندية المغربيَّة بأربعة ألقاب. ويُعد النَّادي الأهلي المِصري هو النَّادي صاحِب الرَّقم القياسي في عدد مرَّات التَّتويج بالبُطولة، فقد تُوِّج بالبُطولة 8 مرَّات، والأهلي يكون أيضًا هو حامل لقب البُطولة، وذلك بَعد فوزه على الرَّجاء المغربي بركلاتِ التَّرجيح.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 يناير - الأحد

كأس السوبر الليبي أو كأس الممتازة هي بطولة تُجرى بين بطل الدوري الليبي الممتاز وبطل كأس ليبيا، وفي حال كان بطل الدوري هو بطل الكأس نفسه، فيلعب حينها وصيف الكأس المباراة، يحصل الفائز في تلك المباراة على كأس السوبر، وهي البطولة الليبية الثالثة في ترتيب الأهمية بعد الدوري الليبي الممتاز وكأس ليبيا. ويُشرف الاتحاد الليبي لكرة القدم على هذه البطولة. اُستحدثت البطولة في عام 1997م، والتي حققها التحدي بعد فوزه علي النصر بنتيجة 1–0 بمجموع المبارتين. كانت البطولة في بدايتها في عام 1997م تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998م عندما قرر الاتحاد الليبي اعتماد مباراة واحدة، وأول وآخر فريق فاز بلقب البطولة من مبارتين هو التحدي في عام 1997م، بينما أول فريق فاز بلقب البطولة من مباراة واحدة هو المحلة عام 1998م. فازت 6 أندية فقط بالبطولة، ويحمل الاتحاد الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب، فيما فاز الأهلي طرابلس بلقب البطولة مرتين، وفاز كُلٌ من النصر والمحلة والتحدي والمدينة باللقب مرة واحدة. فيما كان النصر هو أكثر فريق حلَّ بالمركز الثاني، فقد حلَّ به 3 مرات، وحلَّ كُلٌ من الأهلي طرابلس والهلال والأخضر بالمركز الثاني مرتين، وحلَّ كُلٌ من الاتحاد والمحلة والشط والسويحلي والأولمبي وخليج سرت والترسانة بالمركز الثاني مرة واحدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 يناير - الاثنين

كأس السوبر المصري هي بطولة كرة قدم مصريَّة يقيمها الاتحاد المصري لكرة القدم وتقام كل عام، وتجمع بين بطل الدوري المصري الممتاز وكأس مصر، وفي حال كان بطل الدوري هو نفسه بطل الكأس، فيلعب حينها وصيف الكأس المباراة. أُقيمت أول نسخة من البطولة عام 2001، وفاز بها الزمالك، ومنذ حينها فازت 4 أندية فقط بالبطولة، ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 11 لقبًا، فيما فاز الزمالك بلقب البطولة 4 مرات، وفاز كُلًّا من المقاولون العرب وحرس الحدود باللقب مرة واحدة. فيما كان الزمالك هو أكثر فريق حلَّ بالمركز الثاني، حيث حلَّ به 6 مرات، وحلَّ كُلًّا من الأهلي ونادي إنبي بالمركز الثاني 3 مرات، وحلَّ كُلًّا من المقاولون العرب وحرس الحدود والإسماعيلي والمصري وغزل المحلة بالمركز الثاني مرة واحدة، حامل اللقب هو نادي الزمالك، وذلك بعد فوزه على الأهلي بركلات الترجيح عام 2020.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 يناير - الثلاثاء

تَعرُض قائمة مباريات نادي الزمالك القارية جميع مباريات نادي الزمالك منذ المباراة الأولي في كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس في موسم 1976. يُعتبر نادي الزمالك من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأفريقية على صعيد البطولات الأفريقية إذ حقق 13 لقبًا قاريًّا أفريقيًّا بفوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، وأربع مرات بكأس السوبر الأفريقي، ومرة واحدة من كأس الكونفيدرالية الأفريقية، ومرة من كأس الكؤوس الأفريقية، إضافة لحصوله على بطولة الكأس الأفروآسيوية مرتين. يعد فريق كرة القدم بنادي الزمالك الأكثر فوزًا بدوري أبطال أفريقيا في القرن العشرين، والأكثر فوزًا بالبطولات القارية في القرن العشرين برصيد 9 بطولات. كما أحرز فريق كرة القدم بالزمالك لقب أفضل نادٍ في أفريقيا وفق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وذلك في 2003. الزمالك هو النادي الوحيد الذي يحتفظ بكأسين مختلفين في أفريقيا وهما كأس دوري أبطال أفريقيا عام 1993، وكأس كأس السوبر الأفريقي في عام 2002. ويُعتبر الزمالك البطل التاريخي لكأس الأفروآسيوية للأندية. يُعتبر الزمالك أول نادي يحصل علي كأسين أفريقين وهذا رقم قياسي وذلك في عام 2003.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 يناير - الأربعاء

المتحف الوطني بقرطاج
المتحف الوطني بقرطاج

تحتوي هذه المقالة على قائمة المتاحف في تونس، وهي مصنفة آليا حسب تاريخ افتتاحها (مع إمكانية تصنيفها بالضغط على عناوين الأعمدة)، وتتنوع المتاحف أسفله بين العامة والخاصة من جهة، وبين نوع المجموعات التي تحتويه (أثرية، تاريخية، تقليدية، فنية) من جهة أخرى. يُلحَظُ أن هذه القائمة لا تحتوي على الأغلبية الكبرى من المواقع الأثرية في تونس حيث أنها لا تُعتبر مَتَاحِفَ بالمعنى الصحيح للكلمة، ومع ذلك البعض منها يستضيف متاحف. يعتبر المتحف الوطني بقرطاج أول متحفٍ تونسي، إذ تأسس سنة 1875 ويعرض مجموعة من القطع الأثرية التي وجدت في موقع توفاة قرطاج. أما المتحف الوطني بباردو الذي تأسس سنة 1888، يعتبر من أهم المتاحف في حوض المتوسط ويعرض أكبر مجموعة من اللوحات الفسيفسائية الرومانية في العالم. الإرث البحري للبلاد معروض في متحف دار الحوت بصلامبو. أما بالنسبة للموروث الإسلامي، فجزء منه معروض بمتحف باردو، لكن المتحف الوطني للفن الإسلامي برقادة يستأثر ويعرض مجموعة فنية كبيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 يناير - الخميس

خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.
خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.

قائمة محافظات السعوديّة هي قائمةٌ بالمحافظات التي تعدّ المستوى الإداري الثاني في المملكة العربية السعودية بعد المناطق الإداريّةً، حيث تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة. كان يبلغ عدد المحافظات في المملكة 118 محافظةً تُحتسب ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة سنة 2012م على زيادة عدد المحافظات لتصل بذلك إلى 134 محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 يناير - الجمعة

خريطة محافظات مصر، صماء، ملونة
خريطة محافظات مصر، صماء، ملونة

تنقسم جمهورية مصر العربية إلى 27 محافظة في 8 أقاليم، كل محافظة لها عاصمة ويتبعها مراكز أو أقسام أو مراكز وأقسام معاً، المراكز الإدارية توجد في المحافظات التي بها ريف، وينقسم المركز الواحد إلى وحدات محلية؛ وعاصمة المركز أكبر بلاده وتكون مدينة، وعاصمة الوحدة المحلية تكون قرية رئيسية أو مدينة (إذا كان المركز يتبعه أكثر من مدينة)؛ والقرية الرئيسية يتبعها عدد من القرى، وكل قرية قد يتبعها عزب وكفور ونجوع. وإذا كانت عاصمة المركز مدينة كبيرة فإنها تكون قسماً أو مقسمة لعدة أقسام ويكون لكل قسم رئيس يُسمى برئيس الحي، أما إذا كانت قسماً واحداً فيكون حاكمها رئيس المدينة وتقسّم لعدة أحياء صغيرة أو شياخات، ويعين رئيس المدينة رؤساء تلك الأحياء الصغيرة أو الشياخات. أما المحافظات الحضرية غير الريفية فتقسم إلى أقسام، وتكون المحافظة نفسها محافظة مدينة أي تتبع سلطة المُحافظ مباشرة، وكل قسم يرأسه رئيس حي. أما المحافظات الحدودية أو الصحرواية فتقسم إلى أقسام كذلك، وكل قسم عاصمته مدينة من مدن هذه المحافظات، وكل قسم قد يتبعه عدداً من القرى الصغيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 يناير - السبت

إرنستو فالفيردي المدرب الحالي للنادي ابتداءً من موسم 2017–18
إرنستو فالفيردي المدرب الحالي للنادي ابتداءً من موسم 2017–18

قائمة مدربي نادي برشلونة الإسباني الذي تأسس سنة 1899 في إقليم كاتالونيا. في بدايات عهد النادي وحتى أوائل العقد الثاني من القرن العشرين لم يكن لدى الفريق مدرب أسوةً بأغلب الأندية حينها، لكن اعتبارًا من سنة 1912 عُيّن الإنجليزي بيلي لامبي كأول مدربٍ للنادي، ومنذ ذلك التاريخ وحتى الوقت الراهن تعاقب 57 مدربًا على تدريب النادي. قبل منتصف العام 2015 كانت معلومات الموقع الرسمي للنادي تُفيد بأن الإنجليزي جون بارو كان أول من درّب النادي وكان ذلك سنة 1917، لكن تقرير الإحصائيات الفردية الصادر عن موقع النادي الرسمي بتاريخ 8 يونيو 2015 ذكر بأن جاك غرينويل درب نادي برشلونة لعشرة سنوات متتالية منذ سنة 1913 حتى سنة 1923 وهذا يعني أن جون بارو لم يكن أول مدرب للنادي ولم يدرب النادي، وجاء تقرير مجلة البرسا (بالإسبانية: Revista BARÇA)‏ التي تصدر من قبل إدارة النادي بعددها مطلع شهر أغسطس 2015 لتؤكد أن جاك غرينويل درب الفريق بين عامي 1913-1923 وأن هنالك ثلاثة مدربين سبقوه، كان أولهم بيلي لامبي سنة 1912.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 يناير - الأحد

شعار دولة إسرائيل.
شعار دولة إسرائيل.

تشتملُ قائمة المُدن الإسرائيليَّة على تلك المُستعمرات البشريَّة التي يصدق عليها وصف «مدينة» إلى جانب المُستوطنات اليهوديَّة القائمة على أراضي الضفَّة الغربيَّة وفي القُدس الشرقيَّة. تأسس قسمٌ من المُدن الإسرائيليَّة كمُستعمراتٍ سكنها اليهود المُهاجرون من أوروپَّا خلال عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، ونمت مع مُرور الوقت حتَّى أصبحت مُدنًا، كذلك، فقد استولت العصابات الصهيونيَّة على قسمٍ عظيمٍ من مُدن فلسطين التاريخيَّة وأرغمت أهلها من العرب المُسلمين والمسيحيين على هجرها، وأحلَّت بدلًا منهم عائلاتٍ يهوديَّةٍ مُهاجرة. كذلك، استولت المُنظمة الصهيونيَّة على مُدنٍ عربيَّةٍ أُخرى في فلسطين وأخضعتها لِسُلطتها، مع بقاء أهلها الأصليين فيها، أو إحلال بعض العائلات اليهوديَّة معهم، فأصبحت تلك المُدن مُختلطة. تستندُ هذه القائمة على الدليل الحالي لِدائرة الإحصاء المركزيَّة الإسرائيليَّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 يناير - الاثنين

خريطة بها بعض أهم المدن السعودية
خريطة بها بعض أهم المدن السعودية

تضم قائمة مدن السُّعُوديَّة عدداً من المُدُن الَّتي تختلف في المساحة والكثافة السُّكانيَّة حيث تتواجد مُدُناً مليونيَّة وأخرى يقطنها بضعة آلاف من السكان، وبحسب الهيئة العامة للإحصاء في السعودية فإنَّ التَّجمّعات السُّكانيَّة الَّتي يزيد عدد سُكانها عن خمسة آلاف نسمةٍ يُطلق عليها وصف «مدينة». هناك بعض المُدُن الَّتي تعد من بين الأقدم على مُستوى العالَم والَّتي نشأ بعضها قبل الميلاد إما أن تكون مأهولةً بشكلٍ مُتواصل أو أنَّ هناك مُدُناً أخرى نشأت مكانها على فتراتٍ مختلفةٍ، وأخرى اكتسبت أهميَّة تاريخيَّة ودينيَّة منذ بداية ظهور الإسلام وفي عصر صدر الإسلام وما تبع تلك الفترة. كما أنَّ هناك مُدُناً نشأت حديثاً وذلك أثناء وبعد توحيد المملكة العربيَّة السُّعُوديَّة وبعضها تشكَّلت بعد ظهور النّفط، وهناك بعض المُدُن الَّتي كانت بداياتُها على شكل قُرًى صغيرة أو مرافئ للصيادين وأصبحت فيما بعد من أكبر المُدُن. مِن أهم المُدُن الَّتي تضمّها القائمة تلك الَّتي بها مقر إمارات المناطق الثلاثة عشر، وهي (الرياض، ومكة، والمدينة المنورة، وبريدة، والدمام، وأبها، وتبوك، وحائل، وعرعر، وجيزان، ونجران، والباحة، وسكاكا)، تليها عواصم المُحافظات أي تلك المُدُن الَّتي يتواجد بها مقر المحافظة، ومن ثم المُدُن أو التَّجمّعات السُّكانية الَّتي يتواجد بها مقر المراكز الإدارية. حسب إحصائية سنة 2010م هناك أربع مدن يتجاوز كل منها مليون نسمة على الأقل وهي الرِّياض وجدَّة ومكَّة والمدينة المنوَّرة على التَّوالي، بينما يُقارب عدد سكان مدينة الدمام من المليون نسمة الَّتي تُصنف خامس أكبر المُدُن من حيث عدد السُّكان ويتجاوز عدد سُكان حدود محافظة الدمام أو مقر الإمارة المليون نسمة، ويبلغ عدد سكان تلك المُدُن مجتمعةً أكثر من اثني عشر مليون نسمةٍ.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 يناير - الثلاثاء

مدن المغرب بما فيها الصحراء الغربية
مدن المغرب بما فيها الصحراء الغربية

مدن المغرب هي الجماعات الترابية الحضرية في المملكة المغربية. ويضم المغرب 221 جماعة حضرية قائمة آهلة بالسكان ضمن 12 جهة. بينها 50 مدينة كُبْرى، تعد مدينة الدار البيضاء أكبر مدن المغرب يبلغ عدد سكانها 3,343,642 نسمة حسب إحصائيات 2014، أقدم مدن المغرب هي فاس عن ألف ومئتي عام، ويعود تاريخ تأسيس المدينة لعام ثمانمئة وثمانية للميلاد، وقد أنشئت لتصبح عاصمة للدولة الإدريسيّة. تعتبر مراكش أكتر المدن السياحية في المغرب، وكانت عاصمة لدولة المرابطين، ولدولة السعديين، ولدولة الموحدين، ولقبت باسم المدينة الحمراء وباسم عاصمة النخيل.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 يناير - الأربعاء

القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.
القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.

مدن مصر، هي الوحدات الإدارية الحضريّة في جمهورية مصر العربية. وتضم مصر 249 مدينة قائمة آهلة بالسكان ضمن 27 محافظة، بعض تلك المدن تتبع مباشرة لسلطة المحافظة الواقعة فيها؛ والبعض الآخر تتبع فعلياً لإدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي أنشأتها بهدف خلق مراكز حضارية جديدة لجذب السكان بعيداً عن وادي النيل ودلتاه. بجانب أن مصر هي أقدم مواطن حضارة البشر التاريخية؛ فهي كذلك أقدمها في ضروب المدنية. فقد بدأ التكوّن الحضري في البلاد منذ عصور ما قبل التاريخ، بدأت بتكوّن القرية من مجموعات من الأسر المصرية المتعايشة في مكان واحد، وذلك في ضفاف نهر النيل أو بالقرب منه، وكان لكل قرية معبود خاص بها. ثم بدأ المصريون بالاستفادة من نهر النيل وحفروا الترع والقنوات لتسهيل عمليات الزراعة. وبدأت المدن في الظهور باندماج مجموعات من القرى وأصبح لكل مدينة حاكمها ومعبودها، وبُنيت بها المعابد ونشأت الأسواق ونشطت حركات التجارة والصناعة بجانب الزراعة على مر التاريخ المصري القديم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 يناير - الخميس

بيل نيلسون المدير الحالي لوكالة ناسا.
بيل نيلسون المدير الحالي لوكالة ناسا.

قائمة مديري ونواب وكالة ناسا وهم الموظفون المسؤولون الأعلى مرتبة في كل من الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) ووكالات الفضاء في الولايات المتحدة، ومدير الوكالة يعتبر كبير مستشاري علوم الفضاء للرئيس الأمريكي، ووفقًا لوكالة ناسا فإن دور مدير الوكالة هو "قيادة فريق ناسا وإدارة الموارد للمضي قدمًا في تصور واستكشاف الفضاء"، أما نائب الوكالة فيعتبر القيادي الثاني والمسؤول عن القيادة العامة والتخطيط والتوجيه السياسي حيث يمثل الوكالة في المكتب التنفيذي لرئيس الولايات المتحدة والكونغرس الأمريكي كما يلتقي رؤساء الوكالات ويهتم بالتدابير الحكومية والمنظمات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أنه يشرف على العمل اليومي داخل الوكالة مثل مكتب المدير المالي ومكتب المستشار العام. الدكتور توماس كيث غلانن هو أول مدير للوكالة وخلال فترة رئاسته أسس لمشاريع مختلفة في تطوير أبحاث الفضاء في الولايات المتحدة، وأطول فترة رئاسية كانت لدانيال غولدين حيث استمر فترة قرابة العشر سنوات، أما الشخص الوحيد الذي شغل المنصب مرتين هو جيمس شيبمان فليتشر الذي عاد إلى المنصب بعد حادثة انفجار المكوك الفضائي تشالنجر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 يناير - الجمعة

تقسّم بعض المحافظات إلى مراكز، كما في محافظة كفر الشيخ المقسمة إداراياً إلى 10 مراكز.
تقسّم بعض المحافظات إلى مراكز، كما في محافظة كفر الشيخ المقسمة إداراياً إلى 10 مراكز.

قائمة مراكز مصر أو المراكز الإدارية بجمهورية مصر العربية، هي وحدات إدارية من المستوى الثاني في جمهورية مصر العربية، وهي الوحدات التي تضم تجمعات سكانيّة حضرية وريفيّة معاً أو تجمعات سكانية ريفيّة فقط. وتضم مصر 185 مركزاً ضمن 22 محافظة من إجمالي 27 محافظة، فالمحافظات غير المُقسّمة إلى مراكز يغلب عليها النمط المعيشي الحضري أكثر من الريفي أو البدوي. فهناك 5 محافظات فقط غير مقسمة إلى مراكز وهي: القاهرة وبورسعيد والسويس وجنوب سيناء والبحر الأحمر. وبشكل عام فليس شرطاً بأن تتبع كل مدينة مركزاً إدارياً معيناً وذلك بحسب وضع كل مدينة على حدة وبحسب القانون. لكل مركز قاعدة إدارية قد يكون مدينة أو قرية وهي عاصمة المركز، وبها مقر المركز وهو الوحدة المحلية ويرأسه رئيس المركز. ولكل مركز توابع من تجمعات حضرية وقروية أو قروية فقط تقسّم إلى وحدات محلية أصغر، ولكل وحدة محلية قروية عاصمة تُدعى القرية الرئيسية، وتُقسم الوحدة المحلية القروية بدورها إلى وحدات أصغر بها القرى التوابع، ويتبع كل قرية في الغالب عدد من التجمعات الريفية الصغيرة وهي العِزب والكفور والنجوع. ويكون رئيس المركز هو الرئيس الأعلى لكل رؤساء الوحدات المحلية التابعة للمركز، ويُسمى بالمجلس التنفيذي للمركز. والمحافظ هو الذي يرأس رئيس المركز مباشرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 يناير - السبت

شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات
شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات

قائمة مسابقات الأولمبياد الدولي للرياضيات التي أُقيم أول أولمبيادٍ لها في رومانيا سنة 1959، وهذه المنافسة أقدم من الأولمبياد الدولي للعلوم، ومنذ ذلك الحين تقام المنافسات سنوياً، إلا في عام 1980. في تلك السنة خُطط في البداية أن تعقد المنافسة في منغوليا لكن أُلغيت بسبب الغزو السوفيتي لأفغانستان. لأن المنافسة تأسست في البداية لبلدان أوروبا الشرقية المشاركة في حلف وارسو، وتحت تأثير الكتلة الشرقية، كانت تُستضاف المنافسات فقط في بلدان أوروبا الشرقية، وانتقلت تدريجياً إلى دول أخرى. وتختلف المصادر في المدن المستضيفة لبعض المنافسات القديمة والتواريخ الدقيقة عندما حدثت. عقدت أول منافسة في رومانيا بتاريخ 1959. وتنافست سبع دول وهي - بلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا الشرقية، المجر، بولندا، رومانيا والاتحاد السوفيتي، واحتل البلد المضيف المرتبة الأولى. وقد ارتفع عدد الدول المشاركة: أربع عشرة دولة في عام 1969، خمسون في عام 1989، ومائة وأربع دول في عام 2009. كوريا الشمالية هي البلد الوحيد الذي اتهم بالغش، مما أدى إلى تنحيتها في الدورة 32 سنة 1991 و51 سنة 2010. وفي يناير 2011، قدمت غوغل مليون يورو للمنظمة للمساعدة في تغطية تكاليف المنافسات من 2011 إلى 2015.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 يناير - الأحد

معتقلون يلبسون الزي البرتقالي عند وصولهم إلى القاعدة العسكرية في يناير 2002
معتقلون يلبسون الزي البرتقالي عند وصولهم إلى القاعدة العسكرية في يناير 2002

اعتقلت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 779 معتقلاً إدارياً خارج نطاق القضاء في معتقل غوانتانامو الأمريكي في كوبا منذ فتح معسكرات الاعتقال في 11 يناير 2002، وانخفض العدد إلى 160 تقريبًا في ديسمبر 2013. وفي 17 يناير 2017 أعلنت الحكومة الأمريكية أنها ما زالت تعتقل 41 معتقلًا في غوانتانامو. يقع معتقل غوانتانامو في خليج غوانتانامو، وهو سجن سيء السمعة، بدأت السلطات الأمريكية باستعماله في سنة 2002، ويعتبر السجن سلطة مطلقة لوجوده خارج الحدود الأمريكية في أقصى جنوب شرق كوبا، ولا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان إلى الحد الذي جعل منظمة العفو الدولية تقول أن معتقل غوانتانامو الأمريكي يمثل همجية هذا العصر. يلبس المعتقلون عادةً زيًا برتقاليًا أو أبيض، البرتقالي يلبسه المعتقلون الذين تسميهم الإدارة الأمريكية "غير مطاوعين" أي لا يستجيبون للأوامر أو اشتبكوا مع الحراس من قبل، والزي الأبيض للمعتقلين الذين تسميهم الإدارة الأمريكية "مطاوعون"، بينما يعتبر الزي البرتقالي هو الأشهر إعلاميًا. لم يكن هناك معلومات عن المعتقلين في غوانتانامو حتى بدأ موقع ويكيليكس والعديد من المنظمات الإخبارية المستقلة بنشر 779 وثيقة كانت سرية سابقًا تتعلق بالمعتقلين في 25 أبريل 2011. وتتضمن الوثائق تقييمات سرية ومقابلات ومذكرات داخلية عن المعتقلين، والتي كتبتها قوة المهام المشتركة التابعة للبنتاغون، وتم ختم هذه الوثائق بالختم "سري". كما تكشف الوثائق أيضًا أن بعضًا من المعتقلين لم يبلغوا السن القانوني مثل نقيب الله وهو صبي في عمر الرابعة عشر، ومنهم الطاعن في السن مثل محمد صادق وهو شيخ يبلغ من العمر 89 عامًا، ومنهم من يعاني من أمراض نفسية وحالة جسدية هشة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 يناير - الاثنين

الراية الملكية الأردنية
الراية الملكية الأردنية

ملك المملكة الأردنية الهاشمية هو رأس الدولة الأردنية بسلطاتها الثلاث؛ التشريعية والتنفيذية والقضائية. كذلك، فهو القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية ومن يعين قادة الأجهزة الأمنية؛ المديرية العامة للأمن العام ودائرة المخابرات العامة وغير ذلك. ويُختار ملك الأردن من خلال خط الخلافة من خلال اختيار ولي العهد؛ حيث يستطيع الملك اختيار الشخص الذي يراه لائقًا للمنصب من عائلة الملك عبد الله الأول، والذي يُشترط به أيضًا أن يكون مولودًا من زواجٍ شرعيٍّ لأبوين مسلمين. يُذكر أن الملك في الأردن يمارس سلطاته من خلال رئيس الوزراء والوزراء وهم مسؤولون عن أعمالهم أمام مجلس النواب الأردني المنتخب والذي يمنح ثقته أو يحجبها عن الحكومة أو أي عضوٍ منها. العائلة الملكية في الأردن هي من أقدم العائلات الحاكمة التي لا تزال تتداول الحكم في العالم؛ فمنذ عام 1201م، توارث بنو قتادة الهاشميون حكم الحجاز إلى عام 1925م، ثم سوريا والعراق والأردن منذ عام 1920م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 يناير - الثلاثاء

الراية الملكيّة السعوديّة
الراية الملكيّة السعوديّة

قائمة ملوك المملكة العربية السعودية التي يُعتبر عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أول ملكٍ لها بشكلها الحديث وذلك بعد توحيد مناطقها تحت مسمى المملكة العربية السعودية في 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م واتخذ لقب «جلالة ملك المملكة العربية السعودية»، وفي عام 1352هـ (1933م) عيّن ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز وليّاً للعهد بعد الموافقة وأخذ البيعة له، وقد كان يسانده في أمور الدولة، وفي الحجاز كان ينوب عنه ابنه فيصل بن عبد العزيز. استمر عبد العزيز في الحكم إلى أن توفي في الطائف سنة 1373 هـ (1953م). بعد وفاة الملك عبدالعزيز تمت مبايعة ابنه سعود ملكاً سنة 1373هـ (1953م)، وفي عهده تمت العديد من الإصلاحات الداخلية والمشروعات العمرانية من أهمها، إنشاء مجلس الوزراء وإسناد رئاسته إلى فيصل بن عبد العزيز، والنهضة التعليمية التي تم فيها تحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف وعيّن فهد بن عبد العزيز وزيراً للمعارف، وعمل على توسعة المسجد النبوي الذي اعُتمد مشروعه في عهد الملك عبدالعزيز، ثم توسعة المسجد الحرام. في 1383 هـ (1964م) مرض الملك سعود ولم يعد قادراً على التصرف في شؤون الحكم الأمر الذي استوجب عزله في 1384 هـ، وتعيين أخاه فيصل بدلاً عنه، وفي 1388 هـ (1969م) توفي الملك سعود في أثينا باليونان.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 يناير - الأربعاء

تخطيط لاسم غزوة بدر
تخطيط لاسم غزوة بدر

كانت غزوة بدر معركة فاصلة في تاريخ الإسلام حيث سمّاها القرآن الكريم يوم الفرقان، وقد تواترت أحاديث عن النبي محمد عن فضل من شهد تلك الغزوة من المسلمين، فروى علي بن أبي طالب عن النبي محمد أنه قال: «ما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر فقال: «اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم»». لذا، فقد كان النبي محمد يُقرِّب مكانتهم ويوقرهم ويميزهم على غيرهم في العطايا. لذا، فقد اهتم مؤرخو الإسلام الأوائل بإحصاء قائمة من شهدوا غزوة بدر، وتتبُعهم لما لهم من فضل عند المسلمين. وقد أجمع المؤرخون على عدد من بلا خلاف، واختلف في عدد آخر، كما اختلفوا في تعدادهم وأقسامهم من بين الثلاث قبائل الرئيسية من المسلمين التي شاركت في المعركة هم وحلفاؤهم، وهم قريش والأوس والخزرج. فنقل ابن هشام عن ابن إسحاق عن البراء بن عازب أنهم كانوا 83 رجلاً من المهاجرين، و 61 رجلاً من الأوس، و 170 رجلاً من الخزرج، فيكون جُملتهم 314 رجل، وجاء عن عبد الله بن عباس أنهم كانوا 70 من المهاجرين، و 236 من الأنصار. وجاء عن أبي أيوب الأنصاري أنهم كانوا 315 رجلاً في جملتهم. وقال الواقدي أن جملة من شهد المعركة، ومن ضرب له النبي محمد بسهم وهو غائب 313 رجل.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 15:41 بتوقيت جرينتش.