بوابة:ليسوتو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
LocationLesotho.svg
ليسوتو أو مملكة ليسوتو، هي مملكة في داخل اتحاد جنوب أفريقيا حيث تحيط بها من جميع الجهات، تبلغ مساحتها 30،355 كيلو متراً مربعاً، أرضها جبلية في مجملها، تتمتع بمناخ معتدل في المناطق المنخفضة ،بارد علي المرتفعات لاسيما فصل الشتاء ،ليس لها على حدودها منفذ بحري أهم وأعلى جبالها هو جبل دراكينسبيرج، أعلى قمة هي قمة ثابانا نتلينيانا (3482 مـ)، أهم الأنهار نهر ماخالينج، معظم سكانها من الأفارقة، ويقدر عددهم في سنة 2009 م بحوالي 2،067،000 نسمة، وعاصمتها (ماسييرو)، وتبادلت كل من بريطانيا وجنوب أفريقيا السيطرة عليها حتي نالت استقلالها عام 1966. أهم منتجاتها المنسوجات والحرف اليدوية والقمح والذرة والسرغوم، وتربية الأبقار والماعز والأغنام، لغة سكانها (السبوتو) وهي لغة محلية، هذه إلى جانب اللغة الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية.


3-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مقالة مختارة

   👈

Lt-map.png
التدخل العسكري لمجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية (SADC) في ليسوتو، ويطلق عليها اسم "عملية بوليز". كانت اجتياحاً عسكرياً لليسوتو عام 1998، شنتها مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية بقيادة جنوب إفريقيا من خلال قوات الدفاع الوطني التابعة لها (SANDF). كان من المفترض أن تنضم قوات من بوتسوانا للقوات جنوب الإفريقية عندما عبروا الحدود لقمع انقلاب اُشتبه به. غير أن وحدات بوتسوانا ضلت طريقها، فدخلت قوات جنوب إفريقيا الأراضي غير الساحلية لمملكة ليسوتو. أدى وقوع حادثة سدّ كاتس إلى وقوع أعمال شغب في عاصمة ليسوتو، ماسيرو، مستهدفة بشكل أساسي مشاريع الأعمال الجنوب إفريقية. لكن سرعان ما امتدّ ذلك، فتعرض جزء كبير من وسط مدينة ماسيرو لأضرار كبيرة كما في المحال التجارية والفنادق التي تعرضت للنهب والحرق.
9-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

شخصية مختارة

   👈

Moshoeshoe II van Lesotho.jpg
قسطنطين بيرينغ سييزو (من مواليد 2 مايو 1938 وتوفي في 15 يناير 1996)، كان القائد الأعلى لباسوتولاند. وفي 4 أكتوبر 1966، توج ملكا لليسوتو تحت اسم موشوشو الثاني. من 10 فبراير 1970 إلى 5 يونيو 1970،أطاح به رئيس وزرائه جوزيف ليبوا جوناثان. ذهب الملك إلى المنفى خلال هذه الفترة إلى هولندا. وتم الإطاحة به مرة أخرى في 10 مارس 1990 واضطر ابنه ليتسي الثالث في 12 نوفمبر 1990 أن يصبح ملكا لليسوتو. ولجئ أثناءها في المملكة المتحدة.
1-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مدينة مختارة

   👈

Maseru from Parliament Hill.jpg
ماسيرو هي عاصمة ليسوتو. تقع على نهر كاليدون، بالقرب من جنوب أفريقيا. عدد سكانها 1.8 مليون نسمة (عام 2004). وهي عصمة مملكة ليسوتو التي تعد جيباً داخل جنوب أفريقيا وتنتشر بها مرض الايدز وتعتمد في مراصلاتها على ميناء دربان بجمهورية جنوب أفريقيا واكثر الاجانب بها هم الصينيون الذين يمتلكون مصانع النسج ويسمى شعب ليسوتو بالباسوت وهم شعب فقير وطيب جداً كما يوجد بها ثلاث فنادق سياحية
1-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

هل تعلم

   👈

ليسوتو هي إحدى دول الكومنولث. حكومة ليسوتو هو نظام ملكي برلماني أو دستوري. رئيس الوزراء باكاليثا بيثويل موسيسيلي، هو رئيس الحكومة والسلطة التنفيذية. الملك يؤدي وظيفة شرفي إلى حد كبير، وأنه لم يعد يمتلك أي سلطة تنفيذية، ويحظر عليها المشاركة بنشاط في المبادرات السياسية.

'

5-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

صورة مختارة

   👈

Satellite image of Lesotho in May 2002.jpg

صورة فضائية لليسوتو

7-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

تصنيفات

3-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

قوالب

1-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

7-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن ليسوتو في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
1-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]