بوابة:ليسوتو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ليسوتو أو مملكة ليسوتو، هي مملكة في داخل اتحاد جنوب أفريقيا حيث تحيط بها من جميع الجهات، تبلغ مساحتها 30،355 كيلو متراً مربعاً، أرضها جبلية في مجملها، تتمتع بمناخ معتدل في المناطق المنخفضة ،بارد علي المرتفعات لاسيما فصل الشتاء ،ليس لها على حدودها منفذ بحري أهم وأعلى جبالها هو جبل دراكينسبيرج، أعلى قمة هي قمة ثابانا نتلينيانا (3482 مـ)، أهم الأنهار نهر ماخالينج، معظم سكانها من الأفارقة، ويقدر عددهم في سنة 2009 م بحوالي 2،067،000 نسمة، وعاصمتها (ماسييرو)، وتبادلت كل من بريطانيا وجنوب أفريقيا السيطرة عليها حتي نالت استقلالها عام 1966. أهم منتجاتها المنسوجات والحرف اليدوية والقمح والذرة والسرغوم، وتربية الأبقار والماعز والأغنام، لغة سكانها (السبوتو) وهي لغة محلية، هذه إلى جانب اللغة الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية.


مقالة مختارة

   👈

ليسوتو محاطة جغرافياً بدولة جنوب أفريقيا ومتكاملة معها اقتصادياً كذلك. ويقوم اقتصاد ليسوتو على الزراعة وتربية الماشية، والتصنيع، والتعدين، ويعتمد بشكل كبير على تدفقات تحويلات العمال، وإيصالات الاتحاد الجمركي للجنوب الأفريقي (SACU). غالبية الأسر تعتاش على الزراعة. ويتكون العمل في القطاع الرسمي أساساً من العاملات في قطاع الملابس، والعمالة الوافدة من الذكور، وعمال المناجم في المقام الأول في جنوب أفريقيا لمدة 3 إلى 9 أشهر والعمل في حكومة ليسوتو (GOL). السهول الغربية تشكل المنطقة الزراعية الرئيسية. ما يقرب من 50٪ من السكان يكسب الدخل من خلال زراعة المحاصيل غير الرسمية أو تربية الحيوانات مع ما يقرب من ثلثي دخل البلاد قادم من القطاع الزراعي.

شخصية مختارة

   👈

ليتسي الثالث (ولد ديفيد موهاتو بيرينج سييزو في 17 يوليو 1963) هو ملك ليسوتو منذ 7 فبراير 1996. في 12 نوفمبر 1990، وفي أعقاب نفي والده موشوشو الثاني، خلفه على عرش ليسوتو حتى 25 يناير 1995. في 7 فبراير 1996، وصل إلى العرش بعد وفاة والده في 15 يناير 1996.

مدينة مختارة

   👈

بيريا هي مقاطعة من مقاطعات ليسوتو.تغطي مساحة 2,222 كم مربع ويقدر سكانها في 2006 ب 256,496نسمة[1].تياتيانجن هي عاصمتها أو الكامبتاون الخاصة بها. تحد بيريا في الغرب مع جنوب أفريقيا تحديدا مع محافظة فري ستيت.محليا تحد المقاطعة مع عدة مقاطعات أخرى.

هل تعلم

   👈

اجتاحت الحروب القبليَّة جنوب إفريقيا في أواخر القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر، وقد أوشكت القبائل على أن تُفنى تمامًا، وقد تم تدمير البيوت وهرب بعض ضحايا هذا الصراع إلى مرتفعات ما يُسمى الآن ليسوتو.

'

صورة مختارة

   👈

التقسيمات الإدارية

تصنيفات

قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن ليسوتو في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]