هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تأثيرات الزواج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زوجان فلاحان في منطقة قروية حيث تبدو عناية الزوج بزوجته من خلال هذا التصرف الفطري والسليم رغم الإنعزالية عن المناطق الحضرية

في قانون الأسرة، تعد تأثيرات الزواج اصطلاحًا تقنيًا قانونيًا يستخدم لوصف كل الحقوق والالتزامات التي تكون مستحقة أو مفروضة على الأفراد إذا وقعوا تحت إطار الزواج حسب القانون العام أو الزواج الباطل أو الشراكة المحلية أو الاتحاد المدني.

وبالتالي، إذا تم اعتبار الزواج الأساسي باطلاً، تكون هناك حقوق والتزامات سارية، ويتم الحصول عليها من خلال حكم قضائي. ومن أمثلة ذلك إبطال الزواج الذي تقوم فيه المحكمة بمنح نفقة للطرف الأضعف أو الأفقر أو الأقل تعليمًا للسماح له بالعودة إلى المدرسة أو العودة إلى العمل مرة أخرى.

التأتيرات النفسية والمادية[عدل]

عموما هناك بعض التأثيرات الإيجابية والسلبية للزواج على الفرد.

ويتم تشجيع الزواج المبكر في المجتمعات المحافظة التي يغلب عليها التدين عموما، ويتم التحدث عن تأثيرات صحية ونفسية على المدى البعيد.[1]

في البداية، يشعر المرء بالسعادة بسبب البدء في مشاركة حياته مع شخص آخر يهتم به، ويشعر بالراحة تجاهه. كما يشعر المرء بالسعادة لأنه سينشئ بعد فترة قصيرة عائلة خاصة به، وأنه سوف يصبح أبًا لأطفاله. وقد أظهرت الأبحاث أن هؤلاء الأفراد الذين يعيشون في علاقة زواج مستقرة يميلون إلى الحياة لفترة أطول، وتكون صحتهم البدنية أفضل، كما تكون صحتهم الوظيفية أفضل مع تقدم العمر، بالإضافة إلى أن صحتهم العاطفية تكون جيدة من أولئك الذين يعانون من مشكلات في الزواج أو المطلقين.

وعلى النقيض، هناك بعض التأثيرات السلبية للزواج على الشخص البالغ. يمكن أن يتعرض الشخص لضغط كبير بسبب حقيقة أنه يجب أن يقوم بتقديم تضحيات وتنازلات، من أجل تكوين علاقة زوجية جيدة. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارة الهوايات، بسبب وجود قيود على ما يجب أن يقوم به الأفراد، وتكون هذه القيود مفروضة على الرجل والمرأة معًا في تلك العلاقة. ويمكن أن يتعرض الشخص للإحساس بالضغط بسبب ظهور قدر كبير من المسئوليات أمامهم. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يشعر الأفراد في تلك العلاقات بالحزن بسبب ضرورة التحقق من عدم حدوث خيانة للعلاقة، ومن استمرار الولاء لها، على مدار حياة الزوجين.

راجع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

People icon.svg
هذه بذرة مقالة عن مجتمع ما، في مكان ما، في العالم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.