حروف يونانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الحروف اليونانية أو " الحروف الاغريقية" هي الحروف التي تستخدم لكتابة اللغة اليونانية منذ القرن الثامن الميلادي، اشتُقت هذه الحروف من الحروف الفينقية القديمة و أصبحت فيما بعد مصدراً لاشتقاق الحروف اللاتينية و السريالية. بالإضافة إلى استخدامها اللغوي، تستخدم الحروف اللاتينية بشكل رئيسي كمصدر للرموز التقنية الحديثة في كثير من الحقول كالرياضيات و العلوم. تتكون مجموعة الحروف اللاتينية من أربعة و عشرون حرفاً تبتدأ بحرف ال" ألفا " و تننهي بحرف ال " أوميغا "، ابتدأ استخدامها على صورة شكل واحد لكل حرف قبل أن تتطور لاستخدام شكلي الحرف الصغير و الحرف الكبير مثل حال اللغتين اللاتينية و السريالية. و قد تم الانتقال إلى هذا الشكل من الاستخدام خلال العصر الحديث.

هناك اختلاف في أصوات بعض الحروف و طريقة كتابتها ما بين اللغة اليونانية القديمة و اللغة اليونانية المعاصرة، يعزى هذا الاختلاف إلى تغير أساليب النطق داخل اللغة نفسها.

1. الحروف : الأصوات :- في كلا اللغتين اليونانية القديمة و المعاصرة تتميز طريقة كتابة الأحرف ( الرموز الحرفية )بعلاقة ثابتة مع أسلوب النطق مما يجعل توقع طريقة نطق الحرف أمراً وارداً. تختلف طريقة النطق بين اليونانية القديمة و اليونانية المعاصرة اختلافاً كبيراً لعدد من الحروف و يردع هذا الاختلاف للتغيير المنتظم الذي أصاب طريقة النطق خلال الحقب ما بعد الكلاسيكية.

الحروف اليونانية الصغيرة والكبيرة وأساميها[1]
Α α
ألفا
Β β
بيتا
Γ γ
غاما
Δ δ
دلتا
Ε ε
إبسيلون
Ζ ζ
زيتا
Η η
إيتا
Θ θ
ثيتا
Ι ι
إيوتا
Κ κ
كبا
Λ λ
لامدا
Μ μ
مو
Ν ν
نو
Ξ ξ
كسي (زاي)
Ο ο
أوميكرون
Π π
پاي
Ρ ρ
رو
Σ σ ς
سغما
Τ τ
تاو
Υ υ
أبسيلون
Φ φ
فاي
Χ χ
خاي
Ψ ψ
بسي
Ω ω
أوميغا

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

(إنجليزية)
الحروف اليونانية
Αα Ββ Γγ Δδ Εε Ζζ Ηη Θθ Ιι Κκ Λλ Μμ Νν Ξξ Οο Ππ Ρρ Σσς Ττ Υυ Φφ Χχ Ψψ Ωω
Ϝϝ* Ϛϛ* Ͱͱ* Ϻϻ* Ϸϸ* Ϙϙ* Ϟϟ* Ͳͳ* Ϡϡ*
تاريختشكيل