زانج هينج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زانج هينج
زانج هينج

معلومات شخصية
الميلاد 78
نانيانغ  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 139
لويانغ
مواطنة الصين  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة عالم رسم الخرائط،  ورياضياتي،  وعالم فلك،  وشاعر،  ومهندس،  وعالم الإنسان،  وجغرافي،  وفيلسوف،  ومخترع،  ومهندس ميكانيك  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل رياضيات  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات

زانج هينج (بالصينية: 張衡)‏ (78–139 م) هو موسوعي صيني ينتمي للهان من مدينة نانيانغ عاش خلال سلالة هان. تلقى تعليمه في مدينتي لويانغ وتشانغآن، حقق نجاحاً كعالم فلكي ورياضي وعالم ومهندس ومخترع وجغرافي وعالم خرائط وفنان وشاعر ورجل دولة وباحث أدبي.

بدأ تشانج هينج حياته المهنية كموظف حكومي صغير في نانيانغ. شغل في نهاية المطاف منصب رئيس الفلك وحاكم المقاطعات للعربات الرسمية ومن ثم القاضي في البلاط الإمبراطوري. وقد أدى موقفه الذي لا هوادة فيه بشأن القضايا التاريخية إلى أن يصبح شخصية مثيرة للجدل، مما منعه من أن يصل إلى منصب المؤرخ الكبير. أدى التنافس السياسي مع القصر جعلته يخصى في عهد الإمبراطور شون (125-144) ما حمله على التقاعد من المحكمة المركزية ليعمل كمسؤول عن هيجيان في خبي. وعاد تشانغ إلى نانيانغ لفترة قصيرة قبل ان يُستدعى للعمل فى العاصمة مرة أخرى عام 138. وتوفي هناك بعد ذلك بعام فى 139.

طبق زانج معرفته الواسعة في الآلات والتروس على عدد من اختراعاته. وتجلى ذلك باخترعه لأول آلة ذات الحلق تعمل بالماء في العالم للمساعدة في الرصد الفلكي؛[1] وعمله على تحسين تدفق الساعة المائية عبر إضافة خزان آخر؛[2] وقام باختراع أول مقياس للزلازل في العالم، واستطاع جازه التعرف على الاتجاه السماوي لزلزال على بعد 500 كـم (310 ميل).[1][3][4] كما عمل على تحسين الحسابات الصينية السابقة لقيمة باي. بالإضافة لتوثيقه لحوالي 2,500 نجم في فهرس النجوم الموسع الذي عمل عليه، كما طرح زانج نظريات حول القمر وعلاقته بالشمس: ناقش بالتحديد كروية القمر ومصدر ضوءه القادم من أشعة الشمس المنعكسة على أحد جانبيه والطبيعة الخفية للجانب الآخر، وطبيعة الخسوف الشمسي والقمري. وجددت أشعاره فو (قصيدة ملحمية) وشعر شي خلال عصره ودرسها وحللها عدد من الكتاب الصينيين فيما بعد. تلقى زانج الكثير من الثناء بعد وفاته على بحثه وبراعته. وقارن بعض الباحثين الحديثين عمله في مجال الفلك بعمل بطليموس اليوناني-الروماني (86-161 م).

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Needham (1986), Volume 4, 30.
  2. ^ Needham (1986), Volume 4, Part 2, 479 footnote e.
  3. ^ Wright (2001), 66.
  4. ^ Huang (1997), 64.

وصلات خارجية[عدل]