صائب عريقات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صائب عريقات
MSC 2014 Erekat Livni Mueller MSC2014 2.jpg
عريقات مع ليفني وزيرة خارجية إسرائيل السابقة، يناير 2014
عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن محافظة أريحا
منذ 20 يناير 1996
المعلومات الشخصية
الأسم الكامل صائب محمد صالح عريقات
الجنسية علم الولايات المتحدةأمريكي[1]

علم فلسطينفلسطيني

تاريخ الميلاد 28 أبريل 1955 (العمر 59 سنة)
مكان الميلاد أبو ديس
الديانة الإسلام
الحزب السياسي حركة فتح
الزوجة نعيمة عريقات
الأبناء سلام، دلال، علي ، محمد
أبرز الأعمال المفاوضات مع إسرائيل


صائب عريقات في اجتماع مع الرئيس الأمريكي باراك اوباما، و محمود عباس،و ياسر عبد ربه، في المكتب البيضاوي، البيت الأبيض 2009

صائب محمد صالح عريقات (1955) شارك كطرف رئيسي في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وشارك في عقد اتفاقية أوسلو عام 1993، ويشغل منصب كبير المفاوضين الفلسطينيين منذ عام 1996 حتى قام بتقديم استقالته للرئيس الفلسطيني محمود عباس في 12 فبراير2011 ومازال في المنصب.[1]

النشئة والتعليم[عدل]

ولد يوم 28 أبريل/نيسان 1955 في بلدة أبو ديس بالقدس عندما كانت تحت الإدارة الأردنية آنذاك، وهو السادس من بين سبعة إخوة وأخوات، أقام والده فترة طويلة في الولايات المتحدة بوصفه رجل أعمال. سافر وهو في سن السابعة عشرة إلى سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، ثم حصل على الشهادة الجامعية من جامعة سان فرانسيسكو الأمريكية وجامعة برادفورد البريطانية التي حصل منها على درجة الدكتوراه في دراسات السلام. وبعد نيله درجة الدكتوراه حصل على الجنسية الأميركية، ثم عمل محاضراً للعلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس كبرى الجامعات الفلسطينية وأعرقها. كما عمل صحفياً في جريدة القدس الفلسطينية لمدة 12 عاماً.

الحياة السياسية[عدل]

هو أول وزير للحكم المحلي في أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات.[2] كان عريقات نائبا لرئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام 1991 وما تلاه من مباحثات في واشنطن خلال عامي 1992 و1993، وعُيِّن رئيسا للوفد الفلسطيني المفاوض عام 1994.

وفي 1995 أضحى كبير المفاوضين الفلسطينيين، وانتخب للمجلس التشريعي الفلسطيني ممثلا عن أريحا عام 1996. كان أحد الموالين المقربين من ياسر عرفات إبان اجتماعات كامب ديفد عام 2000 والمفاوضات التي أعقبتها في طابا عام 2001.

واحتفظ بمقعده في المجلس التشريعي بالانتخابات البرلمانية في 2006 التي اكتسحتها حركة حماس، ولم تستطع الحركة منافسته في أريحا.

وفي عام 2009 انتخب عضوا باللجنة المركزية في حركة فتح، وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة، ثم اختير بالتوافق في نهاية 2009 عضوا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

اتهامات بالفساد[عدل]

وثائق المفاوضات المسربة[عدل]

كانت الجزيرة قد بثت في الفترة بين 23-26 يناير/ كانون الثاني 2011 برنامج "الوثائق الفلسطينية" في سلسلة حلقات وثائقية مكونة من أربع حلقات باللغة الإنجليزية أُذيعت على قناة الجزيرة الإنجليزية حيث فحصت الوثائق الدبلوماسية التي "تم تسريبها" والمتعلقة بعملية سلام الشرق الأوسط. وقد فعلت الجزيرة هذا مستعينة بالتمثيل الدرامي للمفاوضات، وتحليلها من قبل لجنة من الخبراء، وأخذ آراء بعض المواطنين الفلسطينيين.

وركز هذا البرنامج على المفاوضات المتصلة بالقدس والتي اشتركت فيها السلطة الفلسطينية وإسرائيل. وأثناء تمثيل إحدى المفاوضات، قال ممثل يلعب دور صائب عريقات: (إسرائيل تريد حل الدولتين ولكنها غير واثقة. إنهم يرجون حدوث ذلكَ أكثر مما تعتقد، وأحيانًا تفوق رغبتهم هذه رغبة الفلسطينيين. فما تحويه هذه الأوراق يمنحهم أكبر أورشليم في التاريخ اليهودي، مع عودة عدد رمزي من اللاجئين، ودولة منزوعة السلاح.. ما الذي كان بإمكاني تقديمه أكثر من هذا؟).[3]

في فبراير/شباط 2011 قدم صائب عريقات استقالته من منصب رئيس دائرة المفاوضات الفلسطينية، بعد التحقيق الذي أجرته السلطة الفلسطينية في قضية تسريب وثائق المفاوضات التي حصلت عليها قناة الجزيرة، وأظهرت نتائجه أن هذه الوثائق أخذت من مكتب دعم المفاوضات الذي يرأسه صائب عريقات. لكنه ما لبث أن تراجع. وبعد ان رفع عريقات قضية على الجزيرة رد دعواه ضد الجزيرة.

مراجع[عدل]