بوابة:جدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة مدينة جدة

جدة هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة وتقع في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر. تبعد المحافظة 949 كم عن العاصمة الرياض، وتبعد 79 كم عن مكة المكرمة، وتبعد 420 كم عن المدينة المنورة تعد العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، وتعتبر بأنها الوجهة الأولى في المملكة للسائح سواءً من داخل المملكة أو خارجها، وتعد الأولى من حيث مشاريع الأبراج وناطحات السحاب. يبلغ عدد سكانها حوالي 3.456.259 نسمة، تعتبر جدة ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض.

مقالة مختارة

   👈

ميناء جدة الإسلامي هو ميناء مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، وهو أكبر ميناء في المملكة العربية السعودية. أنشئ ميناء جدة في عهد ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان سنة 26هـ / 646 م ليحل محل ميناء الشعيبة الواقعة جنوب غرب مكة المكرمة.[1] ويرى البعض أن جدة ميناء قديم يعود تاريخه إلى الفترة السابقة للإسلام.[2] ازدهرت جدة وازدادت عمارتها لتصبح الميناء الرئيس لمكة المكرمة، وبسبب قربها من الموانئ الجنوبية لشبة الجزيرة العربية لا سيما عدن، وتوسطها بين موانئ البحر الأحمر، وكذا قربها من ميناء سواكن وعيذاب أصبح ميناء جدة يستقطب تجارة البحر الأحمر لقرون عدة.

معلم مختار

   👈

درة العروس هي قرية سياحية بنيت عام 1996 تقع على بعد 23 كيلومتر عن شمال مدينة جدة في منطقة ذهبان وهي مملوكة لرجل الاعمال صالح كامل ولكن بعد أن اودع السجن في حملة مكافحة الفساد سلم ملف إدارة المدينه إلى وزارة الاسكان . وتطل درة العروس على ساحل البحر الأحمر بمفهوم عصري للمدينة السياحية يتوافق مع بيئتنا مما يعطي إضافة مشرقية لمدينة جدة في ظل التمدد العمراني المضطرد لهذه المدينة والذي غطى واجهتها البحرية الجميلة وجعلها تتوارى عن طابعها السياحي الذي وهبها الله إياه.

شخصية مختارة

   👈

فيصل أحمد الزهراني (18 مايو 1988-) إعلامي سعودي معد ومقدم برامج إذاعية و تلفزيونية ، يعد من أقوى ثلاث أسماء في تقديم الفعاليات في المملكة العربية السعودية ، قدّم أكثر من 300 فعالية، حصل على المركز ( 25 ) ضمن أقوى خمسين شخصية تأثيراً في مواقع التواصل الإجتماعي. درس الإعلام في جامعة الملك عبد العزيز ، لديه من المواهب القدر الكافي للتنوع ( غناء ، تمثيل ، عزف ، تلحين ، كتابه وغيره ) يفخر بلقب ( صوت الشباب ) الذي يلقبه به الكثير من الشباب لمحبتهم له وقربه منهم ، حلمه ان يصبح وزير الشباب . كان إنطوائي وخجول في صغره بسبب وفاة والدته وهو في سن السادسة ، بدء ينطلق ويكتب بجرأة في حصص التعبير ، وأحب أن يعتمد على نفسه كثيراً

هل تعلم

   👈

... تبعد المحافظة 949 كم عن العاصمة الرياض، وتبعد 79 كم عن مكة المكرمة، وتبعد 420 كم عن المدينة المنورة؟

صورة مختارة

   👈

دوار مروري في جدة

تصنيفات

جدة(20 ت، 78 ص)
أشخاص من جدة(5 ت، 166 ص)
اقتصاد جدة(3 ت، 3 ص)
الثقافة في جدة(1 ت، 3 ص)
الرياضة في جدة(2 ت، 22 ص)
تاريخ جدة(5 ت، 8 ص)
التعليم في جدة(3 ت، 21 ص)
جغرافيا جدة(1 ت، 9 ص)
معالم جدة(2 ت، 3 ص)

قوالب

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.