فيتامين بي 12

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Cobalamin.png
فيتامين بي 12
الاسم النظامي
α-(5,6-dimethylbenzimidazolyl)cobamidcyanide
معرفات
رقم الكاس  ?
كود إيه.‌تي.‌سي  ?
بوبكيم  ?
بيانات كيميائية
الصيغة C63H88CoN14O14P 
الكتلة الجزيئية ١٣٥٥٫٣٧ جم/مول
حركيات دوائية
التوافر البيولوجي تمتص بسهولة في النصف القاصي من لللفائفي
ارتباط بروتيني عالية جدا لبروتينات ترانسكوبالأمينات بلازمية محددة
إرتباط الهيدروكسيكوبالأمين أعلى قليلا من السيانوكوبالأمين.
أيض دوائي كبدي
عمر النصف حوالي ٦ أيام
إخراج كلوي
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل

?

الحالة القانونية

POM(UK) OTC(US)

طريق الإعطاء فموي,وريدي,عضلي

الكوبالامين أو فيتامين ب ١٢ هو فيتامين قابل للانحلال بالماء، وهو ذو أهمية للعمل الطبيعي الدماغ والجهاز العصبي، وله دور في تشكيل الدم. وهو أحد فيتامينات ب الثمانية. وهو من أصل حيواني مثل الكبد واللحوم الحمراء والدواجن.

وتبلغ الكمية المطلوبة منه يومياً حوالي ٥ ميكروجرامات ويخزن بكميات كبيرة في الكبد (حوالي ٥ ميلليجرام) وبالتالي فنقص هذا الفيتامين ينتج عادةً عن الفشل في امتصاصه وليس لنقصه في الغذاء.

يعتقد أن الفيتامين ب١٢ هو آمن عند استهلاكه شفوياً بكميات لا تتخطّى الكمية الموصى بها. كما أن هناك دراسات لم تظهر أي آثار سلبية لتناول جرعات أكبر من الجرعات الموصى بها.

أهميته الحيوية[عدل]

فيتامين ب١٢ ضروري لتصنيع ال دنا (الحمض النووي) حيث يستخدم في تكوين ثايميدين ثلاثي الفوسفات وهو من وحدات بناء ال دنا.

ولهذا فالفيتامين مهم لإنضاج الكرات الدموية الحمراء وهو أيضاً مطلوب لتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية وإضافة الميثيل إلى الهوموسيستين لتحويله إلى الميثيونين . خلايا الغدد المعدية يفرز جليكوبروتين (بروتين مضاف إليه كربوهيدرات) يسمى العامل الداخلي يرتبط بالفيتامين ليحميه من أن يُهضَم ويتم امتصاصه في نهاية اللفائفي بمساعدة إنزيم التربسين. وكذلك يستخدم فيتامين ب١٢ لتعديل نقص الهيموغلوبين لانه يدخل في تركيب الخلايا الدموية الحمراء

الآثار الجانبية[عدل]

وينتج نقص الفيتامين من الامتصاص الضعيف له (مثل حالات فشل إخراج فيتامين ب١٢ من البروتين ومرض قصور البنكرياس ونقص العامل الداخلي في الفقر الدم الوبيل أو الاستخدام الضعيف (مثل النقص الخلقي في الإنزيمات واستخدام أكسيد النيتروز أو الغاز المضحك ونقص إنزيم ترانسكوبالامين٢ المسئول عن نقل الفيتامين في البلازما). يؤدي النقص إلى فقر الدم الكبير الكريات نظراً لفشل إنضاج الكرات الحمراء وارتفاع مستوى الهوموسيستين في البول (مما يؤدي إلى هشاشة العظام وانتباذ العدسة وشحوب الجلد والإنصمام الخثاري) وأعراض عصبية مثل الميالين غير الطبيعي ونقل عصبي ضعيف والخرف.

أعراض نقص ب١٢[عدل]

  • تعب عام * ضعف الذاكرة * الشعور بفقدان طاقة الجسم * ضعف العضلات * الارتباك الذهني وضعف التركيز * ضعف بالرؤية * تنمل وخدر باليدين والقدمين * ضعف الإحساس بالاطراف * اضطرابات نفسية * الترنح عند المشي * فقدان الشهية * الخرف * نقصان الوزن * جفاف شديد للبشرة وتغير لونها * اصفرار لون العينين * شعور بالكائبة والانطواء على النفس والعصبية * تغير المزاج بسرعة * رعشة واهتزاز بالجسم * خروج الشعر في الوجه مناطق الجسم * تعب بالقدمين الشديد * الصلع عند الرجال * الإمساك واضطربات بالمعدة وكثرة خروج الغازات منها *تساقط الشعر من فروة الراس أيضا نقص ب١٢ يلعب دورا بالاصابة بالأمراض التالية: * عدم انتظام نبضات القلب * ضعف المناعة * اضطرابات النوم * فقر الدم * التقرحات في الفم والأسنان * طنين الاذن * سلس البول * الضعف الجنسي عند الرجال * الاكتئاب * الاعتلال العصبي الذي يسببه السكري * مرض الزهايمر (الخرف أو الشيخوخة) * توقف الدورة الشهرية عند النساء * السرطان

المصادر الغذائية لفيتامين ب١٢[عدل]

الكبد، اللحوم، البيض، ومنتجات الألبان. لكن يجب العلم أن تناول الوجبات المحتوية على اللحوم لا يضمن عدم الاصابة بنقص الفيتامين ب١٢ .المسئوول الرئيسي هو الأنزيم المعدي المسؤل عن فصل ب12 و البروتين

التفاعل مع البوتاسيوم[عدل]

إن مكمّلات البوتاسيوم يمكن أن تقلّل من امتصاص الفيتامين ب١٢ لدى بعض الأشخاص. يظهر هذا التأثير مع كلوريد البوتاسيوم و إلى حدّ أقلّ مع سترات البوتاسيوم. قد يساهم البوتاسيوم في نقص الفيتامين ب١٢ عند بعض الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر أخرى ولكن المكملات اليومية ليست ضرورية.

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

http://en.wikipedia.org/wiki/Vitamin_B12

Harper’s Biochemistry

[1]

Dietary Reference Intakes: Thiamin, Riboflavin, Niacin, Vitamin B6, Folate, Vitamin B12, Pantothenic Acid, Biotin, and Choline". Food and Nutrition Board, Institute of Medicine (Washington, DC: National Academy Press). 1998.