الفيزياء الفلكية الذرية والجزيئية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هذه الصورة تبعد سنتان ضوئيتان وتم التقاطها بواسطة تلسكوب هابل في 1999.

الفيزياء الفلكية الذرية تعنى بحسابات الفيزياء الذرية التي يستفيد منها علماء الفلك، وتُستَخدم هذه الحسابات لتفسير الملاحظات الفلكية .[1] تلعب الفيزياء الذرية دوراً رئيساً في علم الفيزياء الفلكية.

حقّقت الفيزياء الفلكية الجزيئية تطوراً واضحاً بواسطة نظرية الكيمياء الفلكية على يد ألكسندر دالغرانو في عام 1967, درس مخاوف الانبعاثات من الجزيئات في الفضاء وهناك 110 جزيئات بين الأفلاك معروف الآن, هذه الجزيئات لها تحولات كبيرة يمكن ملاحظتها، فقد نلاحظ خط عند الامتصاص مثل الكوازارات ويظهر ذلك بانزياح خطوط حمراء.

أعلنت ناسا في 21 شباط / فبراير من عام 2014 عن انشاءها قاعدة بيانات متطورة بشكل كبير لتتبع الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs) في الكون. ووفقًا للعلماء قد يوجد أكثر من 20٪ من الكربون في الكون في الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، وهي مواد يحتمل أنها شكلت الحياة. يبدو أن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات قد تشكلت بعد وقت قصير من الانفجار الكبير، وهي منتشرة في جميع أنحاء الكون وتوجد في النجوم الجديدة والكواكب خارج المجموعة الشمسية.[2]

شاهد أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الفيزياء الفلكية الذرية والجزيئية على موقع astrothesaurus.org". astrothesaurus.org. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019. 
  2. ^ Hoover، Rachel (February 21, 2014). "Need to Track Organic Nano-Particles Across the Universe? NASA's Got an App for That". ناسا. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ February 22, 2014.