هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إمبانادا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2017)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أكتوبر 2017)

الإمبانادا هى أكلة شهيرة فى أمريكا اللاتينية و إسبانيا و هى عبارة عن عيش مخبوز أو مقلى محشو باللحم, الجبن, الذرة أو مقادير أخرى. 

أصل الإمبانادا[عدل]

يعود أصل الإمبانادا إلى غاليسيا (جيليقة) و هى منطقة شمال غرب إسبانيا.و وردت وصفتها بكتاب طبخ نشر فى كتالانيا كتبه روبرت دى نولا عام 1520.[1][2]

الإمبانادا فى أمريكا اللاتينية[عدل]

الأرجنتين[عدل]

تقدم الإمبانادا الأرجنتينية فى الحفلات و المهرجانات كنوع من المقبلات أو أحيانا كطبق رئيسى.تتخصص المحلات فى إعداد الإمبانادا الطازجة بأطعمة و حشوات مختلفة.

تصنع عجينة الإمبانادا الإرجنتيتية من دقيق القمح و يختلف الحشو من مقاطعة إلى أخرى.فالبعض بستخدم الدجاج و البعض الآخر يستخدم اللحم المفروم أو المقطع و المتبل بالكمون و البابريكا. و تشمل المكونات أيضا البصل, البيض المسلوق,الزيتون أو الزبيب.

تشيلى[عدل]

تعتبر الإمبانادا هى الأكلة الأكثر رمزية فى شيلى. و أكد رئيس شيلى سلفادور أليندى (1970-1973) على ذلك واصفا مشروعه السياسى بأنه سيكون "ثورة بطعم النبيذ و رائحة الإمبانادا".

تزداد الإمبانادا المحشوة باللحم أو كما يطلقون عليها "بينو" شعبية وقت الاحتفال بالأعياد الوطنية فى شيلى أو عيد الاستقلال فى شهر سبتمبر. و تكون البينو محشوة باللحم المفروم و البصل الأبيض المقل و متبلة بالثوم, البيض المسلوق, الزيتون و أحيانا الزبيب. و يعتبر هذا النوع هو الإمبانادا التشيلية التقليدية.

فنزويلا[عدل]

تختلف الإمبانادا الفنزيولية عن مثيلاتها فى بلاد أمريكا اللاتينية الأخرى مثل الأرجنتين و تشيلى فى أنها مصنوعة من دقيق الذرة و ليس دقيق القمح. و على غرار بلاد الكاريبى تقلى الإمبانادا الفنزويلية و لا تخبز.

الإمبانادا فى بلاد اخرى[عدل]

إندونيسيا[عدل]

فى المطبخ الإندونيسى, البانادا هى وجبة خفيفة من الخبز المحشو بالتونة الحارة, و هى من أصل برتغالى و تشتهر فى مناطق معينة بإندونيسيا.

الفلبين[عدل]

تحتوى الإمبانادا الفلبينى فى الغالب على اللحم المفروم,لحم الخنزير أو الدجاج ,البطاطس, البصل المقطع و الزبيب و هو بتشبه بذلك إلى حد ما طبق البيكاديو الكوبى. و تصنع العجينة من دقيق القمح

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

تنتشر الإمبانادا بصورة واسعة فى الولايات المتحدة الأمريكية و تباع فى المطاعم و المحلات و عربات الطعام خاصا  فى المناطق التى يكثر بها السكان الهيسبانك مثل تكساس,لوس أنجلوس و كاليفورنيا.

مراجع[عدل]

  1. ^ Adamson، Melitta Weiss (2004). Food in Medieval Times (باللغة الإنجليزية). Greenwood Publishing Group. ISBN 9780313321474. 
  2. ^ Rous)، Mark S. Harris (THLord Stefan li. "Stefan's Florilegium Archive". www.florilegium.org. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-30.