هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إمبانادا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الإمبانادا هى أكلة شهيرة في أمريكا اللاتينية و إسبانيا و هى عبارة عن عيش مخبوز أو مقلى محشو باللحم, الجبن, الذرة أو مقادير أخرى. 

أصل الإمبانادا[عدل]

يعود أصل الإمبانادا إلى غاليسيا (جيليقة) و هى منطقة شمال غرب إسبانيا.و وردت وصفتها بكتاب طبخ نشر في كتالانيا كتبه روبرت دى نولا عام 1520.[1][2]

الإمبانادا في أمريكا اللاتينية[عدل]

الأرجنتين[عدل]

تقدم الإمبانادا الأرجنتينية في الحفلات و المهرجانات كنوع من المقبلات أو أحيانا كطبق رئيسى.تتخصص المحلات في إعداد الإمبانادا الطازجة بأطعمة و حشوات مختلفة.

تصنع عجينة الإمبانادا الإرجنتيتية من دقيق القمح و يختلف الحشو من مقاطعة إلى أخرى.فالبعض بستخدم الدجاج و البعض الآخر يستخدم اللحم المفروم أو المقطع و المتبل بالكمون و البابريكا. و تشمل المكونات أيضا البصل, البيض المسلوق,الزيتون أو الزبيب.

تشيلى[عدل]

تعتبر الإمبانادا هى الأكلة الأكثر رمزية في شيلى. و أكد رئيس شيلى سلفادور أليندى (1970-1973) على ذلك واصفا مشروعه السياسى بأنه سيكون "ثورة بطعم النبيذ و رائحة الإمبانادا".

تزداد الإمبانادا المحشوة باللحم أو كما يطلقون عليها "بينو" شعبية وقت الاحتفال بالأعياد الوطنية في شيلى أو عيد الاستقلال في شهر سبتمبر. و تكون البينو محشوة باللحم المفروم و البصل الأبيض المقل و متبلة بالثوم, البيض المسلوق, الزيتون و أحيانا الزبيب. و يعتبر هذا النوع هو الإمبانادا التشيلية التقليدية.

فنزويلا[عدل]

تختلف الإمبانادا الفنزيولية عن مثيلاتها في بلاد أمريكا اللاتينية الأخرى مثل الأرجنتين و تشيلى في أنها مصنوعة من دقيق الذرة و ليس دقيق القمح. و على غرار بلاد الكاريبى تقلى الإمبانادا الفنزويلية و لا تخبز.

الإمبانادا في بلاد اخرى[عدل]

إندونيسيا[عدل]

فى المطبخ الإندونيسى, البانادا هى وجبة خفيفة من الخبز المحشو بالتونة الحارة, و هى من أصل برتغالى و تشتهر في مناطق معينة بإندونيسيا.

الفلبين[عدل]

تحتوى الإمبانادا الفلبينى في الغالب على اللحم المفروم,لحم الخنزير أو الدجاج ,البطاطس, البصل المقطع و الزبيب و هو بتشبه بذلك إلى حد ما طبق البيكاديو الكوبى. و تصنع العجينة من دقيق القمح

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

تنتشر الإمبانادا بصورة واسعة في الولايات المتحدة الأمريكية و تباع في المطاعم و المحلات و عربات الطعام خاصا  في المناطق التى يكثر بها السكان الهيسبانك مثل تكساس,لوس أنجلوس و كاليفورنيا.

مراجع[عدل]

  1. ^ Adamson، Melitta Weiss (2004). Food in Medieval Times (باللغة الإنجليزية). Greenwood Publishing Group. ISBN 9780313321474. 
  2. ^ Rous)، Mark S. Harris (THLord Stefan li. "Stefan's Florilegium Archive". www.florilegium.org. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2017.