انتقل إلى المحتوى

بوابة:مطاعم وطعام

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:طعام)

بوَّابة مطاعم وطعام

الطعام هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وبكميات مناسبة لاحتياجات الجسم حسب عمر الشخص ونوعه ونشاطه و الهضم و الامتصاص , ويتم تناولها من قبل كائن حي واستيعابها من قبل خلايا الكائن الحي في محاولة لإنتاج الطاقة، والحفاظ على الحياة، أو تحفيز النمو , بحيث يكون متوازن ولذلك فالغذاء المتوازن يجب أن يحتوي على العناصر الغذئية الأساسية وهي البروتينات و الكربوهيدات و الدهون و الفيتامينات و العناصر المعدنية و الماء .

المطعم هو مكان تقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن. تم تشغيل المطاعم في بداية الأمر على جوانب طرق السفر ليتمكن المسافرون من التوقف للراحة واستعادة حيويتهم. أما اليوم فإن المطاعم تكاد تكون في كل مكان في الشوارع الهادئة والطرق المزدحمة، وفي الفنادق والمطارات ومحطات الحافلات والقطارات، وكذلك في المتنزهات والمباني التي تضم المكاتب وفي مراكز التسوق. تشكل المطاعم الجزء الأكبر في صناعة خدمة الطعام. وتشكل المحلات التي تقدم الطعام للناس خارج بيوتهم جزءا من هذه الصناعة، بما فيها المدارس والمستشفيات والمصانع والسجون.



• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 7٬032 مقالة مرتبطة بموضوع المطاعم و الطعام •
بوابات شقيقة




صُورة مُختارة

   

مقالة مختارة


مجموعة من الحبوب

التعليب هو وسيلة لحفظ الطعام في المواد الغذائية التي يتم تجهيزها ومختومة في حاوية محكمة الإغلاق، تعليب الطعام يمكن الناس من حفظ الطعام طوال العام. عام 1804 اكتشف طباخ يدعى نيكولاس آبرت ان السوائل كالحساء والثمار الصغيرة كالكرز، يمكن ان تحفظا بوضعهما في عبوات زجاجية وإغراق العبوات المغلقة في ماء مغلي. ولم يكن آبرت يدرك آنذاك, انه كان يقتل البكتيريا التي كانت تفسد الغذاء لو لم يفعل ذلك. وفي بعض الأقطار تسمى المعلبات باسم آخر وهو المصبراتوقد يقصد بالكلمة الأخيرة فقط مصبرات الفواكه (المربى). مرت صناعة تعليب الأغذية بمراحل تطور يمكن تلخيصها على النحو الآتي: من عام 1851-1900 طُور المعقِّم المحسن، واستعمل التبريد المفاجئ بعد المعاملة الحرارية لدعم التعقيم وقتل الأحياء الدقيقة المقاومة للحرارة. من عام 1901-1950م، وهي مرحلة شهدت تطوراً سريعاً في صناعة التعليب، فاستعملت علبة الصفيح الصحية، واستخدم القفل المزدوج. أما أبرز ما وضح في هذه المرحلة فهو السيطرة على البكتريا المطثية الوشيقية Clostridium botulinum وقتلها في المعلبات، وكشف العلاقة بين الباهاء (الأس الهدروجيني) pH والأغذية، وتصنيف الأغذية المعلبة بموجبها إلى أغذية حامضية وأغذية منخفضة الحموضة، وحدد لكل من الصنفين طرائق تعقيم خاصة. ومن الإنجازات المهمة التي تمت في هذه المرحلة ابتكار طرائق رياضية عملية لحساب الحرارة والزمن اللازمين لتعقيم الأغذية، وبذلك يستغنى عن المحاولات التجريبية التي تعتمد على الخطأ والصواب لمعرفة الشروط المناسبة للمعاملات الحرارية لتعقيم الأغذية. طبقت في هذه المرحلة طريقة التعقيم المحمي للأغذية السائلة، وتقتصرعلى تعقيم المادة الغذائية والعبوة كل على حدة، ثم تعبئتها آلياً ضمن حيز معقم، وهي الطريقة السائدة اليوم، وخاصة عند تعبئة الأغذية السائلة من حليب وعصائر وخلافها.


مطعم مختار

   

مكون مختار

فايف قايز، هي سلسلة مطاعم أمريكية تأسست عن طريق جيري موريل في 1986. تأسس مطعم فايف قايز عام 1986 من قبل جايني و جيري ميلر , جيري وابناه الاربعه جيم , مات , تشاد و بين ,هم الفايف قايز ( الخمسة شباب )الاصليين الذي اطلق اسم المطعم تيمنا بيهم , بعد سنيتن رزق ال ميلرز بمولود خامس اسموه تايلور .


اليوم جميع الابناء يديرون المطعم كل بحسب خبرته , مات وجيم يقومون بالسفر لزيارة الفروع المختلفة في كافة الولايات الأمريكية , تشاد يشرف على تدريب الموظفين في الفروع التي تقع خارج الولايات المتحدة , بين هو المسؤول عن اختيار وكلاء المطعم في كافة الولايات , وتايلور هو المسؤول عن المخبوزات .


أول فرع لمطعم فايز جايز كان في مركز اورلينغتون ويستمونت للتسوق ، المخبوزات كانت تخبز بنفس المكان بواسطة مخابز برينيرز .


الطحين أو الدقيق هو مسحوق يصنع عادة من الحبوب مثل القمح، الشعير، الذرة إلى آخره، وفي بعض الأحيان يصنع كذلك من البطاطس، الرز أو أي محصول غني بالنشا. والطحين هو المادة الخام الرئيسية في صناعة المأكولات الأساسية مثل الخبز، الكعك، الشعريات وغيرها من المأكولات. يعتبر الطحين، وخاصة طحين القمح، من المواد الغذائية الأساسية التي يجب توفيرها للجمهور ولو في حالات الطوارئ من أجل منع المجاعة.

أكثر أنواع الطحين المستخدمة في أنحاء العالم حالياً هو طحين القمح لما يحتويه من بروتينات عالية بالإضافة لارتفاع نسبة الغروية فيه التي تساعد بصناعة الخبز والمعجنات.

يعتبر القمح ومشتقاته وبخاصة طحين القمح من أهم المواد الطبيعة التي يتغذى عليها الإنسان منذ القدم (6000 قبل الميلاد). ويستخدم الطحين بشكل أساسي في الخبز والحلويات وخاصة بالعجائن المخبوزة لأنه يتميز بمحتوياته الغذائية الهامة لجسم الإنسان من البروتينات والنشويات وبالغرويّة التي تعطي خليط الطحين والماء قوام مطاطي وتَسْمح بسهولة التشكيل والصنع مع الاحتفاظ بفقاعاتِ الغاز ضمن تركيبة المنتج لإعطاء قوام إسفنجي طري الذي يرغبه الإنسان بالخبز والكعك ومُنتَجات مَخْبُوزة أخرى لهذا منذ ولادة صناعة الطحين وحتى الآن قام الإنسان بتطوير وتحسين صناعة القمح ومشتقاته من شكلها البدائي القديم التي كانت تصنع فيه بكميات قليلة وبطريقة يدوية لتصبح من الصناعات المتطورة الأساسية والمتقدمة.


مطبخ عربي

   

مطبخ عالمي

البقلاوة صنف من الحلويات موجود في العديد من المطابخ العربية والآسيوية، كالمطابخ الشامية والمغاربية والتركية وجنوب الآسيوية إضافةً إلى البلقانية.

تصنع البقلاوة من رقائق عجين خاص وتُحشى بالجوز أو الفستق الحلبيويتم تحلِيَتِها بالقطّر أو العسل (في بعض المناطق).كلمة بقلاوة مُشتقة من اللغة التركية العثمانية، وتُستخدم في كثير من اللغات مع إختلاف طفيف باللفظ والكتابة. وقد دخلت الكلمة اللغة الإنجليزية سنة 1650.

التسمية العربية جاءت مُشتقة من أصلها التركي. لكن حَسب قاموس هانز فير فإن التأثيل الشعبي لكلِمة بقلاوة العربية جاءت من كلمة بقوليات، بسبب إستِخدام الفول السوداني بصُنع هذه الحلوى.


السوشي يصنع السوشي في المطبخ الياباني من الرز المخلل مع تغطيته بشرائح سمك نيئة مستطلية منزوعة الجلد أو يلفّ الرز حول حشوات مختلفة من المأكولات البحرية أو الخضروات أو الفطور أو بيض السمك أو اللحوم الحمراء وتغلف هذه اللفافة بورقة رفيعة من الأعشاب البحرية للتماسك وإضفاء نكهة أخرى. وقد تكون حشوة أو غطاء رز السوشي نيئاً، كالأسماك وبيوضها، أو مطبوخاً أو مفروماً. يؤكل السوشي عادةً مع صلصة مركبة من معجون جذور نبات الواسابي وصلصة فول الصويا.

غالباً ما يخلط الناس، خارج اليابان، في فهم السوشي بأنه كرة رز مغطاة بالسمك أو بأنه السمك النيء بحد ذاته، بينما السمك النيء فقط يعرف في المطبخ الياباني باسم الساشيمي.

يُظن بأن السوشي بدأ في مناطق متقاربة في اليابان والصين ويتنازع اليابانيون والصينيون على أحقية نسبة نشأة السوشي في مطبخهم، لكن لا يمتلك أيّ من الطرفين حقائق تاريخية موثقة عن ذلك. ومع هذا، يكتب اليابانيون كلمة السوشي (寿司) بحروف الكانجي صينية الشكل.


شخصية مختارة

   

معلومة مختارة

جوليا تشايلد (بالإنجليزية: Julia Child)‏؛ (15 أغسطس 1912 - 13 أغسطس 2004)، طاهية وومؤلفة، وشخصية تلفزيونية أمريكية. عرفت من خلال إدخالها للطعام الفرنسي للعامة الأمريكين، متقنة لفنون الطبخ الفرنسي، تابعة لبرامج تلفزيونية أبرزها ( من هو الطبّأخ " الطاهي " الفرنسي : ( which was The French Chef ) الذي عرض لأول مره سنة 1963 في سنة 1996 جوليا تشايلد كانت في المرتبة 46 في دليل شاشة التلفزيون لأعظم نجوم التلفاز في كل وقت ولدت في باسادينا ، كاليفورنيا .. ابنة جون ماك ويليامز الإبن ، متخرج في جامعة برينستون و مدير أراضٍ شهير ، و زوجته جوليا كارولين ( كارو ) ويستون ، وريثة شركة الورق التي كانت لوالدها بايرون كورتيس ويستون الذي شغل منصب نائب حاكم ولاية ماساشوستس .. جوليا هي الكبرى من بين ثلاثة أطفال ، لديها أخ هو جون الثالث ،ولد سنة 1914 و توفي سنة 2002 ، و أخت هي دورثي دين، ولدت سنة 1917 و توفيت سنة 2006.التحقت تشايلد بمدرسة ويستريدج ثم مدرسة البوليتكنيك من الصف الرابع إلى الصف التاسع ، ثم مدرسة برانسون كاثرين في روس ، كاليفورنيا تخرجت من كلية سميث سنة 1934 بتخصص الإنجليزية. و بعد تخرجها في الكلية انتقلت إلى مدينة نيويورك حيث عملت كاتبةً لقسم الإعلان في شركة دبليو & جي سلون .



  • هل تعلم أن محمد بن حسن البغدادي (توفي عام 1239م) هو مؤلف أقدم كتاب عربي في الطبخ يعود للحقبة العباسية يسمى "كتاب الطبخ" يعود تاريخ كتابته إلى عام 1226م. النسخة الوحيدة الناجية من الكتاب توجد في تركيا ويعتبر الكتاب أحد كتب الطبخ المفضلة لدى الأتراك لعقود.



مواضيع المطاعم والطعام

المطاعم :

مطعم من سلسلة مطاعم ماكدونالدز

الطعام :

فصول الغذاء الكامل


بوابات لها علاقة بالمطاعم والطعام

فواكه مشروبات حلويات


بوابات أخرى

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

مشاريع شقيقة

المزيد عن مطاعم وطعام في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات