بوابة:مطاعم وطعام

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:طعام)

بوَّابة مطاعم وطعام

الطعام هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وبكميات مناسبة لاحتياجات الجسم حسب عمر الشخص ونوعه ونشاطه و الهضم و الامتصاص , ويتم تناولها من قبل كائن حي واستيعابها من قبل خلايا الكائن الحي في محاولة لإنتاج الطاقة، والحفاظ على الحياة، أو تحفيز النمو , بحيث يكون متوازن ولذلك فالغذاء المتوازن يجب أن يحتوي على العناصر الغذئية الأساسية وهي البروتينات و الكربوهيدات و الدهون و الفيتامينات و العناصر المعدنية و الماء .

المطعم هو مكان تقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن. تم تشغيل المطاعم في بداية الأمر على جوانب طرق السفر ليتمكن المسافرون من التوقف للراحة واستعادة حيويتهم. أما اليوم فإن المطاعم تكاد تكون في كل مكان في الشوارع الهادئة والطرق المزدحمة، وفي الفنادق والمطارات ومحطات الحافلات والقطارات، وكذلك في المتنزهات والمباني التي تضم المكاتب وفي مراكز التسوق. تشكل المطاعم الجزء الأكبر في صناعة خدمة الطعام. وتشكل المحلات التي تقدم الطعام للناس خارج بيوتهم جزءا من هذه الصناعة، بما فيها المدارس والمستشفيات والمصانع والسجون.



• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 6٬896 مقالة مرتبطة بموضوع المطاعم و الطعام •
بوابات شقيقة




صُورة مُختارة

   

مقالة مختارة


مجمةعة من قطع جبن الحلوم المشوية

الخبز هو غذاء يعتبر الغذاء الرئيسي في الشرق الأوسط وأوروبا والثقافات الهندية. وقارة أمريكا الخبز دائما يتكون من طحين (القمح أو الذرة أو الشعير) والماء، والملح والخميرة غالباً. وقد يحتوي الخبز أيضا على بعض السكر والفواكه والتوابل (مثل الزبيب واليقطين والموزوالخضروات (مثل البصلوالمكسرات. هناك طرق كثيرة لإعداد الخبز تختلف من مجتمع إلى آخر. في أجزاء كثيرة من العالم يصنع الناس الخبز بالطريقة اليدوية تمامًا كما كان يصنع الخبازون القدامى، أما في الدول الصناعية، فإن معظم عمليات صنع الخبز في المخابز التجارية تتم بوساطة الآلات.

يعتبر الخبز غذاء هيدركربونيا هاما وهو غذاء ممتاز إذا كان مستحرا من القمح الجيد وإذا كان مخبوزا بطرق صحية سليمة وللخبز قيمة غذائية هامة فكل مئة جرام منه تعطي 279 كالوري ويعتبر الخبز الجاف الخفيف أفضل أنواع الخبز من حيث قابلية الهضم واستخراج النخالة من الدقيق يفقد رغيف الخبز الفيتامينات الموجودة في قشرة حبة القمح لهذا يعتبر الخبز الأسمر الذي أستخرجت منه النخالة أكثر فائدة من الخبز الأبيض الذي لم تستخرج منه النخالة إلا بنسبة مئوية بسيطة.


مطعم مختار

   

مكون مختار

تي جي آي فرايديز (وتختصر في معظم البلدان باسم فرايديز) هي سلسلة مطاعم أمريكية تأسست عن طريق ألان ستيلمان ودانييل سكوجين في 1965. تأسست سلسلة المطاعم عن طريق ألان ستيلمان في عام 1965 في إحدى حانات شوارع نيويورك بعد أن أنفق 5,000 دولار من نفقته الخاصة و5,000 دولار أخرى إقترضها من والدته.

قام بتسمية مطعمه بـ (تي جي آي فرايديز) نسبةً إلى جملة "شكراً لله! أنه الجمعة" (بالإنجليزية: Thank God! It's Friday)‏ بعد أن تكررت هذه العبارة أثناء دراسته في جامعة بوكنل، بعد أن حقق نجاحاً وذاع صيته حقق أرباحاً تقدر بمليون دولار في عامه الأول بعد ذلك بسنوات متعاقبة فتح عدة أفرع أخرى لمطعمه وإفتتح شركة له بمساعدة شريكه دانييل سكوجين وفي عام 1975 باع ألان ستيلمان شركته إلى شركة كارلسون مع بقاء دانييل سكوجين الرئيس التنفيذي لها. وفي مايو 2014 قامت شركتا (سينتاينل كابيتال بارتنرز) و(تراي ارتيسان كابيتال بارتنرز) المتوحدتين بشراء سلسلة مطاعم تي جي آي فرايديز من شركة كارلسون.

تتميز سلسلة مطاعم فرايديز بديكورها المعروف والألوان البيضاء والحمراء في الشعار ولباس عاملي المطعم في جميع الفروع كما تتميز بمصابيح تيفاني المنتشرة في فروعها وتتميز بورق الجدران المحيطة في أرجاء المطعم واستخدامها للتحف المعلقة في الجدران والأرضية الخشبية وتتميز كذلك بخدمة الإحتفال والغناء في يوم ميلاد الزبائن كخدمة إضافية.


اللحم هو النسيج الحيواني، وهو طعام. وتسمى اللحوم المجردة عن العظام هبرة.في معظم الأحيان يقصد به النسيج العضلي الحيواني والدهن المتعلق به، لكن أحيانا يقصد به الأعضاء غير العضلية مثل الرئة، والكبد، والجلدي، والمخ، ونخاع العظم والكلى. وتعتبر اللحوم من الأغذية الأساسية لتكوين خلايا الجسم وأنسجة ولترميم ما تهدم من هذه الخلايا والأنسجة وهي تعمل على تنشيط الوظائف الهضمية والدموية والدماغية.

وتنقسم اللحوم بشكل عام إلى لحوم بيضاء ولحوم حمراء, اللحوم البيضاء هو لحوم الطيور مثل الدجاج و الحمام و البط وهي أسهل هضما من اللحوم الحمراء. اللحوم الحمراء مثل لحوم البقر والجاموس والضأن والغزلان.

في ما مضى كان البشر يحفظون اللحم من الفساد بعدة طرق وذلك لعدم وجود البرادات والمجمدات ولأن اللحم من المواد الغذائية التي تفسد بسرعة


مطبخ عربي

   

مطبخ عالمي

الكبسة هي وجبة من الوجبات التي تتكون أساساً من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية، وغالباً ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب، وتعتبر ألذ بلحم الضأن الصغير. وفي بعض البلدان الخليجية تسمى هذه الوجبة بالمكبوس، وهناك طبخة شبيهة بها تسمى المطبق وتطهى مع السمك أو الروبيان بدل اللحوم.

وينافس طبق الكبسة أطباق شعبية أخرى شهيرة مثل الجريش والقرصان والسليق السعودي وهو ما تسميه بعض البلاد العربية السليج أو السليق أي الذرة المطحونة والمطبوخة باللبن.

ويتكون طبق الكبسة في الأساس من الأرز واللحم والبهارات، ولكن مع حب التجديد والتغيير أصبح يُطهى مع الدجاج أو الروبيان أو السمك والفقع.

وبالرغم من أن الأطباق العالمية المختلفة دخلت إلى الثقافة الخليجية والسعودية إلا أن الكبسة لم تفقد مكانتها أو بريقها حتى أن مطاعم الوجبات السريعة أصبحت تتفنن في تقديمها وإضافة توابل مختلفة ومكونات متنوعة عليها لتتخاطفها الأيدي ويستمتع بها أصحاب الذوق الرفيع.


وبالرغم من وجود طبق الكبسة في كل المطابخ الخليجية إلا أنه يختلف من دولة لأخرى بحسب اختلاف نوع البهار المضاف إليه وبحسب لون الأرز، فألوان الكبسة تتنوع بين الأحمر والأصفر والأبيض والبني، وتتميز الكبسة السعودي باللون البني المحمر والأصفر والأبيض.


الكيمتشي طعام كوري تقليدي وأساسي لا تكاد تخلو منه مائدة فقير أو غني وهو عبارة عن طعام أشبه ما يكون بالمخلل عند العرب وأساسه مادة الملفوف (اللهانة) والثوم الكثير و الفلفل الأحمر الحار. الكمتشي هو عبارة عن طعام تقليدي مخلل يحفظ في مكان دافئ. يمكن اكل الكمتشي كمقبلات أو طبق يقدم مع الأرز.

يتكون الكمتشي من الملفوف, مسحوق الفلفل الأحمر, والكثير من الملح. كما تضاف محتويات أخرى حسب الذوق المحلى أو تقاليد العائلة. توضع جميع المكونات بنسب مختلفة حسب الذوق. علما أن الكمتشي اعتُبر الوجبة الأكثر شعبية لدا الكوريين منذ مئات السنين. مع العلم أن اللون الأحمر الناتج عن إضافة مسحوق الفلفل تمت إضافتة موخرًا.

يعتبر هذا الغذاء هاما جدا بالنسبة للكوريين حيث تعمل الحكومة لديهم بضمان توفير مادة الملفوف شتاء في حالة تضررها نتيجة للبرد القارس وسوء الموسم الزراعي نتيجة للصقيع والبرد القارس.

لدى عمل الكوريين في العراق في الثمانينات من القرن الماضي ، استخدم بعض الطهاة الكوريين مادة اللفت (الشلغم) لعمل الطرشي الزهري اللون ليقدم للعمال الكوريين مع وجبات طعامهم عند عدم توفر اللملفوف بالأسواق.


شخصية مختارة

   

معلومة مختارة

غوردون رامزي /ˈræm.z/، هو طاهي وصاحب مطعم اسكتلندي بريطاني. منحت مطاعمه 16 نجمة من نجوم ميشلان وقد سحبت أثنتين وحافظ على 14 نجمة.حصل مطعمه الذي يحمل بصمته الشخصية في تشيلسا بلندن على ثلاث نجوم ميشلان وقد بقي محافظا عليها منذ عام 2001. عرف غوردون بتقديمه لبرنامج تلفزيوني يجري فيه مسابقات بين متسابقين في عالم الطهي.ولد رامزي في 8 نوفمبر 1966 في جونستون، رينفروشاير، اسكتلندا. ومنذ أن أصبح في الخامسة من عمره نشأ رامزي في ستراتفورد أبون آفون، في وارويكشاير، بإنجلترا. ترتيب رامزي الثاني بين أربعة أخوة. لديه شقيقة أكبر سنا تدعى ديان؛ وشقيق أصغر يدعى روني؛ وأخته الصغرى تدعى إيفون. الأب رامزي أسمه غوردون جيمس سينيور (توفي عام 1997) وقد عمل بوظائف مختلفة من مدير حمام سباحة للحام، إلى صاحب متجر. أخته ايفون وأمهم هيلين (الأسم قبل الزواج: كوسجروف)كانت ممرضة



  • هل تعلم أن سلسلة مطاعم تي جي آي فرايديز سميت بهذا الاسم نسبة لعبارة شكراً لله! إنَّه الجمعة (بالإنجليزية: Thank God! It's Friday)‏ بعد أن تكررت هذه العبارة أثناء دراسته في جامعة بوكنل.



مواضيع المطاعم والطعام

المطاعم :

مطعم من سلسلة مطاعم ماكدونالدز

الطعام :

فصول الغذاء الكامل


بوابات لها علاقة بالمطاعم والطعام

فواكه مشروبات حلويات


بوابات أخرى

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

مشاريع شقيقة

المزيد عن مطاعم وطعام في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات