اضطراب التعلق التفاعلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
اضطراب التعلق التفاعلي
من أنواع اضطراب التعلّق  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب نفسي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10
F94.1،  وF94.2  تعديل قيمة خاصية ت.د.أ.10 (P494) في ويكي بيانات
ت.د.أ.-9
إي ميديسين

اضطراب التعلق التفاعلي [1] (RAD) هو اضطراب نفسي شديد التنموية ناجم عن الاعراض المتراكمة في تاريخ لإنسان. قد تكون اسبابها من سوء المعاملة والتعرض الجسدي للطفل أوالاهمال أو التعرض لحالة متلازمة التخلي عن الطفل.حسب التقارير الاخيرة لمنظمة الصحة العالمية تم اعتماد ما يقرب من 2 ٪ من سكان العالم لديهم هذه الحالة ، وبين 50 ٪ و 80 ٪ من هؤلاء الأطفال لديهم أعراض اضطراب التعلق التفاعلي.

العلامات والأعراض[عدل]

العديد من هؤلاء الأطفال يتسمون بالميل إلى العنف والعدوانية ، و البالغين معرضون لخطر تطوير مجموعة متنوعة من المشاكل النفسيةواضطرابات الشخصية ، بما في ذلك اضطراب في الشخصية المعادي للمجتمع والمعروف باسم ( نرجسي اضطراب الشخصية ). الأطفال المهملين معرضون لخطر الانسحاب الاجتماعي ، والرفض الاجتماعي ، وتفشي مشاعر العجز والفشل. الأطفال الذين لديهم تاريخ من سوء المعاملة والإهمال معرضون لخطر كبير ويقع القسم الأكبر منهم في البلدان النامية . الأطفال الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي يتعرضون للشعور الدائم بالقلق ، واضطرابات اكتئابي ، وتعاطي الكحول او المخدرات، وبعض الأحيان الميل إلى الشذوذ الجنسي .

العلاج[عدل]

الطفل دائما بحاجة إلى الرعاية والاهتمام من قبل الاهل او المقربون والمجتمع والدولة لاهنم مستقبل كل مجتمع

علاج هذه الحالات هو نفسي بالمرتبة الاولى حيث يتم متابعة الطفل في المشافي والمصحات النفسية وقد تستمر المعالجة فترة طويلة حسب التقدم في الحالة المرضية واعطاء الطفل المريض ادوية نفسية للاكتأب وادوية مهدئة للأعصاب . وتقديم النصائح والتدريب للاهل لأكيفية المعاملة مع طفلهم بزيادة الاهتمام به ومراقبت تصرفاته .

انظر أيضا[عدل]

متلازمة التخلي عن الطفل

المراجع[عدل]

  1. ^ تترجم attachment disorder حسب معجم مصطلحات الطب النفسي، مركز تعريب العلوم الصحية باضطراب التعلق؛ في حين أن Reactive تترجم تفاعلي في السياق النفسي وفق المصدر نفسه. نسخة محفوظة 16 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.