اضطراب تبدد الشخصية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضطراب تبدد الشخصية
من أنواع اضطراب تفارقي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب نفسي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 F48.1
ت.د.أ.-9 300.6
ن.ف.م.ط.
D003861،  وD003861  تعديل قيمة خاصية معرف ن.ف.م.ط. (P486) في ويكي بيانات

اضطراب تبدد الشخصية [1] هو اضطراب نفسي يكون للشخص الذي يعاني منه مشاعر مستمرة أو متكررة من تبدد الشخصية أو الشعور بالغربة عن الواقع.

حسب المراجعة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5) فإن هذا الاضطراب كان مرافقاً لاضطراب الشعور بالغربة عن الواقع، وكان اسم الاضطراب المشترك اضطراب تبدد الشخصية/تبدد الواقع Depersonalization/Derealization Disorder وكان له الاختصار DDPD.[2] كان ذلك الاضطراب المشترك مصنفاً على أنه من الاضطرابات التفارقية. أما في المراجعة العاشرة للتصنيف الدولي للأمراض (ICD-10) فإن هذا الاضطراب يصنف على أنه اضطراب عصابي.[3]

الأعراض[عدل]

تصنف أعراض هذا المرض بأحد شقين إما تبدد الشخصية أو الشعور بالغربة عن الواقع (تبدد الواقع). فيوصف مرض تبدد الشخصية بأنه الشعور بالانفصال أو بعد الشخص عن الجسم أو الأفكار أو العواطف. فالأفراد الذين يعانون من مرض تبدد الشخصية قد يكون شعورهم كما لو أنهم في حلم أو يشاهدون أنفسهم في فيلم ما. أو قد يشعرون وكأنهم مراقبين خارجيين لأفكارهم الخاصة أو لأجسامهم، وغالباً مايوصف شعورهم بفقدان السيطرة على الأفكار أو التصرفات التي يقومون بها.[4] في بعض الحالات، قد يكون الأشخاص غير قادرين على تقبل انعكاساتهم كما لو أنها ليست لهم، أو قد يكون لديهم تجارب بالخروج عن أجسادهم.[5] في حين أن تبدد الشخصية هو شعور بالانفصال عن الذات، بالمقابل فإن شعور الغربة عن الواقع (أو تبدد الواقع) هو الانفصال عن الواقع والمحيط الخارجي. ويصف الأشخاص الذين يعانون من الشعور بالغربة عن الواقع بأنهم يرون العالم من حولهم ضبابياً كأنهم في حلم والمحيط من حولهم خيالات.[4]

بالإضافة إلى أعراض اضطراب تبدد الشخصية-الشعور بالغربة عن الواقع المذكورة فقد تنشأ لدى المصابين به اضطرابات داخلية أخرى يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب، أو إيذاء النفس وعدم تقدير الذات ونوبات قلق وهلع والرهاب الاجتماعي وغيرها من الأعراض. كما يمكن أن يسبب هذا الاضطراب مجموعة مختلفة من الأعراض الجسدية بما في ذلك ألم في الصدر وضبابية الرؤية والغثيان والشعور بدبابيس أو إبر في الذراعين أو الساقين.

التشخيص[عدل]

تشمل المعايير التشخيصية لاضطراب تبدد الشخصية-الشعور بالغربة عن الواقع من بين الأعراض الأخرى مشاعر مستمرة أو متكررة بالانفصال عن العمليات العقلية أو الجسدية التي تحدث في الواقع المحيط.[6] يتم حدوث تشخيص للحالة عندما يكون هناك تفارق واضح ومستمر ومتداخل مع الوظائف الاجتماعية والمهنية في الحياة اليومية. وبالرغم من ذلك، فمن الصعب إيجاد وصف دقيق لهذه الأعراض، وذلك يعود لطبيعة الشخصيات التي تعاني من هذا الاضطراب، والذين يعانون من غموض باستخدام اللغة عندما يحاولون وصف أي حادثة.

الأسباب[عدل]

يعتقد إلى حد كبير أن اضطراب تبدد الشخصية-تبدد الواقع ناجم عن أحداث قاسية ومؤلمة كان لها الوقع الكبير في حياة الشخص، بما في ذلك الإساءة في مرحلة الطفولة أو الحوادث والكوارث الطبيعية كالحروب والتعذيب، أو بعض العادات السيئة كالإدمان على المخدرات.

من غير الواضح فيما إذا كانت الجينات تلعب دورا في حدوث هذا الاضطراب، ولكن هناك العديد من التغيرات الكيميائية العصبية والهرمونية لدى الاشخاص الذين يعانون من اضطراب تبدد الشخصية.[7] وعادة مايرتبط هذا الاضطراب مع اضطرابات معرفية في وقت مبكر من عمليات الإدراك والانتباه.[8]

العلاج[عدل]

على الرغم من أن هذا الاضطراب هو تغيير في التجارب الذاتية للواقع المحيط، إلا أنه لا يعد شكلاً من أشكال الذهان. بالتالي فإن الذين يعانون من هذا الاضطراب لديهم القدرة على التمييز بين خبراتهم الداخلية الخاصة وبين الواقع في العالم الخارجي. حتى في حال استمرار حالة اضطراب تبدد الشخصية يستطيع المعانون من هذا الاضطراب التمييز بين الواقع والخيال؛ بمعنى آخر فإن فهمهم وإدراكهم للواقع لايزال مستمراً في جميع الأوقات.[9]

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ ترجمة Depersonalization disorder حسب معجم مصطلحات الطب النفسي، مركز تعريب العلوم الصحية نسخة محفوظة 15 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ American Psychiatric Association (05). Desk reference to the Diagnostic criteria for the DSM5. APA. ISBN 978-0-89042-554-1
  3. ^ World Health Organisation http://apps.who.int/classifications/icd10/browse/2010/en#/F48.1
  4. أ ب "Depersonalization derealization disorder: Epidemiology, pathogenesis, clinical manifestations, course, and diagnosis". 
  5. ^ Simeon D (2004). "Depersonalisation Disorder: A Contemporary Overview". CNS Drugs. 18 (6): 343–354. PMID 15089102. doi:10.2165/00023210-200418060-00002. 
  6. ^ Depersonalization Disorder, (DSM-IV 300.6, Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Fourth Edition)
  7. ^ Simeon، Daphne. "Depersonalisation Disorder: A Contemporary Overview". Adis International. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2011. 
  8. ^ Guralnik O, Giesbrecht T, Knutelska M, Sirroff B, Simeon D (December 2007). "Cognitive functioning in depersonalization disorder". J. Nerv. Ment. Dis. 195 (12): 983–8. PMID 18091191. doi:10.1097/NMD.0b013e31815c19cd. 
  9. ^ Simeon، D؛ Abugel J (2006). "The Blow of the Void: Depersonalization in Literature and Philosophy". Feeling unreal: depersonalization disorder and the loss of the self. United States: مطبعة جامعة أكسفورد. صفحات 127–58. ISBN 0-19-517022-9.