صلاة الاحتياط

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اسم الرسول مع الأئمة الاثنا عشر

صلاة الاحتياط هي الصلاة التي يؤتى بها بعد الفريضة عند الشيعة إلّا أنّها غير موجودة في المذاهب الإسلامية الأخرى، تداركاً لنقص الذي يحدث للمصلي في الفريضة. وتختلف صلاة الاحتياط تبعًا لاختلاف الشكوك في صلوات الفرائض.[1]

حكمها[عدل]

حكم صلاة الاحتياط واجبة.

كيفيتها[عدل]

الشكوك التي تستوجب صلاة الاحتياط[عدل]

  1. الشك بين الركعة الثانية والثالثة بعد السجدة الثانية؛ يبني المصلي على الثلاث ويُتم صلاته ثم يأتي بعدها بركعة احتياط من قيام أو ركعتين من جلوس.
  2. الشك بين الركعة الثانية والرابعة بعد السجدة الثانية؛ يبني على الأربع ويُتم صلاته ثم يأتي بعدها بركعتين احتياط من قيام.
  3. الشك بين الركعة الثانية والثالثة والرابعة بعد السجدتين؛ يبني على الأكثر ( أي على الأربع ) ويتم صلاته ثم يأتي بركعة احتياط من قيام أو ركعتين احتياط من جلوس.
  4. الشك بين الركعة الثالثة والرابعة في أي حال كان المصلي؛ يبني كالحالات السابقة على الأكثر ( أي على الأربع ) ويُتم صلاته ثم يأتي بركعة احتياط من قيام أو ركعتين من جلوس.
  5. الشك بين الركعة الثانية والخامسة في حال القيام؛ يجلس المصلي مباشرة ويبني على الأربع ويتم صلاته ثم يحتاط بركعتين من قيام.
  6. الشك بين الركعة الثالثة والرابعة والخامسة في حال القيام؛ يجلس مباشرة ويبني على الأربع ويُتم صلاته ثم يأتي بركعتين احتياط من قيام وركعتين احتياط من جلوس.
  7. الشك بين الأربع والخمس حال القيام؛ يجلس مباشرة ويبني على الأربع ويُتم صلاته ثم يأتي بركعة احتياط من قيام أو ركعتين من جلوس.[2]

أحكام صلاة الاحتياط[عدل]

  1. أن يؤتى بصلاة الاحتياط قبل الإتيان بشيء من منافيات الصلاة، أي يؤتى بها مباشرة بعد الفريضة.[3]
  2. صلاة الاحتياط ليس فيها أذان ولا إقامة ولا سورة غير سورة الفاتحة ولا قنوت.
  3. لا يجوز تركها وإعادة الفريضة من جديد.

انظر ايضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "أحكام الصلاة » الشك في عدد الركعات". موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله). مؤرشف من الأصل في 2023-06-02. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-05.
  2. ^ الشك في الركعات[وصلة مكسورة] "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-01-10. اطلع عليه بتاريخ 2020-09-19.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  3. ^ (من أتى بشيء من المنافيات قبل صلاة الاحتياط لزمته إعادة أصل الصلاة على ـ الأحوط لزوماً ـ ولا حاجة معها إلى صلاة الاحتياط.) السيستاني، علي، المسائل المنتخبة، ص157

المراجع[عدل]

  • السيستاني، علي، التعليقة على العروة الوثقى لمحمد كاظم اليزدي.