علي أكبر شيرودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علي أكبر شيرودي
Ali-akbar-shirodi.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1955
تنكابن مازندران، إيران
الوفاة 1981
سربل ذهاب كرمانشاه،إيران
سبب الوفاة قتل في المعركة  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الجنسية إیراني
اللقب الجنرال
الحياة العملية
المهنة طيار، جندي
الحزب حركة حرية إيران  تعديل قيمة خاصية عضو في الحزب السياسي (P102) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء إيران الجمهورية الإسلامية الإيرانية
الفرع Seal of the Army of the Guardians of the Islamic Revolution.svg القوات الجوية الإيرانية
الوحدة القوة الجوية
الرتبة 19- Sarlashgar-IRGC.png عميد
القيادات قائد القوات الجوية جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية
المعارك والحروب التمرد الكردي في إيران 1979 الحرب العراقية الإيرانية

علي أكبر شيرودي (1955م مازندران - 1981 كرمانشاه) طيار عسكري إيراني، قائد القوات الجوية في جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يُعد شيرودي من الطيارين الذين لهم عددٌ كبير من الرحلات في العالم شارك في العمليات العسكرية ضد التمرد الكردي المعارض للثورة، شارك كذلك في الحرب العراقية الإيرانية، اصيب عدة مرات، لقبه الرئيس علي أكبر هاشمي رفسنجاني بمالك الأشتر، قتل بعد إتمامه لإحد عملياته الجوية ضد الجيش العراقي في محافظة كرمانشاه.

نشأته[عدل]

هو علي أكبر قربان شيرودي، ولد علي أكبر في قرية بالا شيرود بمدينة تنكابن إحدى مدن محافظة مازندران شمال إيران،سنة 1955 ميلادي، و هو من عائلة مُزارعة فقيرة، عمل والده فلاحاً، تعلّم علي أكبر على يد والده بعض العلوم كالقرآن الكريم، لعدم وجود المدارس في قريته ذهب علي أكبر لدّراسة في القرية المجاورة لهم. و بعد إنهائه لدراسته الثانوية سافر إلى طهران لمواصلة دراسته بالإضافة لذلك لإيجاد الوظيفة التي تمكنه من إعانة والده على النفقة دخل إلى كلية القوات الجوية.

أولاده: طفلان، أبا ذر و عادله.

الحياة العسكرية[عدل]

كان علي أكبر من الناشطين ضد حكومة الشاه، حيث قام بالعديد من الفعاليات أثناء الثورة بقيادة روح الله الخميني،شارك علي أكبر برفقة صديقه أحمد كشوري من قبل القوات الجوية للجيش الإيراني في إخماد عمليات المعارضين للثورة الإسلامية في إقليم كردستان غرب إيران و التي بدأت بعد انتصار الثورة الإسلامية، و في فك الحصار عن مدينة باوه إحدى مدن محافظة كرمانشاه و ذلك بطلب من معاون رئيس الوزراء آنذاك مصطفى جمران، شارك في الحرب العراقية الإيرانية بقيادته للقوات الجوية في الكثير من العمليات الحربية في محافظة كرمانشاه، لذلك لقبه القائد ولي الله فلاحي (بنجمة الغرب) اي غرب إيران(كردستان)، و بعد انتصار القوات الإيرانية على القوات العراقية في سربل ذهاب أحد مناطق كردستان، لقبه الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني بمالك الأشتر.

مقتله[عدل]

قتل في عام 1981 ميلادي بعد قيامه بعملية حربية ضد جيش الجمهورية العراقية في مدينة سربل ذهاب إحدى مدن محافظة كرمانشاه غرب إيران. وصلته الأخبار ليلاً بتحرك الدبابات العراقية نحو منطقة سربل ذهاب و لكونه ليلاً لم يستطع الذهاب، و في الساعة السادسة صباحاً انطلق بمروحيته تجاه القوات العراقية.

مما قيل فيه[عدل]

مسلسل العنقاء[عدل]

مسلسل العنقاء، و اسمه باللغة الفارسية (سيمرغ)، مسلسل إيراني يتحدث عن سيرة الطيارين في القوات الجوية للجيش الإيراني أحمد كشوري و علي أكبر شيرودي اللذان قتلا في السنة الأولى من الحرب العراقية الإيرانية،.[2] قام الممثل الإيراني محمد الجوزاني بدور شيرودي.[3]

انظر ايضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ http://www.al-welayah.net/post/print/16555
  2. ^ مسلسل العنقاءhttps://www.youtube.com/watch?v=WCCCDet85V4
  3. ^ محمد جوزانی بازیگر نقش شهید شیرودی

المراجع[عدل]