محمد فوزي الكركري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد فوزي الكركري
محمد فوزي الكركري

معلومات شخصية
الميلاد 1394 هـ
تمسمان،  المغرب
مكان الدفن مكان الدفن
الإقامة  المغرب
الديانة الاسلام
المذهب المالكي
الحياة العملية
الحقبة 1394 هـ
سبب الشهرة صاحب الزاوية الكركرية

أبو عبد الله محمد فوزي الكركري المعروف بالكركري، ولد يوم الأربعاء عام 1394 هـ الموافق 1974، بمدينة تمسمان المغربية، صاحب الزاوية الكركرية (الطريقة الكركرية) ومؤلف وأحد شيوخ الصوفية في المغرب.[1][2]

ولادته ونشأته[عدل]

ولد يوم الأربعاء عام 1394 هـ الموافق ل 1974 م، بقبيلة تمسمان المغربية وتلقى تعليمه الأولي والإعدادي في مدينة الحسيمة، ثم سافر إلى مدينة تازة ليكمل تعليمه الثانوي ولم يكمل. وبعد مدة خرج سائحا في أرض المغرب وزار مدن عديدة، ودامت غربته عشر سنوات، عاد بعدها إلى مسقط رأسه.[3]

إرثه من شيخه وخلافته له[عدل]

خلف عمه بعد وفاته وذلك عندما قال والده لأخيه الحسن أترك إذنا لمحمد حتى ينفع الناس ، فأجابه قائلا : هو مأذون. فلما توفي الحسن ، تولى محمد فوزي مشيخة الطريقة عام 1428 هجرية الموافق 2007 ميلادية.

طريقته ومنهاج تربيته[عدل]

الطريقة الكركرية العلوية الدرقاوية الشاذلية حيث قال: ﴿طريقتنا طريقة المشاهدة من لم يشاهد لست بشيخه وليس بمريدي﴾.[4]

مؤلفاته[عدل]

  • كتاب المحجة البيضاء.[5]
  • كتاب الكواكب الدرية في بيان الأصول النورانية.[6]

كلامه[عدل]

  • تعريف الصلاة :« الصلاة هي فيض الشهود الإطلاقي المعبر عنه بالقوس الغيبي المنزه عن المراتب العددية والأحكام الزمنية على جميع مراتب الشبح المشبه التقييدي بحيث يستهلك كل ذرة منه في حضرة فيتلاشى الكل بظهور الكل فيبقى قابُ من ليس كمثله شيء منزّه عن القوسين في حضرة نَامُوسِ الوحدانية من ما وراء سدرة منتهى الرسالة وسدرة مبتدى الولاية في حقيقة السلام علينا و على عباد الله الصالحين. »
  • الخلوة :« هي لزوم قبر الحياة للتجرد من الحس والسفر إلى عالم المعنى بزاد الإسم مع الإنقطاع الكلي للدخول إلى القلب ومجالسة الرب حتى ينكشف الغطاء ويتحدد البصر من معدن القدم
  • ويقول « لازم أرض العبودية المحضة التي لارائحة للربوبية فيها على أحد من الخلق ، لازم أرض الذلة والتواضع والسكينة وطن قلبك على الرحمة والتواضع لجميع خلق الله.
  • الورد: قال محمد فوزي الكركري: هو سَرَيَانٌ نوراني ممتد من قلب الشيخ إلى قلب المريد يَشُدُّهُ به إلى حضرة من حضرات المعنى ، فهو الحبل الممسك لدلو روحانية المريد حتى يُسْقَى من زلال بئر الشيخ و هو النسيم الآتي من جهة اليمن الحامل لنفس الرحمن، وهو تَنَزُّلُ ماء الحياة من مُزْنِ السماوات الروحية للشيخ على الأراضي الجسمية للمريد.

و الورد وِدٌّ ، والوِدُّ طبقة من طبقات القلب السبعين ألف بعدد الحجب التي بين الحق والخلق .

  • الحضرة: قال محمد فوزي الكركري: رمز القلب الشُّعَيْبي الجامع للمظاهر الكونية والحقائق الإنسانية على بساط الشهود والقرب وكشف رداء الصون بتجلي أنوار القدم.
  • السبحة: قال محمد فوزي الكركري: هوية اسم الذات ، وسر جمع الأسماء ومظهر سريان الحق ، وإشارة تنزيه المعبود عن نقائص الحدث الإمكاني و علل تشبيه العقل الإنساني.
  • الإسم الأعظم: قال محمد فوزي الكركري: مظهر المسمى ورَتْقُ الأسماء وأصلها وأُسُّ المعاني وسرها ، فهو الذي يتحقق به اللفظ من غير مفارقة المسمى، و هو لا عينه ولا غيره، وإنما الدليل والطريق في مرتبة الوجود على الذات.
  • الخلوة: قال محمد فوزي الكركري: لزوم قبر الحياة للتجرد من الحِسِّ والسفر إلى عالم المعنى بِزَادِ الإسم مع الإنقطاع الكلي للدخول إلى القلب ومجالسة الرب حتى ينكشف الغطاء ويَتَحَدَّدَ البصر من مَعْدِنِ القِدَمِ.
  • الإسم الأعظم: قال محمد فوزي الكركري: مظهر المسمى ورَتْقُ الأسماء وأصلها وأُسُّ المعاني وسرها ، فهو الذي يتحقق به اللفظ من غير مفارقة المسمى، و هو لا عينه ولا غيره، وإنما الدليل والطريق في مرتبة الوجود على الذات.
  • السر: قال محمد فوزي الكركري: لطيفة الرحمة الإلهية البِكْر، المنزهة عن افتضاضات الهِمَم العبودية المودعة في باطن لب حبة القلب، المثمرة لمعاينة نسمة الأحدية السارية بمظهر التعين الأول الذاتي.
  • المرقعة: قال محمد فوزي الكركري: مظهر التَّسَتر بالجمال الذاتي الباطن في فرق الأسماء، المتجلي بألوان حضرة القوس العلوي، وإعلان مبايعة النفس للروح للدخول والترقي في مراتبها.

مصدر[عدل]

  1. ^ "حكايات صوفية| «الطريقة الكركرية»: تدعي نسبها لسيدنا جبريل وتبتغي الوصول إلى الله وملابسها «غريبة» - المصري لايت". المصري لايت. 2016-06-20. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-26. 
  2. ^ "محمد فوزي الكركري.. من هو هذا الرجل؟ ومن أين أتى ؟". شبكة العروي الإخبارية. 2016-09-16. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-26. 
  3. ^ "سياحة صوفية من الزاوية الكركرية بمدينة العروي الى قبيلة تمسمان مشيا على الأقدام". www.driouchtoday.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-05-26. 
  4. ^ "الطريقة الكركرية تحيي ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم ‎". alaw9at.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-26. 
  5. ^ الكركري، الشيخ محمد فوزي. "اصدار كتاب المحجة البيضاء لشيخ المربي محمد فوزي الكركري". Aktab | أقطاب. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-26. 
  6. ^ الكركري، الشيخ محمد فوزي. "إصدار كتاب الكواكب الدرية في بيان الأصول النورانية". Aktab | أقطاب. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-26. 

المراجع[عدل]

(1).الروضة السنية في المآثر العلاوية.
(4).الرابطة العالمية العامة للاشراف (أنظر الصورة)
(5).جريدة العهد الجديد العدد 14 (جريدة مغربية )

وصلات خارجية[عدل]