المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عبد القادر بن أحمد السقاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
عبد القادر السقاف
الحبيب عبدالقادر11.JPG

معلومات شخصية
الميلاد جمادى الثانية 1331 هـ
سيئون،  اليمن
الوفاة 19 ربيع الثاني 1431 هـ
جدة،  السعودية
مكان الدفن مقبرة المعلاة، مكة المكرمة
الديانة مسلم
المذهب الفقهي أهل السنة والجماعة، شافعي
عائلة آل باعلوي

عبد القادر بن أحمد السقاف (1331 - 1431 هـ): عالم دين سني صوفي يمني. تخرج على يديه كثير من الدعاة أبرزهم علي الجفري.

نسبه[عدل]

عبد القادر بن أحمد بن عبد الرحمن بن علي بن عمر بن سقاف بن محمد بن عمر بن طه بن عمر بن طه بن عمر بن عبد الرحمن بن محمد بن علي بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي الغيور بن الفقيه المقدم محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر بن عيسى بن محمد النقيب بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن الإمام علي بن أبي طالب، والإمام علي زوج فاطمة بنت محمد Mohamed peace be upon him.svg.

فهو الحفيد 35 لرسول الله محمد Mohamed peace be upon him.svg في سلسلة نسبه.

مولده ونشأته[عدل]

ولد بمدينة سيئون في حضرموت في شهر جمادى الآخرة سنة 1331 هـ، ووالدته علوية بنت أحمد بن محمد الجفري.

تعليمه[عدل]

بدأ طلبه للعلم بسيئون عند الشيخ طه بن عبد الله باحميد. وفيها تعلم القراءة والكتابة بالإضافة إلى تلقيه عن والده، ثم بقي تحت رعاية والده ومجالسته إلى أن التحق بمدرسة النهضة العلمية. وفيها حفظ القرآن الكريم في مدة ليست بالطويلة، وأخذ إلى جانب القرآن علوماً كثيرة مثل: الحديث والتفسير والفقه والنحو وغيره من علوم الآلة كالبيان والبديع والعروض وشيء من علم الفلك والحساب والسير والتراجم وعلم التصوف، وكان مدير تلك المدرسة الأديب علي أحمد باكثير، قال عبد القادر عنه: "كان الشيخ علي باكثير يرغبنا في الحضور إليه في غير أوقات الدراسة بشيء من المأكول والمشروب ليقرأ علينا من بعض كتب الأدب والحكمة ومنها كتب الهاشمي كجواهر الأدب ويعرض علينا بعض هذه الكتب للمطالعة فيها... ومن جملة الكتب التي أخذتها من الشيخ باكثير «النظرات» للمنفلوطي وجئت به إلى والدي وقرأته عليه فأعجبه، وكان والدي حريص على أن لا أتعلق بالشباب وما هم فيه فكان يسمع مني كل ما أحفظه وأقرؤه حتى لا يعلق في ذهني شيء من العبارات المبالغ فيها". وكان قد قرأ القرآن بالقرآت السبع على الشيخ حسن بارجاء.

تصدره في الدروس العامة[عدل]

برز بأمر والده في المجال العام متصدرا للدروس العامة والخاصة التي تقام بمسجد طه بن عمر الصافي في سيئون في اليمن، وتولى التدريس فيه لطلبة العلم. كما صار مدرساً بمدرسة النهضة، وبقي متصدرا مجالس العلم والتدريس في مواقع شتى خلال إقامته بحضرموت خاصة بعد وفاة والده سنة 1357 هـ، وكان عمره آنذاك 21 عاماً.

أبرز تلاميذه[عدل]

الداعية علي الجفري يقبل يد شيخه عبد القادر السقاف

وفاته[عدل]

توفي فجر يوم الأحد في التاسع عشر من شهر ربيع الثاني سنة 1431 هـ الموافق للرابع من شهر إبريل لسنة 2010 م. وصلي عليه في داره في جدة عصر اليوم ذاته، ثم صلي عليه في المسجد الحرام في مكة المكرمة عقب صلاة العشاء، ودفن في مقبرة المعلاة بحوطة السادة العلويين. وشهد الجنازة جمع غفير من الناس، فقد حضر لتشييع جثمانه العديد من أعيان ومناصب السادة آل باعلوي من شتى أنحاء العالم، وأقيمت في بلدان كثيرة حق العزاء له في اليمن والحجاز وبلاد شرق آسيا وإفريقيا وغيرها من البلدان.

المراجع[عدل]