المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عبد القادر بن أحمد السقاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
عبد القادر بن أحمد بن عبدالرحمن السقاف
عبد القادر بن أحمد السقاف

معلومات شخصية
الميلاد جمادى الآخر سنة 1331 هـ في سيئون في اليمن
سيئون
تاريخ الوفاة 20 ربيع الثاني 1431 هـ في جدة في السعودية ودفن في مكة المكرمة في مقبرة المعلاه
الإقامة يمني
الديانة أهل السنة، أشعرية
المذهب شافعي
الحياة العملية
الحقبة 1331 هـ - 1431 هـ
تأثر بـ والده ، الحبيب احمد بن محسن الهدار
أثر في علي الجفري
ابوبكر المشهور
عمر بن حفيظ
محمد بن عبد الرحمن السقاف

عبد القادر بن أحمد السقاف با علوي، عالم دين سني صوفي يمني، تخرج على يديه كثير من الدعاة أبرزهم علي الجفري.

مولده ونشأته[عدل]

ولد بمدينة سيئون في اليمن في جمادى الآخر سنة 1331 هـ, لوالديين عرف عنهما بالتقوى.

تعليمه[عدل]

بدأ طلبه للعلم بسيؤن في اليمن عند الشيخ المبارك طه بن عبد الله باحميد. وفيها تعلم القراءة والكتابة بالإضافة إلى تلقيه عن والده، ثم بقي تحت رعاية والده ومجالسته إلى أن التحق بمدرسة النهضة العلمية.وفيها حفظ القرآن الكريم في مدة ليست بالطويلة, وأخذ إلى جانب القرآن علوماً كثيرة مثل الحديث والتفسير والفقه والنحو وغيره من علوم الآلة كالبيان والبديع والعروض وشيء من علم الفلك والحساب والسير والتراجم وعلم التصوف، وكان مدير تلك المدرسة الأديب علي أحمد باكثير، قال عبد القادر عنه: "كان الشيخ علي باكثير يرغبنا في الحضور إليه في غير أوقات الدراسة بشيء من المأكول والمشروب ليقرأ علينا من بعض كتب الأدب والحكمة ومنها كتب الهاشمي كجواهر الأدب ويعرض علينا بعض هذه الكتب للمطالعة فيها... ومن جملة الكتب التي أخذتها من الشيخ باكثير "النظرات للمنفلوطي" وجئت به إلى والدي وقرأته عليه فأعجبه، وكان والدي حريص على أن لا أتعلق بالشباب وما هم فيه فكان يسمع مني كل ماأحفظه وأقرؤه حتى لا يعلق في ذهني شيء من العبارات المبالغ فيها). وكان قد قرأ القرآن بالقرآت السبع على الشيخ حسن بارجاء.

تصدره في الدروس العامة[عدل]

برز بأمر والده في المجال العام متصدراً للدروس العامة والخاصة التي تقام بمسجد طه بن عمر الصافي في سيئون في اليمن وتولّى التدريس فيه لطلبة العلم. كما صار مدرساً بمدرسة النهضة. وبقي متصدرأ مجالس العلم والتدريس في مواقع شتى خلال إقامته بحضرموت خاصةً بعد وفاة والده أحمد بن عبد الرحمن السقاف سنة 1357 هـ، وكان عمره آنذاك 21 عاماً.

أبرز تلاميذه[عدل]

الداعية علي الجفري يقبل يد شيخه عبد القادر السقاف

وفاته[عدل]

توفي في صباح يوم الأحد 20 ربيع الثاني 1431 هـ الموافق 4 إبريل 2010م. وصلي عليه في داره في جدة عصر الأحد ثم صلي عليه في المسجد الحرام في مكة المكرمة عقب صلاة العشاء وشهد الجنازة جمع غفير، ودفن في مقبرة المعلاة في مكة المكرمة.

طالع أيضا[عدل]

مقالات ذات صلة[عدل]