نوعية الهواء الداخلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نوعية الهواء الداخلي (بالإنجليزية: Indoor Air Quality (IAQ)) هو البحث في مكونات الهواء الداخلي المؤثر على صحة وراحة القاطنين في مبنى ما. إن نوعية الهواء الداخلي معرضة للتلوث (بالعفن والجراثيم)، والمواد الكيميائية (أول أكسيد الكربون، رادون)، والمواد مثيرة الحساسية، أو أي ملوثات صلبة يمكن أن تؤثر على الصحة. ملوثات الهواء الداخلي تترافق مع العديد من المخاطر الصحية بما فيها داء الربو. وقد أثبت حديثًا أن الهواء الداخلي أكثر تلوثًا من الهواء الخارجي بالرغم من أن هذا لم يغير الفهم الشائع عن تلوث الهواء. ففي الحقيقة يعتبر الهواء الداخلي ذو خطر أكبر على الصحة من الهواء الخارجي. إن استخدام التهوية لتمديد الملوثات، واستخدام المرشحات، وضبط مصدر الهواء هي الطرق الأولية لتحسين نوعية الهواء الداخلي في معظم الأبنية. طرق تحليل نوعية الهواء الداخلي تشمل جمع عينات من الهواء، وعينات من سطوح المبنى ونمذجة جريان الهواء داخل المبنى. يتم تحليل العينات الناتجة من أجل العفن، والبكتريا، والمواد الكيميائية. هذه التحليلات يمكن أن تساعد في فهم مصادر التلوث، ولاحقًا في التخطيط لنزع العناصر غير المرغوبة من الهواء.

أهمية النباتات المنزلية في تنقية الهواء الداخلي[عدل]

تتمتع النباتات الصبارية إضافة الى تسكين الحروق الشمسية ولسعات الحشرات والجروح بالقدرة على إزالة السموم من جسمنا وتنقية الهواء الداخلي من الملوثات الموجودة في مستحضرات التنظيف الكيماوية.[1]

في دراسة أجرتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن أهمية النباتات في تنقية الهواء الداخلي من التلوث والسموم، نشرت من خلالها "قائمة ناسا لأفضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء"[2] [3] [4] التي تحدد بعض أنواع النباتات المنزلية التي يمكنها أن تساعد الإنسان في الحصول على هواء صحي ونقي بشكل أكثر فاعلية.

طالع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]