الأحزاب السياسية اليمنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سيطر المؤتمر الشعبي العام على الساحة السياسية اليمنية رسمياً حتى عام 2011. وكان يفوز في جميع الانتخابات ويشكّل الحكومة في كل مرة. هناك تمثيل لعدد كبير من الفصائل الحضرية والقبلية في المؤتمر الشعبي العام. يفتقر المؤتمر الشعبي العام إلى إيديولوجيا وبرنامج سياسي واضح، وفي هذا الصدد يشبه "الشورى" تقريباً. انضم العديد من المستقلين إلى المؤتمر الشعبي العام بعد انتخابهم في الانتخابات الثلاثة الأخيرة . كما ينضم أعضاء من المعارضة إلى المؤتمر الشعبي العام في بعض الأحيان، كونه يكاد يكون الوسيلة الوحيدة لممارسة النفوذ في السياسة اليمنية.

نظرة عامة[عدل]

في 22 مايو 1990م، توحد شطرا اليمن في دولة واحدة وكان الحزبان الرئيسيان في البلاد هما: المؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي اليمني.

ولكن هذه الوحدة واجهت صعوبات كثيرة حاول الجانبان تجاوزها عبر الحوار الأخوي بينهما وخاصة خلال مؤتمر العهد والاتفاق الذي عُقد في عمّان بالأردن 1994م. ولكن الأمور تعقدَّت بين الجانبين مما أدى إلى نشوب الحرب التي دارت في ذلك العام بين شطري اليمن وانتهت بخروج بعض زعماء الحزب الاشتراكي اليمني خارج اليمن في منتصف ذلك العام. حقق حزب المؤتمر فوزًا كبيرًا في انتخابات أبريل 1997م، واحتفظ بأغلب مقاعد البرلمان اليمني، وبدأ الرئيس علي عبدالله صالح فترة رئاسية جديدة.

الأحزاب السياسية[عدل]

  1. حزب التجمع اليمني للإصلاح
  2. حزب المؤتمر الشعبي العام
  3. الحزب الاشتراكي اليمني
  4. التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري
  5. حزب البعث العربي الاشتراكي قطر اليمن
  6. حزب البعث العربي الاشتراكي القومي
  7. حزب الحق
  8. الحزب الناصري الديمقراطي
  9. تنظيم التصحيح الشعبي الناصري
  10. حزب جبهة التحرير
  11. حزب اتحاد الرشاد
  12. الحزب القومي الاجتماعي
  13. الجبهة الوطنية الديمقراطية
  14. حزب التحرير الشعبي الوحدوي
  15. حزب رابطة أبناء اليمن "رأي"
  16. حزب الوحدة الشعبية اليمني
  17. حزب الشعب الديمقراطي (حشد)
  18. التنظيم السبتمبري الديمقراطي
  19. التجمع الوحدوي اليمني
  20. حزب الرابطة اليمنية
  21. اتحاد القوي الشعبية اليمنية
  22. حزب الخضر الاجتماعي
  23. الاتحاد الديمقراطي للقوى الشعبية
  24. حزب البناء والتنمية اليمني
  25. اتحاد القوى الشعبية
  26. الحزب الليبرالي اليمني



المؤتمر الشعبي العام[عدل]

وهو تنظيم تأسس بقيادة علي عبد الله صالح[1] في 24 أغسطس/آب عام1982 م معتمداً على إيديولوجية الثورة اليمنية عام 1962 م.

الحزب الاشتراكي اليمني[عدل]

كان رئيسه علي سالم البيض وكان في الوقت نفسه نائب رئيس مجلس الرئاسة قبل بدء النزاع حول الوحدة في 1994م، والذي انتهى بخروجه من البلاد واستمرار الوحدة بين شطري اليمن.

أحد الأحزاب السياسية في اليمن, وهو حزب ذوعقيدة اشتراكية شارك في حرب تحرير الشطر الجنوبي لليمن ضد الاحتلال البريطاني ضمن عدد من التنظيمات والاحزاب المنظوية تحت الجبهة القومية المدعومة من قبل الشطر الشمالي لليمن ومصر والذي انتهى بالجلاء عام 1967 حيث تولى الحكم بعد أن استقل الشطر الجنوبي كدولة مستقلة عاصمتها عدن.

حزب التجمع اليمني للإصلاح[عدل]

أحد أكبر الأحزاب الموجوده في اليمن، وتأسس بعد الوحدة بين شطري اليمن يوم 13 سبتمبر/ أيلول 1990 على يد الراحل عبد الله بن حسين الأحمر شيخ قبائل حاشد بصفته تجمعا سياسيا ذا خلفية إسلامية، وامتداداً لفكر الإخوان المسلمين.

ويتشكل هيكل الحزب التنظيمي على النحو التالي: المؤتمر العام، مجلس الشورى، الهيئة العليا، الأمانة العامة، أجهزة القضاء التنظيمي، هيئات وأجهزة وحدات التنظيم. ومن الشخصيات البارزة فيه الشيخ عبدالمجيد الزنداني. وتعد صحيفة الصحوة لسان حال الحزب.

حزب البعث العربي الاشتراكي[عدل]

ظهر هذا الحزب في عدن عام 1959م وانتشر بين صفوف المثقفين والطلاب والموظفين والعمال. غير أن نفوذه ضعف وخاصة بعد انشقاقه إلى قسمين: قسم ارتبط بمركز حزب البعث العربي الاشتراكي في دمشق، وقسم آخر ارتبط بمركز الحزب نفسه في بغداد. ثم قرر عدد كبير من أعضائه التابعين لدمشق فك ارتباطهم بالقيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا وتكوين حزب خاص بهم عام 1394هـ، 1974م عُرف باسم حزب الطليعة الشعبية. وما لبث هذا الحزب أن ذاب في الحزب الاشتراكي اليمني. أما المجموعة الثانية التابعة لبغداد فقد نشطت بشكل ملحوظ في الثمانينيات من القرن العشرين، وقد سمح لها بالعمل العلني بعد تحقق الوحدة اليمنية.

الحزب الليبرالي اليمني[عدل]

أعلن عنه داخل ساحة التغيير بصنعاء وهو أول حزب سياسي يعلنه شباب الثورة . الحزب علمي برامجي, يعمل وفق اطر منهجية عامة تحكم نشاطه الفكري والعملي, يتبنى الحزب كمنهج له أفكار الليبرالية الاجتماعية القائمة على: - ضمان الحريات العامة والخاصة . - المسؤولية الشخصية ومركزية دور الفرد في المجتمع . - العدالة الاجتماعية ضمن اقتصاد السوق الاجتماعي. يسعى الحزب إلى تحرير المجتمع من الارتهان لتبعات الرق السياسي. - إرساء حقوق المواطنة ، وتعزيز مفاهيم الهوية الوطنية التي ترجمتها الثورة الشبابية والشعبية وتنمية الثقة بالذات اليمنية

البرلمان[عدل]

البرلمان اليمني المسمى مجلس النواب يتكون من 301 مقعداً، آخر انتخابات نيابية في عام 2003 فازت فيها الاحزاب التالية[2]:

وقد جرى تأجيل الانتخابات المستحقة في عام 2009 حتى عام 2011 بعد الاتفاق بين الحزب الحاكم واحزاب المعارضة على تعديل الدستور خلال تلك الفترة عبر ما يسمى إتفاق فبراير، غير أن لم يتم الاتفاق على تعديل الدستور. ثم تجمدت بعدها العملية الانتخابية بقيام ثورة الشباب اليمنية في فبراير 2011.


المصادر[عدل]

المركو الوطني للمعلومات