تنظيم الدولة الإسلامية - ولاية غرب إفريقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تنظيم الدولة الإسلامية - ولاية غرب إفريقية
شعار ولاية غرب إفريقية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية
شعار ولاية غرب إفريقية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية
شعار ولاية غرب إفريقية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية
سنوات النشاط 2015 – 2016 (كجماعة مُتّحدة)
2016 – الآن (بعد الانقسام)
الأيديولوجيا سلفية جهادية إسلاموية
منطقة 
العمليات
تشاد حوض تشاد
قوة ق. 5,000 (سنة 2019)
جزء من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تنظيم الدولة الإسلامية
انشقت عن بوكو حرام
حلفاء تنظيم الدولة الإسلامية - ولاية الساحل (حليف ضعيف)
خصوم خصوم دوليون

خصوم غير دوليين

تنظيم الدولة الإسلامية - ولاية غرب إفريقية،[1] هي جماعة مسلحة وتقسيم إداري لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وهي جماعة سلفية جهادية مسلحة وشبه دولة غير معترف بها. وينشط تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقية في المقام الأول في حوض تشاد، ويحارب تمردا واسع النطاق ضد دول نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر وتركيا. وهي تفرع من جماعة بوكو حرام التي تشهد منافسة عنيفة معها؛ قُتل زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو في معركة مع ولاية غرب إفريقية في عام 2021. حتى مارس 2022، كان تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقية بمثابة منظمة جامعة لجميع فصائل تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية - ولاية الساحل، على الرغم من أن العلاقات الفعلية بين تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقية وتنظيم الدولة الإسلامية ولاية الساحل (تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى سابقًا) كانت محدودة.

اسم[عدل]

يُطلق على ولاية غرب إفريقية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية رسميًا اسم "ولاية غرب إفريقية".[2] بعد أن استوعب تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقية تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى رسميًا، تم تقسيمه أيضًا من قبل الخبراء إلى فرعين، هما "تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقية - بحيرة تشاد" و"تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقية - الصحراء الكبرى".[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Defence Technology News (18 مايو 2021). "Who are Boko Haram and what are their goals?". ميديام. مؤرشف من الأصل في 2023-11-20. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-20.
  2. ^ Aymenn Jawad Al-Tamimi (28 مارس 2021). "The Islamic State's Imposition of Zakat in West Africa". مؤرشف من الأصل في 2023-12-05. اطلع عليه بتاريخ 2021-07-28.
  3. ^ Bacon & Warner 2021، صفحة 80.

قراءة متعمقة[عدل]