سورة المسد: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
TjBot (نقاش | مساهمات)
ط روبوت تعديل: az:Əbu Ləhəb surəsi
ط روبوت إضافة: sl:Plamen (sura)
سطر 55: سطر 55:
[[pt:Al-Masadd]]
[[pt:Al-Masadd]]
[[ru:Сура Аль-Масад]]
[[ru:Сура Аль-Масад]]
[[sl:Plamen (sura)]]
[[su:Al Masad]]
[[su:Al Masad]]
[[sv:Al-Masad]]
[[sv:Al-Masad]]

نسخة 16:27، 11 سبتمبر 2010

سورة المسد
سورة المسد
سورة المسد
الترتيب في المصحف 111
إحصائيات السُّورة
عدد الآيات 5
عدد الكلمات 29
عدد الحروف 81
تَرتيب السُّورة في المُصحَف
سورة النصر
سورة الإخلاص
نُزول السُّورة
النزول مكية
نص السورة
السُّورة بالرَّسمِ العُثمانيّ pdf
 بوابة القرآن

نزلت بحق أبو لهب وزوجته والمصير الذي سينتظرهما في نار جهنم.

نزلت هذه السورة رداً على الحرب المعلنة من أبي لهب وإمرأته . وتولى الله - سبحانه - عن رسوله - صلى الله عليه وسلم - أمر المعركه .

(تبت يدا أبي لهب وتب ) والتبات الهلاك والبوار والقطع (وتبت ) الأولى دعاء . وتب الثانية تقرير لوقوع هذا الدعاء . ففي آيه قصيره واحدة في مطلع الصورة تصدر الدعوة وتتحقق ،وتنتهي المعركة ويسدل الستار .

فأما الذي يتلوا آية المطلع فهو وصف لما كان . ( ما أغني عنه ماله وما كسب ) لقد تبت يداه وهلكتا وتب هو وهلك . فلم يغني عنه ماله وسعيه ولم يدفع عنه الهلاك والدمار .

ذلك كان في الدنيا . أما في الآخرة فإنه (سيصلى ناراً ذات لهب ) ويذكر اللهب تصويراً وتسخيصاً للنار وإيحاء بتوقدها وتلهبها .

(وإمرأته حمالة الحطب ) وستصلاها معه إمراته حالة كونها حمالة الحطب . وحالة كونها : (في جيدها حبل من مسد ) أي من ليف تشد به هي في النار أو هي الحبل الذي تشد به الحطب . على المعنى الحقيقي إن كان المراد هو الشوك . أو المعنى المجازي إن كان حمل الحطب كناية عن حمل الشر والسعي بالأذي والوقعية .

وفي الأداء التعبيري للصورة تناسق دقيق ملحوظ مع موضوعها وجوها . وتناسق من لون آخر . في جرس الكلمات ، مع الصوت الذي يحدثه شد أحمال الحطب وجذب العنق بحبل من مسد . اقرأ (تبت يدا أبي لهب وتب ) تجد فيها عنف الحزم والشد الشبيه بحزم الحطب وشده والشبيه كذلك بغل العنق وشده والشبيه بجو الحنق والتهديد الشائع في الصورة .

وهكذا يلتقي تناسق الجرس الموسيقي ، مع حركة العمل الصوتيه ، بتناسق الصور في جزئياتها المتناسقة بتناسق الجناس اللفظي ومراعاة النظير في التعبير ، ويتسق مع جو السورة وسبب النزول . ويتم هذا كله في خمس فقرات قصار ، وفي سورة من ( أقصر سور القرآن ).

المصدر : في ظلال القرآن – سيد قطب .


سورة المسد

تفسير ابن كثير - سورة المسد

تفسير الجلالين - سورة المسد

وصلات خارجية