بوابة:البصرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Applications-development current.svg
هذه البوابة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلًا ضعه في صفحة النقاش البوابة قبل إجراء أي تعديل عليها. المستخدم الذي يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.


Nuvola apps kedit.png مدينة البصرة الفيحاء
منصة تصدير النف.JPG

البصرة هي ثالثة أكبر مدن جمهورية العراق، وهي المركز الإداري والسياسي لمحافظة البصرة، تقع في أقصى جنوب العراق على الضفة الغربية لشط العرب. تحدها من الشمال محافظتي ميسان وذي قار، ومن الغرب محافظة المثنى، ومن الجنوب الكويت والخليج العربي، ومن الشرق إيران. وهو المعبر المائي الأول في العراق، كما تعتبر البصرة العاصمة الإقتصادية للعراق، يبلغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة حسب تقديرات عام 2014.

البصرة مدينة قديمة شيدها عتبة بن غزوان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وهي من المدن العربية الكبرى حيث تحتل المركز الخامس عشر من حيث عدد السكان حسب احصائيات عام 2007.

يتّصف مناخ البصرة بأنه صحراوي حار، يمتاز بمدى حراري كبير. والأمطار قليلة في البصرة، إذ لا يتجاوز مجموعها السنوي 140 مم. ويبلغ المعدل السنوي للرطوبة النسبية في المدينة 60%، وترتفع هذه النسبة في الشتاء لتصل إلى 78٪ في يناير، وتنخفض في الصيف إلى 48٪ في شهر أغسطس.

البصرة مدينة إقتصادية كبير يعد النفط هو المصدر الرئيسي للإقتصاد ليس لمدينة البصرة وحدها بل العراق بأكملة حيث تعتبر البصرة عاصمة العراق الأقتصادية، لذلك يعتمد اقتصادها إلى حد كبير على صناعة النفط، ما يجعل العراق لديه رابع أكبر احتياطي للنفط في العالم يقدر ب 115 مليار برميل. وتقع بعض أكبر حقول النفط في العراق في فيها، ومعظم صادراتها من محطة بترول البصرة، ويقع مقر شركة نفط الجنوب في المدينة.

يتركز النشاط الإقتصادي الصناعي الكبير في البصرة حول صناعة البتروكيماويات، التي تشمل شركة الأسمدة الجنوبية والشركة الحكومية للصناعات البتروكيماوية. كما تقع البصرة في منطقة زراعية خصبة، يزرع فيها العديد من المنتجات الرئيسية بما في ذلك الأرز والذرة، الشعير، الدخن، القمح، بالأضافة إلى وجود الثروة الحيوانية.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg مقالة مميزة
حصار البصرة.JPG
حصار البصرة عام 1775 هو حصار فرضه كريم خان زند على البصرة، بعدما عانت البصرة الأمرين من طاعون قدم من بغداد سنة 1187 هـ / 1773م وأفنى غالب أهلها وإن كاد ان يجعلها أطلالا. فما ان تعافت منه حتى قدم عليها كريم خان زند بحجة عدم معاونة السلطات العثمانية لنجدته في حربه مع العمانيين، فحاصرها أخوه صادق خان بجيش فارسي كبير في مارس 1775، كان قد غادر شيراز في يناير 1775 بصحبة 50,000 رجل، واستمر حصار كريم خان ثلاثة عشر شهرا، كتب خلالها أهل البصرة إلى سلطان عمان أحمد بن سعيد البوسعيدي يستنجدونه فبعث لهم 10,000 رجل بالسفن وكسرت سفن أسطول عمان السلسلة الحديدة المقامة على شط العرب هاجموا جند كريم خان إلا أن البصرة في النهاية أضطرت إلى الاستسلام فسلمت صلحا في منتصف إبريل 1776 وبالرغم من ذلك فأن قوات كريم خان نهبتها وأكملت إلى بلدة الزبير ونهبته وفر أهل الزبير إلى الكويت. نتيجة للحصار تحول الكثير من التجارة من أعالي الخليج إلى البدع في شبه جزيرة قطر وأدى إلى انتقال الكثير من التجار إليها.
Nuvola apps kedit.png Tux Paint city.svg معلم مميز
ALBASRAH AIRPORT.jpg
مطار البصرة الدولي (إياتا: BSR، إيكاو: ORMM) هو ثاني أكبر مطارات العراق بعد مطار بغداد الدولي، يقع غربي مدينة البصرة ويبعد عن مركز المدينة 20 كيلومتر، بني المطار في الستينيات وتم تطويره وتعميره في الثمانينيات. كان المطار مغلقاً لفترة طويلة أثناء حرب الخليج الأولى وحرب الخليج الثانية وغزو العراق 2003، وتم فتح المطار عام 2005 وكانت طائرة Boeing 727 قادمة من بغداد أول طائرة تهبط في المطار بعد إعادة افتتاحه وبدأت الرحلات الجوية المحلية بين البصرة وبغداد منذ منتصف عام 2005.


Nuvola apps kedit.png Featured article collaboration.svg بصريون
أبو العباس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر المعروف بالمبرد ينتهي نسبه بثمالة، وهو عوف بن أسلم من الأزد.(ولد 10 ذو الحجة 210 هـ/825م، وتوفي عام 286 هـ/899م)، أحد العلماء الجهابذة في علوم البلاغة والنحو والنقد، عاش في العصر العباسي في القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي). كان المبرِّد واحدا من العلماء الذين تشعبت معارفهم، وتنوعت ثقافاتهم لتشمل العديد من العلوم والفنون، وإن غلبت عليه العلوم البلاغية والنقدية والنحوية، فإن ذلك ربما كان يرجع إلى غيرته الشديدة على قوميته العربية ولغتها وآدابها في عصر انفتحت فيه الحضارة العربية على كل العلوم والثقافات، وظهرت فيه ألوان من العلوم والفنون لم تألفها العرب من قبل. ولد المبرد بالبصرة، ولقب بالمبرد قيل: لحسن وجهه، وقيل: لدقته وحسن جوابه، ونسبه بعضهم إلى البردة تهكما، وذلك غيرة وحسدا. تلقى العلم في البصرة على يد عدد كبير من أعلام عصره في اللغة والأدب والنحو منهم: أبو عمر صالح بن إسحاق الجرمي، وكان فقيها عالما بالنحو واللغة، وأبو عثمان بكر بن محمد بن عثمان المازني الذي وصفه "المبرد" بأنه كان «أعلم الناس بالنحو بعد سيبويه»، كما تردد على الجاحظ أبو عثمان عمرو بن بحر، وسمع منه وروى عنه حتى عد من شيوخه، وأخذ عن أبي حاتم السجستاني، وكان من كبار علماء عصره في اللغة والشعر والنحو، كما تلقى عن التوزي -أبو محمد عبد الله بن محمد-، وكان من أعلم الناس بالشعر.
Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete.svg في المشاريع الشقيقة
المزيد عن البصرة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات


Nuvola apps kedit.png هل تعلم Blue question mark rtl.svg
}} {{{ا}}}] صورة مختارة Featured picture.png
Oil tanker Abqaiq in 2003.jpg
ناقلة النفط التجارية "بقيق" تستعد لتلقي النفط في محطة ميناء البكر النفطي (MABOT) قبالة الساحل العراقي في البصرة عام 2003.
Nuvola apps kedit.png قالو في البصرة Nuvola apps ksig.png
Nuvola apps kedit.png تصنيفات
البصرة(13 ت، 36 ص)
أشخاص من البصرة(4 ت، 244 ص)
الرياضة في البصرة(2 ت، 11 ص)
تاريخ البصرة(3 ت، 23 ص)
مهلبيون(12 ص)


Nuvola apps kedit.png قوالب
Nuvola apps kedit.png بوابات شقيقة
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى