بوابة:علوم الأرض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:كوكب الأرض)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبًا بكم في بوابة

علوم الأرض

Earth layers model.png



بوابة مشروع علوم الأرض مشروع العلوم تصنيفات


عدّل
 Icône علوم الأرض
Earth-cutaway-schematic-numbered.svg

علوم الأرض (تعرف أيضا بالجيوعلوم geoscience) هي مجموعة العلوم التي تتعلق بدراسة نشأة الأرض وتكونها وعلاقتها بالكون وتغيراتها تحت تأثير العوامل الداخلية والخارجية. كل ما يتعلق بكوكب الأرض يقع ضمن اهتمام علوم كوكب الأرض وبالتالي فهو قسم من علم الكواكب وعلوم طبيعية، حيث يكتسب كوكب الأرض أهميته من كونه الكوكب الوحيد التي تعرف وجود الحياة على سطحه حتى الآن. هناك دوما مقاربات وطرق اختزالية أو كلانية لعلوم الأرض. الفروع التاريخية الرئيسية لعلوم الأرض كانت تستخدم الفيزياء الجيولوجيا، الرياضيات، الكيمياء وأخيرا علم الأحياء لتشكيل فهم كمي للمناطق الرئيسية للأغلفة الأرضية ضمن نظام كوكب الأرض.

The Earth seen from Apollo 17 with transparent background.png
عدّل
 Icône مقالة جيدة
Pollution over east China.jpg

التعتيم العالمي (بالإنجليزية: Global Dimming) هو التناقص التدريجي في الأشعة الشمسية الواصلة إلى سطح الأرض، وقد لوحظ خلال فترة امتدت لعقود منذ البدء بالقياسات المنظمة لنسبة التعتيم العالمي سنة 1950. تختلف نسبة التعتيم تبعًا للمكان، لكن مجمل الإشعاع الشمسي على سطح الأرض تناقص 4% في فترة امتدت لثلاثة عقود من عام 1960 إلى عام 1990. لكن بعد عام 1990، بدأت قيمة الإشعاع الشمسي بالتزايد قليلاً مع استثناء سنة 1991 التي شهدت انفجار بركان جبل بيناتوبو.

عدّل
 Icône شخصية مختارة
Alfred Wegener ca.1924-30.jpg

ألفريد لوثر فيجنر (1 نوفمبر 1880 - نوفمبر 1930) عالم وفلكي ألماني اهتم بدراسة فيزياء الأرض وعلم طقس القطب الشمالي. أثناء حياته، اشتهر فيجنر لإنجازاته في علم الطقس وكرائد في أبحاث القطب الشمالي، لكن اليوم يعد قيامه بوضع نظرية الانجراف القاري عام 1912 م أعظم أعماله، والتي افترضت أن القارات كانت تنجرف ببطء حول الأرض. ظلت فرضية فيجنر محل جدل ولم تلق قبولاً واسعًا حتى خمسينيات القرن العشرين، عندما تم التوصل إلى العديد من الاكتشافات مثل الباليومغناطيسية التي قدمت دعمًا قويًا لنظرية الانجراف القاري، والتي أصبحت قاعدة أساسية في النماذج المعاصرة لتكتونيات الصفائح. كما توصل فيجنر إلى تفسير لظاهرة الغيوم المتألقة ليلاً. شارك فيجنر في العديد من الحملات إلى غرينلاند لدراسة دورة الهواء القطبي قبل قبول فكرة وجود التيار النفاث القطبي. قدم المشاركون العديد من الملاحظات الطقسية، ووصلوا لأول مرة إلى المناطق الداخلية في غرينلاند، وقاموا بأول عملية ثقب لأخذ عينات من نهر جليدي متحرك.

عدّل
 Icône قوائم
عدّل
 Icône تصانيف
علوم الأرض(36 ت، 50 ص)
استشعار عن بعد(4 ت، 33 ص)
استغوار(1 ت، 4 ص)
علم البحيرات(9 ت، 33 ص)
علم البراكين(13 ت، 52 ص)
بوابة علوم الأرض(7 ت، 32 ص)
علم البيئة(46 ت، 124 ص)
علوم بيئية(16 ت، 51 ص)
تاريخ علوم الأرض(3 ت، 20 ص)
علوم التربة(12 ت، 32 ص)
جغرافيا(45 ت، 171 ص)
جغرافيا طبيعية(11 ت، 10 ص)
جغرافيا فيزيائية(39 ت، 55 ص)
علم الجليد(7 ت، 39 ص)
جيولوجيا(32 ت، 132 ص)
جيولوجيات(5 ت)
علم الخرائط(24 ت، 63 ص)
طبقات الجو(10 ص)
ظواهر الأرض(9 ت، 26 ص)
علم تقسيم الأرض(9 ت، 57 ص)
علماء الأرض(18 ت، 2 ص)
علوم نظام الأرض(1 ت، 4 ص)
علوم الغلاف الجوي(7 ت، 15 ص)
فيزياء الأرض(14 ت، 47 ص)
قارات عظمى(4 ت، 16 ص)
قوائم جيولوجية(6 ت، 12 ص)
كيمياء أرضية(5 ت، 31 ص)
علم المحيطات(17 ت، 71 ص)
علم المناخ(15 ت، 64 ص)
علوم المناخ(1 ص)
مورفولوجيا الأرض(25 ت، 95 ص)
علم المياه(24 ت، 109 ص)
عدّل
 Icône مقالة مختارة
Earth seafloor crust age 1996 - 2.png

تمدد قاع البحر هي عملية تحدث في سلاسل الجبال وسط المحيط، حيث تتكون القشرة المحيطية من خلال النشاط البركاني وتتحرك تدريجيًا بعيدًا عن الجبال. ويساعد الانتشار القاعي البحري في تفسير الانجراف القاري في نظرية الصفائح التكتونية. عند تباعد الصفائح المحيطية، يتسبب الإجهاد والتوتر في إحداث كسور بالقشرة الأرضية. وتخرج حمم البازلت لتعلو فوق الكسور وتبرد على قاع المحيط لتكون قاعًا جديدًا للبحر، وسنجد الصخور الأقدم بعيدة أكثر عن منطقة الانتشار بينما نجد الصخور الأحدث قريبة من منطقة الانتشار.

وقالت النظريات السابقة (على سبيل المثال: نظرية ألفريد فيجنر وألكسندر دو تويت) أن الانجراف القاري هو القارات بعد أن "حرثها" البحر. أما فكرة أن قاع البحر نفسه يتحرك (ويحمل القارات معه) بينما يمتد من المحاور المركزية، فقد اقترحها هاري هيس الأستاذ في جامعة برينستون في ستينيات القرن العشرين. وهذه النظرية تجد قبولا كبيرًا الآن وأصبح معروفًا أن المتسبب في هذه الظاهرة تيارات الحمل الحراري في الغلاف الموري (Athenosphere ) الذي يكون ضعيفًا للغاية في السطح العلوي .

عدّل
 Icône صورة مختارة

EarthLayers.PNG

بنية كوكب الأرض.

عدّل
 Icône هل تعلم


عدّل
 Icône مواضيع علوم الأرض
عدّل
 Icône مقالات مميزة
عدّل
 Icône قوالب
عدّل
 Icône بوابات لها علاقة في علوم الأرض
عدّل
 Icône مشاريع شقيقة
المزيد عن علوم الأرض في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة