ثقافة سعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ثقافة السعودية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ثقافة المملكة العربية السعودية تتأثر الثقافة السعودية بالحضارة العربية والإسلامية بشكل كبير وذلك عبر عدة قرون سابقة، كما يتميز المجتمع في السعودية بمحافظته على الدين والعادات ومفهوم العائلة.

في السنوات الأخيرة دخل التطوير على ثقافتها المتمثلة في اللباس والفنون والعادات لجعلها مواكبة للعصر، إلا أن المملكة كما حرصت على تطوير التراث والثقافة فإنها حرصت على المحافظة عليهما، لذلك أنشئت عدة مؤسسات وهيئات تسخرجهودها في ذلك. [1][2][3]

اللغة[عدل]

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في المملكة العربية السعودية، تكتب بنفس الطريقة التي نزل بها "القرآن الكريم"، وتنطق بعدة لهجات فلكل منطقة سعودية لهجة تختص بساكنيها حسب الموقع الجغرافي، وفي البلاد العربية والخليجية يطلق على جميعها "اللهجة السعودية".[4][5]

الحياة الإجتماعية[عدل]

يعيش المجتمع السعودي ضمن دائرة العادات والتقاليد التي تأصلت فيه بفعل ثقافة الجزير العربية والثقافة الإسلامية، إلا أن مناطق المملكة تختلف عن بعضها في عادات الملبس والمأكل واللهجات والأهازيج وحتى في تقاليد الزواج، وتعتبر العائلة في السعودية هي المؤسسة الإجتماعية الأهم، فتكون الروابط متينة بين أفرادها ويرسخ بينهم مفهوم الطاعة وتبادل الإحترام. [6][7]

مراسم الزواج:

  • الخطوبة: يغلب على هذه الخطوة في السعودية وجود واسطة من أهل العريس، كالأم أو الأخت لإختيار الفتاة والموافقة عليها وطلبها رسميًا من والدها أو من ينوب عنه، ويكون هنالك مايمسى ب”النظرة الشرعية” وهي رؤية العريس للعروس.
  • الملكة “عقد القران”: يتم في هذه الخطوة كتابة عقد الزواج وتقديم المهر “مبلغ مادي للعروس ويختلف حسب عادات أهل المنطقة إذ يكون متوسطه 50,000 ريال سعودي”، والإتفاق على تفاصيل الزفاف كاملة، ويصبحا زوجين رسميين بذلك، حيث يمكن للعروس مكالمة العريس هاتفيًا أو لقائه.
  • ليلة الحناء “الغمرة”: توجد في بعض مناطق السعودية،[8] وتكون قبل الزفاف بأيام تحتفل العروس فيها مع الأهل والأصدقاء، وترتدي الزي التقليدي بهذه المناسبة وتنقش يدها بالحناء، وترتدي الحلي والمجوهرات.
  • حفل الزفاف: أصبح الزفاف مؤخرًا في السعودية عصريًا، لايخضع لقاعدة التقاليد، والعروس من تختار أغلب تفاصيله كتنسيق قاعة الإحتفال وموسيقى الزفة وباقات الورد وعشاء الضيوف.[9]


مراجع[عدل]

  1. ^ Tripp، Harvey؛ North، Peter (2003). Culture Shock, Saudi Arabia. A Guide to Customs and Etiquette. Singapore; Portland, Oregon: Times Media Private Limited. صفحة 28. 
  2. ^ https://www.saudi.gov.sa/wps/portal/snp/pages/aboutksa/5culture-content/!ut/p/z1/lY_LDoIwEEW_xQ8g0yLlsayYIISWGKJiN6YhgCRYCCku_Hobd_gIcXaTnDNzLwgoQCh5bxup217Jzuxn4V5STOgujFCaJRwj6nHuOZzZGSNwmgN-HvkG2Mbr4IjXCCEQf_kZdjcGIM6eBMz4zpKfLAGmgT2ykDUgBqmvVqvqHgpSTp2exsoqe6UrpU0OMb_0pcnbq8-oLwD9GIoglyMMt0PxSOs8tujqCdTS1k4!/dz/d5/L2dBISEvZ0FBIS9nQSEh/. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2019.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  3. ^ "الهيئة العامة للثقافة | عن الهيئة". اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2019. 
  4. ^ "اللغة في المملكة العربية السعودية". 
  5. ^ "الموروث الشعبي". اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2019. 
  6. ^ Blog، Gurfati (2017-04-28). "العادات والتقاليد السعودية" (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2019. 
  7. ^ "العادات والتقاليد". اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2019. 
  8. ^ المنورة)، عالية الدعيس (المدينة (2013-04-13). "ليلة الغمرة.. عادة قديمة تتوارثها الأجيال". اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2019. 
  9. ^ هي، مجلة (2017-09-16). "عادات وتقاليد الزواج في السعودية". اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2019. 
Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.