مدائن شعيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مدين
مدين.jpg
بيوت منحوتة في الصخور في مدائن شعيب

إحداثيات 28°29′18″N 34°59′57″E / 28.488228°N 34.999196°E / 28.488228; 34.999196
أسماء بديلة مدين، مدائن شعيب، مغاير شعيب
معلومات عامة
نوع المبنى موقع أثري
الدولة  السعودية
مدائن شعيب على خريطة Saudi Arabia
مدائن شعيب
مدائن شعيب

مدائن شعيب، أو مغاير شعيب أو مدين هي مدينة أثرية تضم بيوت ومعابد أثرية منحوته في الصخر والجبال تقع في إقليم الحجاز غرب شبه الجزيرة العربية، وحاليًا في مدينة تسمى البدع في منطقة تبوك،[1] وهي شبيهه بآثار مدينة الحجر (مدائن صالح) يرى بعض علماء الأثار أنها تعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، وكان سكانها من قبيلة مدين. [2] ذكرت مدين عدة مرات في النصوص التوراتية وذكرت في القرآن الكريم أن النبي موسى لجأ اليهم وصاهرهم وأن مساكن مدين قريبة من مساكن ثمود في الحجر وأن الله بعث في أهل مدين نبي منهم شعيب لكي يحضهم على المتاجرة الشريفة فرفضوا أن يسمعوا دعوته بأن يؤمنوا بالله ويتركوا المعاصي.

الموقع[عدل]

منطقة مدين تقع بالقرب من مدينة البدع التابعة لمنطقة تبوك التي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد عن مدينة تبوك حوالي 170 كم، وتقع ما بين خطي طول 30 ـ 34 ,30 ـ 35 شمالا وخطي عرض 00 – 28، 00– 29 شرقا.

مؤرخون ذكروها[عدل]

  • ورد ذكر مدائن شعيب لدى بطليموس باسم (عينونة القبور)، وتعد مدائن شعيب دليلاً على تعاقب كثير من الأمم عبر عصور التاريخ المختلفة.
  • ووصفها المؤرخ العلامة حمد الجاسر وذكرها في مؤلفاته باسم (البدع) - مغاير شعيب - وهي عبارة عن واحة قديمة بعث الله فيها نبيه «شُعيب» إلى قومه مدين، وقد بين البدع تقع في أرض مدين، ووضح أن اسم الأيكة ما يزال يطلق على (واد النمير) رافد (وادي عفال).
  • وصفها اليعقوبي بأنها مدينة قديمة عامرة تشتهر بكثرة زروعها وتحوي عيون كثيرة، وأنهار عذبة [3]
  • كان ر. روبل Ruppel الرحالة البريطاني الذي زارها سنة 1850م أول من لفت أنظار الباحثين من المستشرقين، فزارها عدد منهم وكتبوا عنها.
  • يقول المؤرخ الإغريقي إيو سيبوس أن مدين بن إبراهيم كان أول من سكنها، فسُميت باسمه حسبما ذكر موسيل.[4]

رحالة زاروها[عدل]

زار مدائن شعيب عدد من الرحالة الأجانب، ومنهم:

أهم المعالم الأثرية[عدل]

  • مغاير شعيب

هي واحة قديمة، ويوجد بها قبور منحوتة في الصخور، وتحتوي على 16مقبرة، وتعود إلى العصر النبطي.

  • الواجهات النبطية

هي وحدات معمارية، كتب عليها من الداخل الكثير من العديد من النقوش اللحيانية النبطية.[5]

  • توجد فيها بركة وساقية أُنشئت في العصر المملوكي، وأيضاً بركة قديمة متصلة بموقع الملقطة الأثري، والتي يرجع تاريخها إلى العصور الإسلامية المبكرة.
  • البركة المملوكية التي بُنيت على مقربة من بئر السعيدني، وهي بئر قديمة محفورة بالصخر، وقد أشتهرت في المصادر الإسلامية باسم بئر موسى، ويتصل بين البركة والبئر قناة طويلة تنتهي من جهة البئر بحوض تصب فيه ساقيى مبنية بالأجر، وتُدار بالدواب لترفع الماء من البئر بحوض تصب فيه ساقية مبنية بالأجر، تُدار بالدواب لترفع الماء من البئر، وقد وصف الجزيري هذا المورد في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري قائلاً:"والمغارة بالجبل ينحصل بها الماء من الأمطار، وكان موردها في القديم للوفد بئراً بساقية وفسقية، وطبقة بقبة، ورأيت المغار سفلياً متسماً، وبه منفذ صغير ثان من جانب الساقية، والساقية بالطوب الأحمر، وبئرها واسعة المقدار، ولها حظير مبني بالأجر، وبالساقية بيت لخزن التبن ومحل للسواقي، وتجاه ذلك بناء بالأجر شبه مسجد...".
  • الأبنية المنقوش في الواح حجرية اسم السلطان قايتباي.[6]

صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

فيديو[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ العنزي (تبوك), نادر (2012-01-28). "«مدائن شعيب»..عبقرية تضوع بعبق التاريخ". Okaz. مؤرشف من الأصل في 19 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "سبق". مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب *«مغاير شعيب» نسخة محفوظة 18 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ المدن والأماكن الأثرية في شمال وجنوب الجزيرة العربية، أحمد حسين شرف الدين، ط1، 1404هـ/1984م، ص26-27.
  5. ^ العنزي (تبوك), نادر (2012-01-28). "«مدائن شعيب»..عبقرية تضوع بعبق التاريخ". Okaz. مؤرشف من الأصل في 19 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ الآثار الاسلامية في شمال غرب المملكة مدخل عام، علي بن إبراهيم بن علي بن حامد غبان، ط1، 1414هـ/1993م،