هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

رياضة في السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الرياضة في السعودية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ أكتوبر 2015.
كثرة حضور الجماهير السعودية لملعب الملك فهد الدولي سبب حبهم للعبة كرة القدم

تعتبر رياضة كرة القدم في السعودية هي الرياضة الأكثر شهرة عن باقي الألعاب المختلفة في السنوات الأخيرة، كما أزدادت شهرتها في ظل الوسائل الحديثة في عالم التواصل الاجتماعي، حتى أن بعض اللاعبين السعوديين انتقلوا إلى أوروبا, كما يعتبر الاتحاد السعودي لكرة القدم هو المظلة الرئيسية لهذه الرياضة في السعودية. ينظم الإتحاد السعودي لكرة القدم عدت مسابقات: الدوري السعودي للمحترفين، وكأس الملك، وكأس ولي العهد، بالإضافة إلى دوري الدرجة الأولى، والدرجة الثانية، ودوري المناطق. وكأس الإتحاد السعودي لفئة الشباب والأولمبي والناشئين والبراعم. بالإضافة إلى مسابقات أخرى.[1]

تاريخ إنشاء المنظمة الرياضية[عدل]

دخلت الرياضة السعودية في المنطقة الشرقية عام 1358هـ-1938م، ثم نشأت الحركة الرياضية في المنطقة الوسطى في عام 1366هـ.[2]

وقد أطلق على تلك الفترة (1340 - 1372هـ) مرحلة التنظيمات الأساسية. وهي مرحلة تغيير بعض المفاهيم الإجتماعية حتى أضحت الرياضة ليست خروجاً عن الأدب والأخلاق الإسلامية، وتكوين قواعد تشجيع الرياضة والإنتماءات الرياضية، وتعميم التنظيمات الإدارية في الأندية، وتطبيق القوانين وإستراتيجيات اللعب الدولية، وسعودة الفرقة الرياضية، ثم تلتها مرحلة التنظيمات الحكومية (1373- 1390هـ) إذ تمثل بداية الأجهزة الحكومية بمسؤولية الإشراف وتنظيم وتطوير الحركة الرياضية، وبداية هذه المرحلة - حينما نشأ جهاز الإدارة العامة للرياضة البدنية والكشافة والتي كانت تعرف بإسم (إدارة الشؤون الرياضية) بوزارة الداخلية.

وفي الأول من شهر ربيع الثاني عام 1380هـ صدر قرار مجلس الوزراء رقم 97 بنقل إدارة الشؤون الرياضية من وزارة الداخلية إلى وزارة المعارف تحت اسم (اللجنة الرياضية العليا).

ومنذ ذلك التاريخ أصبحت وزارة المعارف (وزارة التعليم حالياً) هي المسؤولة عن تنمية النشاط الرياضي بالقطاع الأهلي بالإضافة إلى مسؤوليتها عن النشاط الرياضي في القطاع المدرسي وبذلك نقل الجهاز الرياضي من مكتب وزارة الداخلية في مكة المكرمة إلى مقر وزارة المعارف في الرياض.

وفي أوائل عام 1382هـ - 1962م، أسست في وزارة العمل والشؤون الإجتماعية إدارة جديدة بإسم (إدارة رعاية الشباب).

وانيطت بها مسؤوليات الإشراف على الحركة الرياضية في القطاع الأهلي. وبذلك إنتقل الإشراف الرياضي من وزارة المعارف إلى وزارة العمل والشؤون الإجتماعية.

ثم صدر قرار وزاري بتعيين الأمير خالد الفيصل مديراً عاماً لرعاية الشباب (1386 - 1391هـ)، ثم صدر قرار وزاري آخر (1391 - 1394هـ) بتعيين الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود مديراً عاماً لرعاية الشباب.

وفي عام 1394هـ - 1974م، إنتهت علاقة وزارة العمل والشؤون الإجتماعية برعاية الشباب وارتبطت مباشرة بالمجلس الأعلى لرعاية الشباب.[3]

يقول الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود : الرئاسة العامة لرعاية الشباب يحدوها الأمل في إعداد جيل من الشباب يتقبل الحياة.. فرحاً بالحياة.. قادراً على متطلباتها.. واعياً لمسؤلياتها.. مؤمناً بدوره فيها.[4]

إنجازات المنتخب السعودي[عدل]

تأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم لكرة القدم 4 مرات على التوالي في اعوام 1994 و 1998 و 2002 و 2006، كما حقق المنتخب السعودي لبطولة كأس أمم آسيا 3 مرات في أعوام 1984 و 1988 و 1996، ويشارك المنتخب السعودي ببطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم وكأس آسيا بإنتظام عدا إنسحاب المنتخب السعودي من بطولة كأس آسيا 1976م و كأس الخليج 1990م.

رياضة الرغبي[عدل]

ان رياضة الرغبي تعتبر رياضة غير رئيسية في السعودية ونادراً ما تُلعب داخل الأراضي السعودية وأغلب سكانها لا يعرفون شيئاً عن هذه الرياضة الا انها تعتبر في طور النمو، ولقد لعبت فيها لعدة عقود في المملكة, تعود العديد من اندية الرغبي المحلية إلى اواخر عام 1970 [5]

المنتخبات الوطنية[عدل]

  1. المنتخب السعودي لكرة القدم
  2. المنتخب السعودي لألعاب القوی
  3. المنتخب السعودي لكرة اليد
  4. المنتخب السعودي لتنس الطاولة
  5. المنتخب السعودي لكرة الطائرة
  6. المنتخب السعودي لكرة السلة
  7. المنتخب السعودي للكريكيت

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الاتحاد السعودي لكرة القدم - المسابقات
  2. ^ د. أمين ساعاتي (تاريخ الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية).
  3. ^ صفحة 308-309 من كتاب "الفهد ونصف قرن من العطاء والإنجاز (1373 - 1423هـ / 1953 - 2002م)" ، المؤلف: مها بنت عبدالله بن عبدالعزيز بن جلوي آل سعود، الطبعة الأولى 1423هـ - 2002م، دار نشر: غير محدد، الرقم الدولى المرقم للكتاب: 9960399060
  4. ^ فهد بن محمد الباني. (انجازات الرعاية العامة لرعاية الشباب. لعام 1412/1413هـ). الإدارة العامة للتخطيط والتطوير الإداري والمتابعة بالرئاسة. الرياض 1413هـ، صفحة 12 إلى 15.
  5. ^ Rugby union in Saudi Arabia - Wikipedia, the free encyclopedia [الإنجليزية]
Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.