جبر بولياني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سمي الجبر البولياني (بالإنكليزية: Boolean Algebra)، هكذا نسبة إلى جورج بول.

في الرياضيات والرياضيات المنطقية يكوّن الجبر البولياني فرع الجبر المجرد الذي يعمل بمتغيرين "حقيقي" و "خطأ" ويرمز لهما بالعددين 1 و 0 . وبينما يستخدم في الجبر أعدادا متغيرة والعمليات الحسابية تتضمن الجمع والضرب ، تكون العمليات في الجبر البولياني التعبير and, ويرمز لها ∧, والفصل or, ويرمز له ∨, والنفي not, ويرمز له ¬. بهذه الطريقة ابتكر بوليان طريقة منطقية للعلاقات مشابهة للعلاقات العددية المستخدمة في الجبر المعتاد.

بينما كان جبر بوليان نظريا بحتا ، فلما جاء عصر الحواسيب اتضح ان تشغيل الحاسوب يمكن ان يتم باتباع الطريقة البوليانية ، حيث أن الحاسوب يستخدم 0 و1 في عملياته وتفاهماته.

يعتبر الجبر البولياني أحد المرتكزات الأساسية المستخدمة في تصميم وتركيب الحاسوب. ويعود الفضل في وضع الأسس النظرية للجبر البولياني، والذي يسمى أيضًا بالجبر المنطقي، إلى العالم الرياضي الإنجليزي المشهور جورج بوول. وقد نشر هذا العالم نظرياته في منتصف القرن التاسع عشر لتصبح فيما بعد الأساس في تصميم الدوائر المنطقية التي يتكون منها الحاسوب.[1] م:قام الرياضي الإنجليزي جورج بوول بنشر كتابة "استقراء قوانين التفكير" في 1854 الذي وضع فيه وفي أعماله اللاحقة أسس الجبر المنطقي الذي يعد لبنة هامة في تصميم العمليات المنطقية للحاسوب الحديث [2].

الجبر المنطقي (Boolean algebra) قد يعني :

خريطة كارنو فايتش[عدل]

جدول أو خريطة أو مخطط كارنو فايتش أو مخطط كارنو كما يسمى عادة هي خريطة تستعمل في الرياضيات الثنائية أو ما يسمى أيضا بالجبر المنطقي وذلك لاختصار بعض الجمل أو التعابير المنطقية. عادة ما يستعمل جدول كارنو في المعادلات التي تحتوي بين متغيران وأربع متغيرات. نظريا طبعا يمكن استعماله لعدد أكبر من المتغيرات ولكن ذلك ليس متداولا حيث أنه في هذه الحالات هناك طرق أكثر فعالية للاختزال.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps edu mathematics-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الرياضيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.