هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

رعام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من رغام)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رعام
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-9 024
ق.ب.الأمراض 5222
إي ميديسين emerg/884
ن.ف.م.ط. [1]


الرعام أو السقاوة أوداء الخيل مرض معدي يصيب الخيل والبغال والحمير.ويحمل المرض جرثومة تدعى Burkholderia mallei تنقله عبر الأغذية والمياه الملوثة ويمكن لهذه الجرثومة أن تصيب الإنسان ولذا تصنف على أنها ناقل لمرض حيواني المنشأ.ويصيب الرعام الإنسان عند التلامس المباشر مع الحيوان المصاب أو الاستنشاق ويكمن الدخول عبر الدخول من خلال سحجات (خدوش) الجلد والأنف والفم والأسطح المخاطية. والرعام مستوطن في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية,وليس له تواجد في أمريكا الشمالية وقطاعات واسعة من أوروبا,حيث تم استئصاله ومكافحته بالمراقبة وإبادة القطعان الموبوءة وسن قيود على الاستيراد.

أعراض المرض[عدل]

الأعراض بالترتيب الزمني هي:

  1. تشكل عقيدات مضرة في الرئتين وتقرح في الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي العلوي.
  2. سعال وحمى وإفرازات معدية.
  3. إنتان يتبعه نفوق خلال أيام فيما يظل الناجون ناقلين للعدوى.

استعماله في الأسلحة[عدل]

بما أن الرعام مرض مميت ولسهولة انتقاله فإنه يصنف على أنه سلاح بيولوجي,كما أنه يعد أحد أسلحة الإرهاب البيئي مثله في هذا مثل الراعوم.وكان الألمان إبان الحرب العالمية الأولى قد استغلوا جرثومة الرعام في إصابة كثير من الخيل والبغال روسيا على الجبهة الشرقية[1] ما أضر بتحرك القوات والمدفعية ووصول الإمدادات المعتمدة على الخيل والبغال، كما زادت الإصابات البشرية في روسيا بعد الحرب إثر هذا الهجوم الجرثومي.أما في الحرب العالمية الثانية فقام اليابانيون من خلال الوحدة 731 ببث المرض بين السجناء والمدنيين والخيول.كما بحث الأمريكان في ستينيات القرن العشرين استغلاله في الأسلحة الحيوية لكنهه وجدوا ان لجرثومة المرض اتجاه لا يمكن تفسيره لفقد الفوعة في المختبر، وكذلك كان السوفييت.

حواش[عدل]

  1. ^ Woods, Lt. Col. Jon B. (ed.) (2005). USAMRIID’s Medical Management of Biological Casualties Handbook (الطبعة 6th ed.). USAMRIID. صفحة 67.  .

طالع[عدل]

روابط خارجية[عدل]