علم أمراض النسج الداعمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

علم أمراض النسج الداعمة periodontology أو علم أمراض النسج حول السنية هو فرع من علوم طب أسنان يدرس النسج والبنى المحيطة بالسن وتشمل كلا من :

  • اللثة
  • الرباط السني السنخي
  • الملاط
  • العظم السنخي

أصل كلمة Periodontology هو من الكلمة الإغريقية peri والتي تعني حول ومن الكلمة odons والتي تعني سن ومن كلمة logos والتي تعني علم ليصبح المعنى في النهاية : علم ما حول السن، وبالعربية نفضل استعمال ترجمة علم أمراض النسج الداعمة السنية عوضا عن علم النسج الداعمة، وكما وتوجد ترجمة أدق هي علم أمراض النسج حول السنية. لكني قليلا ما سمعتها تذكر.

بالنسبة لغير المختصين يشار غالبا لطبيب أمراض النسج الداعمة بطبيب اللثة، طبعا اللثة هي جزء من مكونات النسج الداعمة وبالتالي هذا التعبير غير دقيق، لكنه شائع بكثرة على أي حال.

أخصائي أمراض النسج الداعمة periodontist هو طبيب أسنان تخصص في معالجة الأمراض حول السنية.

مرض النسيج الداعم هو اصابة التهابية تصيب أحد أو كل مكونات هذا النسيج (اللثة، الرباط السني السنخي، الملاط الجذري، العظم السنخي)، هذا المرض يمكنه أن يتطور بصيغة مزمنة Chronic ويظل غير ملاحظ لسنوات عدة لدى مريض، كما يمكنه أيضا أن يتطور بشكل هجومي سريع aggressvie، ويؤدي في كل الحالتين إلى خسارة تدريجية في العظم السنخي - بآلية الامتصاص - ويتبعه انحسار للثة عن جذور الأسنان (غالبا ما تكون شكوى المريض شعوره بأن أسنانه تتطاول ! بينما الواقع أن لثته هي التي تنحسر) ونقص في الدعم العظمي لجذر السن، يؤدي هذا التطور إن استمر لخسارة السن في النهاية وذلك لامتصاص السنخ الذي كان منغرسا فيه

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قالب:علم أمراض النسج الداعمة قالب:طب أسنان