يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

علم أمراض النسج الداعمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2007)

طب اللثه أو مبحث دواعم السن : هو اختصاص في طب الاسنان الذي يدرس دواعم الاسنان وامراضها والظروف التي تؤثر عليها.والانسجهالداعمه تسمى دواعم السن، التي تتضمن اللثه و العَظْمُ السِّنْخِيّومِلاَطورِباطُدواعم السن . والمحترف الذي يمارس هذا الاختصاص في طب الاسنان يسمى اِخْتِصَاصِيُّدواعم الاسنان أو اِخْتِصَاصِيُّاللثه . طب اللثه هو اختصاص جديد في مجال طب الاسنان الذي يتعامل مع امراض الابنيهالداعمهللاسنان . في جلسات العمل السرسريه ، يكون الطلاب مجهزين بمهارات تمكنهم من ممارسه أساليب مختلفه من المعالجه لمساعدة المرضى الذين يعانون من امراض اللثه. أصل كلمة علم أمراض النسج الداعمة هو من الكلمة الإغريقية peri والتي تعني حول ومن الكلمة odons والتي تعني سن ومن كلمة logos والتي تعني علم ليصبح المعنى في النهاية : علم ما حول السن، وبالعربية نفضل استعمال ترجمة علم أمراض النسج الداعمة السنية عوضا عن علم النسج الداعمة، وكما وتوجد ترجمة أدق هي علم أمراض النسج حول السنية. لكني قليلا ما سمعتها تذكر. بالنسبة لغير المختصين يشار غالبا لطبيب أمراض النسج الداعمة بطبيب اللثة، طبعا اللثة هي جزء من مكونات النسج الداعمة وبالتالي هذا التعبير غير دقيق، لكنه شائع بكثرة على أي حال. أخصائي أمراض النسج الداعمة periodontist هو طبيب أسنان تخصص في معالجة الأمراض حول السنية. مرض النسيج الداعم هو اصابة التهابية تصيب أحد أو كل مكونات هذا النسيج (اللثة، الرباط السني السنخي، الملاط الجذري، العظم السنخي)، هذا المرض يمكنه أن يتطور بصيغة مزمنة Chronic ويظل غير ملاحظ لسنوات عدة لدى مريض، كما يمكنه أيضا أن يتطور بشكل هجومي سريع aggressvie، ويؤدي في كل الحالتين إلى خسارة تدريجية في العظم السنخي - بآلية الامتصاص - ويتبعه انحسار للثة عن جذور الأسنان (غالبا ما تكون شكوى المريض شعوره بأن أسنانه تتطاول ! بينما الواقع أن لثته هي التي تنحسر) ونقص في الدعم العظمي لجذر السن، يؤدي هذا التطور إن استمر لخسارة السن في النهاية وذلك لامتصاص السنخ الذي كان منغرسا فيه

أمراض اللثه[عدل]

أمراض اللثه تأخذ اشكال عديده لكن عادة تكون نتيجه التحام لُوَيحَةٌ جُرْثُومِيَّة، اي تراكم المركب الاحمر البكتيري، والمركب الاحمر يعني مجموعه من البكتيريا التي صنفت بناء على حدة المرض التي تسببه للثه والاسنان مثلالبُرْفيرِيَّةاللِّثَوِيَّة و تانيرلافورسيتيا و اللَّولَبِيَّةُ السِّنِّيَّة، بالاشتراك مع اليه الالتهاب المناعي لدى العائل وعوامل اخرى تؤدي الى تحطم العظم الداعم حول الاسنان الطبيعيه . عدم معالجه هذه الامراض يؤدي الى فقدان العَظْمُ السِّنْخِيّ وفقدان السن، وحتى الان تستمر في تسببها في فقدان الاسنان عند البالغين.

التهاب زراعه الاسنان[عدل]

طب اللثه يتضمن ايضا زرع الاسنان والمحافظة على هذه التركيبات، ويشمل معالجه التهاب زراعه الاسنان؛ وهو التهاب فقدان العظم حول الاسنان المزروعه. المسبب لالتهاب زراعه الاسنان يظن انه شبيه جدا بمسبب امراض اللثه.

التدريب[عدل]

قبل التقدم الى اي برنامج تدريب في طب اللثه بعد التخرج، يجب اولا انهاءدرجة طب الاسنان.

اوروبا[عدل]

بالرغم من ان كل دوله اوروبيه لها نظامها المستقل، الا ان المنظمه التي تجمعهم تحت مظله واحدة (الاتحاد الاروبي لطب اللثه)لها القدرة على اعتماد برامج للدراسات العليا وفق ارشادات مخصصه. يمنح الاتحاد الاوروبي لطب اللثه شهاده التدريب المتخصص في طب اللثه ومبحث دواعم السن والزراعه في طب الاسنان لكل المرشحين الاروبيين الناجحين بعد مضي ثلاثة سنوات من التدريب الكامل في برنامج معتمد للدراسات العليا. نظم الاتحاد الاروبي لطب اللثه اجتماعات نصف سنويه حول اروبا بعنوان طب اللثه الاروبي حضر فيها الآف اطباء الاسنان بينهم اكثر من مئة متحدث عالمي عن طب اللثه.[1][2] برامج الدراسات العليا المعتمدة هي: المركز الاكاديمي لطب الاسنان امستردام وجامعه برن ومستشفى جامعه ساهلجرينسكا ومعهد الدراسات العليا لتعليم طب الاسنان يونشوبينغوكليه لندن الجامعيه؛ معهد ايستمان لطب الاسنان وجامعه لوفين الكاثوليكيه وجامعه كومبلوتنسي في مدريد والجامعهالعبريه في القدس في اسرائيل و التخنيون؛ معهد اسرائيل التكنولوجي في حيفا في اسرائيل وجامعه دبلن و كليه الثالوث وجامعه ستراسبورغ في فرنسا وجامعه باريس ديديرو في مستشفى روتشيلد.

استراليا[عدل]

البرامج الاستراليه تعتمد من قبل مجلس طب الاسنان الاسترالي ومدتها ثلاثه سنوات وتعطي درجه ماجستير أو درجه دكتوراه في طب الاسنان العملي .الكليه الملكيه الاستراليه لجراحي الاسنان تعطي المنح الدراسيه.

كندا[عدل]

البرامج الكنديه تعتمد من قبل لجنه الاعتماد لطب الاسنان في كندا، مدتها على الاقل ثلاثه سنوات وعاده تعطي درجه ماجستير( ماجستير علوم في طب الاسنان وماجستير في طب الاسنان )، يكون الخريجون بعدها مؤهلين لتقديم امتحانات المنح الدراسيه من الكليه الملكيه لاطباء الاسنان في كندا.

الهند[عدل]

مبحث دواعم السن(اللثه) يقدم كاختصاص في طب الاسنان في الهند. حضر اخصائيواللثه برنامج الماجستير في طب جراحه الاسنان التابع لكليه طب الاسنان في الهند. بكالوريوس في طب جراحه الاسنان هو اقل مؤهل مطلوب للحصول على درجه الماجستير في طب جراحه الاسنان.

المملكه المتحده[عدل]

الجمعيه البرطانيه لطب اللثه موجوده لتعزيز فن وعلم طب اللثه. اعضائها يضمون العاملين المتخصصين واخصائين طب اللثه واطباء اسنان عاميون والمستشارين والمتدربين في طب الاسنان الترميميوالاكاديميون على المستوى العملي واخصائيو صحة الاسنان والمعالجون والمتدربين المتخصصين في طب اللثه وغيرهم الكثير. التدريب المختص في مبحث دواعم السن في المملكه المتحدة يستغرق ثلاثه سنوات كامله أو أربع سنوات (ثلاثه أيام في الأسبوع). في نهايه التدريب، يحصل المرشحون على ماجستير في طب الاسنان العملي قبل ان يكونوا على قائمه المتخصصين التي يعقدها مجلس طب الاسنان العام.

الولايات المتحده الأمريكيه[عدل]

مدة البرامج المعتمدة لاتحاد طب الاسنان الامريكي على الاقل ثلاثه سنوات. تبعاللاكاديميه الامريكيه لطب اللثه، اخصائيو دواعم السن المدربين في الولايات المتحدة هم اخصائيون في وقاية وتشخيص ومعالجة امراض اللثه والتهاب الفم وصيانه زراعه الاسنان. الكثير من اخصائيو طب اللثه يعالجون ويشخصون امراض الفم ايضا ومبحث دواعم السن كان الأساس التاريخي لاختصاص طب الفم[3]. بعد الانتهاء بنجاح من التدريب بعد التخرج، يكون اخصائيو اللثه مؤهلين لتقديم فحص البورد الامريكي لطب اللثه. الانتهاء بنجاح من شهاده البورد يؤدي الى دبلوم في البورد الامريكي في طب اللثه.

كليه طب الاسنان في جامعه كاليفورنيا، لوس انجلوس. عيادة اللثه للخريجين.

المراجع[عدل]

  1. ^ "EuroPerio Congress - EFP". efp.org. 
  2. ^ PERIO PEOPLE. "PerioPeople Home". efp.org. 
  3. ^ "What is a Periodontist?". Perio.org. American Academy of Periodontology. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-26. 

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قالب:علم أمراض النسج الداعمة