البعثات الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  الاتحاد الأوروبي
  الدول التي لديها وفود من الاتحاد الأوروبي

تتفق الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في سياستها الخارجية في العديد من القضايا. الاتحاد الأوروبي هو أكبر اتحاد اقتصادي واتحاد جمركي ومانح للمساعدات الإنسانية والإنمائية في العالم، وبالتالي لديه شبكة واسعة من الوفود حول العالم تعمل بشكل رئيسي في إطار العلاقات الخارجية، والتي تعتبر المفوضية الأوروبية هي الهيئة الرئيسية لاتخاذ القرار فيها. يمثل الاتحاد الأوروبي أيضًا وجهات النظر السياسية والأمنية المشتركة التي تتبناها الدول الأعضاء، كما هو موضح في السياسة الخارجية والأمنية المشتركة.

افتتح سلف الاتحاد الأوروبي، الجماعة الأوروبية للفحم والصلب، بعثته الأولى في لندن في عام 1955، بعد ثلاث سنوات بدأت الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في اعتماد بعثاتها في بروكسل لدى المجموعة. وكانت الولايات المتحدة مؤيداً متحمساً للجهود ECSC من البداية، ووزيرة الخارجية دين أتشيسون أرسلت جان مونيه برقية باسم الرئيس ترومان يؤكد اعتراف دبلوماسي كامل الولايات المتحدة من ECSC. تم اعتماد سفير الولايات المتحدة لدى ECSC بعد ذلك بوقت قصير، وترأس البعثة الخارجية الثانية لإقامة علاقات دبلوماسية مع مؤسسات المجتمع.[1]

بدأ عدد المندوبين في الارتفاع في الستينيات بعد دمج المؤسسات التنفيذية للمجتمعات الأوروبية الثلاث في لجنة واحدة. حتى وقت قريب، أبدت بعض الدول تحفظات على قبول وفود الاتحاد الأوروبي بالوضع الكامل للبعثة الدبلوماسية. تتطلب المادة 20 من معاهدة ماستريخت من الوفود والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء «التعاون لضمان الامتثال للمواقف المشتركة والإجراءات المشتركة التي يتبناها المجلس وتنفيذها».

تتولى إدارة العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي خدمة العمل الخارجي الأوروبي التي ترفع تقاريرها إلى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية. يتم إرسال المندوبين بشكل عام فقط إلى العواصم والمدن التي تستضيف هيئات متعددة الأطراف.

تعمل بعثات الاتحاد الأوروبي بشكل منفصل عن عمل بعثات الدول الأعضاء، ولكن في بعض الظروف قد تشارك الموارد والتسهيلات. في أبوجا، تشارك بعثة الاتحاد الأوروبي مقرها مع عدد من الدول الأعضاء.[2] كما تحتفظ المفوضية الأوروبية بتمثيل في كل من الدول الأعضاء.[3]

أوروبا[عدل]

بعثة الاتحاد الأوروبي في لندن

أفريقيا[عدل]

آسيا[عدل]

بيت أوروبي في ديلي، تيمور الشرقية

أمريكا الشمالية[عدل]

مكتب فرع شرق الكاريبي التابع للمفوضية الأوروبية في باربادوس
بعثة الاتحاد الأوروبي في واشنطن العاصمة

أوقيانوسيا[عدل]

وفد الاتحاد الأوروبي في أستراليا

أمريكا الجنوبية[عدل]

المنظمات متعددة الأطراف[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي أأ أب أت أث أج أح أخ أد أذ أر أز أس أش أص أض أط أظ أع أغ أف أق أك أل أم كجزء من عملية إنشاء خدمة العمل الخارجي الأوروبي المتوخاة في معاهدة لشبونة التي تم التصديق عليها مؤخرًا، في 1 يناير 2010، تمت إعادة تسمية جميع "وفود المفوضية الأوروبية" السابقة إلى "الاتحاد الأوروبي الوفود وحتى نهاية الشهر تم تحويل 54 من البعثات إلى سفارة من نوع البعثات التي تستخدم سلطات أكبر من الوفود العادية. وقد تولت هذه الوفود التي تمت ترقيتها الدور الذي كانت تؤديه سابقًا السفارات الوطنية للدولة العضو التي تتولى رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي.[4]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Taking Europe to the world: 50 years of the European Commission's External Service[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 14 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Unified External Service of the European Commission Unified External Service of the European Commission
  3. ^ "Representations in Member States". European Commission. مؤرشف من الأصل في 2020-11-11. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-27.
  4. ^ "EU commission 'embassies' granted new powers". EUobserver. مؤرشف من الأصل في 2020-11-14.
  5. ^ "EEAS content". European External Action Service - European Commission. مؤرشف من الأصل في 2017-04-29.
  6. ^ "EU office in northern K. Mitrovica". B92.net. 26 مارس 2010. مؤرشف من الأصل في 2010-03-29.
  7. ^ "About the EU Delegation to Indonesia and Brunei". Delegation of the European Union to Indonesia and Brunei Darussalam. مؤرشف من الأصل في 2020-11-03. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-27.
  8. ^ "EU to open delegation in Kuwait - FM Sheikh Sabah Al-Khaled". Kuwait News Agency. 13 يوليو 2018. مؤرشف من الأصل في 2018-07-14.
  9. ^ "Home". Delegation of the European Union to the Kyrgyz Republic. مؤرشف من الأصل في 2020-02-21.
  10. ^ Delgva.ec.europa.eu نسخة محفوظة 5 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ "PR German-Czech EU Presentation Credentials" (PDF). Asean.org. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-04-13.
  12. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2009-12-27. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-23.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link)
  13. ^ Delvie.ec.europa.eu نسخة محفوظة 29 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.