بوابة:مراكش

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات


بوابة مراكش

مراكش هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 920 ألف نسمة عام 2014. أسس يوسف بن تاشفين المدينة عام 1062 م، والذي سُميت له مدرسة ابن يوسف أشهر مدارس المدينة، وتقع مراكش على بعد 327 كلم جنوب غرب الرباط، 580 كلم جنوبي غربي طنجة، 239 كلم جنوب غرب الدار البيضاء، 196 كلم جنوبي غربي بني ملال، 177 كلم شرقي الصويرة و153 كلم شمالي شرقي أكادير، وتعد مدينة مراكش من أولى المدن السياحية في المغرب، وتتميز بمجموعة من المآثر التاريخية كقصر البديع وقصر الباهية وجامع الكتبية وساحة جامع الفنا.

وكانت المدينة عاصمة للمغرب أثناء حكم المرابطين والموحدين، ويرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ناكوش، تنطق بالأمازيغية أموراكش، وتعني بلاد الله حيث يستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد أو الأرض، وكان اسم مراكش يطلق على المغرب قديما منذ أن كانت مدينة مراكش عاصمة للمرابطين إلى عهد الحماية الفرنسية في العصر الحديث ومازالت هذه التسمية متدوالة لحد الآن في كل اللغات كالفارسية (مراكش) والإسبانية (مارويكوس) والإنجليزية (موروكو).

مقالة مختارة

   👈

مطار مراكش المنارة الدولي (إياتا: RAK، إيكاو: GMMX) هو مطار دولي يقع في مدينة مراكش عاصمة جهة مراكش تانسيفت الحوز بالمملكة المغربية، يعتبر المطار ثاني أكبر مطارات المغرب بعد مطار محمد الخامس الدولي، ويسير المطار العديد من الرحلات الجوية لبعض دول أوروبا والعالم العربي، بالإضافة للرحلات التي يتم تسييرها من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، خدم المطار حوالي 3.1 مليون راكب سنة 2008. ويعتبر المطار أحد مقرات شركة الخطوط الملكية المغربية.


شخصية مختارة

   👈

عبد الجبار لوزير هو ممثل فكاهي مسرحي ولد سنة 1928 بمدينة مراكش الحمراء بالمغرب.

ولد عبد الجبار لوزير بدرب لڭزا قرب رياض العروس بمدينة مراكش سنة 1928 وسط أسرة متوسطة الحال حيث كان والده يعمل اسكافيا قبل أن يتحول إلى تربية الماشية والفلاحة. قضى سنوات طفولته بين الأحياء الشعبية للمدينة القديمة في مراكش، وبدأ في تعلم العديد من الحرف التقليدية وتميز فيها، كصناعة الجلد والخشب. قبل أن يلج عالم كرة القدم عندما كان في الخامسة عشر من عمره، ويلتحق بعد ذلك سنة 1948 بفريق الكوكب المراكشي في نفس سنة تأسيسه، حيث لعب حارس مرمى لفريق الفتيان. سجن لفترة من الوقت بسبب مواقفه الوطنية بعد نفي الملك محمد الخامس أيام الحماية الفرنسية، وفي سجن لعلو بالرباط تعلم قواعد القراءة والكتابة من مقاومين مغاربة كانوا معتقلين معه في نفس الزنزانة. قضى في صفوف القوات المساعدة أربع سنوات قبل أن يقرر التفرغ نهائيا للتمثيل والفن.

تشبع عبد الجبار لوزير بفن "الحلقة" الذي تشتهر به ساحة جامع الفنا بمراكش، فتعلم فن الحكي وأصول التمثيل. قبل أن ينظم للعديد من الفرق المسرحية المحلية ويشارك معها في مسرحيات عرضت داخل المغرب وخارجه. ومن أهم الفرق التي انضم لها: فرقةالأمل والأطلس وفرقة الوفاء المراكشية.


صورة مختارة

   👈

صورة جوية لحدائق أكدال.


هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أن مدينة مراكش تشتهر بأسماء أخرى منها «المدينة الحمراء»، «زهرة الجنوب» و«عاصمة النخيل».
  • هل تعلم أن مدينة مراكش (المدينة العتيقة لمراكش) سُجلت كتراث عالمي لدى اليونسكو عام 1985.
  • هل تعلم أنه يوجد بالمدينة مسرح وحيد وهو المسرح الملكي.


معلم مختار

   👈

المدينة القديمة لمراكش أو المدينة العتيقة لمراكش، سجلت في سنة 1985، ضمن قائمة التراث العالمي التي أقرتها منظمة اليونيسكو في المؤتمر العام لدورته السابعة عشرة بباريس، في 16 من نوفمبر 1972. بنيت المدينة العتيقة لمراكش سنة 1071-1072، كعاصمة للدولة المرابطية ثم للدولة الموحدية. تضم المدينة العتيقة عددا هائلا من المآثر التاريخية: الأسوار وأبوابها، جامع الكتبية ومنارته التي تبلغ 77 متر من العلو، ومواقع وآثار السعديين وكذا المنازل التقليدية القديمة من رياضات وغيرها بطابعها المغربي القديم المتميز،ومن بين أبواب المدينة هناك باب أكناو، باب سليم، باب الخميس، باب الجديد، باب دكالة وباب أغمات.


خريطة مراكش

خريطة المدينة

قوالب


مراكش في المشاريع الشقيقة

مراكش في ويكي رحلات
معلومات
مراكش في كومنز
صور وملفات صوتية