مستخدم:Tarawneh/ملعب4

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

1 - أم كلثوم بنت العباس

أم كلثوم بنت العباس بن عبدالمطلب الهاشمية،[1] هي ابنة عم رسول الإسلام محمد ، وأمها أم سلمة بنت محمية بن جزء الزبيدي[2] صحابية أدركت الرسول وروت عنه حديث إذا اقشعر جلد العبد خشية الله تعالى، تحاتت (أي تساقطت) عنه خطاياه كما يتحات عن الشجرة البالية ورقها[3] رواه عنها محمد بن إبراهيم.

تزوجت أم كلثوم من الحسن بن علي، وولدت له محمدا وجعفرا، ثم فارقها، فتزوجها أبوموسى الأشعري، وولدت له موسى، ثم توفي عنها، فتزوجها عمران بن طلحة، ثم فارقها، فرجعت إلى دار أبي موسى.

توفيت ودفنت خارج الكوفة.


2- أم كلثوم بنت عبد الله

أم كلثوم بنت عبدالله بن عامر بن كريز بـن قصي ابن كلاب، [4](الأغاني 14/1344) قرشيه حكيمة عاقلة من فضليات نساء عصرها. تزوجها يزيد بن معاوية بن أبي سفيان،[5](تاريخ دمشق 545) [6](معجم البلدان 2/534) وكان والده معاوية قد وجهه يغزو الروم في غزوة الطوانة، فأقام بدير سمعان، ووجه الجنود، فأصابهم الوباء، فقال يزيد بن معاوية:

{بيت|أهون علي بما لاقـت جموعهم|يوم الطوانة من حمى دمن موم}} .
إذا اتكأت علـى الأنماط مرتفقابدير سمعان عندي أم كلثوم

فبلغ معاوية ما قال، فقال: أقسم بالله لتلحقن بهم حتى يصيبك ما أصابهم. فتهيا يزيد للرحيل وكتب إليه يقول:

{بيت|تجنّـى لا تزال تعد ذنبا|لتقطع حبل وصلك من حبالي}} .
فيوشك أن يريحك من بلائينزولي في المهالك وارتحالي

3- أم كلثوم بنت عبدالواحد

أم كلثوم بنت عبدالواحد بن حامد الطبري،(أعلام النساء 4/254) ( - 855 هـ) مكية فاضلة سمعت من جدها الزين محمد بن أحمد الطبري، وأجاز لها النشاوري، وابن حاتم وآخرون.


4- أم كلثوم العامرية

أم كلثوم بنت عبدود[7] بن قيس العامرية [8]، عربية فصيحة كانت على عهد الرسول محمد ، ومن شعرها ما قالته في رثاء أخيها عمرو بن عبد ود عندما قتله على بن أبي طالب فى غزوة الخندق، وكانـت عندما بلغها نعيه قد سألت: من قتله؟ فقيل

لها علي بن أبي طالب. فقالت: لم يأت يومه إلا على يد كفء كريم؟ وأنشأت تقـول:

أسدان في ضيق المكر تجاولاوكلاهما كـفء كرم باسل
فتخالسا سلب النفوس كلاهـماوسط المجال مجالد ومقاتل
وكلاهما حسر القناع حفيظةلم يثنه عن ذاك شغل شاغل
فاذهب علي فما ظفـرت بمثلهقول سديـد ليس فيه تحامل

5- أم كلثوم بنت عتبة

أم كلثوم بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس[9]،(طبقات ابن سعد 8/238) خاله معاوية بن أبي سفيان. كانت زوجة عبدالرحمن بن عوف، وولدت له سالما الأكبر قبل الإسلام، ولم يذكر ما يدل على إسلامها.[10] (الإصابة 8/274)


6- أم كتوم بنت عقبة

أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف،[11] أخت عثمان بن عفان لأمه، وأمهما أروى بنت كريز.[12]

صحابية أسلمت بمكة، وبايعت قبل الهجرة، وهي أول من هاجر من النساء بعد أن هاجر الرسول محمد إلى المدينة، ولم يعلم عن قرشية خرجت من بين أبويها مسلمة مهاجرة إلا هي، فقد خرجت من مكة وحدها هروبا بدينها، وتبعها أخواها الوليد وعمارة ابنا عقبة ليرداها عن دينها، وطلباها من الرسول، فأبى أن يردها عليهما. وقال المفسرون: فيها نزل قوله تعالى:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ۖ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ (الممتحنة :١٠).[13]

تزوجها رضي الله عنها خيار الصحابة، فلما خرجت من مكة إلى المدينة لم تكن قد تزوجت، فتزوجها زيد بن حارثة، وقتل عنها في معركة مؤته، فخلف عليها الزبير بن العوام، وولدت له زينب، ثم طلقها، فتزوجها عبدالرحمن بن عوف، وولدت له إبراهيم وحميدا، ومات عنها، وكان اخرهم عمرو ابن العاص، وبعد زواجه منها بشهر توفيت عنده في خلافة علي بن أبي طالب.[14]


7- أم كلثوم بنت عمرو الخراعية

أم كلثوم بنت عمرو بن جدول الخزاعية، زوجة عمر ابن الخطاب، ووالدة عبيد الله بن عمر.[15] قال ابن حجر: وقع ذكرها في البخاري غير مسماة، وذكر أن عمر بن الخطاب طلقها لما نزل قوله تعالى:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنْفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  (الممتحنة:210). وذكرها الطبراني وسماها، وقال تزوجها بعد عمر أبو جهم ابن حذافة.[16]


8- - أم كلثوم الليثية

أم كلثوم الليثية، قيل إنها ابنة محمد بن أبي بكر الصديق، وعلى هذا فهي تيمية لا ليثية.[17] وهي تابعية روت عن عائشة أم المؤمنين في الاستحاضة، وروى عنها حجاج بن أرطاة، وعبد الله ابن عبيد الله بن عمير[18]. ( تهذيب الكمال ٣٨٢/٣٥، تقريب التهذيب ٦٢٤/٢. )


9- أمامة بنت الأشج

أمامة بنت الأشج العبدي[19] زوج عمرو بن عبد قيس.[20] أسلمت عندما أسلم زوجها.


10- أمامة بنت أبي العاص

أمامة بنت أبي العاص بن الربيع بن عبدالعزى بن عبد مناف ( - 50 هـ) وأمها زينب بنت الرسول . (أسد الغابة ٢٢/٦، تهذيب الأسماء واللغات ٣٣١/٢، سير أعلام النبلاء ٣٣٥/١، الوافي بالوفيات ٣٧٩/٩، العقد الثمين ١٨١/٨، الإصابة ٤/٨ ١. )

من أحب أحفاد الرسول إليه،[21] فكان يحملها في صلاته على عنقه، وروت عائشة أم المؤمنين أنه اهديت له هدية فيها قلادة جزع، فقال: لأدفعنهـا إلى أحب أهلي، فدعا أمامة بنت زينب وعلقها في عنقها.

تزوجت من علي بن أبي طالب بعد وفاة خالتها فاطمة، إذ زوجها منه الزبير بن العوام، وكان أبوها أبوالعاص قـد أوصى بها إلى الزبيير، وذكر أن عليا لما حضرته الوفاة قال لأمامة: إني لا آمن أن يخطبك معاوية بعد موتي، فإن كان لك في الرجال حاجة فقد رضيت لك المغيرة بن نوفل عشيرا. فلما توفي علي وانقضت عدثها، كتب معاوية إلى مروان أن يخطبها إليه، وبذل مائة ألف دينار فأرسلت أمامة إلى المغيرة تقول له: إن هذا قد أرسل يخطبني، فإن كان لك بنا حاجة فأقبل. فأقبل وخطبها من الحسن بن علي فزوجها منه، وولدت له يحيى[22] و توفيت عنده.

وقال ابن الأثير: إنها لم تلد لعلي ولا للمغيرة، وليس لزينب بنت رسول ولا لرقية ولا لأم كلثوم عقب، وإنما العقب لفاطمة فحسب. [23]


11- أمامة بنت بشر الأنصارية

امامة بنت بشر بن وقش الأنصارية، أخت عباد ابن بشر، وأمهما فاطمة بنت بشر بن عدي الخزرجية. ذكرها ابن سعد في النساء المبايعات، وقال: تزوجها محمود بن مسلمة.[24] ( طبقات ابن سعد ٢٣٦/٨، أسد الغابة ٢٠/٦، الإصابة ١٣/٨، معجم النساء اليمنيات ٢٧) بنيت في مدينة الرميثية في الكويت مدرسة حملت إسمها.[25]


12- أمامة بنت الحارث الهلالية

امامة بنت الحارث بن حزن الهلالية، قيل: إنها أخت ميمونة بنت الحارث، زوج الرسول . [26] ( أسد الغابة ٢١/٦، الوافي بالوفيات ٧٦/٩) وقيل:" لا أعلم لميمونة أختا اسمها أمامة من أب ولا أم، إنما أخواتها من أبيها: لبابة الكبرى زوج العباس، ولبابة الصغرى أم خالد بن الوليد، وثلاث أخوات سواهما مذكورات، ولهن ثلاث أخوات من أمهن تمام تسع أخوات."[27][28]


13- أمامة بنت الحارث الشييانية

امامة بنت الحـارث بن عوف الشييانية، قيل اسمها قرصافة، وقيل هي البرصاء والدة شبيب، وزوجها عوف بن محلم الشيباني.(الإصابة 8/13، الأعلام 2/11 ) فصيحة من فصيحات العرب، لها وصية تعد من أفضل ما قيل في موضوعها أوصت بها ابنتها لما تزوجها ملك كندة الحارث بن عمرو. فقد ذكروا أن الحارث بن عمرو لما بلغه جمالُ ابنة عوف بن مُحَلِّم الشيباني، وكمالُها، وقوةُ عقلها، دعا امرأة مِن كندة يُقال لها: عصام، ذات عقل ولسان، وأدب وبيان، وقال لها: اذهبي حتى تعلمي لي علم ابنة عوف. فمضت حتى انتهت إلى أمها، وهي أمامة بنت الحارث، فأعلمتها بما قَدمَتْ له. فأرسلت أمامة إلى ابنتها، وقالت: أي بنية! هذه خالتك، أتتك لتنظر إليك، فلا تستري عنها شيئًا إن أرادت النظر من وجه أو خلق، وناطقيها إن استنطقتك. فدخلت إليها، فنظرت إلى ما لم تر قط مثله! فخرجت مِن عندها وهى تقول: ((ترك الخِداع مَنْ كَشَفَ القناع))، فأرسلتها مثلاً. ثم انطلقت إلى الحارث، فلما رآها مقبلة قال لها: ما وراءك يا عصام؟ قالت: ((صَرَّح المَحْضُ عن الزبد)) . رأيت جبهة كالمرآة المصقولة، يزينها شعر حالك كأذناب الخيل، إن أَرْسَلَتْه خِلْتَه السلاسل؛ وإن مشطته قلتَ: عناقيد جَلاَها الوابل. وحاجبين كأنما خُطَّا بقلم، أو سُوِّدا بِحُمَم . تقوسا علي مثل عين ظَبْيَةٍ عَبْهَرَة . ينهما أنف كحَدِّ السيف الصَّنيع ، حَفَّتْ به وَجْنَتَان كالأرجُوان ، في بياض كالجُمَان . شُق فيه فم كالخاتم، لذيذة المبتسم، فيه ثنايا غر ذات أشَر . تَقَلَّب فيه لسان، ذو فصاحة وبيان، بعقل وافر، وجواب حاضر. تلتقي فيه شفتان حَمْروان، تجلبان ريقًا كالشهد إذا دلك. في رقبة بيضاء كالفضة، رُكبت في صدر كصدر تمثال دُمْية. وعَضُدان مُدْمَجَان، يتصل بهما ذراعان، ليس فيهما عظم يُمَسُّ، ولا عرق يُجَسُّ. رُكبت فيهما كفان دقيقان قصبهما لين عصبهما، تعقد إن شئتَ منهما الأنامل أرسل الملك إلى أبيها فخطبها، فزوجها إياه، وبعث بصداقها، فجهزت.[29] فلما أراد أن يحملوها إلى زوجها، قالت لها أمها: أي بنية ! إن الوصية لو تُرِكَتْ لفضلِ أدبٍ، تُرِكَتْ لذلك منك، ولكنها تذكرة للغافل، ومعونة للعاقل، ولو أن أمرأة أستغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغن الناس عنه،ولكن النساء للرجال خلقن،ولهن خلق الرجال. أي بنية انك فارقت الجو الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت، إلى وكرٍ لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه، فاحفظي له خصالاً عشراً يكن لك ذخراً.

أما الأولى والثانية:فالخشوع له بالقناعة،وحسن السمع له والطاعة.

وأما الثالثة والرابعة:فالتفقد لموقع عينية وأنفه،فلا تقع عينه منك علي قبيح،ولا يشم منك إلا أطيب ريح.

وأما الخامسة والسادسة:فالتفقد لوقت منامه وطعامه،فإن تواتر الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة.

وأما السابعة والثامنة:فالاحتراس بماله، والإرعاء بحشمه وعياله،وملاك الأمر في المال حسن التقدير،وفي العيال حسن التدبير.

وأما التاسعة والعاشرة:فلا تعصين له أمراً،ولا تفشين له سراً فإنك إن خالفت أمره، أوغرت صدره، وإن أفشيت سره، لم تأمني غدره.

ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتماً، والكآبة بين يديه إن كان فرحاً.[30]


14- أمامة بنت حمزة

أُمامة، وقيل عمارة بنت حمزة بن عبدالمطلب، وأمها سلمى بنت عميس أخت أسماء بنت عميس.

صحابية، اختصم فيها جعفر وعلي وزيد لما خرجت من مكة، وكانت قد سألت كل من مر بها من المسلمين أن يأخذها فلم يفعل أحد فأراد كل من علي وجعفر وزيد أن تكون عنده، فقال علي لرسول الله : علام نترك ابنة عمنا يتيمة بين ظهري المشركين؟ فأخذها علي ولم ينهه رسول الله تلك عن أخذها، فطلب جعفر أن تكون عنده لأن خالتها أسماء بنت عميس زوجته، وطلبها زيد بن حارثة، أن تكون عنده لأن رسول الله كان قد آخى بينهما.

قضى بها رسول الله تفث لجعفر بن أبي طالب لأن خالتها أسماء بنت عميس زوجته، وذكر أنه قيل لرسول الله تزوجها، فقال: «هي ابنة أخي من الرضاعة» وزوجها من سلمة ابن زوجته أم سلمة، وقيل: إنه هلك عنها قبل أن يجتمعا، وقيل: إنه لم يضمها إليه لأنه أصيب بخبل وإكسال.


15- أمامة بنت ذي الأصبع

أمامة بنت حرثان بن الحارث العدواني من مضر.[31] وتعرف بامامة بنت ذي الأصبع.[32] شاعرة جاهلية، كان والدها حرثان بن الحارث شاعراً شجاعاً كريماً، من شعرها:

{بيت|وكم من فتى كانت له ميعة|أبلـج مثل القمر الزاهر}} .
قد مرت الخيل بحافاتهمكمر غيث لجب ماطر

16-أمامة بنت رافع الأنصارية

امامة بنت رافع وقيل خُديج الأنصارية،(طبقات ابن سعد 8/327 ، الإصابة 8/13) وأمها حليمة بنت عروة البياضية، وأختها هي كبشة بنت رافع الأنصارية والدة سعد بن معاذ. أسلمت وبايعت الرسول وتزوجها أسيد بن ظهير بن رافع بن عدي، وولدت له ثابتا ومحمدا وأم كلثوم وأم الحسن. [33]


17- أمامة بنت سماك

أمامة بنت سماك بن عتيك الأوسية الأشهلية، وأمها أم جندب بنت رفاعة بن عوف، من الأوس. أسلمت وبايعت الرسول ، وتزوجت من شريك بن أنس بن امرئ القيس[34]، وولدت له عبدالله

وأم صخر وأم سليمان وحبيبة.


18-أمامة بنت الصامت

أمامة بنت الصامت، أخت عبادة بن الصامت، وأمهما الرباب بنت مالك بن عمرو بن عوف، من الأوس. أسلمت وبايعت الرسول ، وتزوجها جميع بن مسعود بن عمرو بـن سالم بن عوف. [35]


19-أمامة بنت عبدالسلام البعلبكية.

امامة بنت عبدالسلام بـن القاضي البعلبكية ( - 744 هـمحدثة (الدر الكامنة 1/412) سمعت من جدتها ست الأهل بنت علوان. [36]


20- أمامة بنت عبدالمطلب

امامة وقيل أميمة بنت عبدالمطلب،[37] ووالدها ربييعة بن الحارث بن عبدالمطلب، ولكنها نسبت إلى جد أييها، وهي صحابية خطبها عباد بن سييان من الرسول ، فأنكحه إياها.


21- أمامة بنت عثمان الزرقية

امامة بنت عثمان بن خالدة الأنصارية الزرقية،[38] اخت أبي عبادة سعد بن عثمان،[39] وزوج ثابت بن الجذع بن زيد بن الخزرج، ذكرها ابن سعد في المبايعات للرسول ،


22- أمامة بنت عصام

أمامة بنت عصام بن بياضة،[40] زوج كبشة بن مبذول بن النجار. أسلمت وبايعت الرسول .[41]


23 - أمامة الغفارية

أمامة، وقيل أمة بنت الحكم الغفارية، وقيل أمية بنت أبي الصلت الغفارية،[42] صحابية روت عن الرسول . وروى عنها ابنها سحيم أنها قالت: سمعت رسول الله يقول: إن الرجل ليدنو من الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا قيد رمح فيتكلم بالكلمة فيتباعد منها أبعد من صنعاء.[43](ضعيف)[44]




24 - أمامة بنت فرقد العجلي

امامة أم فرقد العجلي، صحابية ذهبت بابنها فرقد إلى الرسول ، وكانت له ظفائر، فمسحها وبارك عليها. [45]




25 -أمامة بنت كليب

أمامة بنت كليب، شاعرة من شواعر الجاهلية،و أخت اليمامة بنت كليب. قتل جساس وابن عمه عمرو بن الارث، أباها كلييا، فلما علمت بموته دخلت على عمها المهلهل فأخبرته بقتل أخيه، فقالت له:

أتلهو بالملاهي والخمور

ولا تدري بعاقبة الأمور

ولا تدري بأن كليب أضحى

قتيلا عند جساس الغـدور

فوا عجبا لجساس وعمرو

لقـد جسرا علـى أمر نكير

ويا ويـلا لجساس وعمرو

لقد رميا أخاك بعنقفير



26 - أمامة بنت محرث بن سلمة

امامة بنت محرث بن زيد بن ثعلبة بن عبيد بن كعب ابن غنم بن سلمة،[46] وأمها سلمى بنت أبي الدحداحة بن تميم. أسلمت وبايعت الرسول ، وتزوجت من الربيع بن طفيل بن خنساء، ثم خلف عليها الضحاك بن حارثة بن ثعلبة بن عبيد، من بني سلمة.[47]


27 - أمامة المزيرية

امامة المزيرية، وقيل الربذية، شاعرة من شواعر العرب أدركت الرسول وأسلمت.

ذكر لها ابن هشام في زيادات السيرة النبوية شعرا في قصة قتل أبي عفك المنافق، وكان قد أظهر نفاقه. فقال الرسول: «من لي بهذا الخبيث»؟ فخرج سالم ابن عمير أحد بني عمرو بن عوف فقتله، فقالت أمامة في ذلك شعرا[48][49][50]:

تكذب دين الله والمرء أحمدا

لعمر الذي أمناك أن بئس ما يمني

حباك حنيف آخر الليل طعنة

أبا عفـك خذهـا على كبر السن



28 - أمامة بنت نشبة بن مرة

أمامة بنت نشبة بن مرة، امرأة كانت تضرب الأمثال، تزوجها رجل من غطفان، وكان أعور اسمه خلف بن رواحة، فمكثت عنده زمانا، ثم نشزت عليه فطلقها، فزوجها أبوها من رجل من بني سليم اسمه حارثة بن مرة، وكان أعرج مكسور الفخذ، فلما

دخلت عليه رأته مكسور الفخذ فقالت: وهم كسير أو عوير يا فتى وكل غير منهما خير أتى. يضرب هذا المثل في الشيء يكره ويذم من وجهـين لا خير فيه البتة



29 - أمامة أخت نصيب

أمامة أخت نصيب الشاعر[51]، جارية من ذوات العقل والرأى، كانت على عهد عبدالعزيز بن مروان، وكان أخوها نصيب يقول شعرا جيدا، فسمعه عبدالعزيز بن مروان، فأعجب به، فاشتراه وأعتقه،[52] فذكر له أخته أمامة، فاشتراها وأعتقها. [53]



30- أمة الله بنت أبي بكرة

٠٠

أمة الله بنت أبي بكرة الثقفي،[54] راوية للحديث عدها ابن عبدالبر في الصحابة. روى عنها قتادة بن أبي ميمونة، وقال الذهبي في التجريد: إنها بايعت الرسول .[55]



31 - أمة الله بنت أحمد الآبنوسي

أمة الله بنت أحمد بن عبدالله الابنوسي،[56] (537 هـ - محرم 626 هـ )راوية للحديث ذات صلاح وجود وكرم. روت عن أبيها وتفردت عنه. سمع منها عمر بن الحاجب وأحمد بن المجد وقد روت عنها بالإجازة فاطمة بِنْت سليمان سنة 675 هـ وكانت عابدة كثيرة الذكر.


32 - أمة الله بنت محمد صذقي

أمة الله بنت محمد صدقي،( - 1115 هـ ) شاعرة أديية من أدبيات القسطنطينية، نظمت عدة قصائد في الرثاء والغزل جمعت في ديوان خاص بها. [57] والدها قامتي زاده محمد آفندي، قاضي العسكر في إسطنبول في عهد السلطان محمد الرابع.[58]


33- أمة الجليل العدوية

أمة الجليل بنت عمرو العدوية، عابدة بصرية كانت منقطعة من طـول الاجتهـاد، كثيرة البكاء. سئلت ذات مرة عن الولاية، فقالت: ساعات الولي ساعات شغل عن الدنيا، فليس للولي في الدنيا حاجة. ثم أقبلت على رجل يدعى كلاب، وقالت: بنفسي أنت يا كلاب من حدثك أو أخبرك أن وليه له هم فلا تصدقه.



34 - أمة الحق بنت الحسن

أمة الحق بنت الحسن البكري، ( 589 هـ - 685 هـ ) و تسمى شامية[59] راوية للحديث روت عن جدها وابن طبرزذ، وتفردت بعدة أجزاء قرأتها،[60] منها: حديث نيل مصر، وشيء من حديث الصيدلاني، وأمالي المخلص، كما أجازت لجماعة. وكانت وفاتها بشيزر و قيل عن سبع وثمانين سنة. [61]


35 - -أمة الخالق


أمة الخالق (أم الخير) (811 هـ - 902 هـ) ذكرت غير منسوبة. شيخة أصيلة معمرة، تلمذت على الجمال الحنبلي، وأجاز لها الشرف بن الكويك، وكانت آخر من روى عن أصحاب الحجار.

قال الغزي بعد وفاتها: نزل أهل الأرض بموتها درجة في رواية البخاري.



36 - أمة الرحمن بنت إبراهيم الواسطي

أمة الرحمن بنت إبراهيم الواسطى (ست الفقهاء) ( - 726 هـ [62])، والدة فاطمة بنت الدباهي. محدثة ذات دين وصلاح، روت الكثير،[63] وسمعت من عبدالحق جزء ابن عرفة، سمعت من إبراهيم بن الخليل. وأجاز لها جعفر الهمذاني، وأحمد ابن العز، وابن القسطي، وغيرهم. وتوفيت ولهـا ثلاث وتسعون سنة.


37 - أمة الرحمن بن أحمد العبسي

أمة الرحمن بنت أحمد بن عبدالرحمن العبسي، ( - 440 هـ) من علماء الأندلس،[64] راوية للحديث من ربات الزهد والعبادة، سمع منها محمد بن خزرج، وابن أخيها محمد بن عبدالملك بعض ما روته عن أبيها، وتوفيت ولها ثمانون عاما.



38 - أمة السلام بنت أحمد البغدادية

أمة السلام بنت أحمد بن كامل بن خلف البغدادية، (أم الفتمح)،(298 هـ - 390 هـ) محدثة بغدادية عارفة بالحديث، ذات صلاح وعقل ورأي. أخذت عن بعض كبار المهدثين في عصرها، وسمعت من محمد ابن إسماعيل البصلاني، ومحمه بن الحسين بن الربيع. وحدث عنها الأزهري، والتنوخي، والحسين بن جعفر، ومحمد بن أحمد.



39 - أمة العزيز بنت أبي الحسين اليونيني البعلبكية

أمة العزيز بنت الحافظ أبي الحسين علي بن محمد اليونيني البعلبكية،(657 هـ - 745 هـ) المعروفة بالشيخة. أكبر بنات والدها. امرأة ذات عبادة واجتهاد، أجاز لها شيخ الشيوخ، والكمال الضرير، وابن عزون، وغيرهم، وتوفيت في بعلبك. (الدرر الكتمنة 1/412)


40 - أمة العزيز بنت سهل الإسفراييني


أمة العزيز، شكر بنت سهل بن بشر بن أحمد بن سعيد الإسفرابيني الصايغ[65]،(472 هـ - 551 هـ) راوية للحديث ولدت بصور، ثم حملها والدها إلى دمشق وقطنتها. سمعت من أبيها، وأبي نصر أحمد بن محمد الطريثيثي، وكان سماعها صحيحا. [66]


41- أمة اللطيف بنت محمد السعدي

٨٤٠في


أمة اللطيف بنت محمد بن المحب عبدالله السعدي، راوية للحديث سمعت من والدها سنة 807 هـ، ومن محمد بن الرشيد عبدالرحمن المقدسي، وأجاز لها أبوالهول، والمحب الصامت، وناصر الدين ابن داود، والكمال بن النحاس وآخرون وتوفيت بدمشق ودفنت بسفح قاسيون.



42 - أمة الواحد بنت علي العطار

أمة الواحد بنت علي بن عمر العطار، راوية للحديث سمعت من بشر بن إبراهيم البعلي فضائل شهر شعبان للكتاني، وأخذ عنها الموفق الأبي، وأجازت له ولآخرين.


43 - أمة الواحد بنت يامين


أمة الواحد بنت يامين بن عبدالرحمن، والدة يحيى ين بشير بن خالد. راوية من راويات الحديث، روت عن محمد ابن كعب القرشي، وروى عنها ابنها يحيى بن بشير. [67]


44 - أميمة بنت بشير

اميمة، وقيل ابية بنت بشير بن سعد الأنصارية الخزرجية، اخت النعمان بن البشير الخزرجي. صحابية أسلمت، أسلمت وبايعت الرسول .



45 -أميمة بنت خلف

اميمة، وقيل: همينه بنت خلف، وقيل خالـد بن أسعد بن عامر بن بياضة بن سبيع بن جعثمة بن سعد بن مليح بن عمرو بن ربيعة الخزاعية، عمة طلحة ابن عبدالله، الملقب بطلحة الطلحات الجواد.

تزوجها خالد بن سعيد بن العاص، وهاجرت معه إلى الحبشة، وولدت له هناك سعيد وأمة.



46 - أميمة بنت أبي خيثمة

اميمة بنت أبي خيثمة، زوج أبي سندر بن الحصين بن نجاد، وكانت قبله عند هلال بن الحارث بن ربيعة. صحابية أسلمت، وبايعت الرسول .



47 - أميمة بنت ربيعة

أميمة، وقيل أمامة بنت ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب، ذكر في التجريد أن لها صحبة.


48 - أميمة بنت رقيقة التيمية

أميمة بنت رقيقة التيمية[68]، نسبت إلى أمها رقيقة بنت خويلد بن أسد، أخت خديجة بنت خويلد زوجة الرسول . وهي أميمة بنت عبد بن بجاد بن عمير بن الحارث بن حارثة بن سعد بن تيم بن مرة.

وقال ابن منده وأبونعيم: اميمة بنت رقيقة التميمية، بزيادة ميم. ثم قـال: أخت خديجة لأمها. وزاد أبو نعيم: وهى خالة فاطمة الزهراء وقال ابن الأثير: قولهما ليس بشيء، فإنها تيمية من بني نحم بن مرة، وهي ابنة أخت خديجة، وليست اختا لها. [69]

وهي صحابية مهاجرة، أسلمت وبايعت الرسول . وروت عنه، وروى عنها محمد بن المنكدر، وابنتها حكيمة. وقال ابن سعد: لم يرو عنها إلا محمد بن المنكدر، ولم يورد بنتا لها اسمها حكيمة، فقال: اغتربت أميمة بنت رقيقة وتزوجها حبيب بن كعيب بن عتير الثقفي، وولدت له النهدية وأم عبيس وزنيرة. [70]

وقال ابن عساكر: شهدت مؤته، وقدمت على معاوية.


49 - أميمة بنت رقيقة الهاشمية

اميمة بنت رقيقة بنت أبى صيفي بن هاشم بن عبد مناف[71]، أخت مخرمة بن نوفل لأمه، وأمهما رقيقة، صاحبة الرؤيا في استسقاء عبـد المطلـب[72]، جد الرسول .

وقد فرق الطبراني وأبونعيم بينها وبين أميمة بنت رقيقة التيمية، إلا أن أبا نعيم ذكر في الترجمتين أن ابنتها حكيمة روت عنها، ويستبعد أن تكون كل واحدة منهما مسماة باسم الأخرى واسم أمها واسم ابنتها التي روت عنها.

وقال ابن حجر: ومما يؤيد قول من فرق بينهما أن والد أميمة هذه أنصاري واسمه حكيم أو أبي وذكرها ابن عساكر في ترجمة واحدة ولم يشر إلى رأي من فرق بينهما.


50 - أميمة بنت أبي سفيان

م٠٠٠ -٠٠٠

اميمة بنت أبي سفيان، صخر بن حرب بن عبد شمس من عبد مناف، اخت أم حبيبة زوج الرسول لأييها.

كانت في دمشق، وتزوجها خويطب بن عبد العزى ابن أبي قيس[73]، وولـدت له أبا سفيان، ثم خلف عليها صفوان بن أمية، وولدت له عبد الرحمن.


51 - أميمة بنت عبد شمس العبشمية

٠٠٠ "٠٠٠)

أميمة بنت عبد شمس بن عبد العبشمية، شاعرة جاهلية، اشتهرت في أيام حرب الفجار بين قريش وقيس عيلان، واستمرت هذه الحرب أربعة أعوام متواليات، ولها قصائد في بعض وقائعها، منها قصيدة في رثاء ابن أخيها أبي سفيان بن أمية، ومن قتل من قومها في جروب الفجار من قريش، ومن ذلك قولها:-

أبى ليلى إن يـذهب ونيط الطرف بالكوكب

ومجم دونه النسرا ن بين الدلو والعقرب

وهذا الصبح لا يأتي ولا يدنو ولا يقرب

بفقدعشيرة منا كرام الخيم والمنصيب



52 - أميمة بنت عبدالمطلب

اميمة بنت عبدالمطلب بن هاشم، عمة الرسول ووالدة زوجته زينب بنت جحش.

شاعرة[74] هاشمية، تزوجها في الجاهلية جحش بن رِيَاب بن يَعْمَر بن صَبِرة بن مُرّةَ بن كبير بن غَنْم بن دُودَان بن أَسد بن خُزَيْمة حليف حرب بن أُميّة بن عبد شمس، وولدت له عبدالله، شهد بَدرًا، وعبيد الله، وأبا أحمد[75]، وزينب، وحمنة. (الطبقات الكبير)

اختلف في إسلامها، فنفاه محمد بن إسحاق، ولم يذكرها غير محمد بن سعد، فقال في باب عمومة النبي صَلَّى الله عليه وسلم، من طبقات النساء: أمها فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم، وتزوجها في الجاهلية حُجير بن رئاب الأسدي حليف حرب بن أمية، فولدت له عبد الله، وعبيد الله، وأبا أحمد، وزينب، وحمنة، وأطعم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أميمة بنت عبد المطلب أربعين وسقًا من تمر خيبر. قلت: فعلى هذا كانت لما تزوج النبي صَلَّى الله عليه وسلم ابنتها زينب موجودة.[76](الإصابة في تمييز الصحابة).

لما توفي والدها رثته بقصيدة تدل على أنها شاعرة مجيدة، فقالت تبكيه[77]:

أَلا هَلكَ الراعي العشيرة ذو الفقدِ

وَساقي الحجيج وَالمحامي عن المجدِ

وَمَن يألفُ الضيفُ الغريبُ بيوتهُ

إِذا ما سماءُ الناسِ تبخل بالرعدِ

أَبو الحارث الفيّاض خلّى مكانهُ

فَلا تبعدن إذ كلّ حيٍّ إلى بعدِ

فَإِنّي لَباكٍ ما بقيتُ وموجعٌ

وَكانَ لَه أهلاً لِما كانَ مِن وجدي

سَقاهُ وليُّ الناسِ في القبرِ ممطراً

فَسوفَ أبكّيه وَإِن كان في اللحدِ

فَقَد كانَ زيناً للعشيرةِ كلّها

وَكانَ حَميداً حيثماً كان من حمدِ


53 - أميمة بنت عدي السهمية

أميمة بنت عدي بن في بن حذافة السهمية،[78] أدركت رسول الله تي، وتزوجت من عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق في حياته. هاجرت إلى المدينة في سنة سبع للهجرة أو أول سنة ثمان للهجرة، مع زوجها وهي والدة أكبر أولاده محمد.[79]


54 - أميمة بنت عمرو

أميمة بنت عمرو بن سهل بن معبد بن مخرمة بن قلع بن حريش بن عبد الأشهل، صحابية أسلمت، وبايعت الرسول . [80]


55 - أميمة بنت عميلة

أميمة بنت عميلة، زوجة العوام بن خويلد. شاعرة من شواعر بني عبد الدار. [81]


56- أميمة بنت قيس الأسدية


اميمة بنت قيس بن عبدالله الأسدية،[82] أخت أم حبيبة زوج الرسول من الرضاعة[83]، وكانت معها بالحبشة.


57 - أميمة مولاة الرسول


أميمة مولاة الرسول ، صحابية روت عن الرسول، وروى عنها جبير بن نفير الحضرمي، وحديثها عند أهل الشام.

روى عنها جُبَير بن نفير الحَضْرمي أنها قالت: كنت أُوَصِّي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يومًا، فأتاه رجل فقال: أوصني. فقال: "لاَ تُشْرِكْ بِالله شَيْئًا وَإنْ قُطِعْتَ أَوْ حُرِّقْتَ بِالْنَّارِ، وَلاَ تَدَعْ صَلَاةً مُتَعَمِّدًا، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ الله وذِمَّةُ رَسُولِهِ، وَلاَ تَشْرَبَنَّ خَمْرًا فَإِنَّهَا رَأسُ كُلِّ خَطِيْئَةٍ، وَلاَ تَعصِيَنَّ وَالِدَيْكَ وَإِنْ أمَرَاكَ أَنْ تُجْلَى مِنْ أَهْلِكَ وَدُنْيَاكَ"(*).)) أسد الغابة. ((حديثها عند أهل الشام. قلت: أخرجه مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ في كتاب تعظيم قدر الصلاة، وأبو علي بن السكن، والحسن بن سفيان في مسنده، وغيرهم؛ وأشار إليه الترمذي في كتاب السير، وهو من طريق أبي فروة يزيد بن يسار الرهاوي، حدثني أبو يحيى الكلاعي ـــ هو سليم بن عامرـ عن جبير بن نفير، عن أميمة مولاة النبي صَلَّى الله عليه وسلم ـــ أنها كانت توضيء رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فأفرغ على يديه الماء إذ دخل عليه رجلٌ فقال: يا رسول الله، إني أريد اللحوق بأهلي، فأوصني؛ فقال: "لاَ تُشْرِكْ بِالله وَإنْ قُطِّعْتَ أوْ حُرِّقْتَ.." الحديث بتمامه.(*) قال ابْنُ السَّكَنِ: رواه سَعِيدُ بْنُ عبد العَزِيز، عن مكحول، عن أم أيمن نحوه؛ ثم أسنده تامًا في ترجمة أم أيمن، وقال... هو مرسل؛ لأن مكحولًا لم يدرك أم أيمن. قلت: وهو عندنا بعلو في مسند عبد بن حميد.)) الإصابة في تمييز الصحابة.



58 - أميمة بنت النجار

أميمة بنت النجار الأنصارية، تابعية راوية للحديث، أدركت أزواج الرسول وروت عنهن.



59 - أميمة أم أبي هريرة

أميمة أم أبي هريرة، وقيل ميمونة، صحابية أسلمت وحسن إسلامها، وروى قصة إسلامها أبوهريرة، فقال: كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهي مشركة، فأسمعتني في رسول الله ما أكره، فأتيت رسول الله ك وأنا أبكي، فقلت: يا رسول، إني كنت أدعو أمي إلى الإسلام فنأبى علي، وإني دعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره، فادع الله أن يهدي أم أبى هريرة. فقال ث: «اللهم اهد أم أبي هريرة» فخرجت مستبشرا بدعوة نبي الله، فلما جئت أمي وصرت إلي الباب، فإذا هو مجاف، فسمعت أمي خشف قدمي، فقالت: مكانك يا أباهريرة. ولبست درعها وعجلت عن خمارها وفحت الباب، وقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشمهد أن محمدا رسول الله. فرجعت إلى رسول الله ك فأخبرته، فحمد الله وقال خيرا.


60 - باترجة بنت أشناس

باترجة بنت أشناس، (مروج الذهب ٥٩/٤. ) زوج الخليفة المعتصم وقد زوجه منها الحسن بن الإفشين، وكانت توصف بالجمال، وأقيم لها عرس يجاوز المقدار في البهاء والجمال، وللمعتصم أبياتا في وصف هذه الليلة يقول فيها:

زفت عروس إلى عروس

بنـت رئيس إلـى رئيس

أبهما كان ليت شعري

أجل في الصدر والنفوس

أصاحب المرهف المحلـى

أم ذو الوشاحين والشسموس


61 - بادشاه خاتون

بادشاه خاتون بنت محمد بن حميد تابنكو،(أعلام النساء ١٠٧/١، عن مشاهير النساء لمحمد ذهني. ) شاعرة ذات خط ياقوتي خطت به المصاحف وذكرت في تذكرة الخطاطين لمستقيم زاده. ووردت أشعارها في نخبة التواريخ.


62 - بادية بنت غيلان

بادية بنت غيلان بن سلمة الثقفي،(أسد الغابة ٣٤/٦، الإصابة ٦/٨. ) صحابية روت عن رسول الله تك، وروت عنها عائشة.


63 - بافو (صفية)

بافو (صفية) ( - 1603)، (الدر المشور ٨٥، تاريخ الدولة العثمائية ٢٦٦. ) زوجة مراد الثالث، وتلقب بالطاهرة. من ربات النفوذ والسلطان في الدولة العثمانية، وقد ورد في الدر المنثور أنها بندقية الأصل، ثم صارت من جواري السلطان مراد الثالث، فأعجب بها وتزوجها، وجعلها سلطانة، فنفذت كلمتها وعظمت سطوتها في أيام ابنها محمد الثالث، غير أن حفيدها أحمد بن محمد تغير عليها، ووضعها في السرايا القدريمة حتى ماتت.


64 - بانة بنت روح

بانة بنت روح، (الدر المشور ٨٥، تاريخ الدولة العثمائية ٢٦٦. ) والدة عمر بن محمد بن راشد، مولى يوسف بن عمر الثقفي.


65 - بانة بنت قتادة

بانة بنت قنادة بن دعامة السدوسي،(تبصير المنتبه ٥٨/١) ذكرها ابن مردويه في أولاد المحدثين، وقال: روت عن أبيها، وعنها روى ابن أخيها قتادة بن سعيد بن قتادة.


66 - بانة بنت بهز

بانة بنت بهز بن حكيم،(توضيح المشتبه ٣٣٤/١، أعلام النساء ١٠٨/١، عن الاستدراك على تراجم رواة الحديث لابن نقطة. ) راوية للحديث، روت عن أخيها عبدالملك بن بهز، وروى عنها الحسين بن الوسن الشفاني، وهشام بن علي السيرافي، وأبو بهز الصقر بن عبدالرحمن بن مالك بن مغول.


67 - البانوكة بنت المهدي

البانوكة بنت المهدي،(الأغانى ٢٧٤/١٩) محمد بن المنصور عبدالله ابن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس، أخت هارون الرشيد، وأمهما الخيزران.

توفيت في حياة والديها، ورثاها سلم الخاسر بأبيات أوردها صاحب الأغاني يقول فيها:

أودى ببانوكة ريب الزمان

مؤنسة المهدي والخيزران

لم تنطو الأرض على مثلها

مولودة حن لها الوالدان

بانوك يا بنت إمام الهدى

أصبحت من زينة أهل الجنان

بكت لك الأرض وسكانها

في كل أفق بين إنس وجان


68 - باهلة بنت صعب

باهلة بنت صعب بن سعد المذحجية،(تاريخ بغداد ٧٤/٩، معجم قبائل المرب ٦٠/١. ) أم جاهلية يمانية نسب إليها بنوها من زوجها مالك بن أعصر ابن سعد، وكانت منازلهم باليمامة، ومن جبالهم بدر، وأرمام ويذبل وشمام. وقد ضربت الأمثال بلؤمهم، فقيل فيهم:

لا تنفع الأنساب من هاشم

إذا كانت الأنفس من باهلة

ومن نوادرهم: قيل لأعرابي: أتحب أن تكون أمير المؤمنين وأنت من باهلة؟ قال: لا والله. فقيل له: أتحب أن تكون من أهل الجنة وأنت من باهلة؟ فقال: بشرط أن لا يعلم أهل الجنة أني باهلي، واستمرت هذه صفتهم إلى أن ظهر فيهم قتيبة بن مسلم،

فزالت الوصمة عنهم، وقيل فيهم:

إذا ما قريش خلا ملكهم

فإن الخلافة في باهلة


69 - باي خاتون الدمشقية

باى خاتون بنت على بن محمد بن عبدالبر بن يحيى الدمشقية (الضوء اللامع ١١/١٢. )،(775 هـ - 864 هـ) محدثة من بيت علم ورياسة وحشمة، دؤوبة على سماع وإسماع الحديث النبوي الشريف.

سمعت من التقي أبي بكر بن محمد بن عبدالرحمن المزي، والكمال بن النحاس، والشهاب أحمد بن عبدالغالب الماكسيني، وأجاز لها أبو العباس بن العز، وناصر الدين بن داود، وحدثت بالشام ومصر، وكان مسكنها في الشام ثم نقلها الظاهر جقمق إلى القاهرة لاعتنائه بها، وسكنت بحكر المرسينة من قناطر السباع.


70 - باي خاتون القادرية

باى خاتون بنت إبراهيم بن أحمد القادرية الشافعية، ( - 942 هـ) (الأعلام 2/34) كاتبة محسنة، من بيت علم وفضل. سمعت من والدها منهاج النووي، وشيئا من إحياء علوم الدين للغزالي. وتوفيت في حلب.


71 - بثينة العذرية

بثينة بنت حبا بن ثعلبة بن الهوذ بن عمرو بن الأحب بن ربيعة بن حرام العذرية، زوجة نبيه بن الأسود العذري،(الأغاني ٩٨/٨، جمهرة الأنساب ٤٩، الثمعر والشعراء ٤٣٤/١، الإكمال ١٨٥/١. ) ( - 82 هـ) والد سعيد بن الأسود، وقيل: لأبيها صحبة.

شاعرة من بني عذرة، من قضاعة، اشتهرت بأخبار لها مع جميل بن معمر العذري، وكانت منازلهم بوادي القرى (بين مكة والمدينة).

ومن نوادرها ما ذكره صاحب الأغاني في خبر لها مع عبدالملك بن مروان، وكان قد حج ونزل بوادي القرى، فدخلت عليه بثينة وعليها ثياب من ثياب البادية، وعلى وجهها برقع، فقال: أقسمت عليك إلا نحيت البرقع عن وجهك. ففعلت، فإذا وجه ليس ببارع الجمال، فقال: ما أراك كما قال جميل:

سمراء آنسة كأن حديثها

در تهلك سلكه متثور

لولا بثينـة أن أخبت نفسها

إني بها وببذلها مسرور

لغدت برحلي في صحابة خالد

وجناء ناجية الشعاب عسير

ولقد طربت إليك حتى انني

لأكـاد من طرب إليـك أطير

ثم قال: ما أنت يا بثينة بهذه الصفة! قالت: يا أمير المؤمنين، لكنني كنت عنده كذلك، أما سمعت قول ابن أبي ربيعة:

لقد قالت لأتراب لها

وتعرت ذات يوم تبترد

أكما ينعتني تبصرنني

عمركن الله أم لا يقتصد

فتضاحكن وقد قلن لها

حسن في كل عين من تود

وقيل: إن جميل توفي قبلها، فرثته ولم تعش بعده طويلا. ولها أخبار كثيرة متفرقة في كتب الأدب يطول الحديث عنها.


72 - بثينة بنت المعتمد

بثينة بنت المعتمد بن عباد،(نفح الطبب للمقرى 4/85) وأمها إعتماد الرميكية، صاحبة (يوم الطين).

شاعرة أندلسية تميزت بجمالها وذكائها ورقة شعرها. كانت من جمله من سبي لما أحيط بأبيها ووقع النهب في قصره، فاشتراها أحد تجار إشبيلة على أنها جارية، ووهبها لابنه، فلما أراد الدخول عليها امتنعت وأظهرت نسبها، وقالت له: لا أحل لك إلا بعقد النكاح إن رضي أبي بذلك، وأشارت عليه بتوجيه كتاب لأبيها وانتظار جوابه، وأرسلت إليه تقول:

اسمع كلامي واستمع لمقالتي

فهي السلوك بدت من الأجياد

لا تنكروا أنـي سبيت وأننى

بنت لملك من بني عباد

ملـك عظيم قد تولى عصره

وكذا الزمان يؤول للإفساد

لما أراد الله فرقة شملنا

وأذاقنا طعم الأسى من زاد

قام النفاق على أبي في ملكه

فدنا الفراق ولـم يكن بمراد

فخرجت هاربة فحازني امرؤ

لـم يأت في إعجاله بسداد

إذ باعني بيع العبيد فضمنى

من صانني إلأ من الأنكاد

وأرادني لنكاح نجل طـاهر

حسن الحلائق من بني الأنجاد

وقضى إليك يسوم رأيك في الرضا

ولأنت تنظر في طريق رشادي

فعـساك يا أبتي تعرفني .

إن كان ممن يرتجى لوداد

وعسى رميكية الملوك بفضلها

تدعو لنا باليمن والإسعـاد

فلما وصل شعرها لأبيها، وهو بأغمات واقع في شراك الكروب والأزمات سر هو وأمها بحياتها، ورأيا أن ذلك للنفس من أحسن أمنياتها إذ علما مآل أمرها، وأشهد على نفسه بعقد نكاحها من الرجل المذكور وكتب إليها أثناء كتابه ما يدل على حسن صبره.


73 - بجلة بنت هنأة

بجلة بنت هنـأة بـن مالك الأزدي،(اللباب ١٢٢/١) أم جاهلية نسب إليها بنوها من بني سليم، ومنهم عمرو بن عبسة السلمي، وهو من قدماء الصحابة، روى عنه كبار التابعين بالشام.


74 - بجيرة المخزومية

بُجَيْرة المخزومية،(الأغاني 1/408 و 18/333) زوجة محمد بن هشام، امرأة جميلة شبب بها شاعر يقال له العرجي، فقال:

عوجي علي فسلمي جبر

فيم الصدود وأنتم سفر

ما نلنقي إلا ثلاث منى

حتى يفرق بيننا النفر

الحول بعد الحـول يجمعنا

ما الدهر إلا الحول والشهر


75 - بجيلة بنت صعب

بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة، (جمهرة ابن الكلبي ٣٧٥/١، اللباب ٩٨/١) أم جاهلية يمانية ينسب إليها البجليون، وهم بنوها من زوجها، وكانوا استوطنوا الحجاز والبحرين قبـل الإسلام، ثم تفرقوا أيام الفتح في الآفاق، فلم يبق منهم في مواطنهم إلا القليل.


76 - بجيلة

بجيلة،(توضيح المشتبه ٥٢/٩) امرأة عابدة كانت ملازمة لصخرة بنت المقدسية، وذكرها الحافظ الضياء في تجريد الأسماء فيمن نزل الأرض المقدسة.


77 - بحرية العابدة

بحرية،(صفة الصفوة ٣٩/٤) عابدة بصرية كان لها مجالس ذكر لشدة اجتهادها، وكانت إذا تكلمت اضطربت واقشعرت من خشية الله. ومن أقوالها ما أورده لها ابن الجوزي: إذا ترك القلب الشهوات ألف العلم واتبعه واحتمل كل ما يرد عليه.


78 - بحينة بنت الحارث

بحينة، وقيل عبدة بنت الحارث،(طبقات ابن سعد ٢٢٨/٨، أسد الغابة ٣٥/٦، العقد الثمين ١٩١/٨، الإصابة ٨/ ٢٧) زوج مالك الأزدي. صحابية مبايعة أطعمها الرسول من خيبر ثلاثين وسقا.


79 - البخرا بنت كعب

البخرا بنت كعب، واسمها ماوية والبخراء لقب تطلقه العرب على المرأة إذا كانت رائحة فمها نتنة.


80 - بدر التمام بنت الحسن

بدر التمام بنت الحسن بن محمد بن الدباس،(تاريخ بغداد ٨/ ١٢٣) كاتبة شاعرة ذكرها الحافظ محب الدين بن النجار في تاريخ بغداد.


81 - بدرية بنت إينال

بدرية بنت الأشرف إينال.( - 879 هـ) (الضوء اللامع ١٢/١٢) ذكرها السخاوي وقال: تزوجها مملوك أبيـها قبـل سلطنته، وحجت معه أكثر من مرة، ولما توفي عنها خلـف عليها بقراجا الطويل، نائب حماة. وتوفيت في بولاق ودفنت بتربـة أبيها.


82 - بدعة الحمدونية

بدعة الحمدونية ( - 302 هـ) (الأغاني ١٢٥/٢١، الكامل لابن الأثير ١٦٨/٨، المستطرف من أخبار الجواري١٣) مغنية أديية شاعرة. أورد لها صاحب الأغاني خبرين صغيرين يفهم منهما أنها كانت من صواحب عريب المأمونية. وذكرها ابن الأثير في الكامل، ولابن الرومي أبيات فيها تشير الى أنها كانت تغني من دون أن تحتاج الى (زامر) ولها خبر مع المعتضد وأبيات فيه.


84 - بدور المريسية

بـدور بنت عبدالله المريسية،( - 850 هـ) (الضوء اللامع ١٢/١٢) زوج عبدالرحمن ابن أبي الخير محمد بن فهد الهاشمي. محدثة سمعت من أبي الحسن بن سلامة جزء القزاز، وأجازت لها سنة 808 هـ عائشة بنت ابن عبد الهادي والمجد اللغوي وجمال بن ظهيرة. وتوفيت في مكة.


85 - بدعة الكبرى

بدعة الكبرى،( 250 هـ - 342 هـ) (العقد الفريد ٥٨/٦، الإماء الشواعر ١٣٩) مغنية أديبة، من صواحب عريب المغنية. كانت من أحسن أهل زمانها وجها وغناء، وكانت تقـول شعرا لينا يستحسن من مثلها، ومن ذلك: ما كتبت به إلى إسحاق الغالبي:

كيف أصبحت سيدي وأميري

عشت في كل نعمة وحبور

علم الله كيـف كان اغتباطى

ونعيمي وبهجتي وسرورى

بلقاء الأمير لا عدمت نفسي

وعيني لقياه من أمير

وتوفيت عن اثنين وتسعين سنة، وخلفت مالا كثيرا وجوهرا وضياعا، وأمر المقتدر بقبض ذلك كله.


86 - بديلة بنت مسلم

بديلة بنت مسلم،(أسد الغابة ٢٨٤٤٤.٣٦/٦، الإصابة ٣٢/٨، ٣٤، ٢٠١ ) اختلف في اسمها، فقيل: بديلة بنت مسلم بن عميرة بن سلمى الحارثية. وقيل: تويلة بنت أسلم، وقيل: نويلة بنت أسلم، وقال ابن الأثير: الاسم واحد، والباقي تصحيف، والله أعلم.

وهي صحابية مبايعة صلت القبلتـين، روى عنها جعفر بن محمود بن محمد بـن مسلمة أنها قـالت: بينما أنا فـي بني حارثة نصلي، فقـال عباد بن بشر: إن رسول الله قد استقبـل البيت الحرام أو الكعبة فتحول الرجال مكان النساء، والنساء مكان

الرجال، فصلوا السجدتين الباقيتين نحو الكعبة(قال ابن حجر: جاء هذا الحديث بروايتين: رواية إسحاق بن إدريس، ورواية إبراهيم بن حمزة، وهو أوثق).


87 - بذل الكبيرة

بذل الكبيرة،(الأغاني ١٢٤/١٩ و ٦٥/١٨) مغنية من المقربات لعبد الله بن العباس الربيعي، وكان يأخذ بنصحها ويستمع لكلامها. فقالت له ذات مرة: قد بلغني أنك عشقت جارية يقال لها: عساليج، فاعرضها علي، فإما أن عذرتك، وإما أن عذلتك. فوجه إليها فحضرت، وقال لبذل: هذه هي ياستي فانظري واسمعي، ثم مرني ما شئت اطعك، فأفبلت عليه عساليج، وقالت: يا عبدالله، أثشاور فـي؟ فوالله ما شاورت فيـك لـما صاحبتـك. فصاحت بذل وقـالت: إيه، احسنت والله يـا صبية، ولو لـم تحسني شيئا ولا كانت فيـك حصلة تحمد، لوجب أن تعشقي لهذه الكلمة، ثم قـالت لعبدالله: احتفظ بصاحبتك.


88 - البراح الغسانية

البراح الغسانية،(جمهرة ابن الكلي ١٩٥/١) والدة عتوارة بن عامر بن ليث ابن كنانة بن خزيمة. ذكرها ابن الكلبي في الجمهرة، وقال: كانت

ملقبة بفارة الجبل.


89 - بربر

بربر،(الأغانى ٧/ ٩٢ و ١٣٩) جارية آل سليمان. مغنية عباسية كانت تغني أبا سفيان بن العلاء، وعشقها سلمة بن عياش أحد شعراء الدولة العباسية، فقال فيها:

إلى الله أشكو ما ألاقي من القلى

لأهلي وما لاقيت من حب بربر

على حين ودعت الصبابة والصبى

وفارقت أخداني وثسمرت مئزري

فقال له محمد بن سليمان: خذها هي لك. فاستحيا وارتدع، وقال: لا أربدها. فألح عليه في أخذها، فقال: أعتق ما عندي إن أخذتها فقال له أبوسفيان: اعتق ما تملك، وخذها فهي خير من كل ما تملك.


90- بردة الصريمية

بردة الصرمية،(صفة الصفوة ٣٦/٤) عابدة بصرية ضرب المثل بزهدها وعبادتها. كانت تقوم الليل، فإذا سكنت الحركات، وهدأت العيون، نادت بصوت لها حزين: هدأت العيون وغارت النجوم، وخلا كل حبيب بحبيبه، وقد خلوت بك يا محبوبي، أفتراك تعذبني وحبك فـي قلبي؟ لا تفعل يا حبيباه.

كانت إذا سمعت القرآن الكرم صرخت وبكت وذكر أنها كانت تكثر البكاء حتى فسد بصرها.

فقيل لها: اتق الله، أما تخـافين على بصرك أن يذهب؟ قالت: دعوني أبكـي، فإن أكن من أهل النار، فأبعدني الله وأبعد بصري، وإن أكن من أهل الجنة، فسيبدلني الله عينين خيرا من عيني.


91 - برة بنت رافع

برة بنت رافع،(الإصابة ٣٢/٨) تابعية أدركت زينب بنت جحش، وروت عنها، وعنها روى عبدالله بن رافع.


92 - برة بنت سفيان

برة بنت سفيان السلمية،(الإصابة ٨/٢٨) أخت أبي الأعور السلمي. تزوجها الحارث بن طلحة، وقتل عنها يوم أحد كافـرا، فتزوجها عبدالله بن عمر، وولدت له عبدالله وصفية.


93 - برة العبدرية

برة بنت أبي تجراة العبدرية،(أسد الغابة ٣٨/٦، الوافي بالوفيات ١٢٣/١٠، الإصابة ٢٨/٨) صحابية روت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في السعي، وعنهـا روت صفية بنت شيبة، وعميرة بنت عبدالله بن كعب.


94 - برة العدوية

برة العدوية،[84] شاعرة بصرية، من شعرها ما ذكره لها ابن طيفور في البلاغات:

خليلي إن أصعدتما أو هبطتما

بلادا هوى نفسي بها فاذكرانيا

ولا تدعا إن لامني ثم لائم

على سخـط الواشين أن تعذرانيا

فقد شف قلبي بعـد طول تجلد

أحاديث من يحيى تشيب النواصيا

سأرعى ليحيى الود ما هبت الصبا

وإن قطعوا في ذلك عمدا لسانيا


95 - برة بنت عوف

برة بنت عوف بن عبيد بن عويج بن كعب،[85] جدة آمنة بنت وهب، والدة الرسول لأمها.


96 - برة بنت مر

برة بنت مر،[86] والدة النضر بن كنانة، وأخت تميم بن مر. إحدى جدات الرسول .


97 - برزة الهلالية

برزة بنت الحارث الهلالية،[87] والدة يزيد بن الأصم، وأخت عزة بنت الحارث، ولها ذكر في ترجمة أختها عزة.


98 - برزة أم الزبير

برزة، أم الزبير بن عربي،[88] تابعية راوية للحديث، أدركت عائشة أم المؤمنين وروت عنها.


99 - بركة بنت أحمد


بركة بنت أحمد بن عبدالرحيم بن الحسين بن عبدالرحمن (841 هـ - 973 هـ)[89] المعروف والدها بأبي زرعة، ابن العراقي، وزوجها ناصر الدين بن النيدي. تتلمذت على جدها ورفيقه الحافظ الهيثمي، وأجاز لها أبوهريرة بن الذهبـي، وأبو الخير بن العلائي، وابن أبي المجد. وتوفيت في القاهرة.


100 - بركة الدمشقية

بركة بنت أبي بكر ببن أحمد الصالحية الدمشقية،( - 840 هـ)[90] زوجة الصدر الياسوفي، ويعرف والدها بابن البيطار الدقاق.

قال السخاوي: سمعت مع زوجها سنة 782 هـ من عائشة ابنة قواليح حلم معاوية لابن أبي الدنيا.

توفيت ودفنت بسفح قاسيون.


101 - بركة بنت عبد الله

بركة بنت عبدالله،[91] أم السلطان الأشرف سيدة من فضليات نساء عصرها برا وصلاحا، أنشأت سنة 771 هـ مدرسة بالنبانة بالقرب من القلعة بالقاهرة، وخصصت بها درسا للشافعية ودرسا للحنفية، وجعلت على بابها حوض ماء للسبيل، كما ألحقت بها بيتا للأيتام. ولما توفيت، رثاها الشهاب بن الأعرج السعدي:

في الثاني والعشرين من ذي القعدة كانت صبيحة موت أم الأشرف فالله يرحمها ويعظم أجرها ويكون في عاشورا موت اليوسفى


102 - بركة بنت يسار

بركة بنت يسار،[92][93][94][95] مولاة أبي سفيان، وأخت أبي تجراة، مولى بني عبدالدار.

صحابية بايعت الرسول . هاجرت مع زوجها قيس بن عبدالله الأسدي[96] إلى الحبشة الهجرة الثانية.


103 - بروع بنت واشق

بروع بنت واشق الرواسية الكلابية،[97][98] وقيل: الأشجعية، زوج هلال بن مرة.

صحابية روى عنها سعيد بن المسيب أنها نكحت رجلا وفوضت إليه، فتوفي قبل أن يدخل بها، فقضى لها الرسول بصداق نسائها. روى لها النسائي.


104 - مريدة بنت بشر

مريدة بنت بشر بن الحارث،[99][100][101] صحابية مبايعة كانت عند عباد بن نهيك بن أساف(في أسد الغابة: بن سهل بن أساف)، ثم خلف عليها أخوه أبومعقل بن نهيك، وولدت له عبدالله ثم تزوجها أبو بردة بن أسير، وولدت معتبا.


105 - بريرة بنت صفوان

بريرة بنت صفوان،[102][103][104][105][106] مولاة عائشة أم المؤمنين. صحابية مشهورة، قيل: إنها كانت مولاة لبعض بني هلال، فكاتبوها ثم باعوها من عائشة، فأعتقتها.

وقد أختلف في زوجها، هل كان عبدا، أم حرا؟ فقيل: إنه كان عبدا اسمه مغيث، ولما أعتقت خيرها الرسول ، فاختارت فراقه، وكان يحبها فيمشي في طرق المدينة وهو ييكي على فراقها، واستشفع إليها بالرسول ، فقالت للرسول: أتأمر: قال: بل أشفع. فقالت: لا أريده. وقالت عائشة رضي الله عنها: إن النبي جعل عدتها حين فارقته عدة المطلقة. وقيل: إن زوجها كان حرا.

روت عن الرسول ، وروى عنها عبدالملك بن مروان.


106 - بريعة بنت أبي خارجة

بريعة بنت أبي خارجة بن أوس،[107] زوج الوليد بن عبادة بن الصامت.

ذكرها ابن سعد في النساء المبايعات.


107 - بسباسة

بسباسة،[108] مغنية كانت على عهد عبدالملك بن مروان، وكانت تغني بشعر لعلقمة بن عبدة، ومن ذلك:

فإن تسألوني بالنساء فإننى

خبير بأدواء النساء طبيب

إذا شاب رأس المرء أو قـل ماله

فليـس له فـي ودهن نصيب

يردن ثراء المـال حيث علمنه

وشرخ الشباب عندهن عجيب


108- بستان

بستان،[109] مغنية كانت لأبي حذيفة، مولى جعفر ابن سليمان.


109 - بسرة بنت غزوان

بسرة بنت غزوان،[110] أخت عتبة بن غزوان المازني، الصحابي المشهور، أمير البصرة. وزوجة أبي هريرة ذكر ابن حجر قصتها مع أبي هريرة، وكانت قد استأجرته في العهد النبوي، ثم تزوجها بعد ذلك لما كان مروان بن الحكم يستخلفه في إمرة المدينة.


110 - بسيرة

بسيرة،[111][أ] جدة حميضة بنت ياسر صحابية من المهاجرات، بايعت الرسول ، وروت عنه، وروت عنها حميضة بنت ياسر.


111 - بشر بنت أبي العباس

بشر بنت أبي العباس،[112] أحمد بن نعمة من الجليس، شيخة مصرية متأخرة.


112 - بشرة

بشرة،[113] جارية عائشة بنت طلحة. وفيها يقول الحارث بن خالد المخزومي.

لبشرة أسرى الطيف والخبت[ب] دونها

وما بيننا من حزن أرض وبيدها

وقرت بها عينـي وقد كنت قبلها

كثيرا بكائي مشفقا من صدودها

وبشرة خود مثل تمثال بيعة

تظل النصارى حولـها يوم عيدها


113 - بقيره

بقيرة، زوج القعقاع بن أبي حدرد الأسلمي. صحابية لها رواية عن الرسول ، وروى عنها محمد بن إبراهيم بن الحاررث التيمي.


114 - بلقيس بنت سليمان

بلقيس بنت سليمان بن أحمد بن الوزير،(517 هـ - 592 هـ)[114] أصبهانية سمعت من فاطمة الجوزدانية، وسعيد بن أبي الرجاء، والحسين بن عبدالملك الخلال، وحدث عنها يوسف بن حليل وغيره.


115 - بنان جارية المتوكل

بنان[115][116]، جارية المتوكل، شاعرة عباسية عرفت بفصاحتها وجزالة ألفاظها، ومن ذلك: أنها خرجت يوما مع المتوكل يمشي فى صحن القصر، وهو متكئ على يدها، ثم أنشد قول الشاعر:

تعلمت أسباب الرضى خوف هجرها

وعلمها حبي لها كيـف تغضب

ثم قال لها: أجيزي هذا القول. فقالت:

وعندي لها العتبى على كل حالة

فما منه لي بد ولاعنه مذهب


116 - بنانة العبشمية

بنانة، وقيـل: تبالة بنت زيد العبشميـة،[117][118][119] تابعية راوية للحديث جهلها الحافظان: الذهبي، وابن حجر. روت عن عائشة أم المؤمنين في (النبيذ)، وروى عنها عاصم الأحول، وروى لها ابن ماجه.


117 - بنانة

بنانة،[120] مولاة عبدالرحمن بن حسان الأنصاري، تابعية لها رواية عن عائشة.


118 - بنتا أوس بن ثابت

بنتا أوس بن ثابت،[121] أورد لهما ابن الأثير حديث رواه ابن عباس قال: كان أهل الجاهلية لا يورثون البنات، ولا الولدان الصغار حتى يدركوا، فمات رجل من الأنصار من أصحاب الرسول يقال له أوس بن ثابت، وترك ابنتين وابنا صغيرا، فجاء ابنا عمه وهما عصبته، فأخذا ميراثه كله، فذكر نزول قوله تعالى: وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ (النساء ٢٧) وقوله

تعالى يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ (النساء : ١١).


119 - بنة الأسلمية

بنة بنت عياض بن الحسين الأسلمية،[122] امرأة فاضلة روت عنها أختها قسيمة بنت عياض.


120 - بنينة بنت بكار

بنينة بنت بكار بن عبدالعزيز بن أبي بكرة،[123][124] راوية للحديث، روت عن أبيها، وروى عنها ابنها الحسن بن مغيث بن نافع، وذكرها ابن منده في تاريخ النساء.


121 - بهار (جارية)

بهار،[125] جارية لأم جعفر المنصور كان يهواها مخارق الجزار، ويستر ذلك عن أم جعفر، فلما بلغها الخبر منعته من المرور ببابها، وكان شغفا بها، وإجلالا لأم جعفر تجافاها، وامتنع عنها مدة طويلة، ولكنه ضاق ذرعا بذلك، وبينما هو ذات ليلة في زلاّل[ج]، وقد انصرف من دار المأمون، وأم جعفر جالسة على دجلة، إذ حاذى دارها، فرأى الشمع يزهر فيها، فلما صار بمسمع منها ومرأى اندفع يقول:

إن تمنعوني ممري قرب دارهم

فسوف أنظر من بُعـد الى الدار

سيما الهوى شُهرت حتى عُرفت بها

إني محبٌ وما بالحب من عار

ما ضرّ جيرانكم والله يصلحهم

ولولا شقـائـي إقبالي وإدباري

لا يقدرون على منعي ولو جهدوا

إذا مررت وتسليمي بإضماري

فسمعته أم جعفر، وأمرت به فحضر، فأكرمته وأمرت الجواري فغنين، ثم ضربن عليه فغنى قائلا:

أغيـب عنك بـود ما يغيره

نأي المحل ولا صرف من الزمن

فإن أعش فلعل الدهر يجمعنا

وإن أمت فقتيل الهم والحرن

قد حسن الله في عيني ما صنعت

حتى أرى حسنا ما ليس بالحسن

فاندفعت بهـار فغنت ردا عليه:

تعتل بالشِّغل عنا ما تلم بنا

والشغل للقلب ليس الشغل للبدن

فضحكت أم جعفر وأهدتها إليه.

وذكر أنه بسببها حج في السنة التي حجت بها أم جعفر، حيث اصطحبت معها بهار، فقال:

أقبلـت تحصب الجـمار وأقبلت

لرمي الجمار من عرفات

ليتني كنت في الحمار أنا المحصوب

من كف زينب حصيات

وفي ذلك قال أحمد بن هشام:

يحج الناس من بر وتقوى

وحج أبي المهنا[د] للتصابي


122 - بهيسة بنت عمرو

بهيسة بنت عمرو بن خالده،[126] زوجة النعمان بن عجلان. ذكرها ابن سعد في النساء المبايعات.


123 - بهيسة الفزارية

بهيسة،[127][128] ذكرها ابن الأثير غير منسوبة، وقال: أدركت رسول الله ، وروت عن أبيها، وروى عنها سيار بن منظور، عن أبيه، عنها.


124 - بهية بنت بسر

بهية،[129][130] وقيل بهيمة[ه] بنت بسر المازني، وتعرف بالصماء، صحابية لها رواية عن الرسول وروى عنها أخوها عبدالله بن بسر


125 - بهية البكرية

بهية بنت عبدالله البكرية،[131][132] صحابية وفدت مع أبيها الى الرسول ، وبايعاه، ثم دعاها الرسول الله تل ومسح على رأسها ودعا لها ولوالدها فولد لها ستون ولدا، أربعون رجلا، وعشرون امرأة، واستشهد عشرون منهم.


126 -

بهية مولاة أبي بكر الصديق،[133][134][135] تابعية راوية للحديث، روت عن عائشة أم المؤمنين، وعنها روى مولاها أبوعقيـل يحيى بن المتوكل، ولها روى أبو داود[136] جهلها الحافظـان: الذهبـي، وابن حجر.


127 - بوران بنت كسرى

بوران دُخت بنت كسرى،[137][138] ذكر الطبري في تاريخه أنها ملكت سنة ونصف، وكانت سيرتها مع الناس حسنة. ومما أورده عنها أيضا أنها أهدت للنبي هدية، وقبلها منها.


128 - بوران بنت محمد

بوران بنت محمد بن الشحنة الحنفي،(861 هـ - 938 هـ)[139] شاعرة فاضلة من أهل حلب. طالعت الكتب ونسختها، ونظمت ونثرت، وحجت مرتين وتوفيت في حلب


130 - بيبى خانم

سراي ملك خانم، بيبي خانم، أو خانوم، زوجة تيمورلنك، امرأة خيرة شيدت مسجدا حوالي سنة ٨٠١هـ في سمرقند، وأطلق عليه مسجد بيبي خانم،[140]

وثمة اسطورة تواتر نقلها عبر العصور حول تسمية المسجد باسم بيبي خانم، وهي تدور حول رغبة هذه الزوجة في تشييدها لمسجد تخليدا لذكرى عودة تيمور من الهند، ولذا فقد عهدت إلى أفضل معماري بالبلاد ليقوم بإنجازه قبل عودة زوجها، إلا أن المعماري وقع في حب الخانوم، وعندما كان تيمور على وشك العودة قال المعماري انه سيكمل البناء فقط إذا ما سمح له بتقبيلها، فوافقت أمام توسلاته ولكنها غطت وجهها بيدها، وحتى مع ذلك الاحتياط تركت حرارة القبلة علامة على خدها المتورد كالكمثرى. وعندما عاد تيمورلنك نظر إلى الجامع واستحسنه ولكنه غضب بشدة عندما رأى أثر القبلة على خد زوجته، فخاف المعماري على نفسه من بطش تيمور فصنع لنفسه زوجا من الأجنحة، وصعد إلى قمة مئذنة وطار إلى مدينة مشهد الإيرانية. [141]


131 - بيبي الهرثمية

بيبي بنت عبد الصمد الهروية الهرثمية،[142] (380 هـ - 477 هـ) الشيخة المعمرة المحدثة، أم الفضل ، وأم عزّى  . راوية الجزء المنسوب إليها عن عبدالرحمن أبن ابي شريح صاحب البغوي وابنا الصاعد.[143] توفيت وقد استكملت تسعين سنة.

و لكونها من المعمرات، فقد كانت اسانيدها عالية، فاهتم العلماء بالأخذ عنها، فأسندوا إليها في جزئها المشهور.

قال أبو سعد السمعاني[144]: هي من قرية بخشة على بريد من هراة، صالحة عفيفة، عندها جزء من حديث ابن أبي شريح، تفردت به، سمعه منها عالم لا يحصون. حدث عنها : محمد بن طاهر ، ووجيه الشحامي ، وأبو الفتح محمد بن عبد الله الشيرازي ، وعبد الجبار بن أبي سعد الدهان ، وأبو الوقت عبد الأول السجزي ، وخلق آخرهم موتا عبد الجليل بن أبي سعد المعدل الذي لحقه عبد القادر الرهاوي الحافظ . وقد روى أبو علي الحداد في " معجمه " ، عن ثابت بن طاهر ، عنها

وترجم لها الذهبي في السير، والعبر و تاريخ الإسلام، و وصفها في السير "الشيخة المعمرة المسندة"

بيبي بنت عبدالصمد بن علي بن محمد الهرثمية الهروية،( 380 هـ - 447 هـ)[145][146] راوية الجزء المنسوب إليها عن عبدالرحمن أبن ابي شريح صاحب البغوي وابنا الصاعد.[147] توفيت وقد استكملت تسعين سنة


132 - بيرم الديروطية

بيرم بنت أحمد بن محمد بن أحمد بن سرور الديروطية المالكية،[148] امرأة فاضلة أنشئت على التقوى والصلاح. كان والدها حافظا للقرآن الكريم مخالطا للفقهاء، فنشأت هي كذلك، وتلته بالقراءات السبع على الشمس بن الصائع، ودخلت مع أبيها بيت المقدس، فقرأت على من به من شيوخ ووعظت النساء، وحفظت العمدة والأربعين النووية، والشاطبيتين، والبردة، وعقيدة الغزالي، وغير ذلك كما أكثرت من مطالعة رياض الصالحين وطهارة القلوب ورسالة ابن أبى زيد.

وذكر أنها تزوجت من شيخ البلد أحمد بن تريمس وتغير حالها بمخالطته وتوفيت في القرن التاسع للهجرة.


133 - البيضا بنت الأبيض،

البيضا بنت الأبيض بن امرئ القيس بن الحارث،[149][150] والدة شيبان بن العاتك. يمانية من أمهات النسب.


134 - البيضاء

البيضاء، دعد بنت جحدم الفهرية،[151][152] من بني الحارث بن فهر، وزوج وهب بن ربيعة بن هلال، ولدت له سهلا وصفوان، وبها عرف ولداها، فقيل ابنا البيضاء. لها ولولديها صحبة.


135 - البيضاء بنت المفضل


البيضاء بنت المفضل،[153][154][155] عابدة من عابدات الشام.

قال أحمد بن أبي الحواري : سمعت أسماء الرملية، وكانت من العابدات، تقول: سألت البيضاء بنت المفضل، فقلت: يا أختي هل للمحب لله دلائل يعرف بها؟ قالت: يا أختي والمحب للسيد يخفى؟ لو جهد المحب للسيد أن يخفى ما خفي. قلت: صفيه لي. قالت: لو رأيت المحب لله عز وجل لرأيت عجباً عجيباً من واله[و] ما يقر على الأرض، طائر مستوحش أنسه في الوحدة، قد منع الراحة، طعامه الحب عند الجوع، وشربه الحب عند الظمأ، لا يمل من طول الخدمة لله تعالى.[156]


136 - تاج الدول بنت عبد الجليل

تاج الدول بنت عبدالجليل،[157][158] شاعرة مجيدة من شواعر الآستانة، اشتهرت بتفاسيرها لغوامض الفلسفة وعلم الأخلاق.


137 - تاج العرب القيسية

تاج العرب بنت المسلم بن محمد بن غيلان القيسية،[159][160] محدثة سمع منها محمد الواني الجزء التاسع من حديث أبي طاهر محمد بن أحمد بن عبدالله بإجازتها من زين الأمناء بن أحمد بن محمد.


138 - تاج النساء بنت رستم

تاج النساء بنت رستم بن أبي الرجاء بن محمد الأصبهانية،[161][162] أخت إمام المقام زاهر بن رستم[163]. روت بالإجازة عن أبي منصور عبدالرحمن بن زرق، وأبي الحسن بن عبدالسلام وروى عنها ابن حليل وتوفيت في مكة ولها تسعين سنة.


139 - تاج النساء القوصية

تاج النساء بنت عيسى بن علي بن وهب القوصية،[164] راوية للحديث سمعت من أبي عبدالله بن عبدالمنعم الخيمي بقراءة عمها الشيخ الإمام أبي الفتح محمد القشيري في سنة 699 هـ.


140 - تاجية بنت يحيي

تاجية بنت بحى بن منصور بن أبي السعادات الحسنية اليمنية،[165][166] وكانت تلقب بست اليمن، وهي شريفة سكنت القاهرة في أواخر سنة 700 هـ.


141 - التامة بنت أبي الشمال

التامة بنت أبي الشمال،[167] راوية للحديث روت عن أم جميلة السعدية، عن عائشة أم المؤمنين، وروى عنها أخوها محمد بن أبي الشمال.


142 - تتر بنت أحمد القرشية

تتر بنت أحمد بن محمد بن أحمد بن إسماعيـل بن أحمد بـن عمر بن قـدامة القرشية العمرية.(792 هـ - ) [168][169] قال السخاوي: أحضرت على قريبها محمد بن محمد بن داود المقدسي، وحدثت وسمع منها الفضلاء.


143 - تتر بنت العز التنوخية

تتر بنت العز بن منجى التنوخية،[170] قال ابن ناصر الدين الدمشقي: حضرت على أحمد بن علي

الحريري، وسمع منها شمس الدين محمد بن عبدالله الدمشقي.


144 - تتر التنوخية

تتر بنت محمد بن أحمد بن محمد بن عثمان ابن المنجى التنوخية،(734 هـ - 803 هـ)[171][172][173] محدثة احضرت على الحافظين المزي والبرزالي، وحدثت وسمعت من زينب بنت الكمال، والشهاب الجزري، وأجازت لأبي الفتح العثماني سنة 798 هـ، وسمع منها الفضلاء.


145 - تتريف

تتريف،[174][175] جارية المأمون. شاعرة من مولدات البصرة بارعة الحسن والجمال كان لها حظوة كبيرة عند المأمون، ولما توفي اشتد حزنها عليه وأخذت تنوح عليه وتبكيه حتى ماتت. وهي القائلة فيه[176]:

يا ملكا لست بناسيه

نُعي لأن العيش ناعيه

والله ما كنت أرى أنني

أقوم فـي الباكين أبكيه

والله لو يقبل فيه القضا

لكنت بالمهجة أفـديه


146 - تجار بنت محمد

تجار بنت محمد بن محمد بن حسين بن مسلم،(766 هـ[ز] - 848 هـ)[177][178] وتدعى ست التجار، محدثة من بيت رياسة وثروة، أجاز لها العز أبو عمر بن جماعة فهرست مروياته، وحدثت وسمع منها الفضلاء. وماتت بمصر.


147 - تجني الوهبانية

تجني الوهبانية، عتيقة أبي المكارم بن وهبان،( - 575 هـ)[179][180][181] شيخة محدثة معمرة، حدثت عن أبي الخطاب نصر ابن أحمد، وطراد بن محمد الزينبي، والحسن من أحمد بن طلحة النعالي، وحدث عنها أبوسعد السمعاني، والشيخ الموفق، والناصح بن نجم الحنبلي، وفخر النساء بنت الوزير، وآخرون.


148 - تجيب بنت ثوبان

تجيب بنت ثوبان بن سليم،[182][183] من مذحج. أم جاهلية كانت زوجة لأشرس بن شبيب بن السكون الكندي، وولدت منه عديا وسعدا، وإليها ينسب التجيبيون[184] وهم من أهل حضرموت.


149 - تحية الراسبية


تحية، وقيل محية الراسبية،[185][186] شيخة مسلم بن إبراهيم. راوية للحديث روت عن أم نضرة، وروى عنها مسلم بن إبراهيم.

قال ابن ناصر الدين الدمشقي، ذكرها ابن منده في باب القاف من تاريخ النساء.


150 تحية بنت سليمان

تحية بنت سليمان بن عمر،[187][188] راوية للحديث روت عن عمها محمد بن عمر الواسطي، وروى عنها يحى بن علي الحضرمي.


151 - تحية النوبية

تحية النوبية،[189][190] عابدة من عابدات مصر روى عنها الماليني الصوفي[ح]، فقال: دخلت على تحية زائرا فسمعتها من داخل البيت وهي تناجي وتقول في مناجاتها: يا من يحيني وأحبه. فدخلت عليها وقلت لها: يا تحية هبي أنك تحبين الله تعالى، فمن أين تعلمين أنه يحبك؟ فقالت: نعم، إني كنت في بلد النوبة وأبواي كانا نصرانيين، وكانت أمي تحملني إلى الكنيسة وتجيء بي عند الصليب، وتقول: قبلي الصليب، فإذا هممت بذلك أرى كفا تخرج فترد وجهي حتى لا أقبله، فعلمت أن عنايته قديمة.


152 - تدمر بنت حسان

تدمر بنت حسان بن أذينة بن السميدع بن مزيد ابن عميلق بن لاوذ بن سام بن نوح،[191][192] وإليها تنسب مدينة تدمر

ذكر ياقوت رواية لها عن إسماعيل بن محمد ابن خالد بن عبدالله القسري قال: كنت مع مروان ابن محمد آخر ملوك بني أمية حين هدم حائط مدينة تدمر، فأفضى به الهدم الى جرف عظيم، فكشفوا عنه صخرة فإذا ببيت مجصص كأن اليد رفعت عنه

تلك الساعة، وإذا فيه سرير عليه امرأة مستلقية على ظهرها وعليها سبعون حلة منسوجة بالذهب، وإذا لها سبع غدائر[ط] مشدودة بخلخالها. ثم قال: فذرعت قدمها فإذا ذراع من غير الأصابع، وإذا في بعض غدائرها صحيفة ذهب مكتوب فيها: باسمك اللهما أنا تدمر بنت حسان، أدخل الله الذل على من يدخل بيتي هذا. فأمر مروان بالجرف فأعيد كما كـان ولم يأخذ مما عليها من الحلى شيئا، قال: فوالله ما مكثنا على ذلك إلا أياما حتى أقبل عبدالله بن علي فقتل مروان وفرق جيشه واستباحه وأزال الملك عنه وعن أهل بيته.


153 - تذكار بنت الظاهر بييرس

تذكار باي خاتون بنت الملك الظاهر بيبرس،[193] امرأة صالحة شيدت للشيخة الصالحة زينب بنت أبي البركات المعروفة (ببنت البغدادية) رباطا[ي]، فأنزلتها به ومن معها من النساء الخيرات.


154 - تركان بنت الملك مسعود

تركان بنت الملك عزالدين مسعود بن قطب الدين أتابك زنكي،( - 640 هـ)[194][195] زوجة الأشرف موسى. ينسب إليها المدرسة والتربة المعروفتان باسمها بسفح قاسيون في دمشق. [196]


155 - تعمر السعدية

تعمر بنت مسلمة السعدية،[197][198] والدة محمد بن سليمان بن هشام بن عمرو، أبي جعفر البغدادي شيخ ابن ماجه. لها رواية عن أمها سعيدة بنت مطر الوراق، عن مطر.


156 - تعمر بنت عتر

تعمر بنت عتر بن معاذ بن عمرو بن الحارث بن هوازن،[199][200] أم الأبطن ربيعة البكاء، وعوف ذي المحجن، ومعاوية ذي السهم.



157 - تغريد أم العزيز بالله الفاطمي

تغريد أم العزيز بالله نزار بن المنصور العبيدي الفـاطمي،[201][202] مصرية عرفت ببرها وصلاحها، أنشأت سنة 336 هـ الجامع المعروف بجامع الأولياء، كما بنت مدرسة منـازل العز، وهي من دور الخلفاء الفاطميين، وكانت تشرف علـى النيل، ما جعلها أن تكون مقر نزهة الخلفاء.


158 - تغلب بنت الخوار

تغلب بنت الخوار،[203][204] تابعية راوية للحديث روت عن خالتها خليده بنت قعنب الضبية الصحابية، وروى عنها حميد بن حماد بن أبي الخوار. وقد ورد ذكرها في أسد الغابة في ترجمة خليدة بنت قعنب.


159 - تقية بنت إبراهيم

تقية بنت إبراهيم بن سفيان بن عبدالوهاب بن منده الأصبهانية،(552 هـ - ) [205][206] راوية للحديث روت عن أبي رشيد محمد بن علي بن محمد بن عمر.


160 - تقية بنت أحمد

تقية بنت أحمد بن محمد بن الحصين،[207][208][209][210] راوية للحديث روت بالإجازة عن ابن بيان الرزاز، وسمع منها عمر بن علي القرشي.


161 - تقية الويذاباذية

تقية بنت عبدالله الويذاباذية[ك] الأصبهانية،[211][212] راوية للحديث روت عن أبي نصير محمد بن محمد الزينبي بالإجازة، وروى عنها أبو القاسم بن عساكر.


162 - تقية الحمدانية


الأميرة تقيّة،( - 399 هـ ) [213][214][215] بنت الأمير سيف الدولة أبي الحسن بن عبدالله بن حمدان. فاضلة ، أديبة ، عارفة بالشعر والأدب . في ديوان الشريف الرضي : إنّها كانت من أفاضل نساء قومها ، وقد انتقلت من الشام إلى مصر ، وكانت كثيراً ما تُبلغ الشريف الرضي شدّة شغفها بما يقع إلى تلك البلاد من شعره ، حتى التمست انتساخ نسخة عن ديوانه على التمام وحملها إليها من العراق ، ولما ورد الخبر بوفاتها في شهر رمضان سنة 399هـ ، رثاها الشريف الرضي بقصيدة عصماء يقول فيها :


نُغَـالِبُ ثـمّ تَغْلِبُنـا اللّيَالـي * وَكَمْ يَبْقى الرّمِيُّ على النّـِبَالِ وَنَطمَعُ أنْ يَملّ مـن التّقاضي * غَـرِيمٌ لـيسَ يَضْجِرُ بالمَطَالِ

أتَنْظُـرُ كيفَ تَسفَعُ بالنّواصي * لَيَالينا ، وَتَـعثرُ بِـالجِبال (1) يَحُطّ السّيْلُ ذُرْوَة كُـلّ طـوْدٍ * رُهُـوناً بـالجَنَادِلِ وَالـرِّمالِ هـيَ الأيّامُ جـائِرَةُ القَضايـا * وَمُلحِقَـةُ الأوَاخِـر بـالأوالي يُمَنّينَ الـورُود فـإنْ دَنَـوْنا * ضَرَبـنَ على الموارِدِ بِالحِبالِ نُـطَنّبُ للمُقـامِ قِبـابَ حَـيّ * وَيَحفزِنا المَنُون إلـى الرّحَالِ وَنَسْـرَحُ آمنيـن وَللمَنـايـا * شَباً بينَ الأخامِصِ وَالنّعالِ (2) وَبَيْنـا المـرْءُ يَلبَسُهـا نَعيماً * تَهجّـرَ ضَاحياً بَعدَ الظّلالِ (3)

نَعى النّاعُونَ واضِحَةَ الُمحيّـا * ألـوفَ البيتِ ذيِ العَمَدِ الطِّوالِ مِن البيضِ العَقائِـل مِـنْ مَعَدٍّ * بَنَيـنَ قِبـابَهُنَّ على الجَـلالِ

نَعَوْا ظُبَةً لأبـيضَ مَشـرَفيٍّ * قَـدِيمِ الطبـعِ عـاديِّ الصّقَالِ

163 - تقية بنت أبي الحسن

تقية بنت أبي الحسن علي القرشي،[216] أخت الحافظ أبي الحسين يحيى بن علي القرشي. راوية للحديث، سمعت من أبيها، وأجاز لها ابن الطفيل وغيره.


164 - تقية بنت عمر

تقية بنت عمر بن حسين الختني،[217][218][219] تلقب زهرة، وهي به أشهر. قال ابن حجر: سمعت على النجيب وشيخ الشيوخ بحماة.


165 - تقية بنت أبي الفرج الأرمنازي

تقية بنت أيي الفرج غيث بن على بن عبدالسلام السلمي الأرمنازي الصوري،( 505 هـ - 579 هـ ) شاعرة دمشقية فاضلة صحبت الحافظ السلفي زمانا بالإسكندرية، وذكرها في بعض تعاليقه وأثنى عليها. نظمت تقية قصائد عدة، ومن ذلك: قصيدة تمدح بها الملك المظفر تقي الدين عمر، وكانت القصيدة خمرية، فلما وقف عليها قال: الشيخة تعرف هذه الأحوال من صباهـا؟! فبلغها ذلك، ونظمت قصيدة أخرى حربية ووصفت الحرب وما يتعلق بها أحسن وصف ثم سيرت إليه تقول: علمي

بهذا كعلمي بهذا، وكان قصدها براءة ساحتها بما نسبت إليه. وتوفيت بالإسكندرية.


166 - تقية بنت أبي القاسم

تقية بنت أبي القاسم بن عمر الأصبهانية،( 480 هـ - 541 هـ )[220] قال السمعاني: هي بنت شيختنا أم البهاء فاطمة بنت أبي الفضل بن أبي سعد البغدادي[221]، وأخت أبي القاسم محمود الأصبهاني، وزوجة أحمد بن أبي الفتوح الخراساني.


167 - تقية بنت أموسان

تقية بنت أبي سعيدا محمد بن جعفر بن أبي نصر بن عبدالواحد بن محمد أموسان،( - 607 هـ ) [222] راوية للحديث أدركها ابن نقطة وسمع منها، وخرج لها أخوها أبو محمد جعفر فوائـد فـي عشرة أجزاء وحدثت بها. وكانت وفاتها بأصبهان.


168 - تقية بنت المفضل

تقية بنت المفضل بن عبدالخالق بن أبي منصور ابن عبدالوهاب الأصبهانية،[223] راوية للحديث سمعت القاسم بن الفضل الثقفي، وروى عنها أبو القاسم ابن عساكر، وأجازت للسمعاني.


169 - تقية الدين نور العالم

تقية الدين نور العالم،( - 1678 ) [1][224] امرأة من ربات النفـوذ والسلطان تولت الملك بعد موت السلطانة صفية الدين تاج العالم، ملكة اتشي في سومطره، فحكمت البـلاد خير حكـم وساستها سياسة رشيدة.


170 - تماضر بنت الأصبغ

تماضر بنت الا صبغ بن عمرو بن ثعلبة بن حضر ابن ضمضم بن عدي بن جناب بن هبل بن كلب، وأمها جويرية بنت وبرة بن رومانس، من بني كنانة.

أول كلبية نكحها قرشي، وهو عبدالرحمن بن عوف، وكان الرسول قد أرسله الـى قومها لدعوتهم الى الإسلام، وقال له: إن استجابوا لك فتزوج ابنة ملكهم أو ابنة سيدهم، فلما قدم عبدالرحمن دعاهم إلى الإسلام واستجابوا، فتزوجها عبدالرحمن بن عوف ثم قدم بها إلى المدينة وولدت له أبا سلمة.ثم طلقها عبدالرحمن بن عوف، وبعد انتهاء عدتها خلف عليها عثمان بن عفان، وقيل: أن الذي تزوجها بعد عبدالرحمن بن عوف الزبير بن العوام، وكان أن أقام عندها سبع ليال ثم طلقها، فكانت تقول للنساء: إذا تزوجت إحداكن فلا يغرنكن السبع بعدما صمنع بي الزبير.


171 - تماضر بنت مسعود

٠٠

تماضر بنت مسعود بن عقبة،[225][226][227][228] شاعرة ذكر لها القالي البغدادي أبياتا من الشعر وكان قد خرج بها زوجها الى القفين[ل] فقالت[229]:

نظرت ودوني القف ذو النخل هل أرى

أجارع[م] في آل الضحى من ذرى الأُمل[ن]

فيالك من شوق وجيع ونظرة

ثناها علـى القـف خبلا[س] من الخبل

ألا حبـذا ما بين حزوىاكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> وشارع [ع]

وأنقاء[ف] سلمى من حزون ومن سهل

لعمري لأصوات المكاكي[ص] بالضحى

وصوت صبا في حائط الرمث[ق] بالدحل

وصوت شمال زعزعت بعد هدأة

ألاء[ر] وأسباطا[ش]. وأرطي من الحبل[ت]

أحب إليـنا من صياح دجاجة

وديك وصوت الريح فـي سعف النخل

فيا ليت شعري هل أبيتن ليلة

بجمهور حزوى حيث رببني[ث] أهلى


172 - تمام بنت الحسين


تمام بنت الحسين بن قنان،( - 597 هـ )[230] [231]واعظة صالحة سمعت من هبة الله بن الطبر.


175 -تملك الشييية

تملك الشيبية العبدرية،[232][233] من بني شيبة بن عثمان ابن طلحة بن أبي طلحة العبدري، صحابية روت عن الرسول في السعي، وروت عنها صفية بنت شيبة. حديثها مثل حديث حبيبة بنت أبي تجراة.


176 - تملك الكوفية

تملك الكوفية،[234] تابعية أدركت أم سلمة، زوج الرسول ، وروت عنها، وعنها روى أبو إسحاق السبيعي.


177 - تمنى بنت الجمري

تمنى بنت الجمري الطيبي، راوية للحديث، روت عن أبي المظفر علي بن أحمد الكرخي، وروى عنها ابناها أحمد وتميم ابنا أبي بكر البندنيجي.



178 - تمني بنت علي

تمني بنت علي بن درينة،[235] راوية للحديث، روت عن القاضي أبي بكر محمد بن عبدالباقي بن محمد الأنصاري المتوفى سنة 535 هـ، وسمع منها القاضي أبو المحاسن الدمشقي.


179 -

حبيبة بنت مليل

حبيبة بنت مليل بن وبرة بن خالد بن العجلان الأنصاري، ذكرها ابن سعد في النساء المبايعات. بايعت النبي ، وتزوجها فروة بن عمرو بن وَدْقَة بن عبيد بن عامر بن بياضة، فولدت له عبد الرحمن.[236] أمّها أمّ زيد بنت نضلة بن مالك بن العَجْلان بن زيد بن غَنْم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج.[237]


180- حبيبة بنت ميسرة

حبيبة بنت ميسرة بن أبي خثيم، مولاة عطاء بن أبي رباح. ذكرها ابن حبان في كتاب الثقات، وقال ابن حجر في التقريب: مقبولة. روت عن أم كرز الكعبية، عن النبي وروی عنها مولاها عطاء بن أبي رباح، وروى لها أبو داود، والنسائي.[238][239][240]


181 - الحجناء بنت نصيب

الحجناء بنت نصيب الأصغر الحبشي[241]، مولی المهدي. شاعرة من شواعر العصر العباسي لها مدائح في المهدي، ومن ذلك قولها:

رب عيش ولذة ونعيم وبهاء بمشرق الميدان

بسط الله فيه أبهی بساط من بهار [خ] وزاهر الحوذان[ذ]

ثم من ناضر من العشب الأ خضر زهی شقائق النعمان

فأمر لها المهدي بعشرة آلاف ولأبيها مثلها.

قال ابن النجار: لها مدائح في المهدي قد جمعت فمنها قولها:[242]

أمير المؤمنين ألا ترانا ... كأنا من سواد الليل قير

أمير المؤمنين ألا ترانا ... خنافس بيننا جعل كبير

أمير المؤمنين ألا ترانا ... فقيرات ووالدانا فقير؟

أضربنا شقاء الجد منه ... فليس يميرنا فيمن يمير

وأحواض الخليفة مترعات ... لها عرف ومعروف كبير

أمير المؤمنين وأنت غيث ... يعم الناس وابله غزير

يعاش بفضل جودك بعد موت ... إذا عالوا وينجبر الكسير


182 - حدراء الشيبانية

حدراء بنت زید بن سلام الشيبانية، تزوجها الفرزدق على زوجته النوار على مائة من الإبل و كان يفضلها على النوار ويحبها حبا عظيما[243]، ولما ماتت رثاها[244] بقوله:-

يقول ابن صفوان بكيت ولم تكن ... على امرأة عيني إخال لتدمعا

يقولون زر حدراء، والترب دونها ... وكيف بشيء عهده قد تقطعا

ولست وإن عزت علي بزائر ... تراباً على مرموسة[ض] قد تضعضعا

وأهون مفقود إذا الموت ناله ... على المرء من أصحابه من تقنعا

وما مات عند ابن المراغة مثلها ... ولا تبعته ظاعناً يوم ودعا


183 - حدق القهرمانة

من ربات النفوذ والسلطان والبر والإحسان.كان الناصر جعل إليها أمور نسائه فتحكمت في داره تحكما عظيما حتى صارت لا يقال لها إلا الست حدق.[245] كان يعمل برأيها في عمل الأعراس السلطانية، والمهمات الجليلة التي تعمل في الأعياد، والمواسم وترتیب شؤون الحرم السلطاني وتربية أولاد السلطان.[246]

في سنة 737 هـ شيدت جامعا في القاهرة.[247] وأصبحت ذات ثراء عظیم فصودرت مرة في أيام صالح بن النكزية، ثم أفرج لها عن موجوداتها.


184 - حديلة الخزرجية

حديلة بنت مالك بن زيد بن مشاة، من الخزرج، زوج عمرو بن مالك النجاري الخزرجي أخو أنس بن مالك. أم جاهلية نسب إليها ابنها معاوية بن حديلة (معاوية بن مالك بن النجار)[248] ومن نسل معاوية (أبي بن كعب) وأبناؤها يقال لهم: بنو حديلة[249].


185 - حذام بنت الريان

حذام بنت الريان، يمانية جاهلية ضرب بها المثل في صدق الخبر، ومن ذلك: أن عاطس بن خلاج زحف على أبيها في قبائل حمير وخثعم وهمدان فلقيهم أبوها في أربعة عشر حيا من أحياء اليمن، فاقتتلوا ثم تحاجزوا، وشعر الريان بضعف جماعته، فرحل بهم ليلا، وأصبح عاطس فجد في طلبهم، فلما كان قريبة منهم رأت حذام أسرابة من القطا مقبلة عليهم، فخرجت تقول:

ألا يا قومي ارتحلوا وسيروا .... فلو ترك القطا ليلا لناما[250]

وقام زوجها واسمه لجيم بن صعب، فأنشد:

إذا قالت حذام فصدقوها .... فإن القول ما قالت حذام

فلجأ القوم إلى واد امتنعوا فيه من عاطس، ونجحوا. وضربت العرب بصدقها المثل.[251] وقد تكون قصتها من مخترعات القصص، شرحا للمثل.


186 - حرملة بنت عبد الأسود

حرملة، وقيل: حريملة بنت عبد الأسود بن جذيمة بن أفيش بن عامر بن بياضة الخزاعية. صحابية أسلمت قديما و هاجرت إلى الحبشة مع زوجها جهم بن قيس وتوفيت بأرض الحبشة.

انظر أيضا[عدل]

أم حرملة بنت عبد الأسود


187 - حرمية بنت تمام

حرمية بنت تمام بن إسماعيل بن تمام[252]،(600 هـ - 691 هـ) أم محمد السلمية الدمشقية، امرأة صالحة عابدة[253] روت بالإجازة عن عين الشمس الثقفية، وسمع منها البرزالي، وابن سيد الناس، والشيخ كمال الدين محمد بن الزملكانی وجماعة[254].[255]


188 - حسانة التميمية

حسّانة التميمية، شاعرة أدبية من شواعر وأديبات الأندلس كتبت لما توفي أبوها وهي بكر لم تتزوج بعد:

إني إليك أبا العاصي موجعة .... أبا الحسين سقته الواكف الديم

قد كنت أرتع في نعماه عاكفة .... فاليوم آوى إلى نعماك يا حکم

أنت الإمام الذي انقاد الأنام له .... وملكته مقاليد النهي الأمم

لاشيء أخشى إذا ما كنت لي كتف .... آوي إليه ولا يعرو لي العدم

لازلت بالعزة القعساء مرتدية .... حتی تذل إليك العرب والعجم

فلما وقف الحكم على شعرها استحسنه وأمر لها بإجراء مرتب، وكتب إلى عامله على إلبيرة فجهزها بجهاز حسن


189 - حسانة المزنية

حسانة المرئية، كان اسمها جثامة وغيره الرسول إلى حسانة، و هي ماشطة خديجة.[256]

أتت النبي فقالت: إني أُصْرَعُ، وإِني أنكشف، فادْعُ الله لي ، قال: "إِنْ شِئْتِ صَبَرْتِ وَلَكِ الجَنَّةُ، وَإِنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللهَ أَنْ يُعَافِيكِ". فقالت: أصبر، وإني أنكشف فادْعُ الله ألّا أنكشف، فدعا لها.[257]


ملاحظات[عدل]

  1. ^ وردت في أسد الغابة: أسيرة الأنصارية
  2. ^ الخبت: المنسع من بطون الأرض
  3. ^ الزلأل: شبه قارب يسير في النهر
  4. ^ كنية مخارق الجزار
  5. ^ قال ابن الأثير: قاله أبو عمر في الاستيعاب، وقال أبونعيم: بهية أخت بسر، والأول أصح.
  6. ^ وله الصبي إلى أمه: أى فزع إليها، والأم إلى ولدها: أى حنت إليه.
  7. ^ وفي رواية: 761 هـ
  8. ^ هو أبوسعد أحمد بن محمد بن أحمد بن عبدالله الأنصاري، كان أحد الرحالين في طلب الحديث، ونسبته إلى (مالين): قرية على شط جيحون.
  9. ^ الغدائر: المضفور من شعر النساء.
  10. ^ الرباط: معهد مبني وموقوف للفقراء
  11. ^ نسبة إلى ويذاباد: محلة كبيرة على باب أصبهان
  12. ^ القف: موضع بأرض بابل قرب باجوا وسورا، وقد يثنى كما في معجم البلدان، وفي القاموس المحيط القف: واد بالمدينة وأضاف إليه زهير شيئا آخر فثناه فقال.. بالقفين.
  13. ^ الأجارع: جمع أجرع وجرعاء، وهي الرابية السهلة.
  14. ^ الأُمل: جمع أمل، وهو الرمل المستطيل. وجاءت في معجم ياقوت ذرى الرمل.
  15. ^ الخبل: الفساد في البدن.
  16. ^ شارع: جبل بالدهناء.
  17. ^ الأنقاء: جمع نقاء وهي الرملة المستطيلة.
  18. ^ المكاكي: جمع مكاء، وهو طائر.
  19. ^ الرمث: نوع من الشجر يشبه الغضا.
  20. ^ الألاء: شجر حسن المنظر مر المطعم.
  21. ^ الأسباط: جمع سبط، وهو ضرب من الشجر أيضا.
  22. ^ الحبل: المستطيل من الرمل.
  23. ^ في معجم البلدان: ربتنى.
  24. ^ البهار: نبت طيب الريح
  25. ^ الحوذان: أعشاب من فصيلة الحوذانيات أزهارها جميلة صفراء اللون.
  26. ^ المرسوسة: يقال رمس الميت يرمسه, إذا دفنه.

مصادر[عدل]

  1. ^ ابن الأثير. أسد الغابة في معرفة الصحابة.
  2. ^ محمد بن سعد البغدادي. طبقات ابن سعد.
  3. ^ "موسوعة الحديث". hadith.islam-db.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-17.
  4. ^ أبو الفرج الأصفهاني. كتاب الأغاني. الجزء 14 ص 1344.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  5. ^ ابن عساكر. [[تاريخ دمشق (كتاب)|]]. ص 545.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  6. ^ ياقوت الحموي. معجم البلدان (بجزء 2 ص 534).{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  7. ^ اعلام النساء - 4. IslamKotob.
  8. ^ "ص925 - كتاب معجم الشعراء العرب - أم كلثوم بنت عبد ود - المكتبة الشاملة الحديثة". al-maktaba.org. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-17.
  9. ^ محمد بن سعد البغدادي (230 هـ). طبقات ابن سعد. جزء 8 ص 238. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  10. ^ ابن حجر العسقلاني (847 هـ). الإصابة في تمييز الصحابة. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة) و|العمل= تُجوهل (مساعدة)
  11. ^ محمد بن سعد البغدادي (230 هـ). طبقات ابن سعد. جزء 8 ص 230. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  12. ^ يحيى بن شرف النووي. تهذيب الأسماء واللغات. {{استشهاد بكتاب}}: |العمل= تُجوهل (مساعدة)
  13. ^ ابن حجر العسقلاني (847 هـ). الإصابة في تمييز الصحابة. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة) و|العمل= تُجوهل (مساعدة)
  14. ^ ابن الأثير. أسد الغابة في معرفة الصحابة. {{استشهاد بكتاب}}: |العمل= تُجوهل (مساعدة)
  15. ^ ابن حجر العسقلاني (847 هـ). الإصابة في تمييز الصحابة. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة) و|العمل= تُجوهل (مساعدة)
  16. ^ dar al؛ العيني؛ hadith؛ fikh؛ islamicbooks (8 مارس 2016). عمدة القارئ شرح صحيح البخاري الجزء التاسع 17*24 Omdat Al Karee V9. Dar El Fikr for Printing publishing and distribution (S.A.L.) دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ش.م.ل. بيروت - لبنان.
  17. ^ نور الدين علي بن محمد الهروي/الملا علي (1 يناير 2016). جمع الوسائل في شرح الشمائل 1/2 جزءان بمجلد واحد. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-8290-6.
  18. ^ أبي العلا محمد عبد (1 يناير 2018). تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي 1-12 مع الفهارس ج6. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  19. ^ الحافظ إبن حجر (5 نوفمبر 2018). الإصابة في تمييز الصحابة - الجزء الثالث عشر. ktab INC. ISBN:978-977-256-304-3.
  20. ^ "أشج عبد القيس العبدي". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  21. ^ لاين، لها أون. "أمامة بنت العاص حفيدة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ". لها أون لاين- موقع المرأة العربية. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  22. ^ "أمامة بنت أبي العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف العبشمية". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  23. ^ محمد زكريا بن محمد بن (1 يناير 2010). أوجز المسالك الى موطأ مالك 1-16 مع الفهارس ج3. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  24. ^ "أمامة بنت بشر بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  25. ^ "ارقام هواتف مدرسة أمامة بنت بشر والعنوان بحولي". اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  26. ^ "امامة بنت الحارث بن حزن الهلالية - The Hadith Transmitters Encyclopedia". hadithtransmitters.hawramani.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  27. ^ "اسد الغابه - ط الفكر - ابن الأثير، عزالدین - کتابخانه مدرسه فقاهت". lib.eshia.ir (بالفارسية). اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  28. ^ "فصل: أمامة بنت الحارث:|نداء الإيمان". www.al-eman.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  29. ^ "وصية أمامةَ بنتِ الحارث زوجِ عوفِ بن مُحَلِّم الشيبانيّ لابنتها عند الزفاف - الكلم الطيب". kalemtayeb.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  30. ^ "وصية أمامة بنت الحارث لابنتها حين زفتها | مترجمة إلى الانكليزية". نسيم الشام. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  31. ^ "بوابة الشعراء - أمامة بنت ذي الإصبع". www.poetsgate.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  32. ^ "ص61 - كتاب شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام - أمامة العدوانية - المكتبة الشاملة الحديثة". al-maktaba.org. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  33. ^ محمد بن منيع الهاشمي البصري/ابن (1 يناير 2017). الطبقات الكبرى 1-9 مع الفهارس ج8. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  34. ^ "شريك بن أنس بن رافع الأنصاري الأوسي". viewstatement.aspx. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  35. ^ "أمامة بنت الصامت الأنصارية". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  36. ^ "موسوعة الحديث : ست الأهل بنت علوان بن سعيد". hadith.islam-db.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  37. ^ "أمامة بنت ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  38. ^ "تاج العروس - الزبيدي - ج ١٦ - الصفحة ٣١". shiaonlinelibrary.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  39. ^ "عبادة بن سعد بن عثمان الزرقي". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  40. ^ "أمامة بنت عصام بن عامر بن عطية بن بياضة". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  41. ^ "أمامة بنت عصام - The Hadith Transmitters Encyclopedia". hadithtransmitters.hawramani.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  42. ^ "أمامة بنت أبي الحكم الغفارية". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  43. ^ أبي الفضل أحمد بن علي/ابن حجر (1 يناير 2010). الإصابة في تمييز الصحابة 1-9 مع الفهارس ج8. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  44. ^ "مكتبة الفكر". www.maktabatalfeker.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  45. ^ الإصابة في تمييز الصحابة - ج 8 - النساء - 1 - 1545. IslamKotob.
  46. ^ سيد كسروي (1 يناير 2003). جامع تراجم ومسانيد الصحابيات المبايعات 1-3 ج3. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  47. ^ "أمامة بنت محرث بن زيد بن ثعلبة بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  48. ^ "(قَتْلُ ابْنِ عُمَيْرٍ لَهُ وَشِعْرُ الْمُزَيْرِيَّةِ)". بوابة السيرة النبوية. 17 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  49. ^ عبد أ علي (1 يناير 1995). معجم النساء الشاعرات في الجاهلية والإسلام. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-1447-1.
  50. ^ رضا ديب (1 يناير 2017). طرائف النساء. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-1059-6.
  51. ^ "بوابة الشعراء - نُصيب بن رباح". www.poetsgate.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  52. ^ "نُصيب عند عبد العزيز بن مروان". جريدة الرياض. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  53. ^ إبراهيم شمس (1 يناير 2013). قصص العرب 1-4 موسوعة قصص ونوادر العرب ج2. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  54. ^ "فصل: (10895) أمة الله بنت أبي بكرة الثقفي|نداء الإيمان". www.al-eman.net. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  55. ^ سيد كسروي (1 يناير 2003). جامع تراجم ومسانيد الصحابيات المبايعات 1-3 ج3. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  56. ^ "امة الله بنت احمد بن عبد الله بن علي بن الابنوسي شرف النساء امنة - The Hadith Transmitters Encyclopedia". hadithtransmitters.hawramani.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-18.
  57. ^ مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي/حاجي (1 يناير 2017). كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ويليه إيضاح المكنون ويليه هدية العارفين 1-7 ج6. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  58. ^ زينب أبو (1 يناير 2002). الشعر النسائي العثماني. ktab INC. ISBN:978-977-339-093-8.
  59. ^ ابن سعد (1 يناير 2004). معجم شيوخ التاج السبكي قاضي القضاة عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-4622-9.
  60. ^ ابن الغزي/أبو المعالي (1 يناير 1990). ديوان الإسلام 1-4 ج3. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  61. ^ الإمام. العبر في خبر من غبر - الجزء الثاني. ktab INC.
  62. ^ أ د رعد محمود (1 مارس 2016). المرأة في الحضارة الإسلامية. دار الأكاديميون للنشر والتوزيع. ISBN:978-9957-637-00-2.
  63. ^ "معلومات عن الراوي". اطلع عليه بتاريخ 2020-02-19.
  64. ^ "Ulemas v1.7". www.eea.csic.es. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-19.
  65. ^ أبي القاسم علي بن الحسن/ابن عساكر (1 يناير 2012). تاريخ مدينة دمشق 1-37 ج37. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  66. ^ ابن الصابوني. تكملة اكمال الإكمال. {{استشهاد بكتاب}}: |العمل= تُجوهل (مساعدة) وروابط خارجية في |العمل= (مساعدة)
  67. ^ "لسان الميزان - ابن حجر - ج ٧ - الصفحة ٥٢٣". shiaonlinelibrary.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-19.
  68. ^ "اميمة بنت رقيقة - The Hadith Transmitters Encyclopedia". hadithtransmitters.hawramani.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-24.
  69. ^ "تهذيب الكمال - المزي - ج ٣٥ - الصفحة ١٣٠". shiaonlinelibrary.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-24.
  70. ^ عبد الصبور؛ الرفاعي، صلاح عبد السلام (1995). صحابيات حول الرسول صلى الله عليه وسلم. Nahdet Misr Publishing House.
  71. ^ "اميمة بنت رقيقة بنت ابي صيفي - The Hadith Transmitters Encyclopedia". hadithtransmitters.hawramani.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-24.
  72. ^ "أميمة بنت رقيقة بنت أبي صيفي". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-24.
  73. ^ تاريخ مدينة دمشق - ج 15 - الحكم بن أيوب - خارجة بن مصعب. IslamKotob.
  74. ^ "بوابة الشعراء - أميمة بنت عبد المطلب". www.poetsgate.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-24.
  75. ^ "عبد بن جحش بن رئاب الأسدي". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-24.
  76. ^ "أميمة بنت عبد المطلب عمة النبي - The Hadith Transmitters Encyclopedia". hadithtransmitters.hawramani.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-24.
  77. ^ "ألا هلك الراعي العشيرة ذو الفقد - أميمة بنت عبد المطلب - الديوان - موسوعة الشعر العربي". www.aldiwan.net. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-24.
  78. ^ "أميمة بنت عدي بن قيس بن حذافة السهمية". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-24.
  79. ^ "دروس للشيخ محمد المنجد - المؤلف : محمد صالح المنجد". islamport.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-24.
  80. ^ "اميمة بنت عمرو بن سهل - The Hadith Transmitters Encyclopedia". hadithtransmitters.hawramani.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-24.
  81. ^ البكري/أبو عبيد عبد الله بن عبد (1 يناير 1998). معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع 1-3 مع الفهارس ج2. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  82. ^ أبي الفضل أحمد بن علي/ابن حجر (1 يناير 2010). الإصابة في تمييز الصحابة 1-9 مع الفهارس ج8. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  83. ^ الحافظ إبن حجر (5 نوفمبر 2018). الإصابة في تمييز الصحابة - الجزء الثالث عشر. ktab INC. ISBN:978-977-256-304-3.
  84. ^ ابن طيفور. بلاغات النساء. 185.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  85. ^ توضيح المشتبه. جزء ١ ص ٤٠٣.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  86. ^ توضيح المشتبه. جزء ١ ص ٤٠٣.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  87. ^ الإصإبة. ٢٧٨.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  88. ^ أعلام النساء. ١٢٦/١: عن الإستدراك على تراجم رواة الحديث لابن نقطة.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  89. ^ شمس الدين محمد بن عبد الرحمن بن محمد (1934). الضوء اللامع لاهل القرن التاسع - الجزء الرابع. ktab INC.
  90. ^ الضوء اللامع. ١٢ /١٣.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  91. ^ أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام - ج1. IslamKotob.
  92. ^ "بركة بنت يسار". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-01.
  93. ^ طبقات ابن سعد. ٢٤٦/٨.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  94. ^ أسد الغابة. ٣٧/٦.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  95. ^ الإصابة. ٢٨/٨.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  96. ^ "فصل: قيس بن عبد الله الأسدي:|نداء الإيمان". www.al-eman.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-01.
  97. ^ جمهرة أنساب العرب. ٢٨٧.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  98. ^ أسد الغابة. ٣٧/٦.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  99. ^ طبقات ابن سعد. ٣٤٣/٨.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  100. ^ أسد الغابة. ٣٨/٦.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  101. ^ الإصابة. ٨/٢٩.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  102. ^ طبقات ابن سعد. ٦/٨ ٢٥.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  103. ^ ثقات ابن حبان. ٣٨/٣.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  104. ^ أسد الغابة. ٣٩/٦.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  105. ^ تهذيب الأسماء واللغات. ٣٣٢/٢.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  106. ^ تهذيب الكمال. ١٣٦/٣٥.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  107. ^ طبقات ابن سعد. ٣٨/٨.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  108. ^ الأغاني. ٣١٢/٢٠.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  109. ^ الأغانى. ٢٢/١٨.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  110. ^ الاصابة. ٣٠/٨.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  111. ^ طبقات ابن سعد. ٠/٨ ٣١.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  112. ^ توضيح المشتبه. ٥٣٢/١.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  113. ^ الأغاني:. ٤٩/١٧.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  114. ^ الوافي بالوفيات. ٢٨٧/١٠.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  115. ^ تاريخ الخلفاء. ٣٤٦.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  116. ^ الإماء الشواعر. ١٢١.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  117. ^ تهذيب الكمال. جزء ٣٥ ص ١٣٨.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  118. ^ ميزان الاعتدال. جزء ٤ ص ٦١٤.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  119. ^ تقريب التهذيب. جزء ٢ ص ٥٩١.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  120. ^ تقريب التهذيب . جزء 2 ص 591.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  121. ^ أسد الغابة. جزء ٤١٥ ص ٦.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  122. ^ توضيح المشتبه. جزء ١ ص ٣٣٨.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  123. ^ توضيح المشتبه. جزء ١ ص ٣٤٧.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  124. ^ الازدي/أبو سعيد عبد الغني بن (1 يناير 2007). مشتبه النسبة في ضبط أسماء وأنساب الرواة المتشابهة في الخط المختلفة في النقط. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-5207-7.
  125. ^ الأغاني. جزء ١٨ ص ٢٨٥ ، ص ٣٧١.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  126. ^ طبقات ابن سعد. جزء ٨ ص ٣٩٠.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  127. ^ أسد الغابة. جزء ٦ ص ٤١.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  128. ^ تهذيب التهذيب. جزء ٤ ص ٦٦٦.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  129. ^ أسد الغابة. جزء ٦ ص ٤٢.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  130. ^ الإصابة. جزء ٨ ص ٣١.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  131. ^ أسد الغابة. جزء ٦ص ٤٢.
  132. ^ الإصابة. جزء ٨ ص ٣١.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  133. ^ ثقات ابن حبان. جزء ٣ رقم ٣٩.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  134. ^ تقريب التهذيب. جزء 2 رقم 591.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  135. ^ "تهذيب الكمال - المزي - ج ٣٥ - الصفحة ١٣٩". shiaonlinelibrary.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  136. ^ إبن قيم. أحكام أهل الذمة - الأول. ktab INC.
  137. ^ تاريخ الطبري. جزء 2 رقم 362.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  138. ^ توضيح المشتبه. جزء 1 رقم 646.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  139. ^ إعلام النبلاء. جزء 5 رقم 491.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  140. ^ "آثار سمرقند. مدرسة بيبي خانوم. المسجد الجامِع. قاعدة العمود". www.wdl.org. 1868. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  141. ^ "مسجد بيبي خانوم «قُبلة» على خد سمرقند". www.alittihad.ae. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  142. ^ "بيبى أم الفضل بنت عبد الصمد بن علي الهرثمية - The Hadith Transmitters Encyclopedia". hadithtransmitters.hawramani.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  143. ^ جزء بنت عبدالصمد الهروية الهرثمية ملف PDF. دار الخلفاء للكتاب الإسلامي. 1986. {{استشهاد بكتاب}}: روابط خارجية في |title= (مساعدة)
  144. ^ "الكتب - سير أعلام النبلاء - الطبقة الرابعة والعشرون - بيبى- الجزء رقم18". islamweb.net. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  145. ^ الوافي بالوفيات. جزء 10 قسم 359.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  146. ^ شذرات الذهب. جزء 3 قسم 354.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  147. ^ حققه عبد الرحمن بن عبدالجبار الفريوائي، المحرر (1986). جزء بيبي بنت عبدالصمد بن علي بن محمد الهرثمية الهروية عن أبي شريحة عن شيوخه. دار الخلفاء للكتاب الإسلامي. {{استشهاد بكتاب}}: |العمل= تُجوهل (مساعدة) وروابط خارجية في |العمل= (مساعدة)
  148. ^ الضوء اللامع. جزء 12 قسم 15.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  149. ^ نسب معد واليمن. 159.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  150. ^ معجم النساء اليمنيات (بقسم 17).{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  151. ^ أسد الغابة. جزء 6 قسم 42.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  152. ^ الإصابة. جزء 8 قسم 31.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  153. ^ صفة الصفوة. جزء 4 قسم 305.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  154. ^ علية مصطفى مبارك/أم (1 يناير 1999). نساء زاهدات. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-2825-6.
  155. ^ مجد الدين المبارك بن محمد/ابن الأثير (1 يناير 2009). المختار من مناقب الأخيار يحتوي على تراجم وأخبار وأقوال ومناقب من أخيار الصحابة والتابعين 1-3 ج3. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  156. ^ "ص434 - كتاب صفة الصفوة - البيضاء بنت المفضل - المكتبة الشاملة الحديثة". al-maktaba.org. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  157. ^ أعلام النساء. جزء 1 قسم 162: عن التعليم والتربية عند نساء الآستائة.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  158. ^ موسوعة شهيرات النساء. IslamKotob.
  159. ^ أعلام النساء. جزء 1 قسم 163: عن إثبات مسموعات محمد الوائي (مخطوط).{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  160. ^ "تاج العرب بنت المسلم بن محمد بن غيلان القيسية - شبكة تراثيات الثقافية". toratheyat.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  161. ^ العقد الثمين. جزء 8 قسم 18.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  162. ^ "تاج النساء بنت رستم بن ابي الرجاء الاصبهاني - The Hadith Transmitters Encyclopedia". hadithtransmitters.hawramani.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  163. ^ "الكتب - سير أعلام النبلاء - الطبقة الثانية والثلاثون - زاهر بن رستم- الجزء رقم21". islamweb.net. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  164. ^ أعلام النساء. جزء 1 قسم 164: عن الطالع السعيد للأدفوي.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  165. ^ توضيح المشتبه. جزء 9 قسم 17.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  166. ^ المشتبه في الرجال - أسمائهم وأنسابهم. IslamKotob. 1 يناير 1962.
  167. ^ أعلام النساء. جزء 1 قسم 164: عن الاستدراك على تراجم رواة الحديث لابن نفطة (مخطوط).{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  168. ^ الضوء اللامع. جزء 12 قسم 15.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  169. ^ ابن النقطة الحنبلي/أبو (1 يناير 1988). التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد 1-3 مع الذيل ج3. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  170. ^ توضيح المشتبه. جزء 1 قسم 679.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  171. ^ الضوء اللامع. جزء 12 قسم 15.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  172. ^ أبي العباس تقي الدين أحمد بن (1 يناير 2009). درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة 1-3 ج1. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-6244-1.
  173. ^ السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة - 3. IslamKotob.
  174. ^ المستظرف من أخبار الجواري. 11.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  175. ^ جورج (1 يناير 2011). فن النكاح في تراث شيخ الإسلام جلال الدين السيوطي - الكتاب الثاني. Atlas Publishing. ISBN:978-9953-583-13-6.
  176. ^ قط، مصطفى (2009). مجالس الأدب في قصور الخلفاء العباسيين. Yazouri Group for Publication and Distribution. ISBN:978-9957-12-184-6.
  177. ^ محمد بن عبد الرحمن (1 يناير 2002). كتاب التبر المسبوك في ذيل السلوك _ الجزء الرابع. ktab INC. ISBN:978-977-18-0514-4.
  178. ^ الضوء اللامع. جزء 12 قسم 16.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  179. ^ "تجني بنت عبد الله عتيقة ابي المكارم بن وهبان ام عتب - The Hadith Transmitters Encyclopedia". hadithtransmitters.hawramani.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  180. ^ الوافي بالوفيات. جزء 10 قسم 379.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  181. ^ شذرات الذهب. جزء 4 قسم 250.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  182. ^ علاء الدين مغلطاي بن قليج/البكجري (1 يناير 2011). إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال 1-6 ج6. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  183. ^ شكيب (1 يناير 2012). (الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية (الجزء الأول. ktab INC. ISBN:978-977-5171-69-6.
  184. ^ أبي نصر علي بن هبة الله/ابن (1 يناير 1990). الإكمال ومعه تكملة الإكمال1-7 ج1. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-0367-3.
  185. ^ "تحية الراسبية - شبكة تراثيات الثقافية". toratheyat.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.
  186. ^ أبي عبد الله محمد/ابن ناصر الدين (1 يناير 2003). توضيح المشتبه 1-5 ج1. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-3854-5.
  187. ^ أبي عبد الله محمد/ابن ناصر الدين (1 يناير 2003). توضيح المشتبه 1-5 ج1. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-3854-5.
  188. ^ توضيح المشتبه لابن ناصر الدين ـ المجلد الثاني. IslamKotob.
  189. ^ صفة الصفوة. جزء 4 قسم ٣٣٢.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  190. ^ "صفة الصفوة (تابع) ذكر المصطفين من التابعين ومن بعدهم على طبقاتهم في بلدانهم تحية النوبية". جامع السنة و شروحها. اطلع عليه بتاريخ الأربعاء 4 مارس 2020 مـ. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |accessdate= (مساعدة)
  191. ^ العقد الفريد. جزء 4 قسم461.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  192. ^ معجم البلدان. جزء 2 قسم 17.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  193. ^ أعلام النساء. جزء 1 قسم 168: عن الخطط التوفيقية لعلي مبارك.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  194. ^ شذرات الذهب. جزء 5 قسم 207.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  195. ^ أبي الفلاح عبد الحي/ابن العماد (1 يناير 2012). شذرات الذهب في أخبار من ذهب 1-9 مع الفهارس ج5. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  196. ^ الإمام. العبر في خبر من غبر - الجزء الثاني. ktab INC.
  197. ^ توضيح المشتبه. جزء 9 قسم 241. {{استشهاد بكتاب}}: روابط خارجية في |title= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  198. ^ "تعمر بنت مسلمة السعدية - شبكة تراثيات الثقافية". toratheyat.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-04.
  199. ^ الإكمال. جزء 7 قسم 434.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  200. ^ توضيح المشتبه. جزء 9 قسم 242.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  201. ^ أعلام النساء. جزء 1 قسم 172: عن تحفة الأحباب للسخاوي.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  202. ^ "تغريد أم العزيز بالله نزار بن المنصور العبيدي الفاطمي - شبكة تراثيات الثقافية". toratheyat.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-04.
  203. ^ "موسوعة الحديث : تغلب بنت الخوار". hadith.maktaba.co.in. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-04.
  204. ^ "تغلب بنت الخوار". islamic-content.com (بar-SA). Retrieved 2020-03-04.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  205. ^ توضيح المشتبه. جزء 2 قسم 58.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  206. ^ ماجد بن حماد (17 مارس 2019). الفوائد المنتقاة: من تحقيقات الدكتور عبدالرحمن العثيمين لتراجم الحنابلة وشيء من سيرته. العبيكان للنشر. ISBN:978-603-509-138-1.
  207. ^ توضيح المشتبه. جزء 2 قسم 57.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  208. ^ أبي عبد الله محمد/ابن ناصر الدين (1 يناير 2003). توضيح المشتبه 1-5 ج1. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-3854-5.
  209. ^ أبي نصر علي بن هبة الله/ابن (1 يناير 1990). الإكمال ومعه تكملة الإكمال1-7 ج7. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  210. ^ القاضي أبي الحسين محمد بن أبي يعلى الفراء البغدادي (5 أكتوبر 2005). طبقات الحنابلة: الجزء الثاني. العبيكان للنشر. ISBN:978-9960-40-623-7.
  211. ^ توضيح المشتبه لابن ناصر الدين ـ المجلد العاشر ـ الفهارس. IslamKotob.
  212. ^ "المكتبة الإسلامية - توضيح المشتبه". books.islam-db.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-04.
  213. ^ "كتاب أعلام النساء المؤمنات ص 312 ـ ص 325". alkafeel.net. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-04.
  214. ^ "تقية بنت علي بن عبد الله الحمدانية - شبكة تراثيات الثقافية". toratheyat.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-04.
  215. ^ أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام - ج1. IslamKotob.
  216. ^ أبي نصر علي بن هبة الله/ابن (1 يناير 1990). الإكمال ومعه تكملة الإكمال1-7 ج7. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  217. ^ ابن النقطة الحنبلي/أبو (1 يناير 1988). التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد 1-3 مع الذيل ج3. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  218. ^ أبي الفضل أحمد بن علي/ابن حجر (1 يناير 1997). الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة 1-3 مع الذيل ج1. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-2672-6.
  219. ^ مجلسان من أمالي الصاحب. IslamKotob.
  220. ^ أبي نصر علي بن هبة الله/ابن (1 يناير 1990). الإكمال ومعه تكملة الإكمال1-7 ج7. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  221. ^ "الكتب - سير أعلام النبلاء - الطبقة الثامنة والعشرون - فاطمة بنت البغدادي- الجزء رقم19". islamweb.net. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-04.
  222. ^ أبي الفلاح عبد الحي/ابن العماد (1 يناير 2012). شذرات الذهب في أخبار من ذهب 1-9 مع الفهارس ج9. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  223. ^ "الكتاب : تكملة اكمال الإكمال - المؤلف : ابن الصابوني". islamport.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-04.
  224. ^ أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام - ج1. IslamKotob.
  225. ^ الامالي للقالي ويليه الذيل والنوادر وكتاب التنبيه لابي عبيد البكري - 4 (بالفارسية). IslamKotob.
  226. ^ أبي علي إسماعيل بن القاسم/القالي (1 يناير 2010). الأمالي 1-2 مع الذيل والنوادر والفهارس ويليه كتاب التنبيه ج2. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  227. ^ الأمالى للقالى البغدادى. جزء 2 قسم 31.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  228. ^ معجم البلدان. جزء 4 قسم 384.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  229. ^ "موسوعة شبكة المعرفة الريفية". encyc.reefnet.gov.sy. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-04.
  230. ^ "موسوعة الحديث : تمام بنت الحسين بن قنان". hadith.islam-db.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-04.
  231. ^ أبي عبد الله محمد بن أحمد/شمس الدين (1 يناير 2006). تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام 1-15 مع فهارس ج15. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية.
  232. ^ تكملة المنذرى. جزء 1 قسم 627.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  233. ^ توضيح المشتبه. جزء 2 قسم 93.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  234. ^ طبعات ابن سعد. جزء 8 قسم 493.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  235. ^ أعلام النساء. جزء 1 قسم 178: عن الاستدراك على تراجم رواة الحديث لابن نقطة (مخطوط).{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  236. ^ "حبيبة بنت مليل بن وبرة بن خالد بن العجلان". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  237. ^ "حبيبة بنت مليل بن وبرة بن خالد بن العجلان". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  238. ^ "موسوعة الحديث : حبيبة بنت ميسرة بن أبي خثيم". hadith.islam-db.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  239. ^ "الكتب - سنن الدارمي - كتاب الأضاحي - باب السنة في العقيقة- الجزء رقم1". islamweb.net. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  240. ^ تهذيب الكمال في أسماء الرجال - ج 35 - فيمن اشتهر بالنسبة إلى قبيلة - أم سلمة - 7773 - 8045. IslamKotob.
  241. ^ عبد أ علي (1 يناير 1995). معجم النساء الشاعرات في الجاهلية والإسلام. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-1447-1.
  242. ^ "ص39 - كتاب نزهة الجلساء في أشعار النساء - الحجناء بنت نصيب - المكتبة الشاملة الحديثة". al-maktaba.org. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  243. ^ ديوان الفرزدق. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. 1 يناير 2010. ISBN:978-2-7451-0820-3.
  244. ^ "ص24 - كتاب الكامل في اللغة والأدب - الفرزدق يرثي حدراء الشيبانية - المكتبة الشاملة الحديثة". al-maktaba.org. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  245. ^ "موسوعة التراجم والأعلام - حدق القهرمانة الناصرية". www.taraajem.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  246. ^ أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام - ج1. IslamKotob.
  247. ^ "ShareThis Homepage". ShareThis. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  248. ^ "أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  249. ^ أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام - ج1. IslamKotob.
  250. ^ خضر موسى محمد (1 يناير 2002). التجوال في كتب الأمثال. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-3355-7.
  251. ^ المفضل بن سلمة/ابن عاصم (1 يناير 2011). الفاخر في الأمثال. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-6823-8.
  252. ^ "موسوعة التراجم والأعلام - أم محمد السلمية". www.taraajem.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  253. ^ "الوافي بالوفيات - الصفدي - ج ١١ - الصفحة ٢٦٥". shiaonlinelibrary.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  254. ^ ابن سعد (1 يناير 2004). معجم شيوخ التاج السبكي قاضي القضاة عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-4622-9.
  255. ^ الصفدي. "الوافي بالوفيات". islamport.com. الوراق. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  256. ^ "أم زفر ماشطة خديجة". www.sahaba.rasoolona.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  257. ^ "الكتب - صحيح البخاري - المرضى - باب فضل من يصرع من الريح- الجزء رقم3". islamweb.net. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.