وزارة الحرس الوطني (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القوات العسكرية السعودية
الحرس الوطني السعودي
شعار وزارة الحرس الوطني (السعودية)

الدولة  السعودية
التأسيس 1917 - الآن (99)
ألقاب اسود الوطن
الفروع قوات برية
قوات جوية
دفاع جوي
المقر Riyadh City Logo.svg الرياض
القيادة
القائد الأعلى Royal Standard of Saudi Arabia.svg الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الوزير الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز
رتبة الوزير فريق أول ركن
القائد معالي الاستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري
رتبة القائد نائب وزير الحرس الوطني
الموارد البشرية
سن الخدمة العسكرية 18+
الأفراد في الخدمة 100,000 فرد
الاحتياط 60,000
عام الإحصاء 2015
الصناعة
الموردون الخارجيون  الولايات المتحدة
 الاتحاد السوفيتي
 فرنسا
 ألمانيا
 بلجيكا
 البرازيل
 كندا
 سويسرا
مقالات ذات صلة
التاريخ
الموقع الرسمي وزارة الحرس الوطني السعودي

الحرس الوطني هو احد القوات العسكرية السعودية والتابع لوزارة الحرس الوطني وهي المسؤولة عنة. وطبيعة عمل الحرس الوطني مساندة القوات المسلحة التابعة لوزارة الدفاع أثناء الحرب مع عدو خارجي ومساندة الحرس الملكي عند الضرورة ومساندة قوى الأمن الداخلي عند اختلال الامن الداخلي والسلم الاهلي ومكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية. القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية هو ملك المملكة العربية السعودية وملكها الحالي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووزير الحرس الوطني هو الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود[1].

التاريخ[عدل]

  • ما إن أعلن الملك عبد العزيز، رحمه الله، توحيد هذا الوطن، بعد جهاد طويل؛ أرسى فيه دعائم الوحدة، وأسّس مقومّات الدولة الحديثة على أرض كانت تمزّقها الصراعات، ويسيطر عليها الخوف، وتتلاطمها الولاءات الضيّقة، وتهدّدها الأطماع الخارجية الراغبة في السيطرة والهيمنة, حتى حوّل البطل الموحّد عبدالعزيز من كانوا يتقاتلون بالأمس، فيما بينهم، إلى جنود يقاتلون تحت راية لا إله إلاالله محمد رسول الله؛ فثبّت دعائم الوحدة، وأرسى الأمن في أرجاء الوطن، وبدأ مرحلة جديدة هي مرحلة بناء المؤسّسات وتطوير الدولة.
  • وامتداداً لذلك، أمر، رحمه الله، بإنشاء مكتب الجهاد والمجاهدين في عام 1368هـ فكان نواة الحرس الوطني.
  • وفى عام 1374هـ. طُوِّر مكتب الجهاد والمجاهدين ليواكب المرحلة التي تعيشها المملكة فصدر أمر ملكي بتشكيل الحرس الوطني في سائر أنحاء المملكة.
  • كان أوّل من تولّى رئاسة الحرس الوطني الأمير عبدالله بن فيصل الفرحان، وفي عام 1376هـ تولّى سموّ الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز رئاسة الحرس الوطني، ثم تلاه سموّ الأمير سعد بن سعود بن عبدالعزيز، وقد استمرت المرحلة التأسيسية حتى عام 1382هـ .
  • وفي عام 1377هـ عيّن الملك سعود بن عبدالعزيز -رحمه الله- الأميرعبد الله بن محمد بن عقيِّل المشرفي الوهبي التميمي مستشاراً برئاسة الحرس الوطني واستمر في ذلك حتى أحيل على التقاعد عام 1382هـ .

انطلاقة الحرس الوطني الكبرى[عدل]

يمثل صدور الأمر السامي الكريم عام 1382هـ، بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز رئيساً للحرس الوطني، منعطفاً هامّاً في تاريخ الحرس الوطني، إذ بدأت الانطلاقة الكبرى،بإنتقال الحرس الوطني من مجرد وحدات تقليديّة، من المجاهدين والمتطوعين وثكنات من الخيام، إلى مؤسّسة حضاريّة كبرى وصرح عسكري شامخ.

بعد أن وضع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز تصوره الشامل والنابع من قناعاته بمستقبل الحرس الوطني بوصفه مؤسسة حضارية متكاملة؛ جاءت الخطط الطموحة متوافقة مع تصور سموه، بأن أعيد تشكيل الحرس الوطني، ليصبح أكثر قدرة ومرونة على تحقيق تلك الطموحات.

وفي عام 1387 هـ صدر أمر ملكيّ كريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائباً لرئيس الحرس الوطني، ليصبح السند القوي لسمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في تحمّل أعباء التطوير والتحـديث، والدّفع بالحرس الوطني في مسيرة العطاء.

وفي عام 1394 هـ بدأت مرحلة جديدة، كانت نقلة أخرى للحرس الوطني، عندما بدأ برنامج تطويره؛ فمن خلاله أعيد تنظيم وحدات الحرس الوطني كافة. وقد بنيت خطة التطوير على مفهوم الأسلحة المشتركة، وبناء على هذا المفهوم، شُكِّلت كتائب الأسلحة المشتركة التي كانت نواة لألوية المشاة الآلية والتي تتمتع بالعديد من الخصائص والقدرات القتالية العالية. كما تمّ تشكيل العديد من وحدات الأمن الخاصة، ووحدات الإسناد مثل الهندسة، والإمداد والتموين، والاتّصالات، ووحدات الإسناد الطبّيّ .

ومع تزايد مهام الحرس الوطني، واتّساع تنظيمه، رأى صاحب السموّ الملكيّ رئيس الحرس الوطني تعيين نائب مساعد لرئيس الحرس الوطني، فصدر أمر ملكي كريم في عام 1395 هـ، بتعيين معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري نائباً مساعداً لرئيس الحرس الوطني .

واستجابة لتوسّع التنظيمات العسكريّة وتطوّرها، استحدث منصب نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، وذلك في عام 1421هـ، حيث تم تعيين صاحب السمو الملكى الفريق الأوّل الرّكن / متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على ذلك المنصب.

ثم أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمرين ملكيين، قضى الأول منهما بتعيين الفريق الأول الركن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز ، نائباً لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير، وقضى الأمر الملكي الثاني بإنهاء خدمات سموه العسكرية.

وبتاريخ 11/12/1431هـ صدر الأمر الملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وزير دولة وعضواً في مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني[2].

وبتاريخ 17/7/1434هـ صدر الأمر الملكي بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزيراً للحرس الوطني[3].

انجازاته[عدل]

ساهم الحرس الوطني في عدد من المساهمات منها: المشاركة في مساندة وزارة الداخلية في الحفاظ على أمن الحج وذلك لسنوات طويلة وحتي الآن وتقديم الخدمات الصحية بالمشاركه مع وزارة الصحة، إلى جانب التوعية الدينية والمشاركة في حرب تحرير الكويت في عام 1991م وقد تمكنت قوات مشتركة من وحدات الحرس الوطني وقوات من الجيش القطري من تحرير الخفجي من القوات العراقية ومساندة القوات البرية الملكية السعودية إلى جانب ما أوكل إليها أثناء الحرب في مساندة وزارة الداخلية للمحافظة على الأمن الوطني بالإضافة إلى أن الحرس الوطني يقيم سنويا المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية»؛ والذي يهدف من خلاله المساهمة في الحراك الثقافي والفكري داخل المملكة وعلى المستوى العربي والإسلامي، إلى جانب إظهار بعض الجوانب التاريخية والتراثية من تاريخ المملكة؛ وذلك لغرض تعريف الأجيال الحالية ، وبالاضافة للموقع العسكري للحرس الوطني الا ان الوزارة بشكلا طبيا شكلت انجازات فريدة على مستوى العالم .

القطاعات[عدل]

مدرعة تابعة للحرس الوطني
  • الحرس الوطني في الرياض.
  • الحرس الوطني بـالقطاع الشرقي.
  • الحرس الوطني في بـالقطاع الغربي.
  • الشرطة العسكرية بالحرس الوطني.
  • هيئة الطيران بالحرس الوطني.
  • الدفاع الجوي بالحرس الوطني.
  • الإدارة العامة لشؤون الأفواج.
  • الشؤون الصحية بالحرس الوطني.
  • كلية الملك خالد العسكرية

ويحوي الحرس الوطني العديد من الوحدات من مختلف التخصصات كالمشاة والمشاة الآلية والأمن الخاص والإشارة والمدفعية والاستطلاع والشرطة العسكرية والامداد والتموين والاطفاء وإدارة مكافحة المخدرات والدوريات الأمنية ومرافق للتدريب ككليه القيادة والأركان بالحرس الوطني وكلية الملك خالد العسكرية ومدارس الحرس الوطني العسكرية (مدرسة المشاة ومدرسة الأمن الداخلي والقوات الخاصة, ومدرسة اللغة الإنجليزية) ومدرسة سلاح الإشارة ومراكز التدريب (الرياض - الدمام - جدة).

مهمّة الحرس الوطنيّ[عدل]

الهدف:

  • الدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السعودية والمحافظة على الأمن والاستقرار الداخلي.
  • حماية مقدسات ومكتسبات الدولة.
  • القيام بدور ثقافي في كل عام ( مهرجان الجنادرية ) .

المهمة[عدل]

الحرس الوطني قوة عسكرية مسلحة تساهم بالدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السعودية وتحافظ على الأمن واستقرار الداخلي وتحمي المقدسات والمكتسبات والممتلكات للدولة .

الواجبات[عدل]

  1. الدفاع عن أراضي وحدود ومقدسات المملكة العربية السعودية.
  2. الحفاظ على الأمن والإستقرار الداخلي.
  3. حماية المنشآت الحيوية والاستراتيجية الهامة.
  4. المشاركة في حفظ أمن الحجاج والمعتمرين بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.
  5. مشاركة الدفاع المدني في حالة الطوارئ والحروب والكوارث الطبيعية والصناعية والاشعاعية والنووية للمحافظة على الاروح والممتلكات.
  6. المشاركة في معالجة إختطاف الطائرات داخل المملكة العربية السعودية.
  7. توفير أمن المناسبات والاحتفالات الرسمية للدولة والحماية المدنية.
  8. تقديم الدعم الصحي في حالة الطوارئ والحروب والمحافظة على البيئة.
  9. المساهمة في دعم الوعي الديني والامني والثقافي والتعليمي والصحي والاعلامي والمحافظة على التراث الوطني.
  10. المساهمة في في الحد من إنتشار المخدرات.
  11. المساهمة في الخطط العامة لتنمية الوطن والمواطن.
  12. التعاون مع الجهات الرسمية في نطاق ماتنص علية الاوامر وماتقتضية المصلحة العامة.
  13. المشاركة في التأهيل والتدريب لقطاع الحرس الوطني والقطاعات العسكرية الآخرى- مدارس الحرس الوطني العسكرية / كلية القيادة والاركان.

أفواج الحرس الوطني[عدل]

هناك من يسمّى الأفواج بالحرس الوطني، والفوج هو 1000 رجل من المتطوعين يكون عليهم أمير من نفس قبيلتهم، وقد ينضم لهم رجال من قبائل أخرى، يتم صرف رواتب شهرية لهم وبعض الأشهر من السنة يتم استدعاءهم لاستلام المواقع المكلف بها الفوج، وهذا مايسمى بالمرابطة، وفي الأشهر التي يكون لدى المتطوع مرابطة يستلم مهامه كاملة كأي عسكري إلا أنه يكون بالزي المخصص وهو ثوب أخضر اللون وعليه شعار الحرس الوطني على عضده الأيسر ومرتديا كذلك الشماغ والعقال بشعار الحرس الوطني والافواج لا علاقه لها بالوحدات العسكرية بالحرس الوطني فهي تابعة لشؤون الافواج بوزارة الحرس الوطني.

الشئون الصحية بالحرس الوطني[عدل]

Health affairs national guard.png

الحرس الوطني فيمتلك عدد من المدن الطبية ومراكز الأبحاث التي تصنف كأحد أفضل المدن الطبية والمختبرات بالعالم.[4] ومن أبرز المدن الطبية التي يمتلكها الحرس الوطني مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض، تم إفتتاح المدينة الطبية في ذي القعدة 1421هـ الموافق فبراير عام 2001م، ومنذ إعلان الإفتتاح تبوأت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية مكانتها في تقديم الرعاية الصحية المتميزة، نتيجة لخدماتها المتميزة حيث يُعتبر "مركز رعاية الطوارئ" أفضل مركز رعاية للإصابات بالمملكة العربية السعودية، كما حصل قسم "رعاية مرضى الطوارئ" على المركز الرابع من بين المراكز التي تقع خارج الولايات المتحدة الأمريكية التي تقوم بتطبيق برنامج "إنقاذ الحياة وإسعاف الإصابات قبل دخولها للمستشفى".[5] كما قامت المدينة بفصل 40 توأم ملتصق.[6] آخر عملية للمدينة الطبية كانت عملية فصل التوأم الملتصق الباكستاني في 2016.[7] وللمدينة الطبية فرع آخر في جدة، تم إفتتاحة في 1402هـ الموافق 1982م.[8] وأفتتح الحرس الوطني مستشفى الملك عبد العزيز عام 1422هـ بالأحساء.[9] وفي عام 2002، تم إتتاح مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل بالدمام. وهو مستشفى تابع لمدينة الملك عبد العزيز الطبية، إفتتحه الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. وحصل المستشفى على شهادة الاعتراف الدولية JCIA مما وضع المستشفى في مقدمة مستشفيات المنطقة الشرقية.[10] وفي عام 2007، تم إفتتاح مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة. وهو خامس منظمات الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية بعد الرياض، وجدة، والدمام، والأحساء.[11] وفي عام 2015، إفتتح الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال في الرياض التابع للحرس الوطني، ليكون مركزًا عالميًا لأمراض الأطفال وخاصة الأطفال السياميين.[12][13]

رؤساء ووزراء الحرس الوطني[عدل]

رؤساء الحرس الوطني[عدل]

الإسم الفترة
سمو الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي الفرحان آل سعود 1374 هـ - 1376 هـ
صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود 1376 هـ - 1379 هـ
صاحب السمو الملكي الأمير سعد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود 1379 هـ - 1382 هـ
صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
«خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لاحقاً»
1382 هـ - 1431 هـ
صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود 1431 هـ - 1435هـ

وزراء الحرس الوطني[عدل]

الإسم الفترة
صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود 1435 هـ - الآن

رتب الحرس الوطني السعودي[عدل]

رتب الضباط في الحرس الوطني
الرتب الرسمية
ملازم ملازم أول نقيب رائد مقدم عقيد عميد لواء فريق فريق أول
الرتب الإدارية
رتب الأفراد في الحرس الوطني
الرتب الرسمية
جندي جندي أول عريف وكيل رقيب رقيب رقيب أول رئيس رقباء
الرتب الإدارية

معدات[عدل]

الأسلحة[عدل]

الطراز صوره بلد المنشأ نسخة الكمية ملاحظة
أسلحة صغيرة
FN Five-Seven FN5701.jpg  بلجيكا
AK-47 AK-47 type II Part DM-ST-89-01131.jpg  الاتحاد السوفيتي
H&K G36 G36 Select-Fire Carbine.JPEG  ألمانيا
FN F2000 FN F2000S.JPG  بلجيكا
FN P90 FN-P90 2.jpg  بلجيكا
H&K MP5 MP5.jpg  ألمانيا
ناقلة جنود مدرعةs
LAV-III LAV III.JPG  كندا 19 [14]
Piranha II USMC-110624-M-VS676-027.jpg  سويسرا 1,117 172 more on order.
EE-11 Urutu EE-11 Urutu.JPG  البرازيل 20
Cadillac Gage Commando Saudi V-150 Commando.jpg  الولايات المتحدة 579
مدرعة النايف  السعودية 315
مدرعة الفهد  السعودية 100 First indigenously designed APC.
المدفعية
CAESAR CAESAR-openphotonet PICT6026.JPG  فرنسا 100 First received in 2010 according to Janes
الدفاع الجوي
MCPV  فرنسا 0 (+68)[15]

طيران الحرس الوطني السعودي[عدل]

الطائرات صور بلد المنشأ الدور نسخة الكمية ملاحظة
طيران وزارة الحرس الوطني السعودي
إيه إتش-64 أباتشي Apache DOS.jpg  الولايات المتحدة مروحية هجومية 72
سيكورسكي يو إتش-60 بلاك هوك Blackhawk.jpg  الولايات المتحدة مروحية متعددة المهام وإخلاء طبي 46
بوينغ إيه إتش-6 SAS 2010 AH-6.JPG  الولايات المتحدة مروحية هجومية 36
بوينغ إم إتش-6 ليتل بيرد DF-SD-05-03139.JPEG  الولايات المتحدة مروحية هجومية 12

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ تعيين الأمير متعب بن عبدالله وزيراً للحرس الوطني، وكالة الأنباء السعودية واس
  2. ^ أمر ملكي بتعيين الأمير متعب بن عبدالله وزير دولة عضواً في مجلس الوزراء رئيساً للحرس الوطني
  3. ^ أمر ملكي : تحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزيراً للحرس الوطني
  4. ^ شهادة دولية للمختبرات الطبية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، مدينة الملك عبدالعزيز الطبية.
  5. ^ مدينة الملك عبدالعزيز الطبية - الرياض، مدينة الملك عبدالعزيز الطبية.
  6. ^ صحيفة الندوة - نهاية الاسبوع عدد 1322
  7. ^ السعودية.. نجاح عملية فصل التوأم السيامي الباكستاني، العربية.
  8. ^ مدينة الملك عبدالعزيز الطبية - جدة، مدينة الملك عبدالعزيز.
  9. ^ مستشفى الملك عبد العزيز - الأحساء، مستشفى الملك عبد العزيز.
  10. ^ مستشفى الإمام عبد الرحمن آل فيصل - الدمام، مستشفى الإمام عبد الرحمن آل فيصل.
  11. ^ مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز
  12. ^ إنجازات الملك عبدالله، موقع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
  13. ^ المليك يفتتح مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث والمختبر المركزي بصحة الحرس الوطني، الجزيرة.
  14. ^ http://blogs.ottawacitizen.com/2012/02/23/canadian-arms-exports-hit-12-billion-last-year-4-billion-sent-to-saudi-arabia/
  15. ^ "Saudi Arabia National Guard ordered 68 MPCV air defense vehicles from French company Lohr - Army Recognition". اطلع عليه بتاريخ 25 December 2014. 

وصلات خارجية[عدل]