بوابة:الروحانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
تحرير بوابة الروحانية
تطور معنى الروحانية وتوسع عبر الزمن، ويمكن العثور على دلالات مختلفة له مع بعضها، فتقليدياً أشارت الروحانية إلى عملية إعادة تكوين دينية تهدف "لاستعادة الهيئة الأصلية للإنسان"، بالتوجه "لصورة الإله"، كما وضح مؤسسو أديان العالم ونصوصها المقدسة، كما استُخدم مصطلح الروحانية في المسيحية المبكرة للدلالة على الحياة الموجهة للروح المقدسة، ومن ثم توسع خلال أواخر العصور الوسطى ليتضمن الجوانب الفكرية للحياة.



تحرير مقالة مختارة


الإحيائية (بالإنجليزية: Animism)‏ بمعنى "الروح، حياة" من اللاتينية) هي الاعتقاد بوجود الأرواح وأن أي نظام حي أو كائن أو حتى المواد الجامدة أحياناً تمتلك نوعاً من الروح مثل الحجارة، والنباتات، وكذلك في الظواهر الطبيعية مثل الرعد، وحتى بداخل المعالم جغرافية كالجبال والأنهار. الإحيائية منتشرة في الديانات القومية، ولكن يمكن العثور عليها في الشنتو، والهندوسية، ووحدة الوجود، والسيخية، والوثنية الجديدة.


تحرير مقالة جيدة


السمو الذاتي هو سمة شخصية مرتبطة بالمعاناة من الأفكار الروحانية مثل اعتبار المرء نفسه جزءًا لا يتجزأ من الكون. وهي أحد "أبعاد الشخصية" التي تم تقييمها في اختبار الحالة المزاجية ومخزون الشخصية الذي وضعه كلونينجر. ويُميز السمو الذاتي بوصفه مفهوم السمة الأولى للطبيعة الروحانية المتضمنة في النظرية الرئيسية للشخصية. وقد ارتبط علو السمو الذاتي بالميول الذهانية، مثل الاسكيزوتيبي والهوس، خاصة في الأشخاص الأدنى منزلةً في كل من التوجيه الذاتي وروح التعاون. وعلى الرغم من عدم وجود عدد كبير من البحوث عن صحة السمو الذاتي كمقياس للروحانية، إلا أن هناك دراسة وحيدة اكتشفت ارتباط السمو الذاتي بشكل خاص بعدد من مجالات الاعتقاد والخبرة التي اعتبرت تقليديًا "روحانية".


تحرير هل تعلم؟


أنَّ كلمة شامان أصلها (صامان) وهي كلمة من لغة التونغوس، والكلمة مشتقة من (صا) أي المعرفة، وكلمة صامان تعني (الذي يعرف). وهناك من يعود بالكلمة إلى جذر يعني (الحركة والقفز والرقص). وحسب قاموس ليتري (le Littre) (الطبعة الكاملة 1961) فإن كلمة شامان مأخوذة من الكلمة السنسكريتية صرمنصاص (Sramanas)، وتعني المتعبد الصوفي، وهو اسم يطلق على الكاهن البوذي لدى القبائل التي تحتل شمال آسيا.


تحرير صورة مختارة



البا والمومياء.

تحرير تصنيفات
روحانية(38 ت، 87 ص)
أدب روحاني(3 ت، 2 ص)
أماكن مقدسة(5 ت، 15 ص)
إيمان(4 ت، 8 ص)
الإيمان بالله(8 ت، 20 ص)
العصر الجديد(12 ت، 36 ص)
تأمل(9 ت، 56 ص)
تزامنية(5 ص)
تطوير الذات(17 ت، 76 ص)
تعبد بوذي(1 ت، 2 ص)
تقنية فكرية(10 ت، 46 ص)
حب(14 ت، 74 ص)
حكمة(3 ت، 10 ص)
دين(129 ت، 36 ص)
روحانيات(8 ت، 19 ص)
روحيات(18 ت، 47 ص)
شامانية(6 ت، 8 ص)
طاقة (روحيات)(3 ت، 13 ص)
عطايا روحية(1 ت، 4 ص)
علم طبائع البشر(1 ت، 18 ص)
غنوصية(12 ت، 60 ص)
كتاب روحانيون(2 ت، 4 ص)
لاثنائية(13 ت، 42 ص)
معلمون روحيون(4 ت، 38 ص)
مفاهيم حول الإله(18 ت، 47 ص)
ممارسة روحية(1 ت، 52 ص)
منظمات روحانية(5 ت، 4 ص)
يوغا(9 ت، 29 ص)



تحرير قوالب
تحرير بوابات شقيقة
تحرير مشاريع شقيقة
المزيد عن الروحانية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير تصفح البوابات
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]