انتقل إلى المحتوى

بوابة:سوريا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:سورية)
عدد المقالات المرتبطة ببوابة سوريا بلغ : 14٬797 مقالة



قائمة الآلهة الأوغاريتية

سوريا ويكتبها البعض سورية واسمها الرسمي الجمهورية العربية السورية، دولة عربية تقع في غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في منطقة تعتبر صلة الوصل بين آسيا وأوروبا وإفريقيا، في الجزء الشمالي من بلاد الشام تحديداً. لها حدود مشتركة مع الأردن جنوبا، العراق شرقاً، تركيا شمالاً، لبنان غرباً، وتحاذي هضبة الجولان في الجنوب الغربي فلسطين المحتلة (إسرائيل). ولسوريا ساحل على البحر المتوسط يمتد غرب البلاد. شهدت سوريا قيام حضارات عديدة مؤثرة في التاريخ البشري، وتعود أقدم الآثار البشرية فيها لمليون عام، وتتالت على أرضها عدد من الحضارات القديمة، بقيت ماثلة من خلال الآثار والأوابد التاريخية الماثلة إلى اليوم، ومن هذه الحضارات السومريين والآشوريين والفينيقيين فضلاً عن السلوقيين والرومان فالبيزنطيين والأمويين والعباسيين والصليبيين فالعثمانيين.


 

صورة مختارة

   👈

"قبة الخزنة" في الجامع الأموي، التي يعود بنائها للخليفة المهدي.

 

مقولة مختارة

   👈

بوابة:سوريا دق المي و هي مي بوابة:سوريا

— مثل سوري

 

هل تعلم

   👈

 

تصفح مواضيع سوريا

هناك 14٬797 مقالة عن سوريا

  مقالة مميزة

   👈

قوات الدفاع الوطني هي مجموعة عسكرية سورية تم تنظيمها من قبل الحكومة السورية ومهمتها المساندة في عملياته ضد المعارضة المسلحة. تعمل القوات في دور مشاة، وتقاتل مباشرة ضد المتمردين على الأرض وتنفذ عمليات مكافحة التمرد بالتنسيق مع الجيش الذي يوفر لهم الدعم اللوجستي والمدفعي. من المتوقع أن القوات لديها العديد من الأعضاء الذين يتم اختيارهم من الشعب السوري او المتطوعين. وذكر موقع غلوبال سيكيورتي أن الهدف من تشكليها أيضا كانت إعفاء القوات الحكومية النظامية من مسؤوليتها عن الأعمال العدوانية التي ارتكبتها.
  مدينة مميزة

   👈

دير الزور (تدعى أيضاً "الدير" بالعامية السورية) محافظة سورية تقع في شرق البلاد على نهر الفرات عاصمتها مدينة دير الزور، أكبر مدنها، ويتبع لها بعض المدن الأخرى منها الميادين والبوكمال.
  شخصية مميزة

   👈

العقيد أديب بن حسن الشيشكلي (1909 في حماة - 27 سبتمبر 1964 في البرازيل) كان قائد الانقلاب العسكري الثالث في سوريا الذي حدث في سوريا في 19 ديسمبر 1949 ورئيسا لها بين عامي 1953 و 1954. ولد عام 1909 في مدينة حماه في سورية، من عائلة كبيرة ومعروفة، نشأ فيها وتخرج بالمدرسة الزراعية في سلمية، ثم بالمدرسة الحربية في دمشق، تطوع في جيش الشرق الفرنسي، ثم انتقل مع غيره من الضباط إلى الجيش السوري، شارك في معركة تحرير سورية من الفرنسيين سنة 1945، ثم كان على رأس لواء اليرموك الثاني بجيش الإنقاذ في فلسطين سنة 1948.
  مواقع مميزة

   👈

محمية الشوح والأرز تقع ضمن أراضي الجمهورية العربية السورية في ناحية صلنفة في محافظة اللاذقية و قد أعلنت منطقة محمية بيئية حراجية غابات ذات طابع علمي تدريبي مع استغلال سياحي مدروس، منذ 22 يوليو 1996 بقرار من وزير الزراعة و الإصلاح الزراعي السوري [1] و الهدف منها المحافظة على الأنواع الحية الرئيسة في المحمية بالإضافة إلى استغلالها لأغراض البحث العلمي والسياحة البيئية و تأمين مصادر دخل للسكان المحليين دون تعريض مكونات الموقع لخطر التدهور والانقراض، بدء بتنفيذها عام 2002 م، و هي تغطي مساحة مقدارها 1.350 هكتار وهناك اقتراح في التوسع بها إلى 20.000 هكتار وتعتبر المحمية من الغابات المتوسطية في سورية.


تصنيفات
مواضيع سوريا

التاريخ[عدل]

معبد بعل في تدمر
معبد بعل في تدمر
قلعة حلب
قلعة حلب

الجغرافيا[عدل]

خريطة سوريا

مجرى نهر الفرات قرب ديرالزور سورية

السياسة[عدل]

أول رئيس جمهورية سوري بعد الاستقلال
أول رئيس جمهورية سوري بعد الاستقلال

الاقتصاد[عدل]

الثقافة والفنون[عدل]

..
..




معالم (ت)[عدل]

قلعة الحصن

الآداب[عدل]


الصحفي عزة حصرية


الديانات والأعراق[عدل]

نقش جداري من أقدم كنيس يهودي مصور

مظاهر الحياة اليومية[عدل]

رسم لنساء سوريات من القرن التاسع عشر

شخصيات سورية[عدل]




مقالات مميزة action=edit}} 

قوالب

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}] 

في المشاريع الشقيقة
المزيد عن سوريا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات