مكدوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مكدوس
Makdous.jpg

المنشأ بلاد الشام
المنطقة بلاد الشام
الترتيب مقبلات
النوع غذاء  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية باذنجان، جوز، فلفل أحمر، ثوم، زيت الزيتون، ملح

المكدوس طعام شامي تشتهر بلاد الشام - خصوصا سوريا - بصناعته منذ القدم، يُصنع عادةً في موسم خاص يبدأ مع نهاية شهر أيلول/سبتمبر ويمتد في شهر تشرين الأول/أكتوبر، وذلك بالتوازي مع توفر الباذنجان الخاص لصنعه والذي يطلٌق عليه "الأسود البلدي" وهو الباذنجان المدور الصغير، والبعض يفضل أصناف أخرى من الباذنجان وهي "الحمصي" أو "الحموي" ويحفظ المكدوس مغمورا بزيت الزيتون لمدة طويلة.[1]

يأكل المكدوس على وجبة الإفطار أو العشاء ويعتبر طبقًا رئيسيًا على موائد الشوام، وهو من ضمن طعام بيت المونة عند السوريين ومعظم سكان بلاد الشام.[2]

المكونات[عدل]

  • باذنجان مسلوق.
  • جوز بلدي، ويمكن استعمال أصناف أخرى مستوردة.
  • ثوم مهروس.
  • فلفل أحمر مفروم ناعما (مزيج بين مقدارين من الفلفل الحلو والفلفل الحار بحسب الرغبة)
  • زيت زيتون، ويمكن استعمال زيوت نباتية أخرى بدلا عنه مثل زيت الصويا بالكامل أو بمزج النوعين.
  • ملح بحري أو صخري (غير مضاف له يود)
وجبة شامية، تضم المكدوس في أسفل يسار الصورة، كما تضم وحسب دوران عقارب الساعة سلطة ثم حمص بطحينة ثم حلوم ثم بابا غنوج، كما تضم الصورة وكما يظهر جزئيا قرص خبز.

طريقة عمله[عدل]

يتم نزع القشرة العلوية من رأس حبات الباذنجان، ثم يسلق (دون تقشيره) قليلاً لمدة لا تتجاوز 45-60 دقيقة حسب نوع الباذنجان، ثم تشق من جانبها وتصف في وعاء مخرم (مصفاة) ويوضع فوقها ثقل لتصفى من أكبر قدر من الماء، بعد وضع حوالي ملعقة متوسطة من الملح داخل كل حبة.

يخلط الجوز والثوم والفلفل الأحمر والقليل من الملح، ويحشى داخل حبات الباذنجان ثم يصف في وعاء زجاجي (مرطبان) ويغمر بالزيت الصافي ويوضع بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، وبعد مرور ثلاثة أيام إلى أسبوع (بحسب دفء الطقس) يكون المكدوس جاهزاً للأكل.

الحشوة[عدل]

تقريبا لكل 7 كغ من الباذنجان قبل السلق 1 كغ من الجوز المفروم

الفليفلة وهي حسب الرغبة إما أن تكون حارة أو حلوة وتحبذ الفليفلة البلدية وليس الغربية ويفضل يكون بها قليل من الطعم الحار

والمقادير 700 غ معجون لفليفلة لكل 7 كغ من الباذنجان

الثوم: 1.5 كغ من الثوم لكل 7 كغ من الباذنجان، وهنا يوجد ملاحظة أنه كلما كثرت كمية الثوم ستعطي طعم حامض أكثر.

طريقة صنع معجون الفليفلة[عدل]

تنظف الفليفلة من البذور والرأس الأخضر وتفرم ثم تجفف في الشمس مع رشة ملح حتى تصبح معجون، وهناك طريقة أخرى وهي تجفيفها على النار.

فتّة المكدوس[عدل]

وهي طبق رئيسي مختلف عن المكدوس العادي تحضّر فتّة المكدوس من الباذنجان، اللحم، اللبن، الطحينة، الثوم، الطماطم، البصل، صلصة الطماطم، دبس الرمان، زيت الذرة، الصنوبر، الخبز، الفلفل والملح. تحتوي وجبة فتة المكدوس (300 غ تقريباً)، بحسب موقع شهية، على 662 وحدة حرارية

مراجع[عدل]

  1. ^ تراثيات بيئية نسخة محفوظة 20 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ ""المكدوس" فقيد الفقراء في سوريا! | عبير حيدر". السفير العربي. 2013-10-14. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)