قمر الدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قمر الدين
QAMAR AD-DIN.jpg
كأس من شراب قمر الدين

المنشأ سوريا
المنطقة غوطة دمشق
بلد المطبخ مطبخ شامي
المكونات الرئيسية مشمش
السعرات الحرارية
38 سعرة 
(159 كيلوجول)

القيمة الغذائية
البروتينات غرام
الدهون غرام
الكاربوهيدرات 10 غرام

قمر الدين[fn 1] هو عصير المشمش أو شراب الرحيق من المطبخ العربي الذي يستهلك عادة خلال شهر رمضان المبارك. ويعتقد أنه من سوريا.[1] تم إنتاجه لأول مرة في الغوطة، حيث نمت لأول مرة مجموعة متنوعة من المشمش الأكثر ملاءمة لقمر الدين. ينتشر قمر الدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذلك في الصومال، إلّا أن قمر الدين السوري لا يزال هو الأفضل، لأن مجموعة المشمش الأكثر ملاءمة لعمل قمر الدين تنمو فقط في سوريا و جنوب غرب تركيا.[1][2][3] ويُعرف باسم لواشك (بالفارسية: لواشک) في إيران، ويتم تقديمه كلفافة فواكه مجففة.

التسمية[عدل]

تم اقتراح العديد من النظريات حول أصل اسم قمر الدين. تقول إحدى النظريات أنها سميت باسم مخترعها، وهو رجل سوري يدعى قمر الدين. قيل إنه كان وسيمًا جدًا لدرجة أنه يشبه القمر، ومن هنا جاء الاسم.[1]

هناك نظرية أخرى تقول أن موسم المشمش تزامن مع رؤية القمر الجديد الذي يمثل بداية شهر رمضان في العام الذي صُنع فيه قمر الدين.[1] هناك نظرية مماثلة، منتشرة في مصر، تُسند أصل الاسم إلى الخليفة الذي كان معروفًا باحتفاله مع قمر الدين عند رؤية الهلال في رمضان.[2]

عجينة المشمش المجفف لصنع قمر الدين.

طريقة التحضير[عدل]

لإنتاج قمر الدين، يتم غلي المشمش والسكر على النار ثم يتم تصفيته خلال مصفاة خشبية مغمورة بزيت الزيتون. ثم يترك المشمش ليجف تحت أشعة الشمس المباشرة. بمجرد أن يجف تمامًا، يتم تعبئته وشحنه وبيعه. يكون هذا المشمش المجفف أكثر سماكة، وأكثر متانة، وله نكهة أقوى من المشمش المجفف العادي، وبالتالي فهو أكثر ملاءمة لصنع قمر الدين.[3] لا يتطلب صنع الشراب من جلد المشمش هذا سوى إضافة ماء الورد أو ماء زهر البرتقال، وغالبا يتم إضافة قطع المشمش (الطازجة أو المجففة) والثلج أيضًا. في بعض الأحيان، يتم استبدال بعض ماء الزهر بعصير برتقال أو ماء عادي.[1] يتم تقديم قمر الدين تقليدياً بشكل سميك وبارد، ويُعتقد أنه مُقوّى بشكل خاص ومصدر جيد للطاقة والأيونات والماء، وكلها مهمة للغاية بعد يوم من الصيام.[4][3] يضيف بعض الشوام الصنوبر والثلج إلى قمر الدين، مما يجعل الشراب أكثر سمكا، كالجلاب بنكهة المشمش.[5]

يتم تحضير الصنف الإيراني، لواشك، عن طريق تسخين الثمار ببعض الماء حتى تشكل هريس ثم يمر عبر غربال للتخلص من أي قشر فاكهة. بعد ذلك يتم تسخين الهريس لتشكيل عجينة أكثر سماكة، وبالتالي تترك في الشمس حتى تجف ويقدّم بعد بضعة أيام. تقليديًا، يصنع اللواشك من الخوخ أو المشمش، إلا أن الأصناف الحديثة والتجارية قد تستخدم التفاح, الرمان, الكرز, البرباريس, القرانيا كفاكهة أساسية.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Also transliterated Qamar al-Deen, Qamar ad-Din/ad-Deen, Qamar Eddine, Qamaruddin, Kamaruddin, Amardine, and a myriad of other ways. رومنة العربية is notoriously fraught with challenges, even before differences between Arabic's many لهجات عربية are taken into account.

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث ج Xawaash، Leila؛ Xawaash، Abdullahi (2014-06-09). "Qamar al-Din (Qamaraddiin) قمر الدين". Xawaash.com. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2018. 
  2. أ ب Robertson، Amy (2017-06-08). "All Over The World, Thirsty Muslims Have Their Ramadan Go-To Drinks". NPR. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2018. 
  3. أ ب ت Denker، Joel (2016-06-14). "'Moon Of The Faith:' A History Of The Apricot And Its Many Pleasures". NPR. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2018. 
  4. ^ Amira (April 22, 2017). "QAMAR AL-DEEN (APRICOT JUICE); FAMOUS MIDDLE EASTERN DRINK". Amira's Pantry. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2018. 
  5. ^ نانا (October 4, 2006). "3 طرق مختلفة لعمل مشروب قمرالدين". Arabic Cooking (الطبخ العربي). 

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]