المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

قمر الدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو 2018)
Syrian apricot paste 01.jpg

قمر الدين حلوى على شكل رقائق تتخذ من المشمش المجفف. أكثر إنتاجه في بلاد الشام وهو معروف ومتداول مصر وشبه الجزيرة العربية والعراق.[1]

تشتهر سوريا بالكثير من المأكولات والحلويات والمشروبات ومنها القمر الدين في مدينة دمشق عرف القمر الدين حيث يوجد أفضل أنواع المشمش الذي يصنع منه القمر الدين في غوطة دمشق، وهناك وتنتشر معامل ومصانع القمر الدين في غوطة دمشق الشهيرة بزراعة أنواع الفاكهة ومنها المشمش البلدى السوري وكافة أنواع المشمش التي يصنع منه أنواع من الحلويات أو المشروبات ومنها القمر الدين السوري المعروف.

يحصل على القمر الدين حسب الطريقة التقليدية القديمة بعصر ثمار المشمش وإضافة السكر إليها ثم غليها على النار وبعد ذلك تصب على ألواح خشبية مدهونة بزيت الزيتون وتعرض للشمس إلى ان تجف تماماً، ثم تقطع وتغلف على شكل طبقات، أما صناعة القمر الدين اليوم يتم بأحدث الآلات والمصانع الحديثة المتطورة التي انتشرت في دمشق وغوطتها والمخصصة لهذه الصناعة التي يزيد استهلاكها في شهر رمضان في جميع الدول الإسلامية، ويتم تصدير القمر الدين من سوريا إلى جميع البلدان الإسلامية والعالم.

يمكن تناول القمر الدين بأكله مباشرة أو بإذابة قطع القمر الدين بالماء ليشرب كالشربات (عصير) بعد تبريده، ويستخم كذلك في صناعة بعض أنواع الحلويات.

المصادر[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.