تقنية المعلومات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تقنية معلومات)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الإنفاق على المعلومات وتقنية الإتّصال في سنة 2005

تقنية المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات (بالإنجليزية: Information Technology)، وتختصر إلى IT وحسب تعريف (مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية) ITAA، هي "دراسة، تصميم، تطوير، تفعيل، دعم أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب، بشكل خاص تطبيقات وعتاد الحاسوب"، تهتم تقنية المعلومات باستخدام الحواسيب والتطبيقات البرمجية لتحويل، تخزين، حماية، معالجة، إرسال، والاسترجاع الآمن للمعلومات. وتقنية المعلومات اختصاص واسع يهتم بالتقنية ونواحيها المتعلقة بمعالجة وإدارة المعلومات، خاصة في المنظمات الكبيرة. بشكل خاص، تقنية المعلومات تتعامل مع الحواسيب الإلكترونية وبرمجيات الحاسوب لتحويل وتخزين وحماية ومعالجة المعلومات وأيضا نقل واستعادة المعلومات. لهذا السبب، يدعى غالبا اخصائيو الحواسيب والحوسبة بإخصائيو تقنية المعلومات. القسم الذي يهتم بتقنيات الشبكيات والبرمجيات في شركة معينة يدعى قسم تقنية المعلومات. من الأسماء التي تطلق على هذا القسم أيضا. أسماء مثل : قسم نظم المعلومات Information systems تختصر ب(IS) أو نظم المعلومات الإدارية تختصر ب (MIS)، مزود الخدمة المنظمة managed service provider، وتعتبر تكنولوجيا المعلومات مجموعة فرعية من معايير تكنولوجيا المعلومات والإتصالات أو تكنولوجيا المعلومات والإتصالات مثل إي إف جي أي سي تي IFGICT و أي تي أي إل ITIL و أي تي إم أس ITMS. في عام 2012 إقترح زوبو التسلسل الهرمي لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات حيث يحتوي كل مستوى هرمي "على درجة معينة من القواسم المشتركة من حيث أنها ترتبط بالتكنولوجيات التي تسهل نقل المعلومات وأنواع مختلفة من الاتصالات بوساطة إلألكترونيات" .

ويستخدم المصطلح عادة كمرادف لأجهزة الكمبيوتر والشبكات الحاسوبية، ولكنه يشمل أيضا تكنولوجيات أخرى لتوزيع المعلومات مثل التلفزيون والهاتف. ترتبط العديد من الصناعات بتكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات والإلكترونيات وأشباه الموصلات والإنترنت ومعدات الاتصالات والتجارة الإلكترونية.

وقد قام البشر بتخزين المعلومات واسترجاعها والتلاعب بها ونقلها منذ أن طور السومريون في بلاد ما بين النهرين الكتابة في حوالي 3000 قبل الميلاد، لكن مصطلح تكنولوجيا المعلومات بمعناها الحديث ظهر لأول مرة في مقال نشر عام 1958 في مجلة هارفارد للأعمال. وعلق المؤلفان هارولد ج. ليفيت وتوماس ل. ويسلر قائلا "إن التكنولوجيا الجديدة لا تملك حتى الآن اسما موحدا واحدا، وسنسميها تكنولوجيا المعلومات". ويتألف تعريفها من ثلاث فئات: تقنيات المعالجة، وتطبيق الأساليب الإحصائية والرياضية في عملية صنع القرار، ومحاكاة التفكير العالي الترتيب من خلال برامج الحاسوب .

وبناء على تقنيات التخزين والتجهيز المستخدمة، يمكن التمييز بين أربع مراحل متميزة لتطوير تكنولوجيا المعلومات: ما قبل الميكانيكي (3000 قبل الميلاد - 1450 ميلادية)، والميكانيكية (1450-1840)، والكهروميكانيكية (1840-1940)، والإلكترونية (1940 -الحاضر). يركز هذا المقال على أحدث فترة (الإلكترونية)، التي بدأت في حوالي 1940 .

تاريخ تقنية المعلومات[عدل]

زوس، Z3، في المتحف الألماني، مونيتش . زوس Z3 هو أول كمبيوتر مبرمج .

استخدم الإنسان الاجهزة والأدوات في العمليات الحسابية منذ ألاف السنين, وربما كانت البداية عندما استخدم العصا في عمليات العد والإحصاء. تعتبر آلة أنتيكيثيرا اولى الالات التي استخدمها البشر حيث يعود تاريخها إلى حوالي بداية القرن الأول قبل الميلاد, وتعتبر اولى الكمبيوترات التماثلية الميكانيكية المعروفة في ذلك الوقت. لم تظهر الاجهزة التماثلية الموجهة في أوروبا حتى القرن السادس عشر, وفي عام 1645م و ظهرت أول اله حاسبة قادرة على تنفيذ العمليات الحسابية الاربع الاساسية.

الحاسوب الإلكتروني باستخدام إما التبديلات relays أو الصمامات valves ، بدأت تظهر في أوائل 1940. الجهاز الكهروميكانيكي زوس Z3، الذي أنجز في عام 1941، كان أول كمبيوتر مبرمج في العالم، وبالمعايير الحديثة يعتبر واحدة من الآلات الأولى التي يمكن اعتبارها من آلات الحوسبة الكاملة.

كولوسوس Colossus تم تطويره خلال الحرب العالمية الثانية لفك تشفير الرسائل الألمانية وكان أول جهاز كمبيوتر إلكتروني، وعلى الرغم من أنه كان قابلا للبرمجة، فإنه لم يكن للأغراض العامة، وكان مصمم ليؤدي مهمة واحدة فقط، كما أنها تفتقر إلى القدرة على تخزين برنامجها في الذاكرة، البرمجة كان يتم تنفيذها بإستخدام المقابس والمفاتيح . وكان أول جهاز كمبيوتر إلكتروني رقمي مخزنا معترف به هو آلة مانشستر التجريبية الصغيرة الحجم (أس أس إي إم) SSEM التي نفذت أول برنامج لها في 21 حزيران / يونيه 1948 .

وأتاح تطوير الترانزستورات في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي في مختبرات بيل تصميم جيل جديد من الحواسيب مع انخفاض كبير في استهلاك الطاقة. وكان أول جهاز كمبيوتر مخزنا تجاريا، وهو فيرانتي مارك الأول Ferranti Mark I ، يحتوي على 4050 صماما وكان استهلاكه للطاقة 25 كيلوواط. وعلى سبيل المقارنة، استهلك الحاسوب الأول الذي تم تطويره في جامعة مانشستر والذي بدأ تشغيله في تشرين الثاني / نوفمبر 1953، 150 واط فقط في صيغته النهائية.

المعالجة الإلكترونية للبيانات[عدل]

مخزن البيانات[عدل]

أشرطة مثقوبة تم استخدامها في أجهزة الكمبيوتر المبكرة لتمثيل البيانات

أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية في وقت مبكر مثل كولوسوس صنعة الإستفادة من الشريط المثقوب، وهو شريط طويل من الورق الذي تم تمثيل البيانات عليه بواسطة سلسلة من الثقوب، وهي تقنية الآن عفا عليها الزمن. أما تخزين البيانات الإلكترونية، الذي يستخدم في الحواسيب الحديثة، فيعود إلى الحرب العالمية الثانية، عندما تم تطوير شكل من أشكال ذاكرة الخطيه التأخيرية delay line memory لإزالة الفوضى من إشارات الرادار، وكان أول تطبيق عملي لها خط تأخير mercury delay line . كان أول جهاز تخزين رقمي للوصول العشوائي هو أنبوب ويليامز Williams tube ، استنادا على أنبوب أشعة الكاثود القياسي cathode ray tube ،

قواعد بيانات[عدل]

استرجاع البيانات[عدل]

نقل البيانات[عدل]

معالجة البيانات[عدل]

المنظور[عدل]

المنظور الأكاديمي[عدل]

في السياق الأكاديمي، فإن رابطة مكائن الحوسبة ACM تعرف تكنولوجيا المعلومات بأنها "برامج درجة البكالوريوس التي تعد الطلاب لتلبية احتياجات تكنولوجيا الكمبيوتر من الأعمال والحكومة والرعاية الصحية والمدارس، وأنواع أخرى من المنظمات .... المتخصصين أي تي IT يتحملون المسؤولية عن اختيار منتجات الأجهزة والبرمجيات المناسبة للمنظمة، ودمج تلك المنتجات مع الاحتياجات التنظيمية والبنية التحتية، وتركيب هذه التطبيقات ومخصصتها والحفاظ عليها لمستخدمي الكمبيوتر في المنظمة " .

منظور تجاري وعملي[عدل]

المنظور الأخلاقي[عدل]

مواضيع في تقنية المعلومات[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

متخصص تكنولوجيا معلومات (جيش)

راجع[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Information Technology is also known as Information and Communication(s) Technology (ICT) and Infocomm in Asia.