الخرطوم بحري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من خرطوم بحري)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 15°38′N 32°38′E / 15.633°N 32.633°E / 15.633; 32.633


الخرطوم بحري
صورة معبرة عن الموضوع الخرطوم بحري
مجمع النور الأسلامي
تقسيم إداري
البلد علم السودان السودان
ولاية الخرطوم
المعتمد أ. محمد عبدالرحمن حسين العمدة
خصائص جغرافية
السكان
التعداد السكاني نسمة (في سنة 2005)
إجمالي السكان 1.184.000
معلومات أخرى
خط العرض 15.63333
خط الطول 32.55
التوقيت GMT+3 ( غرينيتش)

الخرطوم بحري في السودان
الخرطوم بحري

الخرطوم بحري وتُعرف اختصاراً لدى السكان المحليين باسم بحري، مدينة تقع من الناحية الشمالية لمدينة الخرطوم، ضمن المثلث الحضري الذي تتكون منه العاصمة المثلثة السودانية، إلى جانب كل من مدينة الخرطوم التي تقع جنوبها، ومدينة أم درمان التي تقع من الناحية الغربية لها. وهي أصغر منهما من ناحية المساحة والسكان وأحدثهما تاريخياً، ولكنها لا تقل منهما أهمية، وهي واحدة من أكبر المناطق الصناعية في السودان. وهي أيضاً نقطة وصل مهمة تربط العاصمة بشمال السودان عبر السكك الحديدية وجنوبه حتى منطقة كوستي ودولة جنوب السودان بالبواخر النيلية، كما أنها تمثل الوجه السياحي الهادئ للعاصمـةوذالك لما تتميز به عن باقي مدن العاصمة من هدوءوجو جميل ، فضلاً عن دورها في تنشيط الحركة الصوفية من خلال الأضرحة والقباب لأقطاب المتصوفة في السودان.

أماالخرطوم بحري كمحلية فهي ذات رقعة جغرافية واسعة تمتد شمالا حتى قري وشلال السبلوقة مع حدود ولاية نهر النيل على طول نهر النيل من مناطق الكدرو، وابوحليمة، والسروجية، والخوجلاب، وحلة الفكى هاشم، إضافة إلي قرية الجعليين، والخليلة، والكباشى، والسقاى، والتمنيات، والجيلى، واو سى، وود رملي، والنخيلة، و(التكينة ودعتمان)، ودبك، والسليت، و(قلعة مالك)، بالإضافة إلى قُرى قرّي وهي(الشايقية والحواويت والغار). وتحدها من الناحية الشرقية محلية شرق النيل (الحاج يوسف)، ومن الناحية الغربية محليتي أم درمان وكرري حيث يفصلها منهما نهر النيل.

الموقع والمساحة[عدل]

موقع الخرطوم بحري بالعاصمة المثلثة

جغرافياً، تقع مدينة الخرطوم بحري بين خطي عرض 8 درجة – 15 و(45 درجة - 16 شمالاً وخطي طول (36 درجة – 31 درجة) و(25 درجة – 34 درجة) شرقاً، وتمتد حدودها من شاطيء النيل الأزرق جنوباً وحتى منطقة قري على حدود ولاية نهر النيل من ناحية الشمال، وتحدها من جهة الشرق محلية شرق النيل عند القنطرة، ومن الغرب مجرى نهر النيل بعد التقاء رافديه في المقرن. وتبلغ مساحتها 5060 كيلو متر مربع وهي بذلك تغطي ربع مساحة ولاية الخرطوم.[1]

السكان[عدل]

يقطن الخرطوم بحري حوالي 1,184,000 نسمة تقريباً. وقد شهدت المدينة خلال العقود القليلة الماضية كثافة سكانية كبيرة كما تغيرت التركيبة السكانية فيها على مر تلك السنوات لتشمل اعداداً كبيرة من مختلف الأثنيات السودانية التي توافدت إلى المدينة وتعيش في توائم وانسجام مع مجموعات من قدماء سكانها كالأقباط المصريين والأرمن واليونانيين الذين تأقلموا مع بيئة بحري واندمجوا في مجتمعها. ويعمل معظم السكان في قطاع الصناعة والخدمات والتجارة كما توجد شريحة كبيرة تعمل في قطاع الزراعة والنقل.[1]

جدول يبين النمو السكاني المضطرد في المدينة [2]

السنة عدد السكان
1956 39.100
1973 150.989
1983 341.155
1993 700.887
2007 1.725.570
2010 (تقديرات) 1.184.000

أصل التسمية[عدل]

عندما جاءت القوات البريطانية والمصرية إلى الخرطوم في إطار عملية استرداد السودان في سنة 1899 م، أقامت وحدات الجيش المصري التركي في الضفة الشمالية لنهر النيل الأزرق المقابلة للخرطوم وأطلقوا عليها اسم الخرطوم البحرية أو الخرطوم بحري كما هو شائع، بمعنى الخرطوم شمال، ولفظ بحري في اللهجة المصرية العربية يرادف كما هو معروف لفظ شمال، حيث يطلق المصريون على كل المناطق في اتجاه البحر الأبيض المتوسط اسم الوجه البحري والمناطق التي تقع في الجنوب تجاه القبلة وتقع جنوب مصر بالوجه القبلي ومن هنا جاءت تسمية الخرطوم بحري. وبالنسبة للإنجليز فإن الخرطوم بحري هي Khartoum North أي الخرطوم شمال وهو المعنى نفسه للخرطوم بحري. ومما هو جدير بالملاحظة أنه لم يطلق على الخرطوم الواقعة على الضفة الجنوبية للنهر اسم الخرطوم قبلي (عكس بحري) بل عُرفت باسم الخرطوم عموم.

التاريخ[عدل]

أعضاء جمعية اللواء الأبيض الذين تمت محاكمتهم في سجن كوبر بالخرطوم بحري إبان الحكم الثنائي

كانت المنطقة المعروفة الآن باسم الخرطوم بحري تتكون إبان العهد التركي وعهد المهدية من بضعة منازل تقليدية منتشرة حول ضريحين لشيخين من شيوخ الصوفية في السودان، وهما الشيخ حمد ود أم مريوم والشيخ خوجلي عبد الرحمن. وتزايد عدد القاطنين حولهما لتبرز في الفترة ما بين القرن السابع عشر والثامن عشر قريتين إحداهما هي "حلة حمد " والأخرى "حلة خوجلي" (والحلة لفظ عربي يطلق على المكان الذي يحل فيه الناس ويقيمون) وتطورت في الفترة ذاتها وفي المكان نفسه قريتان أخرىان هما قرية شمبات وقرية الصباني.

في مطلع القرن الماضي وصل خط السكك الحديدية الذي أنشأه لورد كيتشنر إبان الحملة البريطانية - المصرية لإستعادة حكم السودان من المهدية، اكتسبت المنطقة أهمية كبرى وتم ربطها مع الخرطوم من خلال بناء جسر يمر فوقه خط السكك الحديدية والمركبات والدواب والناس، وإزدادت أهميتها عندما تم فيها توزيع الأراضي الزراعية القريبة من نهر النيل الأزرق قبالة الخرطوم على مزارعين من غير السودانيين كالمصريين الأقباط والسوريين واللبنانيين وغيرهم، فأقاموا مزارع وبساتين تمد العاصمة بحاجتها من الخضر والفواكه والألبان ومن تلك المزارع مزرعة كافوري الشهيرة في شرق المدينة.

استقرت هذه الأسر والعائلات في المنطقة حتى تكونت جالية كبيرة، يضاف إليها مجموعة من موظفي الحكومة والحرفيين والتجار الذي اختاروا المنطقة التي أصبح اسمها الخرطوم بحرى وأقاموا في حي اطلقوا عليه اسم حي الأملاك الذي أصبح فيما بعد واحد من احياء المدينة الجميلة.

شهدت المدينة تطوراً كبيراً عندما قرر الحكم الثنائي تشييد سجن عمومي كبير فيها بالقرب من شاطيء نهر النيل الأزرق عرف باسم سجن كوبر Cooper والذي حُجز فيه العديد من الشخصيات التي ثارت ضد الحكم الثنائي ونادت بتصفية الاستعمار آنذاك وابرزهم اعضاء جمعية اللواءالأبيض، كما كانت تجرى فيه احكام اعدام الجناة والسياسيين. كذلك أقام البريطانيون في الخرطوم بحري مصلحة المخازن والمهمات وهي المسؤولة عن صناعة الأجهزة والمعدات والأدوات والأثاث والملابس التي تستخدم في كافة مصالح الحكومة الدولة مثل المدارس والجامعات والجيش والشرطة، وتخزبن تلك اللوجستيات وتوزيعها. كما تم إنشاء مصلحة النقل الميكانيكي وكانت مسؤولة من استيراد السيارات الحكومية واعدادها وصيانتها وتوفير فطع الغيار لها وتزويدها بالوقود وغيرها من مواد المحركات.

وحظيت الخرطوم بحري أيضاً بإنشاء «مصلحة الوابورات » أو النقل الميكانيكي أو النقل النهري.وكانت تملك البواخر النيلية وتسيطر على الخط النهري إلى الجنوب انطلاقاً من مينائها النهري الرئيسي ويسمى الأسكلة. وقد أحدثت هذه المصالح الثلاث نقلة حضرية كبيرة ليس في الخرطوم بحري فحسب بل في السودان حيث دخلت السودان لأول مرة الآلات الميكانيكية كالسيارات والبواخر لتحل محل الدواب في النقل والتنقل براً والقوارب بحراً. كما أتاحت للسودانيين فرص التدريب على تلك الآلات والمعدات.

أما بالنسبة للخرطوم بحري فقد توسعت المدينة من حيث العمران الذي صاحب هذه المؤسسات كالمكاتب والمخازن ومنازل الموظفين والعمال فضلاً عن استقبالها للمسافرين والمستخدمين لما تقدمه هذه المؤسسات من خدمات.

وفي عام 1921 م، تم تأسيس بلدية في الخرطوم بحري إسوة بكل من الخرطوم وأم درمان وبذلك أصبح لبحري إدارتها المحلية الخاصة بها.

كما شهدت المدينة توسعاً في امتدادات أحيائها السكنية. واقيمت في المدينة منطقة صناعية كبيرة تضم مصانع للصناعات الخفيفة كالصابون والزيوت والحلويات والأدوات المنزلية والملابس. وقد اتخذتها طائفة الختمية الصوفية وما يتبع لها مؤسسات سياسية مقراً رئيسياً لها.

وظلت الخرطوم بحري بعيدة إلى حد ما عن الأجواء السياسية في العاصمة المثلثة باستثناء سجن كوبر الذي كانت أية حكومة جديدة تنقل إليه معارضيها السياسيين، حتى برزت بقوة عندما اطلقت عليها صواريخ كروز أمريكية لتصيب مصنع الشفاء للأدوية بالمنطقة الصناعية وتدميره كرد من جانب الولايات المتحدة على التفجيرات التي تعرضت لها سفارتيها في دار السلام ونيروبي باعتبار أن المصنع كانت له صلة بالمتهم الأول في التفجيرات أسامة بن لادن.

المناخ[عدل]

لا يختلف مناخ مدينة الخرطوم بحري عن مناخ أم درمان أو الخرطوم بطبيعة الحال، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 25 درجة مئوية إلي 40 درجة مئوية في فصل الصيف في الفترة من شهر أبريل / آب وحتي شهريونيو / حزيران وما بين 20 درجة مئوية إلي 30 درجة مئوية في الفترة من شهر يوليو / تموز وحتى شهر أكتوبر / تشرين الأول، وما بين 15 درجة مئوية إلي 20 درجة مئوية في فصل الشتاء في الفترة ما بين شهر نوفمبر / تشرين الثاني وحتي شهر مارس / آذار.[3]

التعليم[عدل]

تضم مدينة بحري عدد كبيراً من المدارس على مختلف مراحلها (الأساس والثانوي) الخاصة بالبنات أو البنين أو المختلطة الجنسين، كما يوجد عدد من مراكز تعليم الكبار، حوالي 429 مركزاً، وبلغ عدد المدارس الثانوية 21 مدرسة. وتشمل مؤسسات التعليم العالي:

  • جامعة الزعيم الأزهري.
  • كلية الزراعة بشمبات التابعة لجامعة الخرطوم.
  • أكاديمية المنهل الجامعية.
  • كلية علوم الطيران.
  • كلية هندسة الغزل والنسيج التابعة لجامعة السودان.
  • كلية هندسة المياه والبيئة التابعة لجامعة السودان.
  • كلية المشرق للعلوم والتكنولوجيا.
  • جامعة بحري(والتي تأسست مؤخراً (2010 م) لاستيعاب الطلاب السودانيين بالجامعات التي آلت ملكيتها لدولة جنوب السودان بعد الانفصال.
  • كلية الجزيرة التقنية - كافوري.

الرعاية الصحية[عدل]

مستشفى حاج الصافي بالصافية بعد التوسيعات الجديدة

يوجد في الخرطوم بحري حوالي 28 مركز صحي وحوالي 11 مستشفي وحوالي 33 صيدلية وهي:

اسم المستشفى المكان
مستشفى الأمل كوبر
مستشفى بحري التعليمي المحطة الوسطى بحري
مستشفى بحري الجناح الخاص المحطة الوسطى بحري
مستشفى أحمد قاسم المزاد جنوب
مستشفى حاج الصافي الصافية
المستشفى العسكري كوبر
المستشفى الدولي الشعبية
المستشفى التعاوني التخصصي المزاد شمال
مستشفى البراحة امتداد شمبات
مستشفى الكباشي الكباشي

مصحة التجاني الماحي للأمراض النفسية والعصبية التابعة لمستشفى الخرطوم بحري والضواحي.

النشاط الاقتصادي[عدل]

سوق الخضار بالخرطوم بحري
مصفاة الجيلي، الخرطوم بحري

الصناعة والتجارة[عدل]

منظر من المنطقة الصناعية بالخرطوم بحري
شارع الصناعة

يعتبر القطاع الصناعي أهم نشاط تجاري في الخرطوم بحري التي توجد فيها أكبر منطقة صناعية في ولاية الخرطوم للصناعات. فإلى جانب الصناعات الخفيفة والتحويلية كالصناعات الغذائية والمواد الكيميائية والأدوات مثل صناعة الصابون والزيوت والحلويات والمكرونة والأدوات المنزلية والملابس والأحذية والطلاء وتعبئة المياه الغازية والمعدنية والمشروبات والطباعة والتغليف والألبان، توجد صناعات استراتيجية كصناعة الأدوية وأنتاج الطاقة ومحطات تنقية المياه ومصفاة للنفط في الجيلي، ومنشأة للبتروكيماويات تم إنشاءها في عام 2000 م، لتزويد صناعة الأدوات البلاستيكية بالمواد الخام، كما توجد مطاحن للحبوب وورشات للسكك الحديدية والبواخر وحوض جاف لبناء البواخر والقوارب، فضلاً عن أفران صناعة الطوب والقرميد. ويشمل النشاط الاقتصادي بالمدينة تجارة المحاصيل من الحبوب والقطن والفواكه وتجارة المواشي.

نوع الصناعة عدد المصانع
بتروكيماويات 32
صناعات جلدية 2
غزل ونسيج 7
طباعة وتغليف 9
دقيق وأغذية نشوية 8
صناعات هندسية 57

المجموعات الصناعية بالخرطوم بحري[عدل]

  • مجموعة آراك: تشمل عدد من المصانع منها

ا- مصنع البيبس كولا

ب-مصنع كريستال

  • مجموعة اميفارما
معامل اميفارما للأدوية بالخرطوم بحري

معامل اميفارما للادوية

  • مجموعة حجار

مصنع البزيانوس

  • مجموعة دال :تشمل عدد من المصانع منها
مطاحن سيقا للغلال - الخرطوم بحري.

ا-مطاحن سيقا للغلال

ب-مصنع الكوكا كولا

شركة الكوكا كولا - بالسودان-الخرطوم بحري

ج-مصنع كابو لمنتجات الألبان

د-دال للسيارات

  • مجموعة النفيدي
  • مجموعات أخرى

مصنع سعيد للمواد الغذائية

مصنع الشرق الأوسط للتغليف

الزراعة[عدل]

عرفت الخرطوم بحري النشاط الزراعي منذ زمن طوبل عندما كانت المناطق المحازية للنيل الأزرق عبارة عن حقول وبساتين، ولا تزال الزراعة تشكل قطاعاً مهماً فيها حيث تقدر المساحة الزراعية حوالي 1,8 مليون فدان (موسم 2005 - 2006 م) تم استخدام 700 فدان فقط وتوجد في بحري مزارع لتربية الأبقار والدواجن.

وهناك 5 مشاريع زراعية كبيرة هي:

اسم المشروع المساحة بالفدان
مشروع السليت الزراعي 12000
مشروع السقاي 3000
مشروع مهدي الطيب 3000
مشروع الفتح الزراعي 12000
مشروع الشعب بالفكي هاشم 1024

النقل والمواصلات[عدل]

خط السكة الحديد في بحري

ترتبط الخرطوم بحري بالخرطوم بثلاثة كباري (جسور) هي: كوبري النيل الأزرق، وكوبري القوات المسلحة(كوبر)، وكوبري المك نمر[4]. وترتبط بأم درمان مباشرة عبر جسرين واحد هو كوبري شمبات والثاني هو جسر الحلفاية. كما يتم استخدام خط السكك الحديدية الذي يمر عبر الخرطوم بحري نحو الخرطوم في نقل الركاب بينهما، فضلاً عن ذلك توجد خطوط الحافلات العامة وسيارات الأجرة ودراجات الركاب (توك-توك) المعروفة باسم الرقشة. ومن الممكن الوصول إليها من الخرطوم وأم درمان سيراً على الأقدام عبر معظم تلك الجسور. كما توجد خطوط برية ونهرية تربط المدينة ببقية ولايات السودان خاصة ولايات نهر النيل والنيل الأبيض.

الطرق الداخلية الرئيسية[عدل]

نجد ان هنالك شبكة من الطرق الداخلية تربط مدينة بحري ببعضها البعض من اهم هذه الطرق :

كبري شمبات
شارع الزعيم الازهري - نادي التحرير


  • شارع المعونة
  • شارع المزاد
  • شارع الإنقاذ
  • شارع الصناعات
  • شارع الزعيم الازهري
  • شارع البلدية
  • شارع المؤسسةاو مايعرف قديما" (بشارع الملتقى)

شارع كسلا-الحاج يوسف

معالم المدينة[عدل]

بالرغم من المنافسة القوية التي تواجهها المدينة فيما يتعلق بالجانب السياحي من كل من الخرطوم وأم درمان، ألا أن ثمة ما يجذب سياح العاصمة وزوارها إلى بحري، فهناك بعض الأسواق التقليدية الشهيرة وأبرزها سوق سعد قشرة للأزياء من ملابس وأحذية واكسسوارات للنساء والرجال والأطفال، خاصة أزياء الموضة العالمية المستوردة، وفيها أيضاً فندق قصر الصداقة الذي بناه الكوريون الجنوبيون في سبعينيات القرن الماضي، وهناك معالم أثرية مثل قبة (ضريح) الكباشي وقبة الشيخ خوجلي وقبة الشيخ حمد ود آم مريوم وقبة الشيخ عجيب المانجلك وكلهم من كبار المتصوفة في السودان، وقصر الزبير باشا رحمة، واحد من رجالات تاريخ السودان المشهورين. وأما المعالم الطبيعية فيمثلها الشلال السادس بالنيل والمعروف في السودان باسم شلال السبلوقة وهو منطقة زاخرة بمختلف أنواع الطيور وغيرها من أنماط الحياة النهرية المرتبطة بنهر النيل. فضلاً عن ذلك توجد عدة حدائق ومنتزهات عامة منها منتزه عبود العائلي (حديقة عبود)، وحدائق النيل الأزرق وحديقة الزوادة وغيرها من المساحات الخضراء المفتوحة للجمهور.

معرض صور[عدل]

الوحدات الإدارية[عدل]

ومن الناحية الإدارية تعتبر الخرطوم بحرى محلية من محليات ولاية الخرطوم. وتتكون محلية الخرطوم بحري من ثلاث وحدات إدارية تضم كلاً منها عدداً من الأحياء السكنية والمراكز الاقتصادية وهي:

  • وحدة بحري المدينة وتضم:

الشرقية، والغربية، والسوق الكبير، وسعد قشرة، والصناعات، وشمبات، وحي الدناقلة، والنقل والبترول.

  • وحدة بحري شمال وتشمل:

السوق المركزي، والكدرو الشمالية، والحلفاية الغربية، والسامراب الشرقية، والدروشاب، وطيبة الأحامدة.

  • وحدة ريفي بحري:

الجيلي، السليت، الخوجلاب والمحاجر.

أما بقية الأحياء فتتبع محلية شرق النيل إدارياً، والتي تقع شرق بحري على حدود ولايتي كسلا والقضارف شرقاً وولاية الجزيرة من الناحية الجنوبية الشرقية. وهذه الأحياء هي: الحاج يوسف والجريف شرق وأم دوم وحلة كوكو.[1]

أعلام الخرطوم بحري[عدل]

الرشيد الطاهر بكر
التيجاني الماحي


مراجع[عدل]