قابلية دحض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قابلية الخطأ)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أكتوبر 2015)

قابلية التكذيب[1] أو قاعدة الدحض، قاعدة هامة من أُسس فلسفة العلوم. من المسلّمات أنه لا طريقة لإثبات صحة أي فرضية أو نموذج مطلقا، لأنه ممكن دائما استعمال علة أخرى لتفسير نفس الملاحظات. لذا فحتى أرسخ قوانين الفيزياء مشروطة، فلا يمكن أبدا للمنهجية العلمية إثبات صحة فرضية معينة قطعيا، بل ممكن إثبات عدم صحتها فقط (دحضها) [2]

مصطلح هام في فلسفة العلوم يعتمد على مفارقة تقول بأن أي افتراض أو نظرية لا يمكن لها أن تكون علمية ما لم تقبل إمكانية أن تكون كاذبة.

قابلية التكذيب لا تعني أن النظرية خاطئة حقيقة، فلكي يكون افتراض ما قابلا للتكذيب، يجب أن يكون هناك من حيث المبدأ إمكانية إجراء تجربة تظهر أن هذا الافتراض خاطيء، حتى لو لم تجر هذه التجربة أو لم تلتقط تلك الملاحظة المكذّبة للنظرية.

مثال[عدل]

من الخطأ القول أن جميع البجعات لونها أبيض ولا يوجد لون آخر. فهنا نحن نجزم أنه كل البجع أبيض اللون، وفي الحقيقة بعد مرور الزمن وجدنا بجعات سوداء اللون. وهنا يمكننا القول أن المصطلحات العلمية قابلة للنقض؛ لأننا لا يمكننا البحث بكل أنحاء العالم عن البجعات. هذا شيء شبه مستحيل. وهذا يعني ان كل نظرية تقوم على التجربة الحسية والإستقراء ليست يقينية وصادقة بنسبة 100%، وأقصى ما قد يصل علمنا بها هو بنسبة 99,9% ... لأنها قابلة للدحض في أي زمان ومكان.

مراجع[عدل]

Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصيات أو مصطلحات متعلقة بالفلسفة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.