يزيدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الايزيدية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الايزدية
صورة معبرة عن الموضوع يزيدية
الشمس كرمز مقدس في الديانة الإيزدية يتوسطه صورة للمعبد لالش

الدين الإيزدية
الزعيم بابا شيخ

بابا جاويش
بيشيمام

كبار القوالين
مير

مَنشأ بلاد ما بين النهرين
الأماكن المقدسة معبد لالش
عدد المعتنقين مليون ونصف

الإيزيديين أو اليزيديين (بـالكردية: Êzidî أو ئێزیدی) هي مجموعة دينية في الشرق الأوسط. ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا ,سوريا، إيران ،جورجيا وأرمينيا. عرقيا ينتمون إلى اصل كردى ذات جذور هندو أوروبية رغم أنهم متأثرون بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية اشورية وسريانية فأزيائهم الرجالية قريبة من الزي العربي[1] اما ازيائهم النسائية فسريانية. يتكلم الايزديون اللغة الكردية وهي لغة الأم ولكنهم يتحدثون العربية أيضا، خصوصا ايزيدية بعشيقة قرب الموصل، صلواتهم وادعيتهم والطقوس والكتب الدينية كلها باللغة الكردية، أو مرگه الشيخان حيث موطن امرائهم، والتي سميت في كتب التاريخ ب(مرج الموصل)[2] وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس لـ(الشيخ أدي) بشمال العراق ويعتبر الأمير تحسين بك من كبار الشخصيات الديانة اليزيدية في العراق والعالم.

التوزع والتعداد السكاني[عدل]

يقدر تعدادهم في العالم بحوالي 250,000. 70,000 يزيدي يعيشون في العراق.[3] و 30 ألف في سوريا ولم يبقى منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينيات حيث هاجر غالبيتهم لأوربا. كما توجد أقليات منهم في أرمينيا وجورجيا تعود أصولها لتركيا. كما توجد أقلية صغيرة من الايزيدية في إيران دون توفر معلومات عن تعدادهم.

مواطنهم[عدل]

كان الأيزيديين يسمون في فترات تأريخية سابقة بـالداسنية والتيراهية ثم بعد ظهور الشيخ عدي الهكاري اشتهروا بالصحبتية والعدوية والهكارية. ويبدو أن تسمية الأيزيدية اطلق عليهم ايام سيطرة العثمانيين على كردستان والعراق. ومن أشهر مواطنهم سابقا حسب (كتاب الشرفنامه‌) جزيرة ابن عمر (بوطان) والموصل ودهوك ودياربكر وحلب واورفا وخوي بأيران (امراء دنبلي)[4]. ولكن هذا الانتشار انكمش تحت ضغط حملات الإبادة وفرمانات الدولة العثمانية. أكبر تجمعاتهم اليوم عبارة عن:

  • في العراق:
    • في محافظة نينوى/الموصل:- قضاء الشيخان، بعشيقة، بحزاني، شنكار (سنجار)،زمار والقوش.
    • في محافظة دهوك :- شاريا (سميل)، مجمع خانك ومنطقة ديره‌بون
  • في سوريا:
  • في تركيا:
    • ماردين، سيرت ،اورفا، قارس، اغري واردهان (على الحدود الارمنيه‌).
  • في أرمينيا:
    • الاگز (قرى جبل ارارت وداخل العاصمه‌ يريفان).
  • في جورجيا:
    • داخل العاصمه‌ تفليسي.
  • في المهجر:
    • ألمانيا والنمسا وفرنسا وأمريكا

التسمية[عدل]

الازدانية أو ئيزدي أو ايزيدي ويزيدية.

    • التسمية جاءت من (يزد)أو (يزدان)وذللك لاعتقادة هذه الفئة بـ(إله) بهذا الاسم.
    • مدينة (يزاد) أو (يزدان) الفارسية ومعنى التسمية (الله)

التوزع والتعداد السكاني[عدل]

يقدر تعدادهم في العالم حسب أرقام لمنظمات تابعة للأمم المتحدة بحوالي 2,550,000 يزيدي يعيش حوالي 750 ألف منهم في العراق. و 30 ألف في سوريا[6] ولم يبقى منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينيات حيث هاجر غالبيتهم لأوروبا. كما توجد أقليات منهم في أرمينيا وجورجيا تعود أصولها لتركيا.كما توجد أقلية صغيرة من الايزيدية في إيران دون توفر معلومات عن تعدادهم.

رموز ومعتقدات[عدل]

رسم لتمثال الملك الطاووس
  • الرّب، الله
    • (لا تجري ماهيته في مقال، ولا تخطر كيفيته ببال، جل عن الأمثال والاشكال، صفاته قديمة كذاته، ليس كمثله شيء)
    • (بانه الرب هو اله البشر وانّ الملك الطاووس ملك للملائكة)
  • الملك طاووس
    • وهو يحكم الكون بمعية سبعة من الملائكة. وهذه الملائكة السبعة خاضعة للرب الأعلى.
    • يرمز الملك بـ شكل طاووس.
    • يمثل الملك على شكل طاووس مصنوع من النحاس بحجم الكف المضمومة.

للماء والنار والتراب والهواء تعتبرا رموزا المقدسة في الديانا الايزيدية ويمثلا حياة مستقلة بحد ذاتها ومن ابرز طقوسهم الدينية : هو (الدعاء) وهو لثلاث فترات مع شروق الشمس وغروبها، يدعو فيه الايزيديون بالخير والسلام للبشرية جمعاء عامة ومن ثم لهم والإيزيدية كديانة لها فكرها ومسلكها الخاص في أداء طقس الصلاة (الدعاء) لخالق الكون الله يسمونه بلغتهم الاريية القديمة (خودى) أو (ئيزدان) وتتجلى ***في عدد من الأدعية والنصوص بعضها تختص بطلوع الشمس مع الفجر فالظهيرة ومن ثم الغروب، وبعضها الأخر تختص ببعض المناسبات الدينية كالأعياد مثلاً، أو ***أدعية أخرى تتلى على المريض، وأخرى تقترن بحدوث الفيضانات والكوارث، ومنها ما تختص بظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر ووإلخ..

  • كتب مقدسة
  • شخصيات بارزة
  • معتقدات
    • وادي لالش في العراق هو المكان المقدس.
    • الحج إلى وادي لالش.
    • الصلاة عبارة عن أدعية مع التوجه نحو الشمس.
    • الصوم : يصوم الايزديون في السنة أكثر من مرة والايزدي مدعو للصيام طول السنة فهو يمكن ان يصوم متى ما شاء وهذا الصيام يكون خاصا يرتبط برغبة الشخص ولكن هناك صوم عام يسمى صوم (ايزي) (ئيزي) اي صيام(الله) لمدة ثلاثة ايام يصادف غالبا شهر كانون الأول الميلادي لان الايزديين يتبعون التقويم الشرقي القديم(الكريكوري) وفي هذه الايام الثلاث يصوم الايزدي من كل ملذات الدنيا وفي اليوم الرابع بعد الصيام يصادف العيد المسمى (رۆژيێت ئيزي).
    • القبلة:القبلة لدى الايزديين هي الشمس باعتبارها اعظم ما خلقه الله حيث يتوجه الايزدي أو الايزدية نحو الشمس للدعاء التي تاخذ شكل الدعاء والمصلي عليه الاغتسال اولا ومن ثم الوقوف بخشوع رافعا يديه إلى السماء وهو حافيا القدمين وهذا يتكرر في اليوم ثلاثة مرات عند الشروق وعند الغروب وكذلك في الليل قبل النوم ويتلى في كل مرة تراتيل وادعية خاصة تتميز بأسلوب ادبي ولغوي قوي جدا اشبه بالشعر الموزون والمقفى.
    • التناسخ كوسيلة للتكفير عن الذنوب.
    • التعميد المولود.
    • التوحيد: التوحيد من احدى الاسس الثابتة في فلسفة الدين الايزدي لذا الايزديون لايعتقدون بوجود الأرواح الشريرة والعفاريت والشياطين والابالسة لانهم يعتقدون أن الإقرار بوجود قوى أخرى تسيير الإنسان يعني الثانوية وتبرير لما يقوم به البشر من افعال. لذا الإنسان في العقيدة الايزدية يمثل المسؤول عما يفعله وليس الجن أو الأرواح الشريرة. وان الله هو كله خير اما الشر فياتي أيضا من بابه نتيجية لافعال البشر لذا الصراع بين الخير والشر هو في الأساس صراع بين النفس والعقل فاذا انتصر العقل على النفس نال الإنسان خيرا
    • قصة الخلق لديهم تشابه قصة الخلق في الأسلام في بعض النواحي ألا أنهم يعتبرون ان ابليس أو عزازيل كما يسميه الايزيديين كان من أفضل الموحديين حيث رفض السجود لادم لانه اعتبر السجود لغير الله ذل وبذلك رفعه الله لمكانه عظمية ونصبه ملكا على الملائكة.
    • الاحتفال في أول أربعاء من شهر نيسان في كل عام من السنة الشرقية.

لالش[عدل]

قبر عدي بن مسافر في لالش

لالش هي موقع مقدس يقع في منطقة جبلية قرب عين سفني حوالي 60 كم شمال غرب مدينة الموصل حيپ معبد لالش النوراني وقبر الشيخ آدي المقدس لدى أتباع الديانة كما انها مقر المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في العالم. حيث يحج الايزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل إلى لالش حيث يستمر مدة سبعة أيام. أما الايزيديون القاطنون في المنطقة فيقومون بحج سنوي خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول.[7]

اعياد الايزيدية[عدل]

يعتبر عيد جما من أشهر وأكبر أعيادهم وتعني بالكردية (عيد التجمع) وتستمر طقوس احيائها لسبعة أيام متتالية تبدأ بطقوس ومراسيم دينية خاصة أبرزها مراسيم (السما) و(ذبح الثور). وهناك عيد سرى سال (الرأس السنة) ويعتبر امتدادا لأعياد شرقية قديمة حيث يتطابق مع عيد رأس السنة البابلية الذي يقع في الربيع. ثم عيد خدر الياس يقع هذا العيد في أول يوم خميس من شهر شباط إن شخصية (خدر الياس) لها ما يماثلها وما يتطابق معها في العديد من الأديان والمعتقدات، القديمة منها والجديدة. مثلاً هو (الخضر) عند العرب المسلمين، ويسمى (خواجة خضر) عند الهنود المسلمون، وعند الأكراد هو (خدرى زينده Xidirê Zêndê) أي خدر الخالد الحي، ويسمى عند النصارى (جرجي أو جرجيوس) وعند بني إسرائيل (ارميا) بينما يرى آخرون انه (إيليا) بسبب التشابه اللفظي بين (إيليا والياس) وعند بعض العرب (شيخ البحر) وعند آخرين (راعي المياه)[8].عيد صوم ايزيد ويقع هذا العيد في أول يوم جمعة من كانون الأول الشرقي بعد صيام لثلاثة أيام. عيد چله‌ (مربعانية الصيف) ومربعانية الشتاء.[[ملف:من طقوس عيد جما.PNG|تصغير|يسار|250بك|قباغ من طقوس عيد جما وعيد النوروز

مراكز ثقافية ايزيدية[عدل]

تعد الايزدية كثقافة ولغة وتراث، العمق التاريخي الأكثر اصالة للكرد عموما وعلى الرغم من أن نسبتهم بين الأكراد في العالم قد لاتتجاوز 4-5 % الا انهم لايزالوا يحتفظون بالجزء الأكبر من التراث والتاريخ الكردي وخاصة الادب الديني الشفاهي أو المكتوب باللغة الكردية. وتحاول مراكز ثقافية ابراز هذه الاصالة عبر توثيق هذا التراث الحي وربطه بالحاضر. يعتبر مركز لالش الثقافي والاجتماعي الايزيدي من أشهر وأقدم المراكز الثقافيه‌ الخاصه‌ بالأيزيديه‌ في كردستان وللمركز احتفال سنوي خاص يسمى (مهرجان لالش) يحضره سنويا نخبة من الباحثين الكرد والاجانب[9] وله موقع على الانترنيت [10]. وهناك أيضا مركز ثقافي ايزيدي في مدينة‌ اوكسبورك في ألمانيا تأسس حديثا‌. وهناك أيضا جمعية كانيا سبي kaniya sipi الثقافية والاجتماعية وأيضا جمعية بورلنكي الثقافية في شمال السويد [11].

آراء حول الايزيدية[عدل]

تعد اليزيدية حلقة شبه مفقودة في سلسلة الديانات الشرقية الهندوأرية القديمة, وقد اختلف الباحثون في تحديد نشاته وظهوره وحركة تطوره[12] التاريخي ومعرفة كمااختلف الباحثون حول اصل وتسمية الايزيدية، فهناك من يرجع اصلهم إلى الخليفة الاموي يزيد بن معاوية, وهناك من يرى بانها تنتسب إلى يزيد بن انيسة الخارجي, واخر يقول بان تسميتها جاءت نسبة إلى مدينة يزد الإيرانية, وهناك من يرى بان الايزيدية انما تطور للديانة الزرادشتية واخرون يربطون بين الايزيدية والمثرائة. يبدو أن هذا الاختلاف في تسمية الايزيدية جاء اما عن قصد. وخاصة بالنسبة إلى اصحاب الرأيين الأول والثاني, وذلك لكي يؤكدوا على ان الايزيدية فرقة إسلامية.منشقة ولا يكتفون بهذا (أي جعل الايزيديية فرقة إسلامية منشقة) وانما يذهبون إلى ابعد من هذا. وهو عروبة الايزيدية. ويكفي ان ناتي برأي (سعيد الديوه‌جي) حول هذا الموضوع عندما يقول: "ان الايزيدية حركة سياسية خالصة, جعلت لها صبغة دينية تسير تحتها لتعيد الحكم إلى الامويين". اما اصحاب الاراء الأخرى فربما جاءت ارائهم هكذا. حول الايزيدية لعدم اطلاعهم على نصوص الديانة الايزيدية المقدسة خاصة انه هناك تشابه في بعض المسائل ما بين الايزيدية والزرادشتية والمثرائية أو ان ذلك التشابه بين الايزيدية والديانات الأخرى[5] قد قادهم إلى حد زعمهم ان الأيزيدية: هي نتاج افكار ومعتقدات قديمة منذ نشاءة الكون، وبعض المفكرين يعتبرون الايزيدية مزيجا مكونا من عناصر من المانوية، الزردشتية، المسيحية والغنوصية ومعتقدات عراقية قديمة.[بحاجة لمصدر] ومن الاراء أن اصولهم آشورية بسبب وجود تماثيل ورموز في ديانتهم مشابهة لما هو موجود بالديانة الآشورية القديمة وحيث ان أماكن سكناهم الحالية كانت في السابق مكان عاصمة الآشوريين الأثرية نينوى. وكما تجد ان هناك الكثير من الامور المشتركه بينهم وبين السريان.[من صاحب هذا الرأي؟][13]

أشهر الشخصيات[عدل]

  • الأمير تحسين بك هو من أشهر امراء اليزيدية حاليا.
  • الأمير “حسين بك الداسنى” زعيم الايزيدية الاشهر، الذي ساند السلطان العثماني سليمان القانونى في حملته لاستعادة بغداد من سيطرة الصفويين. فكافأه وجعله اميرا على امارة صوران واربيل ودهوك التي كانت تسمى ببلد داسن.
  • عرب شمو (عرب شاميلوف) (1897-1978) من كبار الروائيين الكرد له روايات عديدة اشهرها (قلعة دمدم) ولد في قارس (تركيا الحالية) والتجأ إلى أرمينيا ومات فيها.ويعتبر أكثر الكتاب الكرد شهرة في العالم لان نتاجاته ترجمت إلى أهم لغات العالم (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الروسية، العربية، الارمنية، الجورجية).ان الدور الذي نهض به عرب شمو في تأهيل الفن الروائي في الادب الكردي دور ريادي وتأريخي كما ان رواياته تعد أفضل ما كتب باللغة الكردية من نثر فنى وطفرة كبرى في المضمون الفكري والمستوى الفني للرواية الكردية.[14]
  • برو شرقي من كبار المطربين الشعبيين الأكراد عاش ايام مجد إبراهيم باشا المللي الكردي ولد عام 1880 م ذائع الصيت بأغانية التي تمجد البطولة والحب والوفاء.
  • درويشي عفدي, ملحمة درويشي عفدي والوقائع التاريخية لهذه الملحمة. أن درويشي عفدي كان يسعى لكسب ثقة تمر باشا المللي، من أجل أبنته (عدولة) وكان بينه وبين تمر باشا خلاف شديد يمنعه من لقاء عدولة أبنة الباشا، وعندما كانت الحرب بين الباشا المللي والتحالف العثماني العربي، كانت فرصة درويشي عفدي أن يكون في بيت الباشا وإلى جانبه وبدعوة من الباشا شخصياً. وقد كانت المصلحة مشتركة في هذه اللعبة الخطرة، لأن تمر باشا كان يرى في هذه الحرب سبيلاً للخلاص من درويش، الذي الحق العار به وبالملليين جميعاً في قصة حبه لعدولة. أما الوقائع التاريخية تقول : أن الحرب بين تمر باشا المللي والحكومة العثمانية كانت لأسباب سياسية ومادية، فالباشا المللي عندما أصبح قوة لا تقهر في قلب الإمبراطورية العثمانية، والذي شكل جيشاً تجاوز تعداده 70 ألف محارب ، وذاع صيته في الإمبراطورية وأصبح رئيساً دون منازع للتحالف المللي الذي كان يتألف من 47 عشيرة وأصبح حاكماً نافذ الكلمة، يهابه الولاة والمتصرفين في الدولة العثمانية ،وسيطر على جميع الطرق المؤدية إلى حلب وديار بكر والموصل وغيرها من المدن الرئيسية، وذهبت كل جهود السلطان العثماني عبثاً في السيطرة على هذا الأمير الكردي الذي أوشك في استقلال هذه الإمارة الكردية عن الدولة العثمانية، وكانت منطقة نفوذه تمتد من أرز روم إلى بيراجيك جنوباً ثم شرقاً إلى جبل عبد العزيز وجبل سنجار في الجنوب الشرقي وشمالاً إلى جزيرة بوتان ودياربكر وكانت عاصمته ويران شهر. امتنع تمر باشا المللي عن دفع الضرائب للباب العالي ولم يدع أحداً من رجال العشائر المللية أن يخدم في الجيش العثماني، الأمر الذي دفع الحكومة العثمانية الالتفات جدياً إلى الخطر الكردي بزعامة تمر باشا، فقرر السلطان العثماني تعيين سليمان باشا آل شاوي والي بغداد ورئيس عشيرة العبيد العربية قائداً عاماً للجيوش الزاحفة ضد تمر باشا المللي عام 1791 م. وقد ضم إلى جيشه آلاف من الفرسان غير النظامية من عشيرة الجيس والتركمان، منهم قوات كوسه مصطفى باشا والي حلب وأوزون إبراهيم باشا والي الرقة وعمر باشا متصرف ملطية. وزحفت هذه القوات إلى ماردين، حيث واجهت الجيش المللي بقيادة : درويشي عبدي وسعدون باشا أخو تمر باشا، وحاصروا الجيش المللي في قلعة (بووك) وعندما لم يستطع الجيش المللي الصمود أمام تلك الجيوش الجرارة أخلى القلعة وتراجع جنوباً، وأخذ سليمان باشا آل شاوي يعاقب العشائر المللية بقسوة، حيث أعدم رؤساء العشائر وقادتهم منهم : سعدون باشا أخو تمر باشا ومحمود بك ابن عمه وعين إبراهيم بك أخا تمر باشا رئيساً للعشائر المللية، وعزل حاكم ماردين من منصبه وأنهك القوة المللية في تلك المنطقة. ودرويش عفدي الذي هو عدو تمر باشا، هو قائد الجيش المللي وسند الباشا في المصادر التاريخية. أما (عدولة) حبيبة درويش فهي : رمز الأرض، رمز الإمارة الكردية التي يجب الدفاع عنها بدمائهم وأموالهم حتى تكون حرة مصانة، ولم يكن هناك من يدافع عنها سوى قائد جيشها درويش عفدي.

حملات الاباده ضد الايزيديين[عدل]

أكثر المصادرالايزيدية تقول أنها تعرضت لأضطهاد ومجازر على مر التأريخ بفضل فتاوى التكفير والخروج عن الدين[15]. بدءأً بأيام مير جعفر الداسني (ايام الخليفة العباسي المعتصم 224 هجرية) إلى حملات القرنين السادس والسابع عشر ومن ثم حملات ولاة بغداد العثمانيين: حملة حسن باشا 1715 ميلادية وحملة احمد باشا 1733 م وحملة سليمان باشا 1752 ومن ثم حملة نادر شاه الفارسي التي تواصلت للفترة من 1732-1743 ومن ثم حملات امراء الموصل من الجليليين[16] والحملة على إمارة الشيخان والحملات على ايزيدية جبل سنجار...ثم حملات الباشوات العثمانيين[17] اولها يعود للعام1560 م عندما صدرت فتوى من مفتي الأستانة أبو السعود العمادي بقتلهم ومنها حملة علي باشا عام1802 م وحملة سليمان باشا الصغير 1809 م وحملة اينجه بيرقدار 1835 م وحملة رشيد باشا علم 1836 وحملة حافظ باشا 1837 م وحملة محمد شريف باشا 1844-1845 م وحملة محمد باشا كريدلي اوغلو 1845- 1846 م وحملة طيار باشا 1846-1847 وحملة أيوب بك 1891 وحملة الفريق عمر وهبي باشا 1892 م ومن ثم حملة بكر باشا 1894 م[18]. وحملات أمراء رواندز حملة محمد باشا السوراني [19] 1832-1834 م وحملة بدرخان بك 1844 م.[20] والحملات خلال القرن العشرين وحتى اليوم منها تشريد الإيزيديين من قبل الأتراك الفتيان إبان مذابح الأرمن 1915 ومن ثم حملة إبراهيم باشا 1918 م وحملة سنة 1935 من قبل الجيش العراق الملكي ومن ثم حملات الأنفال في العراق خلال الفترة1963-2007 م[21][22][23] وفتاوى المتطرفين وإحلال هدر دم الإيزيديين ونكبة سنجار آب 2007.

التمثيل السياسي[عدل]

اقر مجلس انواب العراقي في اب\2012 بتاسيس ديوان "اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية"[24] ويمتلك الايزيدين مقعدا في مجلس النواب العراقي ومقعد في في مجلس محافظة نينوى ومجلس قضاء الموصل [25]

المصادر والملاحظات[عدل]

  1. ^ يذكر ان العقال العربي دخل على الزي الايزدي بسبب أعمال مضايقة كان يتعرض لها الايزدية أثناء زياراتهم للموصل سواء للتسوق أو لبيع محصول ما في عشرينيات القرن الماضي، حيث اضطر الايزديون إلى رمي اللفة الحمراء (ده‌سرۆكى سۆر) او السوداء (ره‌شك) او القبعة المصنوعة من الصوف (كولك) وارتداء العقال تجنبا للمشاكل
  2. ^ مرج الموصل: ويعرف بمرج أبي عبيدة: عن جانبها الشرقي موضع بين الجبال في منخفض من الأرض شبيه بالغور فيه مروج وقرى ولاية حسنة واسعة وعلى جباله قلاع، قيل: إنما سمي بالمرج لان خيل سليمان بن داود، عليهما السلام، كانت ترعى فيه فرجعت إليه خصبة فدعا للمرج أن يخصب إذا أجدبت البلاد وهو كذلك، ينسب إليه أبو القاسم نصر بن أحمد بن محمد بن الخليل المرجي، سكن بعض آبائه الموصل وولد أبو القاسم بها، يروي عن أبي يعلى الموصلي وغيره، روى عنه جماعة آخرهم أحمد بن عبد الباقي بن طوق. انظر ايضا مركا
  3. ^ http://www.adherents.com/Na/Na_670.html#4286
  4. ^ مينورسكي، دائرة المعارف الأسلاميه ،الجزء الثاني /ليدن/ لندن 1965 ص112
  5. ^ أ ب موقف الدولة العثمانية من الاقليات الدينية والطائفية (لايزيدية انموذجا)دراسة تاريخية في الفترة 1808 – 1876 م/..سعيد خديدة
  6. ^ عفرين
  7. ^ ويكي بيديا : ماده‌ لالش
  8. ^ ابو داسن، حول حقيقة الخدر، مجلة روز، العدد 4 ـ5 مركز الايزيدية خارج الوطن، ألمانيا
  9. ^ مهرجان لالش السنوي
  10. ^ موقع لالش على الانترنيت
  11. ^ http://www.kaniya-sipi.de/
  12. ^ الديانة الأيزيدية : عمار قربي
  13. ^ ولابد من توضيح ان هناك مشتركات في بعض اعياد الايزدية مع اعياد سكان بلاد الرافدين القدماء كالبابليين وكمثال على ذلك، ان عيد رأس السنة الايزدية يتطابق مع عيد رأس السنة البابلية الذي يقع في الربيع، وكان يوم الأربعاء هو اليوم البابلي المقدس، وما زال الايزيدية يعتبرون يوم الأربعاء يوما مقدسا لهم.. إضافة إلى أن عيد رأس السنة الخريفي البابلي يتوافق مع عيد (جما)
  14. ^ الراعي الكردي الذي قابل لينين
  15. ^ الأيزيدية في كتب التأريخ العربي..زهير كاظم عبود
  16. ^ (مأساة الإيزيديين)كتابة: عدنان زيان فرحان وقادر سليم شمو، دهوك ،عام 2009.
  17. ^ الفرمانات (حملات الابادة الجماعية) التي شنت ضد الشعب الايزيدي، ابو بكر المرواني
  18. ^ الفرمانات وحملات الإبادة ضد الكورد الإيزيديين عبر التاريخ
  19. ^ *امارة سوران ودورها في طرد اليزيدية والسريان!
  20. ^ [1]
  21. ^ http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=251997&r=0
  22. ^ http://www.yek-dem.com/moxtarat=6-24-3-2005.htm
  23. ^ http://www.gundeme.net/arabic/index.php?option=com_content&view=article&id=4105:2013-02-04-12-17-05&catid=35:2010-02-24-17-47-26&Itemid=61
  24. ^ http://parliament.iq/Iraqi_Council_of_Representatives.php?name=articles_ajsdyawqwqdjasdba46s7a98das6dasda7das4da6sd8asdsawewqeqw465e4qweq4wq6e4qw8eqwe4qw6eqwe4sadkj&file=showdetails&sid=7534
  25. ^ http://www.ezidi-islah.net/showthread.php?getid=7414