هيربرت سيمون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هيربرت سيمون
(بالإنجليزية: Herbert A. S)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 15 يونيو 1916 [1][2][3]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
ميلواكي[4]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 9 فبراير 2001 (84 سنة) [1][2][3]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
بيتسبرغ[4]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة مضاعفات ناجمة عن جراحة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  وجمعية آلات الحوسبة،  وأكاديمية العلوم العالمية  [لغات أخرى][5]،  وجمعية الاقتصاد القياسي  [لغات أخرى][6]  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة شيكاغو  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه هنري شولتز،  وهارولد لاسويل  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
تعلم لدى هارولد لاسويل  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
طلاب الدكتوراه إدوارد فيغنبوم،  ومارك ستيفن فوكس،  وألن نيويل  تعديل قيمة خاصية (P185) في ويكي بيانات
المهنة اقتصادي،  وسياسي،  وعالم اجتماع،  وأستاذ جامعي،  وعالم حاسوب،  وعالم سياسة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علوم سياسية  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة كارنيغي ميلون،  ومعهد إلينوي للتقنية  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
أعمال بارزة عقلانية محدودة  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين لأنجازات العمر في علم النفس  [لغات أخرى] (1993)[7]
زمالة جمعية النهوض بالذكاء الاصطناعي  [لغات أخرى] (1990)[8]
جائزة الزمالة لويليام جيمس  [لغات أخرى] (1989)[9]
جائزة جون فون نيومان (1988)
جائزة هارولد بندر  [لغات أخرى] (1987)[10]
قلادة العلوم الوطنية  (1986)
جائزة المحاضر ليوشيا ويلارد جيبس  [لغات أخرى] (1984)
جائزة ويليام بروكتر للإنجازات العلمية  [لغات أخرى] (1980)
جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية  (1978)[11]
جائزة تورنغ  (1975)
جائزة جمعية علم النفس الأمريكية للمساهمات العلمية متميزة في علم النفس  [لغات أخرى] (1969)[12]
زمالة جمعية الاقتصاد القياسي  [لغات أخرى]‏  (1954)[6]
الزمالة المتميزة في الرابطة الاقتصادية الأمريكية  [لغات أخرى]
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم 
زمالة رابطة مكائن الحوسبة   تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات

ولد هربرت سيمون (بالإنجليزية: Herbert A. Simon)‏ في ميلووكي في 15 يونيو 1916 من رواد علوم الحاسب، وعالم نفس واجتماع

بداياته[عدل]

هربرت سيمون كان والده مهندس كهرباء هاجر إلى الولايات المتحدة تاركا ألمانيا في عام 1903 بعد أن حصل على شهادة في الهندسة من أحد جامعات ألمانيا وكان المصمم والمخترع لبعض الأجهزة لمراقبة المعدات الكهربائية وقد حصل سيمون «الأب» على دكتوراه فخرية من جامعة ماركيه في الهندسة.

تلقى سيمون التعليم الابتدائي والثانوي في ميلووكي ثم في مدرسة الأعمال وكان له اهتمام بالبيسبول وكرة القدم ودرس الاقتصاد في ونيفيرستيتي يسكونسن وقد تمكّن من تحقيق قاعدة واسعة من المعرفة في الاقتصاد والعلوم السياسية مع تحقيق مهارات متقدمة في الرياضيات والمنطق الرمزي والإحصاء الرياضي وهناك التقى مع اقتصادي رياضي هو «هنري شولتز» ودرس أيضا مع رودولف كارناب «منطق نيكولاس راشيفسكي» في الرياضيات والفيزياء وتقابل مع هارولد لاسويل وتشارلز ميريام في العلوم السياسية. كما تطرق أيضا إلى دراسة جادة من الدراسات العليا في الفيزياء لتعزيز معرفته بالمهارات الحسابية والتدريب على المعرفة لكنه كان دائم الاهتمام بالفلسفة والفيزياء وله عدة منشورات عن تبسيط الحقائق في الميكانيكا الكلاسيكية.

مساهماته[عدل]

تخرج في عام 1936 وفي الفترة من 1939 إلى 1942 عمل مع فريق بحثي في جامعة كاليفورنيا (بيركيلي) بالترتيب مع جامعة شيكاغو وقدم في امتحانات الدكتوراه بحثه عن اتخاذ القرارات الإدارية خلال السنوات الثلاث في بيركلي، وهناك التقى مع يعقوب مارشاك وتجالينغ كوبمان وأيضا كينيث أرو وليو هورويتش ولورانس كلاين وودون باتينكين وأوسكار لانج وميلتون فريدمان وفرانكو موديغلياني في كثير من الندوات ثم في السنة الثانية في التعليم والاقتصاد المكمل ونظرية نيمان بيرسون والإحصائيات وقابل هنري شولتز (من جيرزي نيمان في بيركلي) مع دراسة دقيقة لكيني في النظرية العامة (التي مفهوم النماذج الرياضية التي اقترحها ميد وهيكس وموديغلياني التقنيات الاقتصادية التي أدخلتها فريش كما درس سأمويلسون وشارك مع مارشال وسام شور في دراسة عن الآثار الاقتصادية المحتملة للطاقة الذرية.

وفي الفترة من 1950 إلى 1955 وخلال هذا الوقت عمل على دراسة العلاقات السببية بين الطلب وقدم مع هوكينز دراسة على الشروط النظرية لوجود حل ايجابي في ناقلات المدخلات والمخرجات كذلك «مصفوفات ألبرت أندو» وتأثيرها على نظريات شبه القابلية للتحلل والتجميع في كارنيجي ثم اشترك في مشروعه الجديد «علم الإدارة مع الحواسيب الإلكترونية» مع تشارلز هولت ثم مع فرانكو موديغلياني وجون موث حيث عملوا في تطوير تقنيات البرمجة الديناميكة بين ما يسمى «القرار الخطي للقواعد» لمجموع مراقبة المخزون والإنتاج ثم التكافؤ النظري في ظل ظروف عدم اليقين مع موديغلياني وأضاف بناء كفاءة حسابي الخوارزميات في هذا الوقت نفسه، وقدم دراسة وصفية لاتخاذ القرارات التنظيمية بالتعاون مع هارولد جيمس غيتشكوف ومارس ريتشارد سييرت وغيرهما. وتصور أن الطريق الصحيح لدراسة لحل المشاكل هو المحاكاة مع برامج الحاسوب تدريجيا ومع استمرار وضع النماذج العشوائية. توفي هربارت سيمون في عام 2001.

دراسة إتّخاذ القرارات[عدل]

برز اهتمام هربرت سيمون بموضوع اتخاذ القرارات الإدارية من خلال كتاباته في هذا المجال والتي كان بدايتها كتابه «السلوك الإداري» (Administrative behavior) الذي ظهر في عام 1947م، والذي اختار له عنواناً فرعياً هو: «دراسة لعملية اتخاذ القرارات في التنظيم الإداري» (A study of Decision Making processes in administrative organization) فقد أوضح سيمون في كتابه هذا أهمية القرارات في الإدارة. واتخذ من عملية اتخاذ القرارات مدخلاً لدراسة الإدارة، لكون هذه العملية في نظرة مظهراً للسلوك الإنساني في الإدارة.

وفي تحليله للقرار الإداري يرى سيمون أنه يتحلل إلى عنصرين أساسيين هما:

أولاً: عنصر التكلفة: ويتمثل فيما يتطلبه اتخاذ القرار وتنفيذه من المال والوقت والجهد خلال مرحلة الإعداد وتجميع البيانات والمعلومات وتصنيفها واقتراح البدائل وتقويمها.

ثانياً: نتائج القرار: وهذا العنصر يتسم بالتعقيد نظراً لارتباطه بالأهداف التي يتوخاها القرار سواء اتخذت هذه الأهداف صورة تحقيق الربح أو صورة خدمات عامة.. وانسجام القرار مع السياسة العامة والخطوط العريضة للمنظمة. وتناول سيمون بالتحليل صفة الرشد في القرارات، فأوضح أن القرار الإداري لا يكون رشيداً 100% لأنه ليس من الممكن أن تتوافر لدى متخذ القرار كل مقومات الرشد التي تتطلب توافر معرفته بكل الحلول الممكنة ونتائج كل حل والتقويم السليم لكل البدائل والحلول، ومن هنا يرى سيمون أن على المدير أن يكتفي بالحلول المقبولة بدلاً من الحلول المثالية، لأن قدرة الإنسان ليست قدرة نهائية، وإنما هي قدرة محدودة لا تستطيع إلا أداء أشياء قليلة في وقت واحد، فالإنسان لا يستطيع التعامل إلا مع جزء قليل من المعلومات المختزنة في ذاكرته أو الموجودة في بيئته. ويفرق سيمون بين القرار الهادف وغير الهادف، والقرار الرشيد وغير الرشيد، والقرار المبرمج وغير المبرمج، فالقرار الهادف هو الذي يرتبط بالهدف النهائي، والقرار غير الهادف هو الذي لا يؤدي لتحقيق الهدف النهائي أو يرتبط به. والقرار الرشيد () هو القرار الذي يعود لاختيار بدائل تؤدي لتحيق الهدف النهائي، والقرار غير الرشيد هو القرار العفوي الذي لا يساعد على الوصول للغاية المرجوة. والقرار المبرمج هو القرار الذي يخضع لحسابات وخطط دقيقة، ويتبع جداول زمنية محددة ومقننة، أما القرار غير المبرمج، فهو يتطلب قدراً كبيراً من الابتكار، وتختلف أساليب معالجة القرار غير المبرمج عن القرار المبرمج.

هذا ويعتبر هيربرت سيمون من الرواد الأوائل الذين تنبهوا إلى استخدام الآلات الحاسبة وأثر الاختراعات التقنية في ميادين الإدارة، وذلك لأن قدرتها على تخزين المعلومات والمفاضلة بين البدائل المختلفة تفوق قدرة الأفراد العاديين. كما أنه كان للفكر الإداري الذي تزعمه هربرت سيمون أثره في التأكيد على أهمية القرارات في الإدارة، بل واتخاذه من عملية اتخاذ القرارات مدخلاً لدراستها لكونها مظهراً للسلوك الإنساني في الإدارة.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Brockhaus Enzyklopädie | Herbert Alexander Simon (بالألمانية), QID:Q237227
  2. ^ أ ب Gran Enciclopèdia Catalana | Herbert Simon (بالكتالونية), Grup Enciclopèdia, QID:Q2664168
  3. ^ أ ب Dalibor Brozović; Tomislav Ladan (1999). Hrvatska enciklopedija | Herbert Alexander Simon (بالكرواتية). Leksikografski zavod Miroslav Krleža. ISBN:978-953-6036-31-8. OCLC:247866724. OL:120005M. QID:Q1789619.
  4. ^ أ ب http://amturing.acm.org/award_winners/simon_1031467.cfm. اطلع عليه بتاريخ 2016-03-06. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ https://twas.org/directory/simon-herbert. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ أ ب https://www.econometricsociety.org/society/organization-and-governance/fellows/memoriam. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-06. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ https://www.apa.org/about/governance/president/outstanding. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  8. ^ https://aaai.org/about-aaai/aaai-awards/the-aaai-fellows-program/elected-aaai-fellows/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  9. ^ https://www.psychologicalscience.org/members/awards-and-honors/fellow-award/recipent-past-award-winners. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  10. ^ https://events.seas.upenn.edu/distinguished-lectures/pender-lecture/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  11. ^ The Sveriges Riksbank Prize in Economic Sciences in Memory of Alfred Nobel 1978 (بالإنجليزية), Nobel Foundation, QID:Q23684016
  12. ^ https://www.apa.org/about/awards/scientific-contributions?tab=3. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)