القوات المسلحة الملكية المغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قوات المسلحة الملكية المغربية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القوات المسلحة الملكية المغربية
صورة معبرة عن الموضوع القوات المسلحة الملكية المغربية
استعراض قوي للجيش المغربي
شعارالقوات المسلحة الملكية المغربية

الدولة علم المغرب المغرب
التأسيس 1956
الفروع القوات الجوية الملكية المغربية
-الجيش الملكي المغربي
-القوات البحرية الملكية المغربية
-الدرك الملكي المغربي
-القوات المساعدة
-الحرس الملكي المغربي
القيادة
القائد الأعلى الملك محمد السادس
القائد العام الملك محمد السادس
الوزير الجنرال بوشعيب عروب
رتبة الوزير المفتش العام
القائد الملك محمد السادس
رتبة القائد القائد الأعلى ، ورئيس هيئة الأركان
الموارد البشرية
البالغين للخدمة العسكرية سنويا 33,157,220
اللائقين للخدمة العسكرية سنويا 30,197,101
الأفراد في الخدمة 450,500
المرتبة من حيث العدد من حيت العدد 11
الاحتياط 700ألف
النفقات
ميزانية (7،113 مليار $)[1]
الناتج المحلي الإجمالي 5.3%
الصناعة
الموردين المحليين الجامعة المغربية للدراسات العسكرية
الموردين الخارجيين علم فرنسا فرنسا
علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
علم روسيا روسيا
علم إسبانيا إسبانيا
مقالات ذات صلة
التاريخ التاريخ العسكري للمغرب
الرتب الجيش صفوف المغرب

نشأة و تطور الجيش[عدل]

القوات المسلحة الملكية هي المؤسسة العسكرية للمملكة المغربية. تضم هذه المؤسسة عدة فروع تشمل الجيش الملكي المغربي والقوات الجوية الملكية والقوات البحرية الملكية والدرك الملكي إضافة إلى الحرس الملكي وقد شرعت القيادة العليا في تكوين أطر الجيش العليا في مختلف المعاهد العسكرية الأجنبية والوطنية كالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، وتزويد مختلف وحدات القوات المسلحة الملكية البرية والبحرية والجوية بالأسلحة العصرية. وفي إصلاح نظامه، وتطوير قيادته، وتجهيز المرافق التابعة له كالدرك الملكي، ووزارة الدفاع، والمجلس الأعلى للدفاع الوطني، والمحكمة العسكرية، وأن يصبح عاملا أساسيا يساهم في نهضة الدولة وحمايتها من الحركات الانفصالية والإرهابية

لقد عرفت قيادة الجيش المغربي عدة تغيرات منذ نشأته سنة 1956 إلى الأن خصوصا بعد الإنقلاب الفاشل الذي نظمه الجنرال أوفقير الذي كان يشغل حينها منصب وزير الدفاع سنة 1972 بحيث تم الغاء هذه الحقيبة الوزارية وأصبح الملك هو القائد الأعلى ورئيس أركان الجيش و ينوب عن القائد لأعلى للقوات المسلحة ما يسمى "المفتش" على سبيل المثال مفتش العام للقوات الجوية وهكذا ... أما هيئة الأركان فتتشعب عنها ما يسمى بــ "مكاتب".

الجيش القديم[عدل]

شكل ملوك لأمازغ قادة للجش الد تكون حسب اٍشارات المصادر من فيالق منظمة ودائمة فرسانا ومشاة وينضاف اٍليهم في أوقات الحروب مجموعات من الرجال تمدهم بها القبائل .ونجد هدا التنظيم العسكري عند بوكود ملك موريطانية الغربية الدي أرسل 48م اٍلى اٍسبانيا لنجدة القائد الرومي كاسيوس لولكنوس وجهز الملك الموري فيرموس خلال القرن الرابع الميلادي بفضل ثرواته وثروات أسرته "جيشا قويا كان مستعدا لشن المعارك ضد تيودوز" . وقد كانت عدة المحارب لأمازيغي تتكون من الدرع المستدير والبيضاوي الشكل والسهم المسنن والخودة والخنجر ويلبس القمبص الفضفاض وحمالة السيف وجلد حيوان متوحش يحتمي به .

الجيش الحديث[عدل]

شكل الجيش المغربي الحديث معجزة في تاريخ الدول العربية حيث أنه مسلح بأحدث الأسلحة الأمريكية والفرنسية و مجهز بأحدث التقنيات حيث قد اعترف الجنود الأمريكيون اللذين تدربوا معه في المناورات العسكرية كمناورة الأسد الأفريقي بشجاعة و عزم أفراد الجيش المغربي و بذكائه و بقدراته القتالية حيت أن الجيش المغربي يبلغ المراتب الأولى في ترتيب الجيوش العربية الأفريقية.

الدور العام و الحالة و المعيشة[عدل]

لم يقتصر دور القوات المسلحة الملكية على حماية الوطن ضد كل عدوان يهدده، بل إنها ساهمت مساهمة فعالة في عدة مشاريع تنموية وكذا في عمليات الإنقاذ في حالة الكوارث الطبيعية. ويشاركون كذلك في مهمات حفظ سلام تحت غطاء الأمم المتحدة. (لقد حصل ازدياد كبير في في شتى فروع القوات المسلحة الملكية بسبب زيادة اجور ومنح شقق للعاملين ودفع أجور شهرية لجنود الاحتياط حيت أصبح ثاني أكبر جيش عربي وأفريقي)

القوات المغربية والقوات الأمريكية يقومان بتبادل الخبرات والتدرب على استعمال الأسلحة المختلفة بطانطان، 15 أبريل 2005
أفراد من القوات المغربية يستخدمون طائرات بدون طيار في مناورات الأسد الأفريقي

رئاسة و مهام الجيش[عدل]

يرأس القوات المسلحة الملكية القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة الملك محمد السادس ويقوم الجيش بإرسال وحدات عسكرية إلى كافة الدول المحتاجة إلى معونة دولية سواء كانت المساعدات ذات هدف طبي أو عسكري.

رئاسة و تنظيم الجيش[عدل]

يلف الجيش المغربي الكثير من الغموض حيث تبقى كمية ونوعية جميع الأسلحة من طائرات وبوارج ومدرعات غير معروفة تماما، حيث تقام من حين لآخر صفقات سرية لشراء الأسلحة من الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وتقام الاستعراضات العسكرية الجوية منها والبحرية والمناورات البرية سنويا. ويتم تجديد وتحديث الجيش المغربي سنويا بأفواج جديدة من الضباط والطيارين والقياد، حيث يقوم الملك بإعطاء كل فوج اسما، كما تتم تحديثات للأسلحة وصيانة لها. وهناك علاقة متينة للجيش المغربي بالجيش الفرنسي والأمريكي حيث يتم تبادل العديد من الخبرات خصوصا في ميدان المشاة والطيران. لا يعتبر المغرب عضوا في حلف الناتو لكنه حليف رئيسي لحلف الناتو.

الجنرال عبد العزيز بناني

الافراع الخاصة[عدل]

القوات الخاصة[عدل]

تمتلك المملكة المغربية واحدة من بين أفضل القوات الخاصة على مستوى العالم لا من حيث التدريب ولا من حيت التنوع والشمولية وايضا من حيت المعدات المتطورة ووسائل التدخل الكفيلة بضمان تنفيد مهمات هذه القوات الجد خاصة على اكمل وجه. الفرقة الخاصة بمكافحة المخدرات تتمتع هذه الفرقة بكل مجموعاتها بميزات عديد من التدريب العالي والقاسي والشروط الخاصة لاختيار المترشحين والتي تسمح باختيار نخبة النخبة من عناصر الدرك ليكونوا فرق التدخل الخاصة هاته وليتم توفير امكانيات هائلة لهم ليقموموا بواجبهم على اكمل وجه ومن بين هاته الامكانيات والمعدات ندكر الاتي: اول معدات العمليات البحرية . يتم توفير معدات الغطس الخاصة بالدرك وبالعمليات الخاصة. فرقة DGSN تتكون هذه الفرقة من افراد قوات مكافحة الارهاب الخاصة. أيضا يوجد لدى القوات الجوية قوات خاصة ضاربة تستخدم لنسف الخطوط الخلفية للعدو وهذه بعض المعدات الخاصة بفرق المضلين وفرق الانزال الجوي.

فرد من القوات المغربية الخاصة في أفريقيا الغربية
فرقة من القوات البرية المغربية في المناورات المغربية الأمريكية
فرقة DGSN الخاصة في تدريبات
منضر من داخل قاعدة جوية مغربية
فرد من الشرطة المغربية

تاريخ الحروب[عدل]

شارك الجيش الملكي المغربي في عدة حروب منها حرب الرمال وحرب الخليج الثانية .

صفات الجيش المغربي[عدل]

أشاد جنرالات الولايات المتحدة الأمريكية بالمستوى الكبير الذي وصلت إليه عناصر القوات المسلحة المغربية،والذي ترجمته على أرض الواقع خلال مناورات الأسد الإفريقي التي اختتمت أخيرا، حيث وصف الجنرال الأمريكي بيتر هايمان الجيش المغربي بالعظيم مؤكدا أن أفراد القوات المسلحة الملكية المغربية يتوفرون على خبرات عالية وكفاءات متطورة جدا ، ومن جهته أكد قائد كتيبة الاستطلاع المدرعة ماثيو روس بأن القوات المغربية محترفة جدا،وأبانت عن قدرات قتالية ودفاعية محترمة جدا ، كما قال العريف جون سوندرز من مشاة البحرية الأمريكية إن الجيش المغربي يتوفر على جميع المؤهلات ومواصفات الجيش القوي ،كما قال غوردون بلوغ قائد مشاة البحرية الأمريكية إن الجيش المغربي لديه قدرات مهمة أبان عليها خلال التداريب المشتركة مع القوات الأمريكية، ومن جهته قال الرقيب تيموثي جينا من مشاة البحرية إن المدهش في المناورات العسكرية التي جمعت بين القوات الأمريكية والمغربية أن عناصر الجيش الأمريكي لم تجد صعوبة في التواصل مع عناصر القوات المسلحة المغربية حيث يتقنون جميع اللغات،وبالتالي لم يكن الجيش الأمريكي في حاجة إلى الاستعانة بمترجم. جاءت هذه التصريحات عقب اختتام مناورات الأسد الإفريقي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية،والتي اختتمت أخيرا،والتي أطلق عليها اسم الأسد الإفريقي 2010 وتندرج هذه المناورات، التي ترعاها القيادة الإفريقية "أفريكوم"، في إطار برنامج سنوي للتدريبات العسكرية المشتركة من أجل تفاعل أكبر بين جنود البلدين، وتعزيز التنسيق والتعاون بينهم، والفهم المتبادل للتكتيكات والتقنيات والإجراءات العسكرية الخاصة بكل بلد. وتضمنت هذه المناورات التدريب على فنون القيادة العسكرية الميدانية، واستعمال الأسلحة، والتموين الجوي بالوقود، والتحليق بعلو منخفض، بالإضافة إلى برامج حول الدعم الطبي والبيطري، والعمليات الإنسانية، وعمليات حفظ السلام، بالإضافة إلى أشغال تهيئة ميادين العمليات وبناء المعسكرات. وقامت عدة وحدات عسكرية من الفيلق 23 لقوات المارينز بإدارة المناورات الخاصة بمركز القيادة، والتكوين الثنائي على مستوى الوحدات العسكرية، والتكوين الخاص بمؤهلات استعمال الأسلحة، وعمليات الحفاظ على السلام مع وحدات القوات المسلحة الملكية. وشاركت وحدات من المارينز والطائرات من المجموعة 234 للنقل الجوي العسكري المتخصص بالتزود بالوقود أثناء الطيران مع مجموعة 41 للمارينز والقوات الجوية بالإشراف على التكوين حول التزود بالوقود أثناء الطيران، والطيران على مستوى منخفض لفائدة القوات الجوية الملكية.وجرت هذه المناورات في عدة مناطق من المغرب منها طانطان، ورأس درعة، وتارودانت والقنيطرة .

الرتب العسكرية[عدل]

رتب الجيش المغربي البري

رتب البحرية الملكية المغربية[عدل]

رتب البحرية الملكية الغربية

رتب رجال الشرطة و ضباط الأمن[عدل]

رتب رجال الشرطة و ضباط الأمن
رتب كبار ضباط الأمن

شعار القوات المسلحة المغربية[عدل]

  • الله ، اي حماية الدين الإسلامي وكل مايتعلق به
  • الوطن ، اي حماية الوطن والتراب المغربي و الشعب
  • الملك ، اي حماية الاسرة الملكية