بوابة:حرب أكتوبر

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاريع البوابة مشاريع البوابة أحدث التغييرات أحدث التغييرات تصنيفات تصنيفات

  حرب أكتوبر

حرب أكتوبر.. حرب تشرين

حرب أكتوبر أو حرب تشرين هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

  معركة مختارة

القوات المسلحة المصرية هي القوات المسلحة النظامية لجمهورية مصر العربية، تنقسم إلى أربع أفرع رئيسية، هي قيادة الدفاع الجوي المصري، القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، والقوات البرية المصرية وهي عاشر أكبر قوة عسكرية في العالم. وتصنف في مرتبة متقدمة على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا. كما توجد في مصر قوة شبه عسكرية تحت سيطرة وزارة الداخلية المصرية وهي قوات الأمن المركزي وتبلغ 300 ألف فرد. وتمتلك القوات المسلحة المصرية شبكة دفاع جوي معقدة تعتمد على أنظمة غربية وشرقية. وأسطولها البحري هو الأكبر في أفريقيا والشرق الأوسط.

 مقولة مختارة

«لقد فر الجنود الإسرائيليون من خط بارليف وهم يلتقطون أنفاسهم ، وقد علت القذارة أبدانهم وشحبت وجوههم، فرت فلولهم من الجحيم الذي فتحه عليهم الهجوم المصري الكاسح.» -- أنا بيللا الإيطالية البريطانية بتاريخ 30 أكتوبر عام 1973.

  أعلام الحرب

الفريق أحمد محمد شفيق زكي وشهرته أحمد شفيق (25 نوفمبر من عام 1941 هو رئيس وزراء مصر من 29 يناير 2011 إلى 3 مارس 2011، وقبل رئاسة مجلس الوزراء كان وزيرًا للطيران المدني وذلك منذ سنة 2002. ولكن لجنة الانتخابات استبعدته بموجب قانون العزل السياسي الذي صدّق عليه المجلس العسكري يوم 24 أبريل 2012، ثم أعادته بعد يومين بعد أن طعن أمام اللجنة على القانون مستنداً إلى أن القانون الجديد غير دستوري. ولكنه خسر الانتخابات بعد خوض جولة الإعادة أمام محمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي للإخوان المسلمين، ثم اتجه بعدها مباشرة إلى الإمارات ليشغل منصب المستشار السياسي لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وهو حاليًا مطلوب للعدالة بتهم متعلقة بالفساد المالي والإداري.

 قرارات مؤثرة

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 363، أصدر في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، 1974، بعد النظر في تقرير الأمين العام بشأن منطقة قوات الأمم المتحدة لفض الاشتباك

  مزار مختار

[[ملف:|150px|يسار]] متحف بانوراما حرب تشرين يتميز ببناء ذو تصميم مستدير بشكل قلعة يقع في الجانب الشمالي من مدينة دمشق العاصمة السورية. وهو متحف عن حرب تشرين التحريرية. يعرض ويمثل ويوثق إنجازات وانتصارات الجيش السوري في حرب تشرين عام 1973.

  خطة مختارة

كانت عملية سبارك عملية خداع نفذتها سوريا ومصر، وكانت تهدف إلى خداع إسرائيل ومنعها من تنفيذ نيتها في غزو مرتفعات الجولان وشبه جزيرة سيناء على الترتيب، في عام 1973. وقد نجحت العملية بسبب عدم تمكن الاستخبارات الإسرائيلية من إصدار تنبيه على المستوى الوطني أن الحرب باتت وشيكة وينبغي المضي قدمًا في عملية التعبئة بخطى حثيثة؛ حيث إن تحذير 48 ساعة فائدة لإسرائيل في الحروب السابقة، وأبرزها حرب 1967.

 هل تعلم...


  • ...أن الكويت شاركت في حرب أكتوبر عام 1973 علي الجبهة السورية بإرسال قوة الجهراء المجحفلة تقدر ببلواء مكون من 4 كتائب، إضافة إلى المغاوير وسرية دفاع جوي. أما على الجبهة المصرية، فقد شاركت بكتيبة مشاة متواجدة قبل الحرب وسرب هوكر هنترمكون قبل 5 آخر أيام الحرب، ظل في مصر حتى منتصف 1974.
 صورة من قلب الحرب
  فيلم مميز

بدور فيلم مصري من إنتاج عام 1974، تأليف وإخراج نادر جلال وبطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين ومجدي وهبة. تدور قصة الفيلم حول تعرف عامل المجاري صابر على النشالة بدور التي تقرر التوبة، ويعلن لأهل الحارة أنها ابنة عمه وينزلها في منزل المعلمة نوسة إلا أن يتوصل إليها ميمو - أحد أفراد العصابة- ويشي بحقيقتها لأهل الحارة. رفض أهل الحارة أن يتخلوا عنهان وفي نفس الوقت، يتم قبول تظلم صابر ويرقى في عمله. وتنشب حرب أكتوبر ويتم النصر والعبور، ويعود صابر من المعركة مصابًا ويحتفل أهل الحارة بزواجه من بدور.

 مشاريع البوابة
  كتاب مختار

كتاب حرب أكتوبر هو كتاب للفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان السابق في القوات المسلحة المصرية. يؤرخ الشاذلي في هذا الكتاب أحداث حرب أكتوبر عام 1973 على الجبهة المصرية. كان الفريق سعد الشاذلى رئيسًا لهيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية في ذلك الحين وكان من أشهر العسكريين المصريين والرأس المدبر وراء هذه العملية على حد تعبير البعض. في هذه المذكرات يقوم بوصف التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر والأخطاء الجسيمة التي تلت النجاح الابتدائي المبهر، الصدام ما بين العسكريين والسياسيين، ودور الاتحاد السوفييتي، ثم ما بعد الحرب من تصيد كباش فداء. هذا الكتاب يعطى صورة واضحة عن سير العمليات وأداء الأله الحربية المصرية ومراحل اتخاذ القرار في مصر.

  في المشاريع الشقيقة
كومنز
مستودع الملفات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
 بوابات قد تهمك
 اكتشف حرب أكتوبر عبر القوالب
 بوابات أخرى