مروانة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°37′43″N 5°54′42″E / 35.6286°N 5.9117°E / 35.6286; 5.9117

مروانة
منظر عام لمدينة مروانة
منظر عام لمدينة مروانة
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية باتنة
دائرة دائرة مروانة
الرمز البريدي 05013
الإدارة
رئيس البلدية وزاني عمر (2012-2017)
  من حزب جبهة المستقبل
بعض الأرقام
مساحة 75.75 كم²
تعداد السكان 38656 نسمة (إحصاء : 2008[1])
كثافة 510.31 نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 35°37′43″N 5°54′42″E / 35.6286°N 5.9117°E / 35.6286; 5.9117
مروانة is located in الجزائر
مروانة
مروانة
صورة معبرة عن الموضوع مروانة

مروانة (بالتيفيناغ: Merouana in tifinagh.svg وتنطق تمروانت) (بالإنجليزية :Merouana) هي مدينة جزائرية تابعة لولاية باتنة وتبعد عن مقر الولاية بـ 40 كلم، وتعتبر الشاوية اللهجة الرئيسية لمعظم سكانها، والتي هي إحدى اللهجات الأمازيغية.

أصل التسمية[عدل]

هناك عدة آراء حول أصل تسمية مدينة مروانة فمن بين تلك الآراء من يقول أن التسمية تعود إلى "بني مروان" (قبيلة عربية) الذين قدموا إلى المنطقة وأطلقوا عليها اسم مروانة، بينما الرأي الثاني ووفقا لمصادر أخرى فإن الإسم مشتق من كلمة "مروانا" والتي تعني حرفيا "مكان شربنا" والتي تشير إلى نقطة ماء مهما كانت طبيعتها بئر أو منبع أو مجرى...

لكن يبدو أنه من غير المعقول أن يكون اسم مروانة عربيا كونها تقع في منطقة بربرية أغلب سكانية شاوية كما تم الإشارة إليه في مختلف الوثائق التاريخية حيث أن كل الأماكن القريبة إليها تحمل أسماءبربرية، لكن من جهة أخرى فالمنطقة سكنت من قبل القبائل البربرية الشاوية والذين تعربوا بفضل الفتوحات العربية والإسلامية. ولذلك كانت تسميتهم بالشاوية نسبة إلى الكلمة العربية (شاة) بمعنى" الأغنام "، حيث تعني الشاوية "رعاة الأغنام " وهو أمر صحيح فالشاوية مارسوا ولا زالوا رعي الأغنام وفلاحة الأرض، وبالتالي فمن المعقول أن تتخذ المنطقة كذلك اسما عربيا هو مروانة.[2]

كورناي هو الاسم الذي أطلقه المستعمر الفرنسي على مدينة مروانة حين أسسها سنة 1909[3]، وأما هذا الاسم فقد أطلق عليها نسبة إلى الأديب والشاعر المسرحي الفرنسي بيار كورني (1606 - 1684).

الجغرافيا[عدل]

الموقع[عدل]

فلكيا تقع مروانة في دائرة العرض 35.6286 درجة شمالا، وخط الطول 5.9117 درجة شرقا. أما جغرافيا فتتوسط بلدية مروانة إقليم ولاية باتنة يحدها شمالا بلدية قصر بلزمة ومن الشمال الغربي بلدية تالخمت ومن الشرق وادي الماء ومن الغرب بلديتي تاكسلانت ولمسان ومن الجنوب والجنوب الشرقي بلدية حيدوسة. تتكون دائرة مروانة من أربعة بلديات وهي حيدوسة، قصر بلزمة، وادي الماء، مروانة.

التضاريس[عدل]

تحيط مدينة مروانة الجبال من كل الجوانب مما يجعل تضاريسها يغلب عليها الطابع الجبلي، ولكل جبل اسم ومن أشهرها الشلعلع ومستاوة والرفاعة والشلعلع وبوغيول وفاخرة وتيقلت والموثن وثيسراس وأعلى قمم جبال منطقة مروانة هي الرفاعة ثم ايليسان وتاربعت بحي علي النمر. ولاننسى جبال لمحاسر توغاي الذي يمتد من أغرادو إلى ألموثن حيث توجد به أعلى قمة وهي قمة عرفة، وينبع فيه ماء لا يشبهه ينبوع في المنطقة من حيث برودة مائه حتى خلال أيام شهر أوت الحارة، كما يحتوي هذا الجبل على مناجم من العهد الاستعماري ولا ننسى أنه يحوي على رمز ثورة التحرير المجيدة الذي أستشهد فيه مئات من الشهداء وهو غار أوكرميش.

غير أن هذه السلسلة الوعرة من التضاريس الجبلية لم تمنع من وجود سهل بلزمة الواسع الذي يعتبر من أكبر السهول في الجزائر. و منطقة مروانة منطقة زلزالية حديثة النشأة وهو الأمر الذي استدعى إقامة مركز لرصد الزلازل[4] الوحيد في ولاية باتنة والذي تم إغلاقه مؤخرا بعد أن تم العمل فيه لمدة من الزمن.

بانوراما 360 درجة لمدينة مروانة
بانوراما 360 درجة لمدينة مروانة

تزدان قمم جبال مروانة في كل فصل شتاء بالثلوج البيضاء التي تمنحها مناظرا جذابة مما يجعلها لوحة طبيعية.

المناخ[عدل]

مناخ مدينة مروانة معتدل إلى بارد شتاء وحار صيفا. حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة صيفا 32 أين تتعدى سقف 40 درجة خلال شهر أوت بينما تنزل إلى متوسط 9 درجة مئوية في جانفي نهارا و 0 درجة مئوية ليلا. بينما درجة الحرارة في المرتفات تكون أقل خاصة بمرتفات الشلعلع والرفاعة.

أما سقوط الأمطار فتصل إلى الذروة خلال شهر ماي بقرابة 41 مم، وتصل إلى أدنى مستوى لها خلال شهر جوان بحوالي 06 مم، أما في الشتاء فلا تتعدى كمية الأمطار 38 مم في شهر ديسمبر، مع سقوط كمية معتبرة من الثلوج مرة إلى مرتين في السنة وهذا خلال الأشهر الأخيرة لفصل الشتاء وفي بعض الأحيان خلال فصل الربيع.

Nuvola apps kweather.svg متوسط حالة الطقس في مروانة Weather-rain-thunderstorm.svg
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°ف 54 57 63 68 79 90 95 95 84 75 63 55 73
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °ف 32 34 37 43 50 59 64 64 57 50 41 34 47
هطول الأمطار ببوصة 1.46 0.8 1 1.19 1.61 0.73 0.24 0.7 1.41 0.86 0.97 1.5 1.04
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب °م 12 14 17 20 26 32 35 35 29 24 17 13 22.83
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب°م 0 01 03 06 10 15 18 18 14 10 05 01 08.41
هطول الأمطار ب مم 37 20.2 25.5 30.1 40.9 18.5 06.1 17.8 35.8 21.8 24.7 38 26.36
المصدر: طقس العالم على الانترنت [5] أفريل 2013

الهيدروغرافيا[عدل]

جدول لامصبة الذي عثر عليه في لامصبة ويوضح طريقة توزيع الماء على مختلف المناطق

تتموقع مروانة في منطقة غنية بالمياه الجوفية، مما يجعلها تتوفر على كميات هائلة من تلك المياه معضمها غير مستغلة.

قديما خلال التواجد الروماني بالمنطقة استخرجت مياه المنطقة واستغلت أحسن استغلال من خلال ما يعرف بجدول لامصبة أو لوحة توزيع المياه[6] وهو حجر منقوش يوضح طريقة توزيع مياه لامصبة خلال الحقبة الرومانية، اكتشفه السيد إيميل ماسكري سنة 1877 [7] وأدخل إلى متحف الجزائر العاصمة تحت رعاية السيد موباس محافظ المتحف[8].

تتوفر مدينة مروانة اليوم على شبكة هيدروغرافية موصلة إلى المنازل من خلال 5 خزانات محيطة بأطراف المدينة والتي تضخ إليها من خلال 4 آبار ارتوازية داخل المدينة وبئر زانة الذي يبعد بحوالي 30 كلم.

الحياة النباتية والحيوانية[عدل]

صورة كاملة لحي أقرادو تبدو فيها مجموعة من المزارع بالمقربة من الطريق المؤدي إلى حي حرڤالة

تتمتع منطقة مروانة عموما بغطاء نباتي وفير، كثيف ومتنوع، وبما أن جبالها تنتمي إلى سلسلة الأطلس الصحراوي وتقع ضمن الحظيرة الوطنية لبلزمة فهي تتوفر على عدة أصناف من الأشجار مثل الأرز ومجموعته المتمثلة أساسا في البهشية المائية الأوراق (وهو من الأنواع المهددة بالإنقراض) والبلوط والصنوبر الحلبي والسرو والعرعر الشربيني والبطم التربنتيني وغيرها[9]، إضافة إلى عديد أنواع النباتات مثل الحلفاء والأقحوان والورد البري والشيح وقيقب مونبلييه و المران الرمادي الشائك وغير ذلك من نباتات المراعي و المروج المنتشرة في المستويات الأدنى. ولمنطقة ومروانة وحظيرة بلزمة خصوصية تميزها وهي وجود الفصيلة الوحيدة لنبات العسلة أو صريمة الجدي المعمر والمهددة بلإنقراض، والكثير من بساتين الفاكهة[9]، منها الزيتون والمشمش والرمان والخوخ والعنب والتين.

مشتلة مروانة

تعد مشتلة مروانة واحدة من أقدم الحدائق على المستوى الوطني، حيث يعود تأسيسها إلى حقبة الاستعمار الفرنسي من قبل المستوطنيين الأروبيين، تحتوي المشتلة على نباتات نادرة وأشجار معمرة ناهزت أكثر من قرن .وهي بذلك تعد محطة لأنواع الطيور على الرغم من توسطها فضاء عمراني يعج بالحركة مشكلة بذلك جزيرة طبيعية وسط مدينة مروانة والمساحة الخضراء الوحيدة في المدينة، خاصة بعد أن تم بناء محلات في الحديقة المحاذية للمسجد العتيق بمروانة سنة 2001 وغلق حديقة سيكوار التي تتوسطها نافورة حديدية قديمة تعود إلى أكثر من قرن[10].

حظيرة بلزمة موطن لأكثر من ثلاثين نوعا [9] من الثدييات بما في ذلك النادرة، الشياهم، القط البري، الضبع، الوشق، ابن عرس والنمس، كما تعرف تواجد ابن آوى، الثعلب، الأرنب البري، الخنزير البري وهو الأكثر تواجدا، والضأن البربري الذي جلبت إدارة محمية حظيرة بلزمة مؤخرا. وفي مملكة الطيور يوجد الحجل البربري، العقاب البونلي النادر، الحدأة السوداء، القمري، الشحرور، قنبرة الغيط، خطاف المخازن، النمنمة، أبو الحناء، القرقف الأزرق، القرقف الفحمي، الحسون، والدوري أبو قلنسوة وإضافة إلى بولفينتش ذو الاجنحة الوردية الذي نادرا ما نجده في الجزائر والنورس الذي جلب مؤخرا إلى الحظيرة ويعيش بكثرة وسط مدينة مروانة إلى جانب طائر اللقلاق الذي له مكانة خاصة بالمدينة وهو الذي يعشش فوق أسطح المنازل العالية وأعمدة الكهرباء.

التاريخ[عدل]

قبل التاريخ[عدل]

التاريخ المبكر[عدل]

يرجع تأسيس المدينة إلي حقبة الرومان سنة 127م حينها كانت تسمى لامصبة (lamasba) وهي حصن عسكري تعرضت للتخريب من قبل الوندال وأعاد بنائها البزنطيون وأضحت منطقه عسكرية لمتقاعدي الجيش البيزنطي ويشاء الله أن يخرب هذا الحصن في الفتح الإسلامي.

العصور الوسطى[عدل]

في عهد حكم العثمانين تم إعادة تأسيس القاعدة العسكرية وأوكلت لها مهام جمع الضرائب.

التاريخ المعاصر[عدل]

بقايا طاحونة مائية من مخلفات الحقبة الفرنسية

أما في عهد الاستعمار الفرنسي فقد كانت المنطقة فلاحية بشكل كبير، استغلها المستعمر لزراعة أشجار الكروم نظرا لوفرة المياه وملائمة المناخ، ثم شهدت المنطقة بعد ذلك مرحلة التحول نحو البناء والتشييد أين تأسست عديد الهيئات والمؤسسات معظمها عسكرية مثل السجون والثكنات ومختلف الهيئات التابعة للإدارة الفرنسية، غير أن سكان المنطقة لم يرضخوا لأوامر المستعمر حيث أعلنوا قيام عدة ثورات آخرها ثورة عمر أموسي 1916 م بجبال مستاوة ولم تذكر كتب التاريخ هذه الثورة، بينما تم مؤخرا تصوير وعرض فيلم عنها بعنوان أسد مستاوة[11]. وخلال اندلاع ثورة التحرير شهدت أولى العمليات في الفاتح من نوفمبر بما يقارب 30هجوم في مختلف أنحاء المنطقة، وكانت حصيلة الشهداء بالمدينة قرابة ألفي (2000) شهيد، ومن أبطال وشهداء المنطقة نذكر كل من علي النمر وزيزة مسيكة والطاهر الطويل وبورعية مبارك وبلعيد التهامي وغيرهم.

الديموغرافيا والسكان واللغة[عدل]

السكان[عدل]

ينقسم سكان المدينة إلى عدة قبائل وأعراش وهي:

  • عرش حيدوسة «إيحيذوسن».
  • عرش أولاد فاطمة الذي ينسب أهلها إلى فاطمة تازقاغت«آيث فاطمة» (ضريح ملكة البربر تازقاغت بولاية خنشلة).
  • عرش أولاد سلطان«آيث سلطان».
  • الدواودة.
  • عرش لجرتنا.
  • عرش أولاد سلام«آيث سلام».
  • عرش أولاد مهنة«آيث مهنة».
  • عرش لحليمية «إيحليمين».
  • عرش أولاد سى حملة.
  • عرش أولاد بوعون.
  • عرش هوارة.

ويتحرك نمو السكان في المدينة بشكل ضئيل يقدر بنسبة [12] 1.1 خلال الفترة 1998-2008، أين نجد أن تركيبة السكان تنقسم بشكل متساو تقريبا 50%[12] إناث و50% ذكور، ومن حيث الفئات العمرية نجد أن فئة من 0 - 44 سنة تشكل 80%[13] من نسبة السكان، ومن جهة نجد أن نسبة المتزوجين 49%[14] مقابل 46% غير متزوجين للفئة العمرية التي تفوق 15 سنة.

النزوح الريفي نحو مروانة[عدل]

لم تكن مروانة قبل حوالي قرن من الزمن سوى تجمعا صغيرا جدا للسكان، لكن النزوح الريفي الذي شهدته المناطق الريفية المجاورة مثل حيدوسة ومركوندة وشيدي وغيرها نحو مروانة، شكل منطلقا جديدا للمنطقة نحو التمدن، ويرجع السبب في هذا النزوح إلى زيادة السكان المستمر في الأرياف والحاجة إلى العمل في المدينة والرغبة في الحصول على عمل وأجر منتظم، وتوفر المساكن والمراكب والمرافق الضرورية، إضافة إلى الحاجة إلى زيادة المدارك الثقافية والمعرفية حيث تتوفر المدينة على مؤسسات تربوية لمختلف الأطوار والأعمار.

اللغة[عدل]

أغلب سكان مروانة من البربر، ويتكلم معظمهم اللهجة الشاوية التي هي فرع من فروع اللغة الأمازيغية، ومع هذا توجد مجموعات أخرى من أصول عربية كما الشأن بالنسبة لعرش هوارة أوإهواريين وغيرهم.

الإدارة[عدل]

تأسست مروانة كمدينة ووضع حجر الأساس سنة 1909م وتأسست الدائرة سنة 1912م باسم كورناي (corneille) ولا تزال مروانة إلى اليوم دائرة ولم تتغير سوى تسميتها.

الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري[عدل]

البنية التحتية[عدل]

خريطة مفصلة لتقسيمات أحياء وشوارع مدينة مروانة

لا تتوفر مروانة سوى على بعض عناصر البنية التحية الضرورية، مثل الطرقات والإنارة وشبكات الإتصالات السلكية واللاسلكية و شبكات الصرف الصحي وتمديدات المياه والغاز.

منظر المدينة[عدل]

مدخل حي علي النمر بمدينة مروانة
جانب من المدينة الجديدة شمال مدينة مروانة

تنقسم المدينة إلى أحياء أبرزها:

  • حي علي النمر وهو من أكبر أحياء المدينة يفصله جبل فاخرة بحولي 3 كلم عن وسط المدينة.
  • حي أقرادو وهو عبارة عن منطقة شبه ريفية تقع بمرتفع جبل بوغيول.
  • حي شيدي يقع غربا بالموازاة مع الطريق الوطني 77 المؤدي إلى رأس العيون يبعد بحولي 7 كلم عن وسط المدينة.
  • حي 874 مسكن وهو عبارة عن حي عمراني شيد خلال سنوات السبعينات والثمانينات.
  • حي كانتال يقع بالجنوب الغربي للمدينة.
  • حي لوتيسمو بجنوب المدينة.
  • حي بوتفليقة وهو الحي الذي دشنه رئيس الجمهورية خلال زيارته سنة للمدينة سنة 2003.
  • حي الهناشر (سيدي عيسى) المحاذي للطريق المؤدي إلى قصر بلزمة والذي يشتهر بتربية الدواجن وإنتاج البيض.
  • حي الهنشيرة المحاذي للطريق المؤدي إلى وادي الماء.
  • حي أولاد بوخالفة عبارة عن حي شبه ريفي.
  • حي 75 بجنوب المدينة.
  • حي البناء الذاتي (فاخرة).

المنشآت الدينية[عدل]

يوجد في مروانة مجموعة هامة من المساجد وهي:

المقابر[عدل]

مجموعة صور لمقبرة الشهداء بمروانة
خريطة تبين مواقع أهم المقابر بمدينة مروانة

تتموقع أهم المقابر بمدينة مروانة على جوانب الطرقات الرئيسية الكبرى للمدينة، حيث نجد أهم مقبرة بها هي سيدي عيسى على الطريق المؤدي إلى قصر بلزمة، ومقبرة شيدي التي تتواجد بالطريق المؤدي إلى رأس العيون، ومقبرة أقرادو بطريق باتنة ومقبرة الزيتون بطريق وادي الماء ومقابر أخرى صغيرة مثل مقبرة حي أقرادو ومقبرة حي علي النمر.

وتوجد مقبرة الشهداء في إحدى المرتفعات الجبلية القريبة المحاطة بأشجار الصنوبر وتحتوي على 1192 قبر.

الثقافة[عدل]

الهياكل الثقافية[عدل]

تتوفر مدينة مروانة على بنية تحتية ثقافية معتبرة إذ تضم:

  • المركز الثقافي عبد الحميد ابن باديس

وأربع دور شباب متعددة النشاطات الثقافية والرياضية:

  • دارالشباب مروانة ويحتوي على مجموعة من الوسائل التربوية والرياضية.
  • دار الشباب لحي المعلمين
  • دار الشباب لحي علي النمر
  • دار الشباب لحي شيدي

المتاحف[عدل]

يوجد في مروانة متحف أطلق عليه متحف ثورة 1954، لتجمع فيه كل بقايا وآثار وصور الثورة التحريرية في المنطقة.

الفنون التشكيلية[عدل]

تزخر مروانة بمجموعة من الفنانين التشكليين منهم خريجي مدرسة الفنون الجميلة بباتنة وعلى رأسهم بوخالفة عبد الباقي كاريكاتيريس جريدة الشروق، وكذا الفنان أحمد خماري صاحب اللوحات الفنية الثلاثية الأبعاد والتي يصور في كل واحدة منها جزء من حياة الإنسان الجزائري والأوراسي قديما[15]، إلى جانب الفنان التشكيلي العصامي الانطباعي رشيد منزر من مواليد مدينة مروانة سنه 1965 صاحب عدة معارض وطنية منها معرض بدار الثقافة باتنة معرض بقسنطينة وكذا دار الثقافة عنابة ومعرض بتلمسان معرض بالجزائر العاصمة معرض بسطيف ومشارك في عدة معارض جماعية وحائز على عدة جوائز وطنية وهو عضو مؤسس لجمعية بريزما.

الموسيقى[عدل]

عيسى قليل: أغنية حمامة سوج قبالي

يوجد بمروانة ومختلف ضواحيها مجموعة من الفنانين الغنائيين معروفين على الساحة الوطنية، وعلى رأسهم المغنى المشهور أحمد صحراوى المدعو أحمد أو بلعيد صاحب الحنجرة الذهبية الذي يؤدي الطابع الشاوي بالقصبة إلى جانب الفنان عيسى قليل وكذلك فرحات المرواني وعمار الشاوي في الطابع العصري والفنانين علاوة طوطو الشاب كمال الشاوي[16] إضافة إلى كل من مسينيسا وكذا نصر الدين حرة وعيسى إبراهيمي ونصر الدين حرة من بلدية وادي الماء.

كما لا ننسى مجموعة كبيرة من الفرق الفلكلورية والفنتازيا والخيالة والبارود التي ساهمت في إحياء تراث المنطقة وتوريث الأغاني الشعبية القديمة للأجيال، ونذكر على سبيل المثال جمعية إحبيبن نالتراث «أحباء التراث» وجمعية الرفاعة للفنتازيا وجمعية الصالح بشيني التابعة لحي أقرادو وغيرها.

إلى جانب ذلك يعرف شباب مروانة توجها غير مسبوق إلى الموسيقى العصرية من خلال استعمال كثير منهم لآلة القيتار، وحتى الرقص على طريقة الهيب هوب.

السينما والمسرح[عدل]

يعتبر النشاط السنمائي في مروانة ضئيلا جدا فرغم وجود قاعة سينما بالمدينة شهدت تقديم الكثير من العروض والسهرات الليلية في السابق إلا أنها أصبحت اليوم شبه مغلقة. وعكس ذلك يشهد النشاط المسرحي في مروانة عملا مكثفا، حيث اتجه كثير من شباب وبراعم المدينة إلى اعتلاء خشبة المسرح لتقديم مختلف العروض المسرحية حيث يشرف عليهم مجموعة من المدربين الأكفاء في هذا المجال، وقد برز الكثير منهم على غرار نجمي برنامج قهوة القوسطو على قناة الجزائرية مراد بروال وفريد زمورة.

مروانة في الأدب[عدل]

مدينة مروانة معروفة محلياً وطنياً، قدم تاريخها وموقعها الجغرافي أعطوها مكانة خاصة لدى الجزائريين ودليل ذلك كثرة من تغنوا بها من الفنانين على رأسهم الراحل عيسى الجرموني الذي غنى عن مروانة وعن جبال مروانة، بالإضافة لأغاني شعبية تتوارثها الأجيال تشيد وتمجد هذه المدينة.

ومن الأغاني الشعبية أغنية رحابة الكنزرية:

   
مروانة
مروانة يا مروانة *** مروانة جيت نزور

عبد الرحمن الوالي *** وأنا قلبي مضرور[17]

   
مروانة

وأغنية عيسى جرموني[18]:

   
مروانة
ابقاو بالسلامة يا عرب مروانة

أحنا صدينـــا و لبلاد بعيـــدة

أوأحنا شاوية لا تقولوا ذلـوا

جينا جينا حواسه ونولوا[19]

   
مروانة

وفي الرواية الأخيرة لأحلام مستغانمي "الأسود يليق بك" والتي تسرد قصة فنانة جزائرية من الأوراس[20] ومن مروانة بالضبط، والتي قتل الإرهاب أباها المطرب وأخاها كذلك وهددوها لأنها مغّنية. حيث تحدثت الروائية بكثرة عن مدينة مروانة ومما جاء في روايتها عن مروانة:

   
مروانة
...فهكذا اعتادت رؤيتها في طفولتها في صباحات مروانة الباكرة[21]...حتى وإن كانت تؤدي أكثر أغاني مروانة حزنا. قد يغفر لها الغناء، لكن لن يغفر لها البكاء ، ففي مروانة، عن حياء، لا يبكي الناس إلا غناء[22]...هي تدري أن أهلها وكل مروانة والجزائر يتابعونها في هذه اللحظة[23]...لعل شجن مروانة جاءها من القصبة التي لم تعرف آلة سواها...لاحقا أدركت أن غناء رجال مروانة كان امتدادا لأنين الناي[24]...في ذلك الزمن الجميل، لم يحدث أن أفتى أحد بتحريم صوت امرأة، كيف ومروانة اسم أنثوي كدندنة، تخاله أغنية،هي صغيرة وغير مرئية، كنوتة موسيقية، لا توجد على خرائط المدن الجزائرية، بل على خريطة السولفيج. كل صباح يصعد رعاتها السلم الموسيقي أثناء تسلقهم مع أغناهم جبالها يطلقون حناجرهم بالغناء، فيحمل الصدى مواويلهم عابرا الوديان إلى الجبال الأخرى...ففي مروانة فقط، يرفع الرجال إلى السماء ذلك الدعاء العجيب الذي لم يرفعه يوما بشر إلى الله "يا رب نقص لي القوت وزد لي في الصوت"...مروانة..يا لغرورها بلدة تخال نفسها بلادا فهي تعتقد أن مضاربها تصل إلى حيث يصل صوتها[25]...
   
مروانة

الاقتصاد[عدل]

مجالات النشاط[عدل]

تبلغ نسبة النشاط أو التشغيل في مروانة 41.5%[26] للفئة البالغة 15 سنة فأكثر، حسب نتائج الديوان الوطني للإحصاء.

الصناعة[عدل]

غلاف علبة بسكويت "الأوراسية للبسكويت" مروانة

استحوذ القطاع الصناعي في مروانة على مساحة هامة رغم قلة الأنشطة الممارسة فيها، حيث توجد المنطقة الصناعية بشرق المدينة والتي تتوفر على مصنعين هامين أحدهما متخصص في صناعة الأواني الألمنيومية ومصنع "الشركة الأوراسية للبسكويت"، كما تتوفر على وحدة لإنتاج أعضاء المعاقين الصناعية[27]. بينما أستحدثت منطقة للنشاطات بمخرج مروانة بمحاذات الطريق الوطني رقم 86 مقسمة إلى 111 قطعة إلا أنها غير مستغلة بالكامل، حيث تتوفر حاليا على عديد النشاطات منها صناعة الأثاث المدرسي، صناعة أعلاف الحيوانات... كما توجد بنفس الطريق محجرة لاستخراج الحصى المخصص للبناء.

التجارة[عدل]

شارع تشغيل الشباب التجاري

يغلب النشاط التجاري على الساحة الاقتصادية في مدينة مروانة، حيث يلاحظ ممارسة مكثفة لمختلف الأنشطة التجارية والتي لا ترقى إلى المستوى الوطني أو الجهوي على الأقل بل هي تجارة محلية لا يمكن أن تخلو منها أي مدينة تتنوع ما بين تجارة الملابس وتجارة المواد الغذائية ومواد البناء والصيدلة والأجهزة الإلكترونية وغيرها. كما تتواجد عدة أسواق فوضوية إلى جانب السوق الأسبوعي للمدينة يوم الجمعة والمتواجد بمخرج المدينة بطريق رأس العيون وهو مقصد لمختلف التجار والفلاحين من مختلف الولايات والمدن لعرض منتجاتهم.

الخدمات[عدل]

رغم كون قطاع الخدمات قطاعا حساسا ومهما إلا أنه لم يحظَ في مروانة باهتمام المسؤولين وحتى الخواص، سوى توفر بعض المؤسسات التابعة للدولة ومنها على سبيل المثال وكالات بنكية مثل بنك التنمية المحلية وبنك الفلاحة والتنمية الريفية و3 مكاتب بريدية والوكالة التجارية لاتصالات الجزائر ومؤسسات الضمان الاجتماعي والتأمين مثل الشركة الوطنية للتأمين والشركة الدولية للتأمين وإعادة التأمين وفي قطاع الضرائب خزينة البلديات وقسم مفتشية الضرائب.

الفلاحة[عدل]

بفضل موقعها ومناخها تعتبر مروانة منطقة فلاحية بالدرجة الأولى، القمح والشعير يعتبران من أهم الزراعات المعيشية إلى جانب الصويا والذرة. في مجال الخضر والفواكة تعتبر زراعة الطماطم والبطاطا والثوم والبطيخ أهم محاصيل المنطقة بالإضافة لإنتاج الزيتون. يعمل فلاحوا المنطقة بتربية الأبقار والأغنام وكذلك الدواجن وإنتاج البيض وحليب الأبقار [28] .

الموارد المعدنية[عدل]

النقل[عدل]

رغم وقوع مدينة مروانة في منطقة حيوية نوعا حيث أنها قريبة من مجموعة من المدن الكبيرة والمهمة مثل سطيف (98كلم)، العلمة (60كلم)، بريكة (65كلم)، بسكرة (115كلم)، قسنطينة (140كلم) وعين مليلة (80كلم)، إلا أنها لم تولي اهتماما كبيرا بقطاع النقل، وهو ما نلحظه من نقص لوسائل وخطوط النقل الجماعي والفردي، ما أعطى الأولية لسيارات الأجرة غير القانونية التي أصبحت تملأ أرصفة وسط المدينة، ويعتبر الخط الوحيد النشيط بصفة قانونية هو الخط الرابط بين مروانة-باتنة والمعبر عنه بقرابة 100 مركبة إلى جانب خط مروانة-عين جاسر وخط مروانة-رأس العيون وخط مروانة-أولاد سلام التي تنشط بوتيرة ضعيفة نوعا ما، وبعض الخطوط ما بين الولايات التي تنشط صباحا فقط مثل خط مروانة-سطيف ومروانة-الجزائر العاصمة. كما تتوفر على خط حافلات تربط مروانة بالجزائر العاصمة تابعة لشبكة بوعافية للنقل.

وفي مجال هياكل النقل فقد استفادت المدينة من محطة لنقل المسافرين لم تدخل حيز العمل بعد رغم كونها لا ترقى لمستوى احتياجات المدينة إلى وسائل النقل بحيث لا تتسع لعدد كبير من المركبات [29].

السياحة[عدل]

توفر مقومات السياحة المحلية من غابات ومناظر طبيعية خلابة يؤهل مروانة لأن تكون قبلة للسواح، لكن ذلك لم يدفع إلى إقامة مرافق سياحية تدعم هذا القطاع في المدينة من نوادي ترفيه وفنادق وغيرها، ومن المعالم السياحية الأساسية :

منظر عام لمدينة مروانة من على جبل فاخرة.
 منظر عام وشامل لمدينة مروانة ومحيطها، بانوراما مروانة اليوم.

منظر عام وشامل لمدينة مروانة ومحيطها، بانوراما مروانة اليوم.

التعليم ومراكز البحوث[عدل]

التعليم في مروانة
التعليم النسبة المئوية
التعليم
  
79%
الأمية
  
21%

نجد نسبة التعليم تمثل 79%[30] من السكان البالغين 6 سنوات فأكثر مقابل 21% أميون، وفي الفئة من 6 إلى 14 سنة نجد 95%[31] منهم متمدرسون أو قابلون للتمدرس، أما نسبة الأمية للبالغين 10 سنوات فأكثر فتمثل 20.7%[32] والألفبائية 79.2% أما بالنسبة للفئة البالغة 15 سنة فأكثر فنسبة الألفبائية بينهم هي 76.7%[33] مقابل 23.2% نسبة الأمية.

تمتلك مروانة مجموعة من المدارس الابتدائية والمتوسطات وثانويتين اثنتين ثانوية مروانة المختلطة وثانوية مروانة (المتقن سابقا)، ومركزا للتكوين المهني الذي يضم كما هائلا من التخصصات.

الصحة[عدل]

حظي قطاع الصحة في مروانة باهتمام كبير، حيث تتوفر مدينة مروانة على عدة مؤسسات في الميدان:

  • المؤسسة الاستشفائية للصحة العمومية علي النمر
  • المؤسسة العمومية للأمومة والطفل زيزة مسيكة
  • المؤسسة العمومية للصحة الجوارية متعددة الخدمات بحي 80 مسكن.
  • المؤسسة العمومية للصحة الجوارية متعددة الخدمات بحي المعلمين.
  • المركز النفسي البيداغوجي[34] للأطفال المعاقين ذهنيا.

وعدة قاعات علاج على مستوى الأحياء والقرى البعيدة عن وسط المدينة مثل الهناشر وشيدي وعلي النمر.

فن الطبخ[عدل]

يتميز المطبخ المرواني على غرار بعض المناطق الجزائرية، بتعدد أطباقه التقليدية والعصرية أهمها البربوشة (الكسكسي) والشخشوخة والعيش أو البركوكس كما يسمى في بعض المناطق، والغرايف أو البغرير كما يسمى في بعض المناطق كذلك.

الرياضة[عدل]

  • في كرة القدم تمتلك مروانة عدة فرق من بينها:
  1. فريق رياضي عريق تأسس سنة 1933 وقد قاد بطولة ما بين الرابطات لثلاث مواسم كاملة منذ 2005، وارتقى إلى القسم الوطني الثاني خلال موسم 2009. يحمل الفريق اسم أمل بلدية مروانة ABM باللونين الأسود والأصفر.[35]
  2. فريق رياضي تأسس سنة 1975 يحمل الفريق اسم الجمعية الرياضية لحي علي النمر بلدية مروانة ASCAN باللونين الأزرق والأبيض.
  3. فريق رياضي ثالث يحمل اسم الجمعية الرياضية لحي شيدي بلدية مروانة باللونين الأخضر والأصفر.
  4. كما تمتلك مجموعة من النوادي الصغيرة التابعة للأحياء الأخرى.
  • في كرة الطائرة توجد فرق الشبيبة الرياضية مروانة.[36]
  • رياضة كمال الأجسام التي أصبحت رياضة تستهوي شباب المدينة ولعل ما جعلها رياضة شعبية هو وجود أسماء عديدة ونجوم من المدينة توجوا لمرات عدة في البطولات الوطنية والإفريقية.
  • كما لا ننسى إحدى الرياضات التي استهوت الكثيرين وتميزت بها المدينة في مختلف المحافل الرياضية الوطنية، وكانت تتوج فيها بالرتب الأولى وهي رياضة أو لعبة الكرات الحديدية.

كما تضم المدينة بنية تحتية رياضية تتمثل في:

  • ملعب عبد الرحمن بن ساسي المجهز بعشب اصطناعي[37] يتسع ل8000[38] متفرج يقع بوسط مدينة مروانة، ويحتوي إلى جانب أرضية ملعب كرة القدم على مسبح متوسط الحجم
  • المركب الرياضي الجواري بحي البناء الذاتي ويحتوي هو الآخر على مجموعة من الوسائل والأنشطة منها الإعلام الآلي، الخياطة، الموسيقى، الرياضة...
  • القاعة متعددة الرياضات بطريق رأس العيون.
  • قاعتين لرياضة كمال الأجسام.

أعلام وشخصيات المدينة[عدل]

زيزة مسيكة الأولى من اليسار في الأسفل

كانت مروانة ولا تزال غنية بالشخصيات العلمية والأدبية والرياضية، ومن أبرزها:

  • الملكة البربرية فاطمة تازقاغت التي ولدت بجبال بلزمة بمروانة سنة 1544.
  • الشهيد علي النمر الذي أتخذ اسمه إسما لحي هو من أكبر الأحياء على مستوى بلدية مروانة، وكذا اسما للمؤسسة العمومية الاستشفائية بمروانة
  • الشهيدة زيزة مسيكة حيث تشرفت مروانة بتسمية المؤسسة العمومية للأمومة والطفل بمروانة باسمها.
  • الشهيد الطاهر الطويل.
  • الشهيد بورعية مبارك.
  • الشهيد بلعيد توهامي.
  • الدكتور العربي دحو وهو من مواليد 1942/12/09 بأولاد فاطمة مروانة ولاية باتنة[39] أستاذ جامعي ومؤلف مجموعة كتب في الأدب العربي.
  • بلقاسم وزاني الذي كان من أخلاء الشيخ البشير الإبراهيمي في الزيتونة ومصاحبيه وهو الذي لا تزال كتاباته الغزيرة تروج في الصحف والمجلات.
  • المرحوم عيسى بن عقون الذي كان مفتشا للغة الأمازيغية بباتنة.
  • المخرج التلفزيوني سعيد عولمي
  • كاريكاتوريست الشروق عبد الباقي بوخالفة أو باقي.
  • الدكتور أحمد الطيب معاش (1345-1426هـ/ 1926-2005 م) شاعر قومي وعضو بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، حصد الكثير من الأوسمة والجوائز منها: وسام جيش التحرير الوطني الجزائري، جائزة الملك محمد الخامس في الشعر سنة 1946، ومنحه الزعيم جمال عبدالناصر وسام الاستحقاق 1962، ووسام الاستحقاق من ملك الأردن، وشهادة التكريم الثقافية من الجزائر 1987، وجائزة محمد بوضياف في الشعر 1992، وجائزة نوفمبر الشعرية من ولاية باتنة 1999، وجائزة وزارة المجاهدين في ذكرى الثورة التحريرية 2001، وجائزة وزارة الثقافة بالجزائر 2003[40].
  • المطربة العالمية المغتربة مريم مباركى والمعروفة باسم "مركوندة" اشتهرت بأغانيها الشاوية التي تروي فيها قصصا من التراث الشاوي الأمازيغي بالمنطقة.
  • عبد الحق بن زايد المغترب بفرنسا الباحث في تاريخ المنطقة وهو من يقوم حاليا بتأليف كتاب يعتبر الأكبر من نوعه عن منطقة مروانة وضواحيها من أجل إعادة ذاكرة الأجيال إلى أزمان غابرة للتعرف عن كثب على المنطقة وتاريخها.
  • عبد العزيز بلعيد الأمين العام السابق لمنظمة الإتحاد الوطني للشيبة الجزائرية، ومؤسس و رئيس حزب « جبهة المستقبل »[41] المنشأ خلال سنة 2011، وأحد الستة المرشحين في انتخابات 17 أفريل 2014 لرئاسة الجمهورية الجزائرية.
  • مبروك فروجي، ممثل جزائري معروف وهو أحد أبناء المنطقة مثل في العديد من الأعمال الدرامية في التلفزيون الجزائري[42].
  • اللاعب منير عمران لاعب في صفوف مولودية باتنة[43]، ولاعب سابق لأمل مروانة ومن ثم شباب باتنة وكذا مدافع سابق في فريق مولودية العاصمة[44].
  • مساعدية أحمد[45] لاعب شباب باتنة سابقا ومهاجم شبيبة القبائل منذ الموسم 2012/2013
  • لاعب ليرس البلجيكي نجم لانس عناب ذو الأصول الجزائرية أبوه من مروانة.

التجمعات السكانية[عدل]

التوئمة[عدل]

ألبوم الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ The People's Democratic Republic of Algeria - Batna population
  2. ^ تاريخ مروانة- صفحة ويب تعرف بتاريخ مروانة وأصل تسميتها
  3. ^ site piedsnoirs-aujourdhuiCORNEILLE est né avec le 20 éme siècle Maurice Villard
  4. ^ بي دي إف Issam Abacha Surveillance sismique de la région de Constantine par réseaux GPS et sismologique p.115, consulté le 27 mai 2012
  5. ^ Average High/Low Temperature and Rainfall for Merouana, Algeria
  6. ^ موقع متحف الجزائر صفحة لوحة توزيع المياه على موقع متحف الجزائر
  7. ^ Shaw Brent D. Lamasba: an ancient irrigation community, 18,1982. pp. 61-103 طالع الكتاب أون لاين
  8. ^ Revue Africaine, société historique algérienne, Alger, 1892, P.105 طالع الكتاب أون لاين
  9. ^ أ ب ت الحظائر الوطنية، وثائق موقع وكالة الفضاء الجزائرية
  10. ^ مدونة مروانة الأوراس|مشتلة مروانة
  11. ^ "%20أســــد%20مســتـــاوة%20"%20على%20القناة%20الوطنية http://www.startimes.com/f.aspx?t=33728002
  12. ^ أ ب الديوان الوطني للإحصاء نسبة نمو السكان حسب البلدية بولاية باتنة
  13. ^ السكان المقيمين حسب السن والجنس
  14. ^ توزع السكان على حسب لحالة الزوجية
  15. ^ https://www.facebook.com/ahmed.khamari صفحة الفنان أحمد خماري على الفيسبوك
  16. ^ الصفحة الرسمية للمغني كمال الشاوي على الانترنت
  17. ^ يوتيوب رحابة الكنزرية مروانة جيت نزور على يوتيوب
  18. ^ مجلة أصوات الشمال قراءة في الموروث الغنائي لمنطقة (الأوراس) بقلم: بشير عجرود 24/04/2012
  19. ^ يوتيوب أغنية ابقاو بالسلامة لعيسى جرموني على يوتيوب
  20. ^ موقع هاشيت أنطوان ملخص رواية الأسود يليق بك لأحلام مستغانمي
  21. ^ رواية الأسود يليق بك | أحلام مستغانمي | ص 23
  22. ^ رواية الأسود يليق بك | أحلام مستغانمي | ص 28
  23. ^ رواية الأسود يليق بك | أحلام مستغانمي | ص 33
  24. ^ رواية الأسود يليق بك | أحلام مستغانمي | ص 64
  25. ^ رواية الأسود يليق بك | أحلام مستغانمي | ص 65
  26. ^ نسبة النشاط وتوزع السكان فوق 15 سنة
  27. ^ موقع ولاية باتنة|الدوائر والبلديات|بلدية مروانة|هياكل البلدية
  28. ^ موقع وكالة الأنباء الجزائرية|تقرير عن إنتاج الحليب في ولاية باتنة
  29. ^ جريدة السلام، المحلي، محطة مروانة الجديدة لنقل المسافرين هيكل بلا روح
  30. ^ التركيبة النسبية للسكان على حسب المستوى التعليمي
  31. ^ نسب السكان المتمدرسين والقابلين للتمدرس
  32. ^ نسبة الأمية والألفبائية حسب السكان البالغين 10 سنوات فأكثر
  33. ^ نسبة الأمية والألفبائية حسب السكان البالغين 15 سنة فأكثر
  34. ^ leberte|Deux centres psychopédagogiques
  35. ^ الجزائر نيوز الجولة 11 من الرابطة المحترفة الثانية، صراع الريادة بين الرائد ووصيفه وداربي الغرب بين سعيدة وجمعية وهران الإثنين, 19 نوفمبر 2012
  36. ^ الرابطة الولائية للكرة الطائرة ببسكرة المهرجان الجهوي الرابع للكرة الطائرة المصغرة 5أقل من 13 سنة الموسم الرياضي: 2011-2012
  37. ^ جريدة الفجر|أخبار الشرق|122 مليار سنتيم لإنجاز مشاريع جديدة وإعادة تهيئة ملاعب بالولاية
  38. ^ موقع ستار المغرب العربي|كورة جزائرية|تاهل وفاق سطيف و شبيبة القبائل الي نصف نهائي كاس الجمهورية
  39. ^ الموقع الرسمي للدكتور العربي دحو
  40. ^ موقع معجم الباطين موقع البابطين لشعراء العربية، فهرس الشعراء، نبذة عن الشاعر أحمد الطيب معاش
  41. ^ صحيفة البلاد|أرشيف|مقال: عبد العزيز بلعيـد يعلن تأسيس ”جبهة المستقبل”
  42. ^ صفحة الممثل فروجي مبروك على فيسبوك
  43. ^ worldfootball.net|حياة ومسار اللاعب منير عمران
  44. ^ footballzz.com|معلومات عامة عن اللاعب عمران منير
  45. ^ http://www.lebuteur.com/competitions/joueur/messadia-ahmed