بوابة:باربادوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الدولة الجغرافيا التاريخ العلوم التقنيات الفكر الأديان فهرس
باربادوس (بالإنجليزية: Barbados) هي دولة جزيرة في جزر الأنتيل الصغرى. تمتد البلاد على طول 34 كيلومتراً وبعرض 23 كيلومتراً وبالتالي تبلغ مساحتها 431 كيلومتراً مربعاً. تقع الجزيرة في المنطقة الغربية من شمال المحيط الأطلسي على بعد 100 كيلومتر شرق جزر ويندوارد والبحر الكاريبي.[4] تبعد بربادوس حوالي 168 كم إلى الشرق من جزر سانت فنسينت والجرينادينز، ومسافة 400 كم إلى الشمال الشرقي من ترينيداد وتوباغو. تقع بربادوس خارج حزام الأعاصير الرئيسي في المحيط الأطلسي.

كانت الجزيرة بداية مستعمرة إسبانية وبرتغالية تعرف باسم لوس باربادوس أو أوس باربادوس، لكنها أصبحت مستعمرة إنجليزية عام 1625 وبريطانية في وقت لاحق. يقدر تعداد سكانها بنحو 284,589 نسمة، منهم حوالي 80,000 يعيشون في أو حول بريدج تاون أكبر مدينة في البلاد وعاصمتها. في عام 1966، أصبحت بربادوس دولة مستقلة ضمن عالم الكومنولث، وظلت الملكة إليزابيث الثانية قائدة للدولة. تعد بربادوس إحدى الوجهات السياحية الرائدة في منطقة البحر الكاريبي وأكثر جزر المنطقة تطوراً حيث يبلغ مؤشر التنمية البشرية فيها 0.788.


مقالة مختارة

   👈

تذكر الإحصاءات أنه يوجد أكثر من 4000 مسلم في باربادوس معظمهم من المهاجرين أو المتحدرين من المهاجرين من ولاية غوجارات الهندية. وبعض المهاجرين من غويانا, ترينيداد, جنوب آسيا, والشرق الأوسط فضلا عن قرابة 200 شخص من السكان الأصليين حيث يشكلون بقية المجتمع المسلم المتنامي وهو ما يمثل 1.5 في المائة من السكان الذين تبلغ نسبتهم تقريبا 90 في المائة من جميع سكان باربادوس (المعروف أيضا بالعامية باجان) وهم من أصل أفريقي (أفريقيو الباجان) و معظمهم أحفاد العمال العبيد في مزارع السكر. ما تبقى من السكان وتشمل مجموعات من الأوروبيين (أوروبيو الباجان) والآسيويين ، الباجان الهندوس والمسلمين ، ومجموعة مؤثرة من الشرق الأوسط (عرب الباجان) من أصل سوري ولبناني.

مكان مختار

   👈

بريدج تاون عاصمة البربادوس، أسسها البريطانيين في 1628 م. بريدج تاون مدينة سياحية مهمة في منطقة الكاريبي. بالرغم من أن الجزيرة كانت غير مسكونة كلياً عند وصول البريطانيين ولكن وجد بها آثارِ لقبيلة أصلية على الجزيرة إذ وجدوا جسرا بدائيا.

شخصية مختارة

   👈

روبن ريانا فينتي (بالإنجليزية: Robyn Rihanna Fenty) (من مواليد 20 فبراير، 1988)، المعروفة باسم الشهرة ريانا (بالإنجليزية: Rihanna)، وهي مغنية باربيدوسية، وممثلة، ومصممة أزياء. ولدت في سانت مايكل، باربيدوس. بدأت مهنة ريانا الفنية عندما التقت بالمنتج الموسيقي إيفان روجرز من خلال أصدقاء مقربين لها في أواخر عام (2003). في سن 16 عاماً، انتقلت ريانا إلى الولايات المتحدة لممارسة مهنة الغناء، والبدء في تسجيل بعض الأشرطة التجريبية بتوجيه من المنتج الموسيقي إيفان.[1] تم إرسال شريطها التجريبي إلى العديد من شركات الإنتاج، وفي وقت لاحق وقعت عقداً مع تسجيلات ديف جام بعد تجربة أداء أمام رئيس الشركة، الرابر جي-زي.

هل تعلم

   👈

وصل البحارة الإنجليز إلى بربادوس عام 1625 في موقع مدينة هولتاون الحالية. طالب الإنكليز بملكية بربادوس لعرش جيمس الأول. منذ وصول المستوطنين الإنجليز الأوائل في 1627-1628 حتى الاستقلال في 1966، كانت بربادوس تحت حكم بريطاني متواصل (وكانت الجزيرة الوحيدة في منطقة البحر الكاريبي التي لم تخضع لأكثر من قوة استعمارية).

'

صورة مختارة

   👈

موقف حافلات في باربادوس

تصنيفات

قوالب

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.