بوابة:باربادوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدولة الجغرافيا التاريخ العلوم التقنيات الفكر الأديان فهرس
LocationBarbados.png
باربادوس (بالإنجليزية: Barbados) هي دولة جزيرة في جزر الأنتيل الصغرى. تمتد البلاد على طول 34 كيلومتراً وبعرض 23 كيلومتراً وبالتالي تبلغ مساحتها 431 كيلومتراً مربعاً. تقع الجزيرة في المنطقة الغربية من شمال المحيط الأطلسي على بعد 100 كيلومتر شرق جزر ويندوارد والبحر الكاريبي.[4] تبعد بربادوس حوالي 168 كم إلى الشرق من جزر سانت فنسينت والجرينادينز، ومسافة 400 كم إلى الشمال الشرقي من ترينيداد وتوباغو. تقع بربادوس خارج حزام الأعاصير الرئيسي في المحيط الأطلسي.

كانت الجزيرة بداية مستعمرة إسبانية وبرتغالية تعرف باسم لوس باربادوس أو أوس باربادوس، لكنها أصبحت مستعمرة إنجليزية عام 1625 وبريطانية في وقت لاحق. يقدر تعداد سكانها بنحو 284,589 نسمة، منهم حوالي 80,000 يعيشون في أو حول بريدج تاون أكبر مدينة في البلاد وعاصمتها. في عام 1966، أصبحت بربادوس دولة مستقلة ضمن عالم الكومنولث، وظلت الملكة إليزابيث الثانية قائدة للدولة. تعد بربادوس إحدى الوجهات السياحية الرائدة في منطقة البحر الكاريبي وأكثر جزر المنطقة تطوراً حيث يبلغ مؤشر التنمية البشرية فيها 0.788.

001-TT.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

Central Bank Barbados Building-003.jpg
منذ حصول جزيرة باربادوس على الاستقلال في عام 1966 حولت نفسها من اقتصاد الدخل المنخفض الذي يعتمد على سكر الإنتاج إلى اقتصاد ذو الدخل المتوسط المرتفع القائم على السياحة والقطاع البحري. وقد عانت بربادوس من كساد عظيم في عقد 1990 بعد 3 سنوات من الإنخفاض المستمر الناجم عن إختلالات أساسية في الإقتصاد الكلي. وبعد عملية إعادة تكيف مضنية بدأ الاقتصاد في النمو مرة أخرى في عام 1993. وأصبح متوسط معدل النمو بين 3٪ -5٪ منذ ذلك الحين. الدوافع الإقتصادية الرئيسية الثلاث في البلاد هي: السياحة، وقطاع الأعمال الدولية، والاستثمار المباشر الأجنبي.
009-TT.png
HSThreeCoins.svg

مكان مختار

   👈

Bridgetown, Barbados..JPG
بريدج تاون عاصمة البربادوس، أسسها البريطانيين في 1628 م. بريدج تاون مدينة سياحية مهمة في منطقة الكاريبي. بالرغم من أن الجزيرة كانت غير مسكونة كلياً عند وصول البريطانيين ولكن وجد بها آثارِ لقبيلة أصلية على الجزيرة إذ وجدوا جسرا بدائيا.
008-TT.png
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

   👈

Cliff Richard Brussels.jpg
كليف ريتشارد (ولد في 14 أكتوبر 1940 م في الهند) من أشهر مطربي القرن العشرين في بريطانيا، اسمه الحقيقي هاري ويب. ولد في عام 1940 م من أب إنجليزي. كان يلقب في بداياته بأمير الروك أو ألفيس البريطاني. بدأت شهرته في أواخر خمسينيات القرن الماضي، وتعتبر فترة الستينيات هي فترته الذهبية مع فرقته الموسيقية ذو شادوز. والمعروف ان شعبيته في بريطانيا وأوروبا وآسيا تقارن بشعبية ملك الروك ألفيس بريسلي وفرقة البيتلز باستثناء أمريكا. ومن المعروف أيضا أن عدة فنانين بريطانيين تأثروا بفنه وأسلوبه الغنائي ممن ظهروا بعده في فترة السبعينيات أمثال ألتون جون ودافيد بوي وليو ساير واريك كلابتون. وفي عام 1995 كرمته الملكة إليزابيث الثانية بلقب فارس وأصبح معروفا بلقب بيتر بان البوب أو سير كليف.
007-TT.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

وفقاً لما يروى عن أحفاد قبائل الأراواكيين الأصليين في المناطق الإقليمية الأخرى، فإن الاسم الأصلي لباربادوس هو إيشيروغانايم، والتي قد تعني "الأرض الحمراء ذات الأسنان البيضاء"، ربما بسبب صخورها الحمراء وأرصفتها (منحدراتها الشاطئية) البيضاء أو قد تكون ببساطة "أسناناً".

'

006-TT.png
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

Bridgetown barbados parliament building.jpg

مبنى البرلمان

005-TT.png
HSDice.svg

تصنيفات

004-TT.png
HSTemplate.svg

قوالب

002-TT.png
Wikimedia logo family complete.svg

بوابات

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]
001-TT.png
WPCleaner-internal-link.svg

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.