السياحة في الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الجزائر في السياحة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بعض الأماكن في الجزائر العاصمة
سوق الحرف والصناعات التقليدية
مدينة جميلة التاريخية ولاية سطيف.jpg
منطقة متيسة ولاية غرداية.jpg
متحف باردو العاصمة الجزائر.jpg
Sebiba Touareg Exhibition, Djanet (Algérie).jpg
المدينة الاثرية في تيبازة.jpg
شاطئ تيبازة.jpg
لوحة رملية.jpg
حديقة التجارب .jpg
الضريح الملكي الموريطاني.jpg
شروق الشمس في تيبازة.jpg
الرسومات القديمة صحراء تمنراست.jpg
صحراء تمنراست.jpg
جبال الهقار.jpg
Camel Kiss .jpg
الغرفة في صحراء تمنراست.jpg
تكجدة
الثلوج تغطي جبال تكجدة
السياحة الجبلية في تكجدة
رسومات قديمة.jpg

[1]الجزائر هي أكبر بلدان أفريقيا من حيث المساحة والبلد الأكبر في الرتبة 10 عالميا من ناحية المساحة الكليّة، وتقع في شمال أفريقيا، تعتبر الصحراء الجزء الأكبر منها وتتخللها الهضاب والتلال شمالاً وصولاً إلى البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 1,200 كم، بين الرمل والرمل تنهض القمم الخضراء إلى ذرى شاهقة تطال الغيم وتطل على زرقة مياه المتوسط شمالا ونقاء كثبان الصحراء جنوبا، في ما تبسط النخلة المعطاء سعفاتها الخضراء في كل إتجاه لتكتب بمداد الجمال والعراقة والشموخ أسم الجزائر.

مساحة شاسعة تمتد بين شطآن البحر الأبيض المتوسط شمالا وأعماق الصحراء الكبرى جنوبا، زاخرة بثروات من المقاصد السياحية المتنوعة، فإن شئت بحرا فأمامك نحو 1200 كم من الشواطئ الجميلة النظيفة ذات الشمس والهواء والطقس المتوسطي المعتدل، وإن شئت الصحراء ففيها امتداد لا ينتهي وبيئة ساحرة يمزج فيها الإنسان أصالة تقاليده وتراثه مع صدق وفادته وترحيبه.

أما الجبال والمرتفعات الجزائرية ففيها ما يشتهي الراغب في التمتع بجمال الطبيعة أو المحب لهواية الصيد أو التخييم في الغابات أو لهواة التماوالج على الثلج الأبيض في مرتفعات الشمال أو على الرمل الأصفر الناعم في الجنوب الصحراوي.


الجزائر: سواحل البحر الأبيض المتوسط[عدل]

  • يعتبر الساحل الجزائري من أكثر المناطق زيارة صيفا فلا تسافر في طريق الساحل الجزائري حتى تجد الشواطئ الرملية والصخرية ممتلئة بالناس المحليين والسياح للاستمتاع بزرقة المتوسط والرمال الذهبية،
  • ففي الغرب نجد عروسة الساحل الجزائري وهران التي تبعد عن العاصمة ب450 كلم التي تتميز بمناخ البحر المعتدل وشتائها الدافئ وشواطئها الخلابة وأشهرها شاطئ مداغ الذي يعتبر قبلة السياح في وهران تليها شواطئ الغزوات ومستغانم، وفي الشرق ستعجبك شواطئ بجاية وعنابة وجيجل وسيدي فرج وتيبازة المشهورة بأثارها الرومانية، تعتبر معظم الشواطئ رملية وبعضها الاخر صخرية، وتشهد الجزائر الإقبال عليها من السياح صيفا لارتفاع درجة الحرارة، وتتخلل سواحل الجزائر غابات كثيفة في الجبال والسهول تضيف منظرا رائعا، أما إن كنت من هواة الغوص ومعجبي بالمرجان فيمكنكم مشاهدة المرجان في شواطئ القالة.

وهذا ما جعلها أجمل دولة في العالم العربي.

الجزائر:التلال والأراضي الخضراء[عدل]

  • يعتبر شمال الجزائر من الشرق إلى الغرب مساحات خضراء تتخللها غابات كثيفة وسلاسل جبلية صخرية وبحيرات في الشرق وسبخات في الغرب مما يعطي تنوعا بيئيا يسوده الجوّ المعتدل صيفا وشتاء.
  • تتكون معظم التلال من أطول السلاسل في أفريقيا وهي الأطلس التلي الذي يمتد بمحاذاة الشريط الساحلي تتخللها أحواض وسهول وأهم جبالها هي جبال جرجرة المشهورة في منطقة القبائل ولاية تيزي وزو والتي تتساقط فيها الثلوج بكثرة في موسم الشتاء وتحتضن في أعاليها منطقة تيكجدة الخلابة المتواجدة على بعد عشرة كيلومترات تقريبا من منطقة ولاية البويرة، ولعل من بين ما يدعوك للتعجب وجود تلك الحظيرة الخلابة الخضراء في كبد الجبل الصخري العالي.
  • أما سهولها فإن أوسعها وأخصبها سهل متيجة التي تعتبر أخصب تربة في الجزائر ويمتد على مسافة 100 كلم.
  • توجد في ولاية الطارف و ولاية قالمة أحد أكثر المحميات البيئية ازدهارا من ناحية البيئة والحيوانات والطيور مثل اللقلق والحسون وبج والأيل البربري.

الحظائر الوطنية السياحية :

  • الحظيرة الوطنية للقالة : 78000 هكتار، تقع شمال الجزائر بالمحاذاة مع البحر الابيض المتوسط وتضم 3 شواطئ، و3 محميات تحتوي على 50 نوعا للطيور وانواع من الحيوانات الأخرى.
  • حظيرة غابات الأرز «ثنية الحد»: 616.3 هكتارا، تبعد 3 كم عن مدينة ثنية الحد، وتقع الى حافة سلسلة انونشريس وفي قلب أطلس التل.
  • حظيرة الطاسيلي : 100,000 هكتار ويشمل الطابع الاثري والأركيولوجي، تتميز بمختلف النقوش والرسومات الصخرية، وهي مصنفة كتراث عالمي.
  • وهناك مجموعة من الحظائر الوطنية مثل (بلزمت) 600 هكتار، (باتنه) وتازا 300 هكتار (جيجل) وقورارة 100 هكتار ببجاية مطروحة لموضوع التهيئة لأن تصنف مع الحظائر الأخرى.

حظائر وطنية في العاصمة :

  • رياض الفتح : وتتكون من مناطق متعددة مثل مقام الشهيد (رمز الشهيد) وغابة الأركاد.
  • حديقة التسلية والترفيه «بن عكنون»: 304 هكتارات، تشتمل على منطقة نباتية وحيوانية منها الأنواع المحلية والإفريقية.
  • حديقة التسلية بينام : تقع شمال غرب الجزائر العاصمة، تحتل مساحة 500 هكتار، فيها نشاطات رياضية متعددة.

الجزائر: الصحراء[عدل]

الفنك شعار الفريق الوطني الجزائري

[2]، ثاني أكبر صحراء في العالم لأنها تغطي مساحة 84 % من المساحة الإجمالية للجزائر، وتعتبر الصحراء القبلة الأولى للسياح الأجانب لما لها من جمال أخاد وروعة الجبال والسكون الذي يأسرك فيها وهي مشهورة بحظيرتي الهقار و[[طاسيلي ناجر] في ولاية تمنراست وإليزي التي تشتهران بروسومات تبين تاريخها القديم الذي يصل إلى العصر الحجري وجبالها البركانية التي تسلب العيون كما تتصف الاهقار بأنها تملك أجمل شروق وغروب للشمس في العالم بأسره حسب المنظمة العالمية يونسكو، وتشتهر قبائل الصحراء كذلك بمدينة المزابيين وهي غرداية التي تزخر بثقافة التحضر والتاريخ رغم وعورة منطقة عيشهم والتي حولوا صحراء جرداء إلى واحة من أكبر الواحات في الجزائر. وتشتهر صحراء الجزائر بحيوانات كالظبي والغزال وفنك، وتزخر الصحراء الجزائرية بواحات من أجمل الواحات في العالم، أشهر الواحات توجد في غرداية، تيميمون وبني عباس.

بعض المناطق التاريخية في الجزائر :

مزارات سياحية تاريخية :

  • ضريح الملك اميدغيسن في باتنة

مواقع تابعة للتراث العالمي[عدل]

المواقع المصنفة ثراث عالمي حسب اليونيسكو [3] هي

  1. قصبة الجزائر
  2. تيبازة
  3. قلعة بني حماد
  4. جميلة
  5. تيمقاد
  6. وادي مزاب
  7. طاسيلي ناجر

المطبخ الجزائري[عدل]

الكعك التقليدي الجزائري

معرض الصور[عدل]

أنضر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Home". www.kds-algeria.com. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-26. 
  2. ^ http://www.tahwas.net/أبواب-السياحة/وجهات-السياحة-الصحراوية-في-الجزائر/ السياحة الصحراوية في الجزائر
  3. ^ المواقع المصنفة ثراث عالمي حسب اليونيسكو