مسيحيون شركس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسيحيون شركس
Lady Shirley by Anthony van Dyck, c. 1622.jpg Aleksey Mikhailovich Tcherkassky.PNG Alexander Cherkassky Bekovich.jpg Maria Temryukovna's ring.jpg
الدين

المسيحية الغالبيّة منهم على مذهب الأرثوذكسية الشرقيّة وأقليّة كاثوليكية

في القرن السادس الميلادي وتحت النفوذ البيزنطي، دخل العديد من الأديغة الديانة المسيحية، ولكن في ظل تنامي نفوذ العثمانيين، تحولت أعداد منهم إلى الإسلام. على مر التاريخ الشركسي تفاعل الشركس مع المسيحية والإسلام.

كان أول ظهور للدين المسيحي في شركيسيا نتيجة لتبشير أندراوس في القرن الأول الميلادي.[1] وإنتشرت المسيحية في وقت لاحق في جميع أنحاء القوقاز بين القرن الرابع[2] والسادس الميلادي[3] تحت التأثير البيزنطي اليوناني ولاحقا من خلال الجورجيين بين القرن العاشر والقرن الثالث عشر. خلال تلك الفترة، بدأ الشركس في قبول المسيحية كدين الوطني، ولكن لم يعتمد الشركس بالكامل المسيحية وذلك على خلاف المعتقدات الدينية الأصلية القديمة التي لا تزال على قيد الحياة. خلال عملية تهجير الشركس في القرن التاسع عشر على يد الإمبراطورية الروسية أجبرت أعداد من الشركس على التحول للديانة المسيحية للبقاء في أراضي الإمبراطورية.[4]

وصول الاسلام إلى المنطقة الشمالية الشرقية من القوقاز، خصوصًا داغستان، في وقت مبكر من القرن السابع، ولكن إنتشار الإسلام الفعلي بين الشركس بدأ بين القرن السادس عشر، وفي منتصف القرن التاسع عشر تحت تأثير تتار القرم، والأتراك العثمانيين والفرأس.

اليوم، فإن غالبية الشركس هم مسلمين من أهل السنة والجماعة على المذهب الحنفي. هناك أيضًا عدد قليل من الشركس المسيحيين على مذهب الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، حيث تحول عدد من الشركس إلى الإيمان الكاثوليكي بعد أن أدخل إلى المنطقة خلال العصور الوسطى من قبل تجار البندقية وجنوة، حيث يشكلون اليوم أقل قليلاً من 1% من مجمل الشراكسة في روسيا.[5]

ومن أبرز الشخصيات المسيحية من الشركس النبيلة تيريزا شيرلي،[6] وسليل واحدة من أكثر أسرة الإمبراطورية الروسية ثراءًا أليكسي شركسكي، والضابط الروسي الأول من أصل شركسي ألكسندر بيكوفتش شركسكي[7] والزوجة الثانية للقيصر الروسي إيفان الرابع ماريا تمرايوكوفنا التي تحولّت من الإسلام إلى الأرثوذكسية الشرقية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Antiquitates christianæ, or, The history of the life and death of the holy Jesus as also the lives acts and martyrdoms of his Apostles : in two parts, By Taylor, Jeremy, 1613-1667. P.101.
  2. ^ The Penny Magazine. London, Charles Knight, 1838. P. 138.
  3. ^ Minahan, James. One Europe, Many Nations: a Historical Dictionary of European National Groups. Westport, USA, Greenwood, 2000. P. 354.
  4. ^ Akçam، Taner (2012). The Young Turks' Crime against Humanity:. Princeton University Press,. صفحة 87. ISBN 9781400841844. 
  5. ^ "Главная страница проекта "Арена" : Некоммерческая Исследовательская Служба СРЕДА". Sreda.org. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2013. 
  6. ^ Jackson & Lockhart 1986, p. 390.
  7. ^ Allworth، Edward (1994). Central Asia, 130 Years of Russian Dominance. Duke University Press. صفحة 9. ISBN 0-8223-1521-1. 

انظر أيضًا[عدل]