المسيحية في السنغال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كاتدرائية سانت فولتا الكاثوليكية في العاصمة داكار.

وفقًا لكتاب حقائق العالم عام 2013 حوالي 7% من سكان السنغال مسيحيين،[1] والغالبية العظمى منهم من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. يتواجد الحضور المسيحي في البلاد أساسًا في جنوب السنغال وفي منطقة كازامانس، وعرقيًا يعتبر المسيحيين إلى حد كبير من إثنيَّة السيرير. كما ويتواجد المسيحيين أيضًا في المدن الكبيرة السنغاليَّة، مثل العاصمة داكار وسانت لويس. ولدى المسيحيين السنغاليين موقع حج في بوبنغوين. وتم بناء كاتدرائية داكار في بداية القرن العشرين من قبل الأب دانيال بروتييه، مؤسس الأوبيلين أبرنتيس أوتيويل.

الطوائف المسيحية[عدل]

الكاثوليكية[عدل]

حجاج كاثوليك أمام كنيسة سيدة بوبنغوين.

تتواجد المجتمعات الكاثوليكية الصغيرة بشكل خاص في منطقة سيرير الساحلية وكازامنس، وفي شرق وجنوب السنغال. القسم الأكبر من مسيحيين السنغال هم من عرقيّة وإثنية سيرير. تصل أعداد الكاثوليك الى حوالي 300,000 نسمة ويتوزعون على سبعة أبرشيات ومطرانيَّة واحدة. وعلى الرغم من أن الإسلام هو دين الأغلبية في السنغال، الاّ أنّ أول رئيس للسنغال، ليوبولد سنغور، كان كاثوليكي ومسيحي الديانة. وكان أيضًا أديب عالمي وشاعر مشهور حيث يعتبر الكثيرون ليوبولد سنغور أحد أهم المفكرين الافارقة من القرن العشرين.[2]

البروتستانتية[عدل]

انتقلت الجمعية التبشيرية الإنجيلية في باريس إلى السنغال في عام 1863 للقيام بمهمة تبشيريَّة بين المسلمين. في حين وصلت الكنائس البروتستانتية بشكل رئيسي من قبل المهاجرين ولكن خلال النصف الثاني من القرن العشرين تطورت الكنائس البروتستانتية بقيادة قادة من السكان السنغاليين المحليين ومن مختلف المجموعات العرقية المحليّة. في العاصمة داكار ومدينة سانت لويس تُمارس الطقوس الكاثوليكية والبروتستانتية من قِبل اللبنانيين المهاجرين، ومن سكان الرأس الأخضر، والأوروبيين، والأمريكيين وكذلك من قبل السنغاليين المحليين الذين تحولوا للمسيحية على مدار عقود مختلفة. وفي عام 1974 تم تشكيل الكنيسة البروتستانتية في السنغال. وتضم حاليًا أربعة تجمعات منتشرة في المناطق الرئيسية في البلاد.

مراجع[عدل]

انظر أيضًا[عدل]